الاقتصاد الدولي

توقع المستهلكون في الولايات المتحدة ارتفاع التضخم قصير الأجل بضعف الزيادة في الأجور

الاقتصاد الدولي

توقع المستهلكون في الولايات المتحدة ارتفاع التضخم قصير الأجل بضعف الزيادة في الأجور

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع توقعات التضخم على المدى القصير للمستهلكين الأمريكيين في نوفمبر، في حين انخفضت التوقعات بشأن نمو الأرباح في المستقبل، الأمر الذي يشير إلى أن المستهلكون يتوقعون أن تزيد الأسعار بشكل أكبر عن الزيادة في الأجور في المدى القصير، وفقًا لمسح صدر يوم الاثنين من قبل الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك. وقال المستهلكون إنهم يتوقعون أن يصل التضخم إلى متوسط 6.0% في عام واحد، ارتفاعا من النسبة المتوقعة سابقًا البالغة 5.7% في أكتوبر. إضافة إلى ذلك، انخفضت توقعات نمو الأرباح للعام المقبل إلى 2.8% في نوفمبر من 3.0% في الشهر السابق.

بنك كندا يحافظ على هدف التضخم البالغ 2% 

ونقلت بلومبرج (Bloomberg)  أنباء حول كشف بنك كندا يوم الاثنين عن اتفاقية مع الحكومة الفيدرالية للحفاظ على هدف التضخم دون تغيير عند 2%، مضيفًا أنه سيأخذ الآن عوامل سوق العمل في الاعتبار أيضًا، مما قد يحافظ على أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول في أوقات الأزمات. وتم تحديد القرار في إطار السياسة النقدية الجديد لمدة خمس سنوات بين البنك المركزي ووزارة المالية والذي يبدأ سريانه في 1 يناير. إضافة إلى ذلك، تم تحديد هدف التضخم عند 2% من بين نطاق السيطرة البالغ 1%-3% على مدى الثلاثين سنة الماضية.

المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية يخفض توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت فايننشال بوست (Financial Post) عن معهد البحوث الاقتصادية يوم الثلاثاء إن اختناقات الإمدادات المستمرة والموجة الرابعة من الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا تؤخر تعافي الاقتصاد الألماني من الوباء، حيث خفض توقعاته للنمو للعام المقبل. ويتوقع معهد البحوث الاقتصادية أن ينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.5% على أساس ربع سنوي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العام وأن يتراجع في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل. وبالنسبة لعام 2022، خفض المعهد توقعاته للنمو الاقتصادي إلى 3.7% من 5.1% المتوقعة في سبتمبر. في حين رفع المعهد توقعاته لعام 2023 إلى 2.9% من 1.5% المتوقعة سابقًا.

تحقيق سوق العمل في المملكة المتحدة نمو قوي 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تعيين أرباب العمل البريطانيون عددًا قياسيًا من الموظفين في نوفمبر، مما زاد من الدلائل على أن سوق العمل صمد أمام نهاية خطة الإجازة الحكومية. وأظهرت بيانات مكتب الضرائب أن 257 ألف شخص انضموا إلى كشوف رواتب الشركة الشهر الماضي، وهو أكبر عدد منذ أن بدأت السجلات في عام 2014.

قروض الإسكان الشخصي في الصين تشهد نموًا أسرع في نوفمبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أن قروض مشتريات المنازل الفردية في الصين حافظت على زخم نمو قوي، مع زيادة أسرع في نوفمبر مقارنة بشهر أكتوبر، وفقًا لبيانات بنك الشعب الصيني يوم الاثنين. وبحلول نهاية نوفمبر، بلغ إجمالي قروض الإسكان الشخصي المستحقة في الصين 38.1 تريليون يوان (6 تريليونات دولار)، بزيادة بنحو 401.3 مليار يوان عن نهاية أكتوبر، بحسب بيانات بنك الشعب الصيني.

آنهوي الصينية تشهد نموًا قويًا في التجارة الخارجية في الفترة من يناير إلى نوفمبر

كما نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول تجاوز حجم التجارة الخارجية لمقاطعة آنهوي بشرق الصين 625.2 مليار يوان (98 مليار دولار) في أول 11 شهرًا من عام 2021، بزيادة بنسبة 26.5% على أساس سنوي، وفقًا للجمارك المحلية. وتجاوزت الصادرات 367.1 مليار يوان بنمو بنسبة 27.5%، وبلغت الواردات 258.1 مليار يوان بنمو بنسبة 25.1% على التوالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

بنك التنمية الآسيوي يخفض توقعات الناتج المحلي الإجمالي في آسيا النامية 

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تخفيض بنك التنمية الآسيوي توقعات النمو الاقتصادي في آسيا النامية بسبب ظهور متغير أوميكرون وتزايد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم. وقال بنك التنمية الآسيوي في ملحق آفاق التنمية الآسيوية الصادر يوم الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة سيتوسع بنسبة 7% هذا العام، بانخفاض درجة عن التوقعات التي بلغت 7.1% في سبتمبر. إضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يتراجع إلى 5.3% في عام 2022 – أبطأ من 5.4% المقدرة سابقًا.

ارتفاع تضخم التجزئة في الهند في نوفمبر إلى 4.91% على أساس سنوي

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تسارع تضخم التجزئة في الهند في نوفمبر، مدفوعًا بارتفاع أسعار المواد الغذائية، لكنه ظل ضمن الهدف متوسط الأجل للبنك المركزي، مما عزز الآراء القائلة بأن البنك قد يبقي أسعار الفائدة معلقة في اجتماعه المقبل في فبراير. وأظهرت بيانات وزارة الإحصاء يوم الاثنين أن أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 4.91% في نوفمبر مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ارتفاعًا من 4.48% في أكتوبر، ولكنها أقل من المتوقع بأن تصل إلى 5.1% في استطلاع أجرته رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى