الاقتصاد المصري

توقيع عقدين لتمويل مشروعات البرنامج الرئاسي لتحويل السيارات للغاز بـ 200 مليون جنيه

توقيع عقدين لتمويل مشروعات البرنامج الرئاسي لتحويل السيارات للغاز بـ 200 مليون جنيه

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة نيفين جامع وزير التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، شهدا توقيع عقدين لتمويل البرنامج الرئاسي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بين وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في شركتي كارجاس وغازتك وجهاز تنمية المشروعات بقيمة 200 مليون جنيه. وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن هذا المشروع بين وزارة البترول وجهاز تنمية المشروعات يأتي في إطار المبادرة الرئاسية للتوسع في أعداد السيارات المُحولة لاستخدام الغاز الطبيعي، مضيفاً أنه يمثل نموذجاً ايجابياً للتعاون الفعال بين مؤسسات الحكومة من اجل التيسير على المواطنين في الاستفادة من خدمة التحويل إلى الغاز الطبيعي لسياراتهم خاصة مع مزاياه المتعددة والبعد الاقتصادي في ظل انخفاض سعر الغاز مقارنة بالوقود السائل من البنزين والسولار مما يحقق وفراً لمستخدميه ، الى جانب التكامل مع خطة الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة ، مشيراً الى أن هذه المرحلة الجديدة من المشروع سوف تسهم بفعالية في تنفيذ خطة تعميم استخدام الغاز الطبيعي للسيارات كوقود آمن ونظيف ومتوفر واقتصادي من شأنه دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

مصر تسجل ثاني أكبر فائض أولي في العالم بنسبة 2% من الناتج المحلي

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد  أن مصر استطاعت تسجيل ثاني أكبر فائض أولي في العالم بنسبة 2% من الناتج المحلى خلال العام المالي 2018-2019، مقارنة بعجز أولى 3.5% في العام المالي 2013/ 2014، واستمرت في تحقيق فائض أولى رغم «الجائحة» بنسبة 1.8% خلال العام المالي 2019/ 2020، و1.46% من إجمالي الناتج المحلى في العام المالي الماضي، لافتًا إلى تراجع عجز الموازنة من 12% في العام المالي 2013/ 2014 إلى 7.4% خلال العام المالي 2020/ 2021، وانخفاض معدل البطالة من 13.3% خلال العام المالي 2014/ 2015 إلى أدنى مستوى عند 7.2% بنهاية ديسمبر 2020، وتراجع معدلات التضخم من 22% عام 2017 إلى 4.5% في مارس 2021.

نيفين جامع: جارٍ التنسيق مع كافة الوزارات لتنفيذ الـ 100 إجراء تحفيزي للنهوض بالصناعة المصرية

نشرت جريدة المال أن نيفين جامع وزيرة الصناعة ، قالت إنه جارٍ حاليًا التنسيق مع 20 وزارة وجهة حكومية، بالإضافة إلى البنك المركزي لتنفيذ الـ 100 إجراء تحفيزي للنهوض بالصناعة الوطنية، مشيرةً إلى أن هذه الإجراءات تتضمن 58 إجراء قصير الأجل و33 إجراء متوسط و9 إجراءات طويلة الأجل. جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الصناعة بأعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب. وقالت جامع إنه تم تشكيل مجموعة عمل بناء على توجيه دولة رئيس مجلس الوزراء، حيث تضم وزارات التجارة والصناعة والمالية والتخطيط وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى البنك المركزي ولجنة الصناعة بمجلس النواب بهدف تحديد الإجراءات المحفزة للقطاع الصناعي. وأضافت جامع أن اللجنة حددت 100 إجراء لتحفيز القطاع الصناعي وتحديد الجهات المسئولة عن تنفيذها، والتي تضمنت 20 وزارة وجهة تتضمن وزارات المالية والزراعة والتعليم والنقل والتموين والتجارة والصناعة إلى جانب البنك المركزي، لافتةً إلى ما يخص الوزارة 17 إجراء تم الانتهاء من 6 إجراءات منها، حيث يتم تنفيذ هذه الإجراءات بما يتوافق مع المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي المتعلقة بالقطاع الصناعي، والتي ترتكز على 3 قطاعات حيوية تشمل قطاعات الصناعات التحويلية والزراعة والاتصالات.

فوربس: “مجموعة طلعت مصطفى” أقوى شركة عقارية في مصر والعاشرة في الشرق الأوسط

نشرت جريدة الوفد أن مجلة فوربس العالمية أعلنت عن قائمة لأقوى 50 شركة عقارية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، وضمت القائمة عدداً من الشركات المصرية والإماراتية والسعودية . واحتلت مجموعة طلعت مصطفى القابضة المركز الأول في قائمة الشركات المصرية العقارية المدرجة، حيث جاء بالقائمة شركات بالم هيلز ومعمار المرشدي وسوديك، واوراسكوم، ومدينة نصر، ودرة.  وذكرت فوربس أن مجموعة طلعت مصطفى حققت مبيعات كبيرة ولديها أكبر محفظة أراضي تبلغ حوالي 74  مليون متر مربع، وأضافت أن مشروع “نور” يضم حوالي 120 ألف وحدة سكنية وفندق عالمي بالإضافة إلى المرافق والخدمات.

الوزراء المصري يعد دراسة حول تعميق الاندماج في سلاسل الإمداد العالمية

نشرت موقع مباشر مصر أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، قام بإعداد دراسة تحت عنوان تعميق اندماج مصر في سلاسل الإمداد والقيمة الإقليمية والعالمية للصناعات الغذائية، حيث هدفت الدراسة إلى توضيح أهمية العوائد المتحققة على الاقتصاد نتيجة الاندماج والمشاركة في سلاسل الإمداد والقيمة على المستويين الإقليمي والعالمي، وتحليل تطورات سلاسل الإمداد والقيمة العالمية للصناعات الغذائية على مستوى العالم، مع إلقاء نظرة شاملة على الوضع الراهن لمصر في سلاسل الإمداد والقيمة العالمية لتلك الصناعات، وتحليل بعض مؤشرات الاندماج فيها، وتحديد الوسائل والسياسات التي من شأنها تعميق اندماج مصر بها. وأشارت الدراسة إلى أن قطاع الصناعات الغذائية هو أحد القطاعات الواعدة ومن أكثرها قابلية للتجارة في ضوء كونه مرتبطاً بروابط خلفية وثيقة بالقطاع الزراعي الذي يعد المصدر الرئيسي للدخل بالنسبة لنحو 40% من السكان المصريين، ومن ثم يمكن أن يساهم توطين الصناعة في زيادة الصادرات بما يعزز الفائض التجاري، ويزيد من تدفق العملة الأجنبية، ويساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي ويوفر فرص العمل ويخفض من معدلات الفقر.

توقعات بتراجع أسعار السكر مع دخول محصول الموسم الجديد للسوق

نشرت جريدة الشروق أن حسن الفندى، رئيس شعبة السكر السابق بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، توقع تراجع أسعار السكر في الأسواق المحلية ليعود إلى سعره الطبيعي مرة أخرى مع دخول المحصول الجديد للسوق، في الفترة من فبراير حتى يوليو، ليتراوح سعر الطن بين 7 و7.5 ألف جنيه. وأوضح الفندى أن أسعار السكر في الأسواق تشهد زيادات غير مبررة، مع وجود مخزون يكفي الاستهلاك حتى بداية الموسم الجديد، مشيرا إلى أن سعر تسليم السكر من الشركة القابضة للصناعات الغذائية للمصانع يبلغ نحو 9500 جنيه للطن، فيما تتراوح الأسعار في السوق المحلية بين 10 و10.5 ألف جنيه للطن. وأشار إلى أن حجم الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك في مصر حاليا تقدر بمليون طن تقريبا، حيث يصل حجم الاستهلاك المحلى من السكر إلى نحو 3.2 مليون طن، يتم إنتاج 2.2 مليون طن منها محليا، وتعويض الفارق من الاستيراد.

بلومبرج: تصدر مصر لمعدلات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال2022

نشرت جريدة أموال الغد أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نشر تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على استمرار التوقعات الإيجابية للمؤسسات الدولية بشأن الاقتصاد المصري، وذلك رغم استمرار التحديات والأزمات الاقتصادية العالمية. وكشف التقرير عن توقعات بلومبرج بتصدر مصر معدلات النمو لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 2022، وذلك بمعدل 5.2%، فيما توقعت أن تحقق مصر قفزة أقوى بمعدل نموها الاقتصادي لعام 2022 مقارنة بمعدل نمو بلغ 3,3% خلال عام 2021. وأشارت بلومبرج إلى أن مصر ستتفوق في معدلات النمو على كل من السعودية التي متوقع أن تسجل نمواً بمعدل 5.15%، والكويت بمعدل 4.75%، والإمارات بمعدل 4.45%، وإسرائيل بمعدل 4.4%، وقطر 4.1%، والمغرب 3.7%، وتونس 3.5%، وعمان 3.15%، ولبنان 2.45%.

«الصناعات الغذائية»: 4 مليارات دولار قيمة صادرات مصر من المواد الغذائية 

نشرت جريدة الأهرام أن جلسة سلامة الغذاء في معرض فوود أفريكا ناقشت موضوع “سلامة الغذاء في مصر – الطريق نحو المستقبل”، ضمن فعاليات الدورة السادسة للمعرض هذا العام. وأكد الخبراء المشاركون في هذه الجلسة، أن تطبيق معايير سلامة الغذاء هو أهم خطوة في تحقيق المنافسة العالمية في مجال المنتجات الغذائية. قال الدكتور حسين منصور رئيسة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن الرقابة على سلامة الغذاء لم تكن مرضية في السابق، وهو الدافع الأساسي لإنشاء هيئة سلامة الغذاء، مشيرًا إلى هدف الهيئة أن تصبح المنتجات الغذائية منافسة وذات الجودة المطلوبة التي تتوافق مع المعايير الدولية.  وأشار إلى بعض الأحداث التاريخية المهمة في تطبيق معايير سلامة الغذاء عالميا، كان أهمها سنة ١٩٩٤ الذي يعد الميلاد الحقيقي لأنظمة سلامة الغذاء عالميا نظرا لعدة أسباب، وهي اتفاقية الجات وأيضا حدث جنون البقر في أوروبا، الأمر الذي دفع المجتمع الدولي في تطبيق أنظمة سلامة الغذاء. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى