الاقتصاد الدولي

كندا تهدد بفرض رسوم جمركية على البضائع الأمريكية على خطة الائتمان الضريبي للمركبات الكهربائية

الاقتصاد الدولي

كندا تهدد بفرض رسوم جمركية على البضائع الأمريكية على خطة الائتمان الضريبي للمركبات الكهربائية

نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول تشديد كندا لهجتها بشكل كبير مع واشنطن في نزاع بشأن ائتمانات أمريكية مقترحة للسيارات الكهربائية يوم الجمعة، مهددة بفرض رسوم جمركية على مجموعة من السلع الأمريكية ما لم يتم حل المشكلة. وفي رسالة إلى كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، قالت وزيرة المالية “كريستيا فريلاند” ووزيرة التجارة “ماري نج” إن كندا مستعدة لبدء عملية تسوية المنازعات بموجب الاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا (USMCA).

وزراء مالية مجموعة السبع يناقشون التضخم في اجتماع افتراضي يوم الاثنين

ونقلت هيلنيك شيبينج نيوز (Hellenic Shipping News)  أن وزراء المالية من مجموعة الدول السبع سيجتمعون بشكل افتراضي يوم الاثنين لمناقشة الارتفاع الأخير في التضخم، من بين أمور أخرى. وسيكون هذا الاجتماع الأخير في ظل رئاسة بريطانيا لمجموعة السبع قبل أن تتولى ألمانيا هذا الدور العام المقبل.

أسعار الجملة الألمانية تشهد قفزة قياسية مع ارتفاع تكاليف المواد الخام

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الإثنين أن أسعار الجملة الألمانية ارتفعت بنسبة 16.6% على أساس سنوي في نوفمبر، مسجلة أكبر ارتفاع سنوي لها منذ بدء جمع البيانات لهذا الإجراء في عام 1962 وتشير إلى احتمال ارتفاع أسعار المستهلك. وتعتبر أسعار الجملة مؤشرا للميول التضخمية المستقبلية حيث إن تجارة الجملة هي المفصل بين الشركات المصنعة والعملاء النهائيين.

الشركات المصنعة في المملكة المتحدة ترفع الأسعار 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع عدد المصنّعين البريطانيين الذين يرفعون الأسعار إلى أعلى مستوى في عقدين على الأقل، وفقًا لمسح نُشر يوم الاثنين في الوقت الذي يدرس فيه بنك إنجلترا ما إذا كان سيتجنب ضغوط التضخم برفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع. وقالت الهيئة التجارية “Make UK” والمحاسبين “BDO” إن صافي رصيد حوالي 52% من الشركات المصنعة قد رفع أسعارهم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، بزيادة من 50% قبل ثلاثة أشهر وهو ما يعد الارتفاع ربع السنوي الرابع على التوالي.

فيتش تحذر 13 بنكا تركيا من خفض تصنيفهم

وبخصوص تركيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تحذير وكالة التصنيف الائتماني فيتش 13 بنكًا تركيًا من خفض تصنيفهم بعد تحرك مماثل بشأن التصنيف السيادي للحكومة الأسبوع الماضي. وتأتي هذه التحركات بعد خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات من قبل البنك المركزي في تتابع سريع على الرغم من تجاوز التضخم 21% مما أدى إلى انخفاض الليرة بأكثر من 40% منذ سبتمبر.

الصين تركز على الاستقرار الاقتصادي في عام 2022

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن الاستقرار الاقتصادي سيكون على رأس أولويات صانعي السياسات في الصين العام المقبل، حيث من المتوقع أن يتخذوا تدابير داعمة قبل الموعد المحدد لدعم النمو في مواجهة الرياح المعاكسة القوية ومن المرجح أن يحددوا نسبة 5% كخط أساسي لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022. ومن المتوقع أن يكثف صناع السياسات الإنفاق المالي لتعزيز الطلب المحلي وزيادة الاستثمار في البنية التحتية و أن يقوموا بضبط الإجراءات التنظيمية في قطاع الطاقة لتحقيق الاستقرار في الإنتاج والنمو.

منتدى يعزز الشراكات بين الصين والاسيان

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول انطلاق منتدى رفيع المستوى للمؤسسات البحثية في بكين وهايكو بمقاطعة هاينان يوم السبت، حيث أعرب الخبراء والعلماء عن وجهات نظر متفائلة بشأن آفاق التعاون الصناعي بين هاينان ودول الآسيان. وقال الأستاذ وعضو الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية “تيان شيويه يوان” إن الصناعات في هاينان والآسيان تكاملية إلى حد كبير. وأضاف إن هاينان ودول الآسيان يسعيان لتعزيز التعاون.

تراجع آفاق التصنيع الكبرى في اليابان في إشارة إلى المخاوف من متحور أوميكرون

وفي اليابان، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أن الثقة بين كبرى الشركات المصنعة في اليابان ظلت عند أعلى مستوى لها منذ عام 2018  لكن الانخفاض في التوقعات يشير إلى أن متغير أوميكرون قد أثر على وجهات النظر بشأن التعافي الاقتصادي للبلاد. وبقيت المعنويات بين كبار صانعي المنتجات عند 18 هذا الشهر، بينما تراجع مؤشر التوقعات إلى 13، وفقًا لمسح تانكان ربع السنوي الذي أجراه بنك اليابان يوم الاثنين. جدير بالذكر أن المؤشر يطرح نسبة المتشائمين من نسبة المتفائلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى