الاقتصاد المصري

المشاط تطلق منصة الاستثمار في رأس المال البشري من أجل التنمية المستدامة

المشاط تطلق منصة الاستثمار في رأس المال البشري من أجل التنمية المستدامة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أطلقت بمشاركة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، منصة التعاون التنسيقي المشترك، تحت عنوان “الاستثمار في رأس المال البشري من أجل التنمية المستدامة”، بهدف عرض رؤية الأكاديمية في توفير البرامج التدريبية متعددة التخصصات، وبناء الكوادر والقيادات، في ضوء خطة الحكومة للاستثمار في رأس المال البشري.  يأتي ذلك استمرارًا للقاءات الدورية التي تعقدها الوزارة في إطار منصة التعاون التنسيقي المشترك، لعرض الجهود التنموية والإصلاحات الاقتصادية والهيكلية المنفذة في قطاعات الدولة المختلفة، بمشاركة شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، والجهات المعنية من الدولة، لخلق تواصل فعال من أجل تسريع وتيرة برامج التمويل التنموي لتنفيذ رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

تخصيص 6 مراكز تكنولوجية متنقلة لتقديم الخدمات الحكومية بالعاصمة الادارية

نشر اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أعلنت عن تخصيص 6 مراكز تكنولوجية متنقلة مجهزة بالكامل لتقديم الخدمات الحكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار انتقال الوزارات والهيئات الحكومية وموظفيها إلى المقار الجديدة بالعاصمة. وقالت الدكتورة هالة السعيد إن سيارات المراكز المتنقلة تأتي بهدف التيسير على العاملين المنتقلين للعاصمة والمواطنين، مشيرة إلى قيام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بتخصيص مراكز تكنولوجية متنقلة مجهزة بالكامل لتقديم الخدمات الحكومية بالتنسيق مع الجهات الحكومية مقدمة الخدمات، حيث إنه من المستهدف أن تقدم تلك المراكز خدمات الشهر العقاري والتوثيق، وخدمات مصلحة الأحوال المدنية وما يستجد من خدمات. وأشارت السعيد أن سيارات المراكز التكنولوجية المتنقلة سيتم توزيعها بواقع سيارتين لكل من الحي السكني بمدينة بدر، والحي السكني R3، والحي الحكومي. وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أهمية مشروع المراكز التكنولوجية المتنقلة والذي يهدف إلى تقليل تكدس المواطنين في أماكن تقديم الخدمات، وتيسير الحصول على الخدمات بصورة لائقة لتحقيق رضاء المواطن، مما يساهم في سرعة إنجاز المعاملات الحكومية بما يتماشى مع توجه الدولة نحو التحول الرقمي.

مصر تستعد للانضمام إلى مؤشر “جي بي مورجان” للسندات الحكومية بنهاية يناير

نشر موقع مباشر مصر أن  محمد معيط وزير المالية، أعلن استعداد مصر للانضمام رسميًا إلى مؤشر «جى. بى. مورجان» للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، اعتبارًا من نهاية الشهر المقبل، لتصبح واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا منضمة لهذا المؤشر، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تدخل مصر بـ ١٤ إصدارًا بقيمة إجمالية حوالي ٢٦ مليار دولار ويكون نسبتها في المؤشر ١,٨٥٪ بما يُمكن صناديق الاستثمار الكبرى والمزيد من المستثمرين الأجانب للاستثمار في أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية. أضاف الوزير، أن انضمام مصر إلى مؤشر «جى. بى. مورجان» يُعد بمثابة شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب في صلابة الاقتصاد المصري، خاصة أن ٩٠٪ من المستثمرين الأجانب الذي شملهم استطلاع الرأي أيدوا دخول مصر لمؤشر «جى. بى. مورجان»، موضحًا أن وزارة المالية بدأت منذ حوالي ٣ أعوام السعي لإعادة انضمام مصر إلى مؤشر «جي. بي. مورجان» بعد أن خرجت منه في يونية ٢٠١١.

الوكالة الفرنسية للتنمية: نتطلع إلى تكرار تجربة مصر في دول أفريقية أخرى


نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، استقبلت كريستيان يوكا رئيس قطاع أفريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية، لبحث استراتيجية الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر خلال الفترة من 2021-2025. وأشادت وزيرة التعاون الدولي، بدور رجال الأعمال وشركات القطاع في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وفرنسا، حيث تعد فرنسا أحد أهم شركاء مصر التجاريين، وتبلغ قيمة الاستثمارات الفرنسية في مصر 6.7 مليار دولار، من خلال نحو 650 شركة فرنسية تعمل في السوق المصرية. وفيما يتعلق باستراتيجية الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر خلال الفترة من 2021- 2025 أشارت الدكتورة رانيا المشاط، إلى أنه جارى مراجعة الاستراتيجية المقترحة، وأن هذا العام قدم العديد من شركاء التنمية استراتيجيات محدثة حيث نسعى إلى خلق إطار متكامل، كما سيتم عقد اجتماعات لمناقشة الاستراتيجية بحضور الجهات المستفيدة من تمويلات الوكالة الفرنسية للتنمية.

وزير الكهرباء: أراضي الطاقة المتجددة قادرة على توليد 90 ألف ميجا وات

نشرت جريدة أموال الغد أن  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، قال إن مساحات الأراضي الخاصة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر قادرة على إنتاج قدرات تصل إلى 90 ألف ميجا وات.
وأكد شاكر خلال كلمته، بالمؤتمر العربي للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، على اهتمام مصر بتوسيع مجالات التعاون وزيادة مساحة العمل العربي المشترك في هذا المجال ودعمه بكافة إمكاناتها وقدراتها، لما في ذلك من نفع متبادل وتراكمي لهذا القطاع الحيوي ، سواء في مجال تبادل المعرفة وتنظيم الدورات وورش العمل، أو المجال التطبيقي للمشروعات النووية المشتركة وتجاوز العقبات خاصة مع مشكلات الوباء العالمي (كوفيد-19). أشار أيضاً في هذا المجال للدور الفعال للوكالة الدولية للطاقة الذرية لدعم القدرات البشرية والتكنولوجيا التطبيقية والمشروعات المشتركة في المجالات ذات العلاقة، بالإضافة إلى التعاون مع الهيئات العلمية الدولية والمؤسسات المتميزة في هذا المجال لتبادل المعارف واستقدام الخبرات والتكنولوجيا المتطورة، كذلك النهج الجديد لمصر لإعادة صياغة تنظيم القطاع ومؤسساته لتجاوز العقبات وتبسيط الاجراءات للأبداع والانجاز.

وزير التموين ووزيرة الصناعة يفتتحان «فوود افريكا»

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، افتتحا فعاليات الدورة السادسة للمعرض التجاري الغذائي المصري “فوود افريكا” والذي يعقد تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزارتي التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية وذلك تحت شعار «تذوق فرص النمو». يشارك بالمعرض 400 شركة عارضة تمثل 22 دولة عربية وأجنبية منها الهند والسعودية والإمارات والكويت والأردن ولبنان والولايات المتحدة وكينيا وبولندا وباكستان وبيلاروسيا وجنوب إفريقيا وتنزانيا، فضلا عن روسيا والتي تشارك كضيف شرف بجناح ضخم يضم نحو 30 شركة روسية، كما تحظى هذه الدورة بمشاركة 350 مشتريا دوليا وذلك من خلال التنسيق مع جهاز التمثيل التجاري ومكاتبه بالخارج وهو الأمر الذي يعكس ثقل هذا المعرض على المستويين الإقليمي والدولي.

«القومي للحوكمة» يطلق مرحلة جديدة من برنامج «هي لمستقبل رقمي»

نشرت جريدة الأهرام أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، الذراع التدريبية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اطلق البرنامج التدريبي “هي لمستقبل رقمي” لعدد من السيدات تمثل المجموعات الرابعة والخامسة والسادسة من البرنامج، والذي تستمر فعالياته حتى 6 يناير المقبل، وذلك بالتعاون مع شركة CISCO وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، وقالت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إن البرنامج التدريبي يستهدف تدريب 2000 سيدة كمرحلة أولى، بهدف تنمية وتعزيز قدرات هؤلاء السيدات لسد الفجوة الرقمية، وتنمية المعارف بأهداف التنمية المستدامة والشمول المالي وتعميم المراعاة بين الجنسين. وأكدت شريف حرص القيادة السياسية على تكافؤ الفرص والعدالة بين الجنسين، وذلك من خلال الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، والمتضمنة التوجيه بمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي للمبادرات المقترحة من قِبَل وزارة التخطيط والمجلس القومي للمرأة فيما يخص تمكين المرأة ووضعها في مراكز اتخاذ القرار. أشارت إلى أن المبادرة تأتي في إطار تعزيز دور المرأة في التحول الرقمي ومحو الأُمية الرقمية من خلال تدريب المرشحات من الجامعات المصرية والقطاع الحكومي دون تمييز، مؤكدة أن المبادرة تتضمن دورات تدريبية في مهارات الحاسب الآلي العامة والمتقدمة، وكذلك دورات تدريبية في التكافؤ بين الجنسين والشمول المالي وأهداف التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى