الاقتصاد الدولي

فجوة الميزانية الأمريكية ترتفع عن العام السابق في نوفمبر

الاقتصاد الدولي

فجوة الميزانية الأمريكية ترتفع عن العام السابق في نوفمبر

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول تسجيل الحكومة الأمريكية يوم الجمعة عجزًا قدره 191 مليار دولار في الميزانية لشهر نوفمبر، وهو أعلى بنسبة 32% عن العام السابق، حين بلغ العجز 145 مليار دولار. يأتي ذلك بسبب زيادة الإنفاق للشهر. وكان العجز في نوفمبر أقل بأربعة مليارات دولار من متوسط تقديرات الاقتصاديين، حيث كان من المتوقع أن يصل إلى 195 مليار دولار.

معدل التضخم في الولايات المتحدة يبلغ أعلى مستوى منذ ما يقرب من 40 عامًا

ونقلت بي بي سي (BBC)  أن ارتفاع الأسعار أدى إلى ارتفاع فواتير شراء المواد الغذائية، وقفزت أسعار البنزين بنسبة 6.1%، في حين ارتفعت أيضًا تكلفة السيارات المستعملة والإيجارات. في حين أن الأسعار ارتفعت بنسبة 0.8% مقارنة بنسبة 0.9% في أكتوبر.

البنك المركزي يستعد الاقتصاد الفرنسي للنمو في الربع الرابع أقل بقليل من 0.75% 

أما بالنسبة إلى فرنسا، نقلت يو إس نيوز (US News) عن البنك المركزي الفرنسي يوم الثلاثاء إن من المقرر أن ينمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة أقل بقليل من 0.75% في الربع الأخير من هذا العام في الوقت الذي تكافح فيه الشركات مع زيادة عدم اليقين.

ارتفاع أسعار المنازل في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى لها في 15 عامًا 

ونقلت رويترز (Reuters) عن مصرف الرهن العقاري هاليفاكس يوم الثلاثاء أن أسعار المنازل في بريطانيا نمت بأسرع وتيرة في 15 عاما على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، مما يعكس قلة المنازل وسوق العمل القوية وانخفاض تكاليف الاقتراض. وارتفعت أسعار المنازل بنسبة 3.4% في الأشهر الثلاثة حتى نهاية نوفمبر، وهي أكبر زيادة منذ أواخر عام 2006، وهي أعلى بنسبة 8.2% عن العام السابق، وفقًا للأرقام الشهرية الصادرة عن المقرض.

انتعاش تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الصين في نوفمبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار أحدث بيانات الصناعة أن مؤشر تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الصين بناءً على مسح شمل 3000 شركة صغيرة ومتوسطة، ارتفع بنسبة 0.2% عن الشهر السابق إلى 86.3 في نوفمبر. وأنهت الزيادة سبعة أشهر متتالية من التراجع، لكن المستوى الحالي لا يزال أقل من نفس الفترة من عامي 2020 و2019، وفقًا لجمعية الصين للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

112 عضوا في منظمة التجارة العالمية يوقعون على بيان بشأن مفاوضات تيسير الاستثمار

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ذكر وزارة التجارة اليوم السبت أن الصين و111 عضوا آخر في منظمة التجارة العالمية وقعوا يوم الجمعة على بيان مشترك حول تسهيل الاستثمار. وقالت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت إن أعضاء منظمة التجارة العالمية البالغ عددهم 112- بما في ذلك الاتحاد الأوروبي وروسيا واليابان- يهدفون إلى استكمال المفاوضات بشأن النص المتعلق بتسهيل الاستثمار بحلول نهاية عام 2022، والدفع نحو اتفاقية نهائية متعددة الأطراف.

احتمال تحسن مزاج الأعمال في اليابان في الربع الرابع

أما بالنسبة إلى اليابان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول احتمالية إظهار مسح “تانكان” المقدم من بنك اليابان أن المؤشر الرئيسي لمعنويات الشركات المصنعة الكبرى ارتفع إلى 19 في ديسمبر من زائد 18 قبل ثلاثة أشهر، وفقًا لمحللين استطلعت رويترز آراءهم.

البنك الدولي يوافق على تمويل 600 مليون دولار للإصلاحات في الفلبين

ونقلت ذا ستار (The Star) أنباء حول موافقة البنك الدولي على قرض قيمته 600 مليون دولار لبرنامج إصلاح فلبيني لتهيئة الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا للتعافي الاقتصادي التنافسي والمرن، حسبما ذكر البنك يوم السبت. وأضاف المُقرض أن قرض الصرف السريع يدعم إجراءات تحرير خدمات التجزئة وتشجيع الاستثمار الخاص، وخفض تكلفة ممارسة الأعمال التجارية، وتوسيع قطاع الخدمات لتعزيز الاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى