الاقتصاد المصري

اتحاد شركات السياحة الإسباني يرغب في عقد اجتماعه السنوي لعام ٢٠٢٢ بمصر

اتحاد شركات السياحة الإسباني يرغب في عقد اجتماعه السنوي لعام ٢٠٢٢ بمصر

نشرت جريدة الأهرام ان وزير السياحة والآثار، خالد العناني، التقى بنائب رئيس اتحاد شركات السياحة بإسبانيا بابلو باريل. وتناول اللقاء استعراض الوضع السياحي في البلدين وخطة التشغيل الخاصة بشركات السياحة وسبل تعزيز التعاون لزيادة عدد السائحين الوافدين من إسبانيا. كما أعرب نائب رئيس اتحاد شركات السياحة الإسباني عن رغبته في عقد الاجتماع السنوي للاتحاد لعام ٢٠٢٢ في مصر. ورحب وزير السياحة والآثار، مشيراً إلى استعداد الوزارة بتقديم الدعم الفني بما يعمل على خروج الاجتماع بالشكل المرجو منه من خلال التنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية في هذا الشأن.

التخطيط: 273 مليون جنيه تعزيزًا إضافيًا لاستكمال مشروعات “حياة كريمة”

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وافقت على اعتماد مبلغ 273 مليون جنيه، كتعزيز إضافي لاستكمال تنفيذ مشروعات المرحلة التمهيدية للمشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”، التي بدأت من يوليو 2019، واستهدفت 375 قرية فقيرة، بإجمالي عدد مستفيدين 4.7 مليون مواطن. وأكدت السعيد حرص الوزارة على توفير المخصصات المالية لاستكمال مشروعات المرحلة التمهيدية للمبادرة، بما يساهم في تحسين جودة الحياة وتوفير الخدمات الأساسية والتنمية البشرية والثقافية في 375 قرية فقيرة على مستوى الجمهورية، مشيرةً إلى أن المبلغ المُخصص يتضمن إنشاء 332 “كشك كتابك”، بالتعاون مع وزارة الثقافة، في إطار اهتمام الدولة ببناء الإنسان ورفع ثقافته ووعيه وتوطين المعرفة، من خلال توفير محتوى ثقافي مناسب لكل الأعمار داخل كل قرية، بالإضافة إلى تخصيص 46 مليون جنيه لاستكمال تطوير الخدمات الكهربائية ورصف الطرق بمحافظة أسيوط بما يساهم في تطوير خدمات البنية الأساسية في القرى المُستهدفة بالمحافظة، ونحو 28 مليون جنيه لاستكمال إنشاء وتطوير 38 وحدة بيطرية.

وزيرة التخطيط تؤكد قوة العلاقات المصرية البلغارية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية التقت مع دانيلا فيزيفا وزيرة الاقتصاد البلغارية وذلك لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين دولتي مصر وبلغاريا. وأكدت وزيرة التخطيط على قوة العلاقات المصرية البلغارية، وأكدت السعيد أن مصر تُعد أكبر شريك تجاري لبلغاريا في الشرق الأوسط، مؤكدة حرص مصر على هذا التعاون بين الدولتين. واستعرضت السعيد دور ومهام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حيث تم تبادل الرؤى فيما يتعلق بدور الوزارة في مصر في وضع الخطط بالشراكة مع الوزارات المختلفة سواء الخطط طويلة المدى أو المتوسطة أو الخطط السنوية.

«الاتحاد المصري» يوضح عقود التأمين الثلاثة للتجارة الخارجية

نشرت جريدة الوطن ان الاتحاد المصري للتأمين أصدر نشرته عن عقود البيوع الدولية والتأمين البحري الخاص بالبضائع، مشيرًا إلى التعديلات التي طرأت على عقود عام 2020. وتلعب عقود البيوع الدولية المعروفة باسم «Incoterms»، دورًا بارزًا في تأمين البضائع المنقولة عبر البحار. كما سلّط تقرير الاتحاد المصري للتأمين، الضوء على عدة موضوعات، مثل التعريف بالبيوع الدولية ودورها في التأمين البحري، ودور البيوع الدولية في تحديد المصلحة التأمينية والمسئولية عن تحمل المخاطر البحرية، فضلًا عن دور البيوع الدولية في تحديد المسؤولية عن إبرام عقد التأمين وسداد القسط، والعقود التي تقوم عليها التجارة الخارجية.

رئيس هيئة الاستثمار ووفد من رجال الأعمال والمستثمرين يزور تنزانيا

نشرت جريدة الشروق وصول وفد مصري، يضم المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومجموعة كبيرة من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين في القطاعات المختلفة، إلى مدينة دار السلام بدولة تنزانيا، وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين. وأوضح مجلس الوزراء أنه من المقرر أن يعقد المستشار محمد عبد الوهاب لقاء مع جيفري موامبي، وزير الاستثمار التنزاني، كما ستتاح فرصة كبيرة لمناقشة المشروعات الثنائية المقترحة بين المستثمرين من الجانبين، فيما سيعقد أيضا منتدى موسع للاستثمار من المقرر أن يحضره عدد كبير من المستثمرين. وفي غضون ذلك، سيتم افتتاح “مجمع السويدي الصناعي” أحد المشروعات الكبرى التابعة لشركة السويدي إلكتريك، والذي سيكون مركزا إقليميا لتصدير الأسلاك والكابلات والمحولات والعدادات والعازلات الكهربائية في خطوة تعطي دفعة قوية للعلاقات في مجال الأعمال بين مصر وتنزانيا.

جهاز الإحصاء: تراجع معدل البطالة بين الإناث لـ 17.7 عام 2020

نشر اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت تراجع معدل البطالة بين الإناث، حيث بلغ 17.7% عام 2020، مقابل 23.1% للإناث عام 2017، وساد نفس النمط بالنسبة لمعدل البطالة على مستوى محل الإقامة بين عامي 2017، و2020. ورصدت البيانات تراجع قوة العمل للإناث وبلغت 4.8 مليون نسمة عام 2020، مقابل 7 ملايين نسمة عام 2017، وساد نفس النمط على مستوى محل الإقامة لكل من الحضر والريف. وأوضحت بيانات الإحصاء، أن أعلى نسبة لقوة العمل كانت للإناث اللاتي تعملن وحاصلات على مؤهل جامعي فأعلى، حيث بلغت 38.7% عام 2017، يليها الحاصلات على مؤهل متوسط في 27.2% عام 2020 مقابل 31.2% عام 2017، يليها الأميات. أما أقل نسبة للإناث اللاتي تعملن كانت الحاصلات على ثانوية عامة وثانوية أزهرية 1.3% عام 2020، مقابل 1.5 عام 2017، وساد نفس النمط على مستوى محل الإقامة.

هشام توفيق: نعمل على دمج شركات قطاع الأعمال في 82 كيانًا بدلا من 118

نشرت جريدة المال ان الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قال إن الوزارة تعمل حاليا على إعادة هيكلة الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام والبالغ عددها حاليا نحو 118 شركة. وأضاف الوزير، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع 2021، والذي تنظمه شركة «المال جى تى إم»، تحت عنوان «كيف ينجو الاقتصاد المصري من فخ الركود العالمي»، أنه عقب انتهاء إجراءات الهيكلة سوف ينخفض عدد تلك الشركات إلى 82. ولفت الوزير إلى أن إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام تضمن استدامة إجراءات الإصلاح، مؤكدا أنها تتفوق في بعض الأحيان على القطاع الخاص في المنافسة.

وزير قطاع الأعمال: نعطى فرصة 3 سنوات للشركات الخاسرة للتحول إلى الربحية

نشرت جريدة المال ان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أوضح أن الوزارة تعطى فرصة 3 سنوات للشركات الخاسرة للتحول إلى الربحية بعد ضخ استثمارات جديدة لتطويرها والنهوض بها. وقال، خلال كلمته بمؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع إن الوزارة رفعت إنتاج شركة الدلتا للصلب إلى 250 ألف طن سنويا بدلا من 42 ألفا، وذلك بعد تصفية الحديد والصلب بهدف توفير احتياجات السوق. ولفت إلى أن الوزارة مكتظة بديون مستحقة للجهات الحكومية بينها “المالية والبترول والكهرباء، وبنك الاستثمار القومي” تعود إلى 20 سنة، صعدت إلى 44 مليار جنيه، تم سداد 34 مليار منها عبر الأصول غير المستغلة. يذكر أن الوزارة تسعى لتسوية 10 مليارات جنيه مديونية مع مصلحة الضرائب للمضي قدما في عملية سداد المديونيات المستحقة على الشركات التابعة للجهات الحكومية المختلفة.

التخطيط: 370 مليار دولار حجم الدين الخارجي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2020

نشر اليوم السابع أن أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قال في الكلمة التي ألقاها نيابة عن هالة السعيد وزيرة التخطيط ، خلال احتفالية إطلاق الإصدار الخامس لتقرير التنمية العربية بعنوان ” مديونية الدول العربية: الواقع والمخاطر وسبل المواجهة”، إن التقرير يناقش قضية تنموية محورية، موضحًا أن قضية المديونية ترتبط بالقضية الأشمل والأعم وهي قضية التنمية بأبعادها المختلفة خصوصًا فيما يتعلق بتوفير التمويل اللازم لمشروعات وبرامج التنمية، متابعًا أنه كما هو معلوم عادة ما تلجأ الدول المتقدمة والنامية على حد سواء للاستدانة كأحد المصادر لتمويل عملية التنمية لعدم كفاية المدخرات المحلية في مقابل الاحتياجات المتزايدة من متطلبات الاستثمار والانفاق العام. وأضاف كمالي أن الإطار الدولي للمديونية يشير إلى تطورها على المستوى العالمي في أعقاب الأزمة المالية العالمية وحتى عام 2019، حيث تزايد حجم المديونية العالمية على مستوى القطاعات الاقتصادية كافة خلال العقد الأخير لتسجل 255 تريليون دولار بما يعادل ثلاثة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي العالمي للعام ذاته. 

قروض للمشاريع الزراعية بفائدة 5% من البنك الأهلي

نشرت جريدة الوطن أن القطاع المصرفي يتنافس في تقديم جميع الخدمات لتمويل المشروعات الصغيرة ومن ضمن تلك البنوك يقدم البنك الأهلي المصري مجموعة من البرامج التمويلية المتخصصة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الزراعي بمختلف أنشطته ومنها: برنامج تمويل مشروعات تربية الماشية، وبرنامج الإطار الائتماني لتمويل أصحاب الأراضي الزراعية لتطوير وإحلال أو إنشاء منظومة الري، وبرنامج الإطار الائتماني لمشروعات التنمية الزراعية باستخدام تطبيقات الطاقة الشمسية، وبرنامج التنمية الزراعية، والبرنامج الائتماني لتحويل مزارع الدواجن وبرنامج تمويل مراكز تجميع الألبان، وبرنامج التصنيع الزراعي. وحدد البنك المركزي المصري سعر الفائدة على قروض تمويل المشروعات بنسبة 5%، وقال البنك في بيان رسمي، إن برنامج تمويل مشروعات تصنيع منتجات الألبان «الجبن الأبيض»، وبرنامج الإطار الائتماني لتمويل مشروعات محطات فرز وتعبئة وتجميد الفاكهة والخضراوات وبرنامج تمويل مشروعات إنتاج الأعلاف الداجنة.

المشاط: 4.5 مليار دولار تمويلات تنموية للقطاع الخاص خلال 2020 و2021

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن مرونة الاقتصاد المصري في مواجهة تداعيات جائحة كورونا، على مدار العامين الماضيين، ظهرت بشكل واضح، وذلك على خلفية الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الدولة، إلى جانب المشروعات القومية الكبرى التي تم إطلاقها في مختلف مجالات التنمية، والتي ساهمت في الحفاظ على معدلات النمو والتشغيل، مشيرة إلى تقرير آفاق التوقعات الاقتصادية الإقليمية، الصادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي توقع أن يقود الاقتصاد المصري التعافي في منطقة جنوب وشرق المتوسط، لتحقق المنطقة نموًا بنسبة 4.2% في عام 2021 و4.4% في عام 2022، استنادًا إلى المؤشرات والأداء القوي خلال الفترة الماضية. جاء ذلك خلال كلمتها في فعاليات افتتاح اليوم الثاني من الدورة السابعة لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين. 

“معلومات الوزراء”: مصر تتقدم 20 مركزاً في مؤشر السياسة المناخية

نشر موقع مباشر مصر أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ذكر أن مصر تقدمت 20 مركزًا في مؤشر السياسة المناخية لتحتل المرتبة 29 عام 2022، مقارنة بالمرتبة 49 عام 2021، كما تقدمت مصر في مؤشر استخدام الطاقة لتحتل المرتبة 12 عام 2022 مقارنة بالمرتبة 14 عام 2021. وأوضح المركز أن مؤشر مصر “بمؤشر أداء تغير المناخ” الصادر عن مؤسسة “جيرمان ووتش” في نوفمبر 2021، جاءت في المرتبة 21 خلال 2022 مسجلة 59.83 نقطة، وذلك مقارنة بالمرتبة 22 خلال عام 2021 بـ 54.33 نقطة.

وزيرة التعاون: مصر تعد سوقًا واعدًا ولدينا بنية تحتية جيدة من الطاقة والطرق

نشرت جريدة المال أن وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، قالت إن مصر تعد سوقًا واعدًا وتمتلك فرصًا واعدة بعد تنفيذ خطط إصلاحية منها تجهيز البنية التحتية وتوفير الطاقة والكهرباء بشكل دائم، إضافة إلى مشروعات الطرق والنقل لربط المدن. وتابعت المشاط، أن هناك شركات كبرى عالمية ترغب في التواجد ومهتمة بالسوق المصرية، كونه مجتمع يمتلك قوة شرائية واستهلاكية، ونعد كبوابة لعبور الشركات الكبرى للسوق الأفريقية واقتحامه. وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أنه سيتم إطلاق محفزات للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة ضمن خطط الحكومة، منها إطلاق سياسات تنفيذية وتشريعية لخفض أي آثار سلبية متوقعة في المستقبل. وأضافت أن فكرة الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة مستمرة بشكل دائم للتطوير المستمر، ومواكبة الأحداث. جاء ذلك خلال مشاركتها في الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني، بمؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع.

«مصر السيادي» يدرس انشاء صندوق جديد للاستثمار في التعليم

نشرت جريدة أموال الغد أن أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، كشف عن إطلاق صندوق متخصص في التعليم، بدلا من الاستثمار من خلال صندوق التمويل العقاري، ليمتلك بذلك الصندوق السيادي 5 صناديق فرعية متخصصة. جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات افتتاح اليوم الثاني من الدورة السابعة لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين، والذي يأتي تحت عنوان، كيف ينجو الاقتصاد المصري من فخ الركود العالمي؟ وأضاف أن استراتيجية التعليم تستهدف إطلاق 15 مدرسة على مستوى الجمهورية، وتم إطلاق مدرستين حتى الآن، مشيراً إلى أن محفظة التعليم قدرت بحوالي 500 مليون جنيه. وعلى صعيد التعليم الجامعي أشار مدير صندوق مصر السيادي أنه يتم التفاوض مع أحد الجامعات الدولية التي تخاطب مصر لأول مرة في منطقة وسط البلد، بالإضافة إلى التفاوض مع 3 جامعات على مناطق جغرافية مختلفة من ضمنها تأسيس جامعة في القرية الكونية.

المجلس التصديري للصناعات الهندسية: 44 % ارتفاعا في الصادرات خلال 10 أشهر من 2021

نشرت جريدة الأهرام أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أعلن أن صادرات القطاع سجلت قفزة كبيرة خلال الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر 2021 بنسبة ارتفاع 44 % لتبلغ 2.643 مليار دولار مقابل 1.838 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي. وكشفت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري، عن أن صادرات مصر الهندسية حققت أكبر رقم تصديري على أساس شهري، فخلال أكتوبر 2021 سجلت الصادرات نمو بنسبة 45؜% حيث بلغت 351.5 مليون دولار بالمقارنة بـ 242.9 مليون دولار في أكتوبر 2020 محققة بذلك أكبر رقم صادرات شهري منذ عام 2009. وبشأن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال عام 2021 حتى نهاية شهر أكتوبر، أشارت مي حلمي إلى أن الأجهزة الكهربائية حققت نمو بنسبة 31% ومكونات السيارات ارتفعت بنسبة 45% وقفزت صادرات الكابلات 103%، أما الأجهزة المنزلية ارتفعت 52% وحققت الصناعات الكهربائية والالكترونية نسبة ارتفاع 40%.

وزيرة التجارة ونظيرها الليبي يبحثان سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون

نشرت جريد ة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت أن مصر وليبيا ترتبطان بعلاقات ثنائية أخوية واستراتيجية تستند لتاريخ طويل من التفاهم وتوافق الرؤى والتعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة. وأشارت إلى أهمية ترجمة كافة الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، خاصة في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية في البلدين لتحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة وبما يسهم في تنمية الاقتصادين المصري والليبي على حد سواء. جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع أحمد ابو هيسه وزير الصناعة الليبي، والوفد المرافق له. تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في قطاعات الصناعة والتجارة والاستثمار.

المالية: مارس المقبل.. إعلان حزم تمويل متكاملة لمساندة الاقتصاد الأخضر

نشرت جريدة الشروق أن أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسيات الحالية: قال “نعمل خلال المرحلة المقبلة على دعم ومساندة التحول للاقتصاد الأخضر”، موضحا أنه سيتم الإعلان في مارس المقبل، مع موازنة العام المالي الجديد، عن حزم تمويل متكاملة لمساندة الاقتصاد الأخضر. وأضاف كجوك، خلال كلمته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين: “منذ بداية جائحة كورونا، كنا من الدول القليلة التي حققت نموا خلال فترة الجائحة، وخلال الفترة المقبلة نسعى إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي”.

نقاشات موسعة للوصول إلى صيغة نهائية قوية للاستراتيجية الوطنية للسياحة بمصر 2030

نشرت جريدة الشروق أن وزارة السياحة والآثار والاتحاد المصري للغرف السياحية نظمت ورشة العمل الموسعة في الفترة من ٥ وحتى ٧ ديسمبر الجاري، حول مناقشات مهمة حول الملامح الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة في مصر 2030، واستعرضت أهم المشاكل التي تواجه صناعة السياحة وكيفية تحقيق نهضة كبرى تحقق أهداف الدولة من الحكومة والقطاع الخاص من صناعة السياحة باعتبارها أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد القومي.  وتهدف ورشة العمل إلى استعراض كافة التفاصيل والخطوط العريضة للمهمة التي يقوم بها بيت خبرة عالمي لتحديث الاستراتيجية الوطنية للسياحة والتي سبق وأعدها بيت الخبرة نفسه عام 2009، وفتح حوارات مستفيضة بين الحكومة والقطاع الخاص والبرلمان للوصول إلى صيغة نهائية قوية لتلك الاستراتيجية تصب في صالح الاقتصاد القومي ومضاعفة مشاركة السياحة به. 

مصر تشارك في اجتماعات المؤتمر السنوي لمنظمة شركات السياحة الأمريكية

نشر اليوم السابع أن وفد من الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وبعض من أعضاء الاتحاد المصري للغرف السياحية، وعدد من كبري شركات السياحة المصرية العاملة في السوق الأمريكي، برئاسة عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة، توجهوا إلى مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك للمشاركة في فعاليات المؤتمر السنوي لمنظمة شركات السياحة الأمريكية والذي يعقد في الفترة من ٧ إلى ١٠ ديسمبر الجاري. ومن المقرر أن يشارك الرئيس التنفيذي للهيئة والوفد المرافق له في حضور العديد من الحلقات النقاشية التي ستعقد على هامش هذا المؤتمر، حول وضع صناعة السياحة عالمياً والتحديات التي تواجهها وخاصة في ظل تداعيات أزمة جائحة كورونا. 

لمدة 5 أعوام… «التجارة» تفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات الأمريكية من البولي كلوريد الفينيل  PVC

نشرت جريدة المال ان نيفين جامع ، وزيرة التجارة والصناعة ، اصدرت قرارًا بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية بنسبة 9% من القيمة CIF (التكاليف والتأمين وأجور الشحن) على الواردات المصرية من صنف البولي كلوريد الفينيل (PVC) ذات منشأ أو المصدرة من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تندرج تحت البند (3904100090) من التعريفة الجمركية المنسقة، على أن يُعمل بهذا القرار لمدة 5 أعوام اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية. وقال إبراهيم السجيني ، مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة ، إن القرار جاء بناءً على توصية اللجنة الاستشارية المختصة والتوصيات التي توصل إليها القطاع بعد دراسة شكوى الصناعة المحلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة خلال شهر ديسمبر من عام 2020 على بدء إجراءات التحقيق ضد الواردات المغرقة من هذه الأصناف من الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أنه بعد دراسة وتحليل جميع البيانات توصل القطاع إلى أن الواردات من المنتج محل التحقيق ترد بأسعار مغرقة وبهامش إغراق يبلغ 9% من القيمة CIF، وهو الأمر الذى يؤكد توافر العلاقة السببية بين الواردات المغرقة من هذه الدولة وبين الضرر الواقع على الصناعة المحلية.

الصناعة والتجارة: لا يوجد تراكم للمنتجات المصدرة من الاتحاد الأوربي باستخدام مكونات بريطانية 

نشتر جريدة المال أن محمد سمير مدير عام الإدارة العامة لقواعد المنشأ بوزارة الصناعة والتجارة، قال إنه لا يوجد تراكم للمنتجات المصدرة من الاتحاد الأوربي باستخدام مكونات بريطانية. وأضاف أن الاتحاد الاوربي لن يقوم بالأساس بإصدار شهادات حركة مصاحبة لمنتجات مصدرة الى مصر مدون بها تراكم مع المملكة ما لم ترد تعليمات جديدة مستقبلا بهذا الشأن. وأضاف مدير عام الإدارة العامة لقواعد المنشأ بوزارة الصناعة والتجارة، أنه بالنسبة للنقل المباشر، فأنه يشترط أن يتم الشحن المباشر للمنتجات المصدر سواء من الاتحاد الأوربي أو بريطانيا إلى مصر (نظرا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي باعتباره طرف ثالث بالنسبة للاتحاد الأوربي) إلا أنه يمكن نقلها بشكل غير مباشر إذا دعت الضرورة إلى ذلك بشرط بقائها تحت مراقبة السلطات الجمركية لدولة الترانزيت ولا يتم اجراء عمليات تصنيعيه عليها.

مطور عقاري: التحول الذكي يدعم خطط الدولة في التنمية المستدامة

نشرت جريدة الوطن أن المهندس رامي فارس، المطور العقاري، قال أنَّ مصر تخطو خطوات حثيثة نحو النهوض بالمنظومة العقارية والارتقاء بمستوى المشروعات في المدن الذكية والمستدامة، وظهر ذلك جلياً في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين وغيرها من مدن الجيل الرابع. وأشاد «فارس»، بالوضع الحالي للسوق العقاري في استخدام التكنولوجيا العقارية والتي تفتح فرصا واعدة أمام مستقبل المدن الجديدة، لافتا إلى أن أنه لن يتوقف استخدامها عند توفير البيانات وعملية التسويق فحسب، بل طرقت الباب للمشروعات العقارية في مصر وأصبح قطاع الاستثمار العقاري في مصر أكثر جاذبية من السنوات الماضية بشكله التقليدي. وأضاف «فارس»، أن الاتجاه الحالي في التنمية العقارية والتحول الذكي والرقمي في المشروعات العقارية والقومية تدعم خطط الدولة في التنمية المستدامة واستخدام تكنولوجيا حديثة نتيح لمالكي الوحدات السكنية أنظمة وخدمات التحكم عن بعد، سواء في تشغيل وحداتهم أو فيما يخص معدل الكهرباء وترشيد استهلاك المياه، وسداد الفواتير وهو اتجاه عالمي يدعم المدن الذكية والمستدامة وتدعمه مصر مؤخرًا في إنشاء تلك المدن.

الإحصاء: 6.6٪ زيادة في أعداد خريجي التعليم العالي عام 2020

نشرت جريدة الوفد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أكد ارتفاع اعداد خريجي التعليم العالي ليصل الي 644 ألف خريج عام 2020 مقابل 604 ألف خريج عام 2019 بزيادة بلغت نسبتها 6.6٪. واشارت الاحصائية السنوية لخريجي التعليم العالي والدرجات العلمية العليا عام 2020 ” الي ان 450.5ألف خريج من الجامعات الحكومية بنسبة 70٪ من إجمالي خريجي التعليم العالي، مقابل 428.6 ألف خريج عام 2019 بزيادة بلغت نسبتها 5.1٪. و30.5 ألف خريج من الجامعات الخاصة 2020 بنسبة 4.7٪ من إجمالي خريجي التعليم العالي مقابل 28ألف خريج عام2019 بزيادة بلغت نسبتها 8.9٪.

تحالف أمريكي ثلاثي لتطوير مجمع التحرير بالقاهرة باستثمارات تتخطى 3.5 مليار جنيه

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع اتفاقية مع التحالف الفائز بتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، وجاء فوز التحالف الأمريكي، الذي يضم مجموعة جلوبال فينتشرز، ومجموعة أوكسفورد كابيتال، وشركة العتيبة للاستثمار، بعد عملية طرح استهدفت جذب مطورين وشركاء من كافة أنحاء العالم، متخصصين في إعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية، وتم تصفيتهم إلى ثلاثة تحالفات، ليفوز التحالف الأمريكي بأفضل عرض فني ومالي، هذا بالإضافة إلى ما يتمتع به التحالف من سابقة أعمال ثرية لتطوير مجموعة من المباني التاريخية في أمريكا وأوروبا، وفقًا لبيان صحفي. وذكر البيان، أن إجمالي الاستثمارات التي سيتم ضخها في عملية التطوير تصل إلى أكثر من 3.5 مليار جنيه مصري.

نائب وزير المالية: إيرادات الموازنة ارتفعت 13% في الربع الأول من 2021-2022

نشرت جريدة الأهرام أن نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كوچوك قال إن عجز الموازنة في الربع الأول من العام المالي الحالي اقترب من 1.2% مشيرا إلى زيادة الإيرادات بنسبة 13% والمصروفات بنحو 11%. 

المقاولون العرب: نجحنا في تنفيذ 62% من أعمال إنشاء السد التنزاني

نشرت جريدة أموال الغد أن حسام الدين الريفي، عضو مجلس إدارة شركة المقاولين العرب، قال إن الانتهاء من إنشاء سد جوليوس نيربري في تنزانيا يعد تحديا مهما للتحالف المصري المنفذ ومعدلات الانجاز ممتازة حيث بلغت حتى الآن نحو 62% وتقترب من 65%. وأكد عضو مجلس إدارة المقاولين العرب على حصول التحالف على دعم كبير من الحكومة المصرية، مضيفا أن السد يساعد على تصدير صناعة المقاولات المصرية والمزيد من التعاون في الدول الإفريقية ويشجع القطاع الخاص إلى التوسع بأعمالها هناك.

وزير البترول: مصر عليها مسئولية كبيرة تجاه قضية تحول الطاقة والحد من الانبعاثات

نشر اليوم السابع أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية شارك في جلسة نقاشية وزارية بمؤتمر البترول العالمي المنعقد حالياً بمدينة هيوستن الامريكية.  وجاءت تحت عنوان “التعاون في مجال الطاقة.. اجندة جديدة في عالم طاقة متغير”. وفى كلمته أكد الملا أن مصر تؤمن بأهمية التعاون مع دول العالم كوسيلة فعالة لمواجهة التحديات في مجال الطاقة، موضحاً أن مصر عززت من علاقات التعاون الإقليمي في مجال الطاقة مع دول المنطقة من خلال مشروعات ربط شبكات نقل الغاز الطبيعي والكهرباء بما يعود بالمنفعة المشتركة على الجانبين، وأضاف أن مصر سعت خلال الفترة الأخيرة لتوسيع نطاق التعاون الإقليمي في مجال الطاقة من خلال تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط الذي أصبح منظمة دولية قادرة على القيام بدور بارز وحيوي على الساحة العالمية. وأشار الملا الى ان مصر عليها مسئولية كبيرة تجاه قضية تحول الطاقة والحد من الانبعاثات في ظل استضافتها للقمة العالمية للمناخ (Cop27) بمدينة شرم الشيخ العام المقبل ممثلة عن القارة الافريقية.

الانبعاثات وأزمة المناخ تسيطر على أجندة صناعة الصلب في الشرق الأوسط

نشرت جريدة الوطن أن أزمة التغير المناخي جاءت على طاولة مؤتمر «الشرق الأوسط للصلب»، الذي عقد في مدينة دبي أمس الأول. وخلال فعاليات المؤتمر، كانت المخاوف بشأن انبعاثات الكربون من جانب الدول الأوروبية، في إطار الحد من التلوث الصناعي، حاضرة وبقوة، حيث أكد المشاركون أهمية خفض الانبعاثات الكربونية من خلال كافة الوسائل المتاحة، وفقا لما قاله عمر صوينع السويدي، وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات، والذي أكد أن المؤتمر هذا العام يسلط الضوء على أهمية الحد من الانبعاثات الملوثة، ومناقشة رؤية الحكومات لتطوير القطاعات الصناعية من خلال الإسراع في تبني وتطبيق تقنيات وتكنولوجيات متقدمة لتحقيق الغرض المرجو. وشدد على أن الإجراءات التي ستقوم بها الدول في الوقت الراهن تساعد على تيسير دخول منتجاتها للدول الأوروبية، وتعزز من الخطة العالمية للحد من التغيرات المناخية، خاصة أن الدول الأوربية تعتزم فرض ضريبة كربون على المصانع غير الملتزمة والمصدرة لأسواقها بحلول العام 2030.

برنامج تدريبي للرقابة المالية مع جهاز شئون البيئة لتيسير إصدار السندات الخضراء

نشرت جريدة الوفد أنه سينطلق إذا الخميس 9 ديسمبر فعاليات البرنامج التدريبي للمركز الإقليمي للتمويل المستدام-التابع لهيئة الرقابة المالية- والموجه لمراقبي المشروعات الخضراء البيئيين بالتعاون مع جهاز شئون البيئة ومؤسسة مبادرة السندات المناخية والسفارة البريطانية بالقاهرة وبرنامج المساعدة الفنية لشمال إفريقيا وجهات استشارية أخرى. يأتي ذلك لتيسير الحصول على الخبرة الفنية اللازمة للاعتماد كأخصائي بيئي أو استشاري بيئي أو مكتب استشاري في مجال البيئة، في خطوة لزيادة أعداد قائمة مراقبي البيئة المحليين وفتح الباب أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو استخدام أدوات التمويل الخضراء لتمويل مشروعاتها وتلبية كافة المتطلبات اللازمة دون تحمل أعباء الاستعانة بخبراء دوليين. وقال الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية أن الأدوات المالية في السوق العالمي قد شهدت تطورًا غير مسبوق في السنوات الأخيرة وتخطى حجم الإصدار التراكمي المستدام لحاجز التريليون دولار حتى الآن؛ حيث تسهم الأدوات المالية الخضراء (بما في ذلك السندات والصكوك) بشكل متزايد في الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وما يتبعه من اقتصاد خالٍ من الكربون بما يتماشى مع الأهداف العامة لاتفاقية باريس.

552  مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والبحرين خلال 7 أشهر

نشرت جريدة مباشر أن نيفين جامع وزيرة الصناعة المصرية، قالت إن حجم التبادل التجاري بين بلادها والبحرين بلغ خلال الـ7 أشهر الأولى من العام الجاري نحو 552 مليون دولار، حيث تتضمن أهم بنود التبادل التجاري الخضراوات والفاكهة والأجهزة الكهربائية والحديد والصلب والألمنيوم والبلاستيك. وأشارت الوزيرة المصرية في بيان، إلى أن مملكة البحرين تحتل المرتبة الـ 16 في قائمة الدول المستثمرة في السوق المصري، حيث تساهم بمشروعات استثمارية يبلغ رأسمالها 3 مليارات و286 مليون دولار في 216 مشروعاً في قطاعات التمويل والإنشاءات والصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدتها مع زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني والوفد المرافق له، والتي تناولت عدداً من ملفات التعاون الاقتصادي بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وحضر اللقاء الوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

الحكومة تفتح الطريق لتمكين القطاع الخاص والتحول «البيئي»

نشرت جريدة المال أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، كشفت عن توقيع القطاع الخاص اتفاقيات تمويل تنموي مع شركاء التنمية، بقيمة تتجاوز 4.5 مليار دولار خلال العامين الماضي والحالي، من خلال خطوط ائتمان للبنوك لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمساهمات المباشرة في الشركات، وإصدار أول سندات خضراء في السوق المصرية للقطاع عبر البنك التجاري الدولي. وأشارت «المشاط» إلى توقيع تمويل سياسات التنمية بقيمة 720 مليون دولار من البنكين الدولي والآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بهدف دعم جهود الدولة لتحقيق تعافٍ شامل ونمو مستدام، من خلال تحقيق 3 ركائز أساسية، هي تعزيز الاستدامة المالية الكلية، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية عن طريق الشمول المالي والرقمي، ودفع تمكين المرأة عبر الإصلاحات التشريعية والتنظيمية. جاء ذلك خلال كلمتها، في افتتاح اليوم الثاني من الدورة السابعة لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين بعنوان: كيف ينجو الاقتصاد المصري من فخ الركود العالمي؟

وزير المالية: أزمة كورونا عكست الارتباط الوثيق بين الاعتبارات الصحية والاقتصادية

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، استعرض الأوضاع الاقتصادية العالمية الصعبة التي تشهدها الدول المتقدمة والنامية بسبب أزمة كورونا، مؤكدًا أن الجائحة عكست الارتباط الوثيق بين الاعتبارات الصحية والاقتصادية، حيث تعاني كل دول العالم حاليًا من ارتفاع معدلات التضخم، وتراكم المديونية وارتفاع عبئها. وأشار الوزير، في لقائه مع مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشئون مقاومة مضادات الميكروبات الدكتورة حنان بلخي، إلى أن استمرار هذا الوضع الاقتصادي الصعب سيفرض قيودًا على قدرة الحكومات على تمويل برامج التنمية الاجتماعية ما يحتم تكاتف كل الجهود لتجاوز هذه الأزمة، موضحًا تفهمه لأهمية التوصل لعلاج لمشكلة سوء استخدام المضادات الحيوية، وأنه يمكن للمنظمة بحث طرح قواعد عالمية في مجال استخدام المضادات الحيوية، والعمل على تغيير الثقافة العامة، فيما يتصل بالاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية من خلال الحملات الإعلامية، وإدراج المعلومات ذات الصلة بذلك في المناهج الدراسية.

ارتفاع صادرات الأثاث المصري إلى 212.1 مليون دولار خلال 10 شهور

نشرت جريدة الشروق أن المجلس التصديري للأثاث، أعلن ارتفاع صادرات القطاع خلال العشر أشهر الأولى من العام الحالي، بنحو 10% لتسجل ما قيمته 212.1 مليون دولار مقابل 192.53 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأشار التقرير الشهري الصادر عن المجلس إلى انخفاض صادرات القطاع خلال شهر أكتوبر الماضي بنحو 28% لتسجل 21.169 مليون دولار مقابل 29.23 مليون دولار خلال أكتوبر 2020. وأضاف أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الأولى من حيث الدول المستوردة للأثاث المصري خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالي، والتي انخفضت بنسبة 3.6% لتبلغ نحو 54 مليون دولار مقابل 56 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، وجاءت “الإمارات العربية المتحدة” في المرتبة الثانية والتي ارتفعت بنحو 8.3% مسجلة 26 مليون دولار مقابل 12 مليون دولار. وأوضح أن صادرات مصر من الأثاث إلى العراق انخفضت خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالي بنحو 4.5% لتبلغ نحو 21 مليون دولار، مقابل 22 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اجتماع ثلاثي لبحث تنمية حقل أفروديت القبرصي ونقل الغاز لمصر

نشرت جريدة الاهرام أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عقد اجتماعا مع وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ناتاشا بيليديس، وكلاى نيف رئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج. تم خلاله بحث أوجه التعاون المشترك، خاصة فيما يتعلق بتنمية اكتشاف أفروديت للغاز بقبرص والإسراع بخطط وضعه على الإنتاج ونقل الغاز إلى مصر لإعادة تصديره من تسهيلات الإسالة، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وقبرص وتوجيهات القيادة السياسية بالبلدين لتكثيف التعاون في مجال الطاقة كأحد المجالات المهمة للبلدين والمنطقة وبما يحقق مصالح الشعبين.

تقرير: التأجير التمويلي ينمو خلال جائحة كورونا بدعم من خفض الفائدة ومبادرات الرقابة المالية

رصدت جريدة «أموال الغد» تطور أداء قطاع التأجير التمويلي خلال جائحة كورونا، وتحركات القطاع خلال تلك المدة من حيث عدد العقود، وإجمالي قيمها التي تمت من خلال الشركات. وعلى صعيد فترة جائحة كورونا منذ انتشارها حتى الآن، سجلت إجمالي قيمة عقود التأجير التمويلي 100,66 مليار جنيه بإجمالي 4663 عقد خلال الـ 18 شهراً التي بدأت في إبريل 2020 وانتهت في سبتمبر 2021، وتمثل الفترة التي تأثرت بانتشار فيروس كورونا. وعلى صعيد أول 9 أشهر من عام 2021 فقط، سجلت إجمالي قيم عقود التأجير التمويلي 58,18 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقابل 40,22 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2020، بمعدل نمو 44.6%. كما سجلت عدد عقود التأجير التمويلي خلال نفس الفترة 2679 عقد بنهاية سبتمبر 2021، مقابل 1892 عقد بنهاية سبتمبر 2020، بمعدل نمو 41.6%.

التخطيط: الاقتصاد المصري حقق معدل نمو 9.8% خلال الربع الأول من 2022/2021

نشر اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، شاركت بالندوة الافتراضية رفيعة المستوي حول إطلاق شبكة الاقتصاديين الشباب التابعة للجنة الاقتصادية لأفريقيا، تحت عنوان “الاستثمار في مستقبل أفريقيا”، والتي نظمتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا بعنوان “عدم اليقين العالمي واستقرار الاقتصاد الكلي في أفريقيا: ما هو دور نماذج الاقتصاد الكلي”. وفي بداية كلمتها قالت السعيد إنه على مدار العقود القليلة الماضية، ازداد عدم استقرار الاقتصاد الكلي على المستوى العالمي، بسبب الأزمات العالمية المختلفة وضعف بعض عوامل الاستقرار، مؤكدة أن استقرار الاقتصاد الكلي يمثل حجر الزاوية في أي جهد ناجح لزيادة تنمية القطاع الخاص والنمو الاقتصادي، وكذلك تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، متابعه أن الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي أمر حيوي لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة. وأشارت السعيد أنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بنسبة 3.4 ٪ في عام 2021 بعد الانكماش بنسبة 2.1 ٪ في عام 2020 نتيجة للوباء، متابعه أن هذا الانتعاش سيشير إلى نهاية أسوأ ركود منذ أكثر من نصف قرن وسيدعمه استئناف متوقع للسياحة، وانتعاش في أسعار السلع الأساسية.

السعيد في تدشين شبكة الاقتصاديين: أطلقنا سندات خضراء بـ 750 مليون دولار

نشرت جريدة الوطن أن الدكتورة هالة السعيد وزرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن مصر أطلقت السندات الخضراء لتصبح أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصدر «سندات خضراء» بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، معلنه عن استضافة مصر لمؤتمر المناخ لعام 2022 والذي يمثل أحد أكبر وأهم الأحداث الدولية التي يشهدها العالم كل عام. جاء ذلك خلال مشاركة السعيد، في الندوة الافتراضية رفيعة المستوى حول إطلاق شبكة الاقتصاديين الشباب التابعة للجنة الاقتصادية لأفريقيا، تحت عنوان «الاستثمار في مستقبل أفريقيا». وقالت وزيرة التخطيط، إن على مدار العقود القليلة الماضية، ازداد عدم استقرار الاقتصاد الكلي على المستوى العالمي، بسبب الأزمات العالمية المختلفة وضعف بعض عوامل الاستقرار، مؤكدة أن استقرار الاقتصاد الكلي يمثل حجر الزاوية في أي جهد ناجح لزيادة تنمية القطاع الخاص والنمو الاقتصادي، وكذلك تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، متابعه أن الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي أمر حيوي لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة.

الإحصاء: 22.5% انخفاضا في عجز الميزان التجاري خلال سبتمبر

نشرت جريد ة الوفد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اعلن انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري بنسبة 22.5% خلال شهر سبتمبر الماضي وبلغت قيمة العجز التجاري 2.39 مليار دولار مقابل 3.08 مليار دولار لنفس الشهر مـن العام السابق. واشار الجهاز الي ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية بنسبـة 36.6 ٪ وبلغت 3.45 مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2021 مقابل 2.53 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: أسمدة بنسبة 90.2 ٪، قضبان وعيدان وزوايا وأسلاك من حديد بنسبة 57.0 ٪، عجائن ومحضرات غذائية بنسبة 31.5 ٪، ملابس جاهزة بنسبة 22.6 ٪. بينما انخفضت قيمة صادرات بعض السلع خـلال شهر سبتمبر 2021 مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمهــا منتجات البان بنسبه 7.4 ٪، أقمشة قطنية بنسبة 3.1 %، أثاث بنسبة 39.0 ٪، سكر مكرر بنسبة 60.3%

2.8  مليار جنيه ضرائب ورسوم محصلة بجمارك بورسعيد نوفمبر الماضي

نشرت جريدة المال أن محمد معيط، وزير المالية، استعرض تقريرًا تلقاه من الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة بجمارك بورسعيد خلال شهر نوفمبر الماضي، بلغت 2.857 مليار جنيه. وقال التقرير إن الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد والمنطقة الحرة برئاسة محمد حسام، أفرجت عن مشمول 4415 شهادة جمركية وارد نهائي، خلال شهر نوفمبر الماضي، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، والبضائع العامة، منها: القمح، والبقول، والذرة، قطع الغيار ومستلزمات الإنتاج والسيارات. أضاف التقرير أن الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد بلغت 502.605 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة والرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات 2.354 مليار جنيه.

وزير الزراعة المصري يتفقد مشروعات تنمية توشكي

نشر موقع مباشر مصر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، تفقد كافة المشروعات الزراعية منطقة توشكي. وشملت الجولة القصير، محطة الزراعة الآلية بتوشكي ووجه بضرورة زيادة عدد الآلات والمعدات وبمختلف القدرات بما يلائم طبيعة المشروع واحتياجاته، كما تفقد الوزير، محطة البحوث الزراعية وافتتح مبنى محطة بحوث الصحراء الجديد للوقوف على قدرتهم تقديم كافة أشكال الدعم الفني والتقني للمستثمرين والمزارعين وشركات الاستصلاح بالمنطقة، ووجه بضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل المزارعين وضرورة تطبيق نتائج الدراسات والبحوث التطبيقية الناجحة لدى المزارعين والشركات بالمنطقة. كما وجه بضرورة الاستفادة من إمكانيات معامل التربة والمياه بمحطتي البحوث في دراسات الحصر التصنيفي واستكمال أجهزة المعامل وتزويدها بالكوادر البشرية المدربة.

تحويل دفعة جديدة من مستحقات المصريين العاملين بالأردن

نشر موقع مباشر مصر أن وزير القوى العاملة محمد سعفان أعلن أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، استطاع بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، تحويل القائمة الـ 60 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 49 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا. وقال الوزير إن المستحقات بلغت 101 ألف و194 دولاراً، أي ما يعادل مليونا و584 جنيها مصريا تقريبا، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.

مصر تبحث آلية تنفيذ الربط الإلكتروني مع السعودية وتدريب العمالة المسافرة للخارج

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة القوى العاملة المصرية بحثت، خلال اجتماع مع فيصل العتيبي، الملحق العمالي بسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، مستجدات منظومة الربط الإلكتروني بين وزارتي القوى العاملة المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة. وذكرت وزارة القوى العاملة المصرية، أن الاجتماع تناول مشروع الربط الإلكتروني ومناقشة آلية تنفيذه، فضلا عن أهمية هذا المشروع للمساهمة في القضاء على العقود الوهمية وحفظ الحقوق للعمال، بالإضافة إلى حوكمة عملية استخدام العمال بالخارج، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. واستعرض الاجتماع تجربة مصر في الربط الإلكتروني مع دولة ليبيا، وتم الاتفاق على تبادل الوفود الفنية بين البلدين، فضلا عن تنظيم ووضع آلية لاتخاذ إجراءات الفحص المهني المطبق بالسعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى