شركات وأسواق

شركة عقارات صينية تفشل في تأمين موافقة لتمديد أجل استحقاق مدفوعات سندات

الشركات الدولية

  1. قطاع العقارات:

شركة عقارات صينية تفشل في تأمين موافقة لتمديد أجل استحقاق مدفوعات سندات

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة التطوير العقاري الصينية “كايسا جروب هولدينجز” فشلت في تأمين الحد الأدنى من الموافقة البالغ 95٪ التي تحتاجها من حملة السندات في الخارج لتمديد أجل استحقاق على سندات بقيمة 400 مليون دولار تستحق الأسبوع المقبل، مما يزيد من مخاطر تخلفها عن السداد.

وكانت “رويترز” كشفت عن مصادر مطلعة على الأمر إن الشركة بدأت محادثات مع بعض حاملي السندات في الخارج بشأن تمديد الموعد النهائي لسداد ديونها.

شركة العقارات الصينية “صن شاين 100” تتخلف عن سداد 179 مليون دولار

نقلت وكالة (Bloomberg) أن شركة التطوير العقاري الصينية “صن شاين 100 تشاينا هولدينغز” عن سداد نحو 179 مليون دولار من مدفوعات الديون والفوائد المستحقة، اليوم الأحد، نتيجة أزمة ارتفاع تكاليف الاقتراض، التي ضربت شركات القطاع المثقلة بالديون.

وقالت “صن شاين 100” إنها لن تكون قادرة على سداد مبلغ 170 مليون دولار من أصل الدين، وأكثر من 8.9 مليون دولار من الفوائد على سنداتها الكبيرة والتي تبلغ نسبتها 10.5% والتي تستحق في العام الحالي.

“إيفرجراند” تخطط لعملية إعادة هيكلة.. وسهمها يتراجع لأدنى مستوى في 11 عام

وفقًا لموقع (yahoo finance)، تخطط “تشاينا إيفرجراند جروب” لضم كافة سنداتها العامة الخارجية والتزامات ديونها الخاصة في عملية إعادة هيكلة، وفقًا لما ذكرته مصادر.

وسوف تشمل الخطة السندات العامة المباعة من قبل الصينية “إيفرجراند” ووحدة “سينري جيرني”، كما أنها ستتضمن أيضًا سندات بقيمة 260 مليون دولار أصدرت من قبل المشروع المشترك “جامبو فورتشن إنتربرايزس” الذي تضمنه “إيفرجراند”.

ووفقًا لشبكة (CNA)، تراجعت أسهم “إيفرجراند” بنسبة 12% إلى أدنى مستوياتها في 11 عامًا يوم الاثنين بعدما أعلنت عن عدم وجود أموال كافية لسداد مدفوعات الديون، مما دفع السلطات الصينية لاستدعاء رئيسها.

وفي طلب في وقت متأخر من يوم الجمعة، قالت شركة العقارات الصينية، أكبر شركة مطورة ديون في العالم، إنها تلقت طلبًا من الدائنين لدفع حوالي 260 مليون دولار.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“جوجل” تؤجل عودة موظفيها للعمل من المكتب بسبب استمرار أزمة “كورونا”

كشفت شبكة (CNBC) أن “جوجل” قررت تأجيل عودة موظفيها للعمل من المكاتب في العاشر من يناير بسبب ظهور مخاطر جديدة بشأن انتشار متحور “أوميكرون”.

ووفقًا لبريد إلكتروني أرسله نائب رئيس قسم الأمن في الشركة للموظفين الذين يعملون بدوام كامل، فإنها سوف تنتظر حتى بداية 2022 حتى تقيم متى سوف يتمكن الموظفون الذين يعملون في المكاتب من العودة بأمان لمقرات الشركة في بيئة عمل مستقرة.

“ميتا” تفقد 230 مليار دولار من قيمتها السوقية 

نقل موقع (Yahoo finance) أن سهم “ميتا” قد تراجع خلال جلسة الجمعة، ليتجه لدخول سوق هابط بعد بيانات سلبية بشأن الشركة المالكة لموقع “فيسبوك”. وهبط سهم “ميتا” بنحو 20% منذ تسجيل إغلاق قياسي في السابع من شهر سبتمبر الماضي، لتفقد القيمة السوقية للشركة نحو 230 مليار دولار. وهبطت أسهم “ميتا” حوالي 7.9% خلال الأسبوع، حيث سجلت أسوأ تراجع أسبوعي لها منذ يونيو 2020.

“آبل” تبلغ مورديها بتباطؤ الطلب على “آيفون 13”

نقلت وكالة (Reuters) أن “آبل” بلغت مورديها بتباطؤ الطلب على هاتفها “آيفون 13″، في خطوة تشير إلى تراجع الاهتمام بين المستهلكين للحصول على الهاتف. وقررت شركة الهواتف الأمريكية خفض “آيفون 13” بما يصل إلى 10 ملايين وحدة، انخفاضًا من الهدف البالغ 90 مليونًا هاتف، بسبب أزمة نقص الرقائق العالمية.

وأحبطت تأخيرات التسليم ونقص الهواتف العديد من المستهلكين على الرغم من توقعات بأن تحقق الشركة زيادة في المبيعات بنحو 6% إلى 117.9 مليار دولار في الربع الأخير من 2021.

تراجع قيمة “جنرال إلكتريك” نحو 15 مليار دولار منذ إعلان قرار تقسيمها

كشفت وكالة (Bloomberg) أن القيمة السوقية لسهم “جنرال إلكتريك” تراجعت بنحو 15 مليار دولار منذ إعلان قرار الشركة بالانقسام إلى ثلاث شركات في نوفمبر. وانخفض سهم الشركة الأمريكية بنحو 12% منذ إعلان القرار مقارنة بانخفاض مؤشر “إس آند بي 500” 2.9% خلال نفس الفترة.

وأعلنت “جنرال إلكتريك” في التاسع من نوفمبر قراراً بالانقسام إلى ثلاث وحدات تركز على الطاقة والرعاية الصحية والطيران.

“ترامب” يجمع مليار دولار لصالح شبكته الاجتماعية المستقبلية

نشرت وكالة (Reuters) أن الشركة المسؤولة عن تأسيس شبكة تواصل اجتماعي مستقبلية للرئيس السابق “دونالد ترامب” اعلنت أن مجموعة مؤسسات استثمارية تعهدت المساهمة في المشروع بمليار دولار.

وأعلنت شركة “ديجيتال وورلد أكوزيشن كورب” إنها ستقدم ما يصل إلى 293 مليون دولار للشراكة مع مشروع “ترامب” الإعلام، ليرتفع إجمالي العائدات إلى حوالي 1.25 مليار دولار.

تعاون بين “أوبر” و”ميتا” في الهند

نقلت شبكة (cnn business) أن شركتي “أوبر” و”ميتا” عقدتا صفقة تعاونية لإطلاق خدمة حجز الرحلات عبر خدمة “واتساب” في الهند. وسيسمح هذا التعاون- وهو الأول من نوعه لشركة خدمات مشاركة الركوب- للأشخاص بحجز رحلة “أوبر” دون الحاجة إلى تنزيل تطبيق الشركة. وستصبح الخدمة متاحة في مدينة لكناو الشمالية، وسيتم توسيعها إلى مدن هندية أخرى قريبًا.

“علي بابا” تعين مديرًا ماليًا جديدًا وسط إجراء تغييرات إدارية على أعمالها

كشفت صحيفة (The Economic times) أن أكبر مجموعة للتجارة الإلكترونية في الصين “علي بابا” قررت تعيين مديرًا ماليًا جديدًا لتعيد تنظيم أعمالها في مجال التجارة الإلكترونية وسط حملة تنظيمية في صناعة التكنولوجيا الصينية.

وقالت الشركة في بيان يوم الإثنين إن “توبي شو” سيخلف “ماجي وو” في منصب المدير المالي الجديد اعتبارًا من 1 أبريل 2022.

“سامسونج” تدمج أعمالها للهواتف والإلكترونيات في وحدة واحدة

وفقًا لوكالة (Bloomberg)، أجرت “سامسونج إلكترونكس” تغييرات إدارية على أعمالها، كما دمجت أعمالها للجوالات والإلكترونيات الاستهلاكية في وحدة واحدة. وذكرت الشركة الكورية الجنوبية أن المديرين التنفيذيين الجدد سيساعدون في قيادة المرحلة التالية من النمو وتعزيز القدرة التنافسية للأعمال.

“آبل” وقّعت اتفاقية بـ 275 مليار دولار لتهدئة مخاوف الصين

نقلت صحيفة (India today)  أن “تيم كوك”, الرئيس التنفيذي لشركة “آبل”, وقع اتفاقية مع مسؤولين صينيين بقيمة تبلغ 275 مليار دولار، لتقليص التهديدات التي كانت ستعيق أجهزتها وخدماتها في البلاد.

وشمل الاتفاق تعهد “آبل” باستخدام المزيد من المكونات الصينية في أجهزتها، وتوقيع صفقات مع شركات برمجة صينية.

إنتاج “آيفون 13” تراجع 20% في سبتمبر وأكتوبر

ذكرت صحيفة (The Hindu) أن إنتاج “آبل” من أحدث هواتفها “آيفون 13” تراجع بنحو 20% في سبتمبر وأكتوبر مقارنة بالخطط المحددة مسبقًا حيث تم تعليق عمليات تجميع “آيباد” و”آيفون” لعدة أيام في أكتوبر، وذلك في واقعة تحدث لأول مرة منذ عقود نتيجة الاضطرابات المتعلقة بسلاسل التوريد والقيود المرتبطة باستخدام الطاقة في الصين.

“ميتا” تؤجل عودة موظفي أمريكا وكندا إلى المكاتب حتى منتصف 2022

وفقًا لوكالة (Market watch)، أعلنت “ميتا” –الشركة الأم لـ “فيسبوك”- إنها ستعيد فتح مكاتبها بالكامل في الولايات المتحدة في نهاية يناير، لكنها ستمنح العمال فرصة لتأجيل عودتهم المقررة في أواخر يونيو.

وتأتي تلك الخطوة في الوقت الذي تعيد فيه العديد من الشركات التفكير من جديد في إمكانية تأجيل عودة الموظفين إلى المكاتب بسبب انتشار حالة من عدم اليقين بشأن سلالة “أوميكرون” وزيادة حالات إصابة “كورونا”.

  1. قطاع السيارات:

“إيلون ماسك” يبيع أسهمًا إضافية في “تسلا” بقيمة حوالي مليار دولار

وفقًا لصحيفة (Automotive news)، قام “إيلون ماسك” ببيع ما تبلغ قيمته 1.01 مليار دولار من أسهم “تسلا” متقدمًا نحو هدف بيع 10٪ من حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية. ووفقًا لوثائق تنظيمية بتاريخ الخميس، باع الرجل الأكثر ثراءً في العالم مؤخرًا أكثر من 934 ألف سهم.

“تويوتا”: المبيعات الأوروبية كافة ستكون عديمة الانبعاثات بحلول 2035

كشفت صحيفة (electric) أن “تويوتا موتور” أكدت أن كل مبيعاتها من المركبات في أوروبا الغربية ستكون من موديلات عديمة الانبعاثات بحلول عام 2035، مع التزام أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم بقواعد انبعاثات أكثر صرامة في المنطقة. 

“تسلا” تنقل مقرها الرئيسي رسميًا من كاليفورنيا إلى تكساس

كشفت صحيفة (new York post) أن “تسلا” أعلنت نقل مقر الشركة الرئيسي رسميًا من كاليفورنيا نحو مصنعها جيجافاكتوري الذي لا يزال تحت الإنشاء في أوستن بولاية تكساس.

وأعلن “ماسك” لأول مرة عن خططه لنقل الشركة إلى تكساس في أكتوبر، مؤكدًا أن الشركة ستستمر في توسيع أنشطتها في كاليفورنيا.

تويوتا” تعتزم إنشاء مصنع للبطاريات في الولايات المتحدة بتكلفة 1.29 مليار دولار

ذكرت شبكة (CNBC) أن شركة “تويوتا” تعتزم بناء مصنع بطاريات جديد بقيمة 1.29 مليار دولار للسيارات الكهربائية في ولاية كارولينا الشمالية، حسبما أعلنت الشركة يوم الاثنين.

تتوقع الشركة أن تكون المنشأة قادرة على إنتاج ما يكفي من بطاريات الليثيوم أيون لـ 200 ألف سيارة عندما يبدأ الإنتاج في عام 2025. وقالت الشركة إنها تخطط في النهاية لتوسيع إنتاج البطاريات إلى ما يصل إلى 1.2 مليون سيارة في السنة.

  1. القطاع المالي والمصرفي:

“يو بي إس” يغطي تكاليف الحجر الصحي لموظفيه في هونج كونج

نقلًا عن صحيفة (Us news)، قرر “يو بي إس جروب” تقديم لموظفيه في هونج كونج ما يصل إلى ألفين دولار هونج كونج (256.45 دولار أمريكي) يوميًا للمساعدة في تغطية تكاليف الحجر الصحي الإلزامي، مع حفاظ المدينة على بعض قيود “كوفيد-19” الأكثر صرامة في العالم. 

وقال البنك إن الموظفين بدوام كامل حتى مستوى المدير التنفيذي سيكونون مؤهلين للحصول على المدفوعات من الآن وحتى نهاية نوفمبر 2022.

“فيزا” تطلق خدمات استشارية للعملات الافتراضية

نشرت شبكة (CNBC) أن شركة معالجة المدفوعات “فيزا” أطلقت خدمات استشارية جديدة لمساعدة عملائها في عالم العملات الافتراضية، في أحدث محاولة من الشركة للتوسع في صناعة العملات المشفرة. 

وأوضحت أن أعمالها الاستشارية للعملات المشفرة التي تعد ضمن قسم الاستشارات والتحليلات، سوف تقدم المشورة للمؤسسات المالية وتجار التجزئة والشركات الأخرى. 

  1. قطاع الطيران والشحن:

“إيرباص” تسلم 58 طائرة في نوفمبر وتسعى لزيادة الوتيرة في ديسمبر

نقلت وكالة (Bloomberg) أن شركة “إيرباص” سلمت 58 طائرة في نوفمبر الماضي، كما تهدف لزيادة هذا العدد خلال الشهر الأخير من العام، وذلك في الوقت الذي تستهدف فيه الشركة شحن 600 طائرة خلال 2021.

ولا تزال تلك النتيجة أقل بـ 82 طائرة من الهدف السنوي لشركة صناعة الطائرات، بينما تبقى أسابيع قليلة فقط على نهاية العام ولهذا فأن الشركة بحاجة إلى تسريع وتيرة تسليم الطائرات النفاثة في ديسمبر؛ حتى تتمكن من تحقيق هدفها.

كوريا تحافظ على المركز الأول من حيث طلبيات بناء السفن الجديدة

نقلت صحيفة (The Korea Herald) أن شركات بناء السفن في كوريا الجنوبية احتلت المرتبة الأولى في تلقي الطلبات الجديدة العالمية في نوفمبر للشهر الثاني على التوالي، متجاوزةً منافسيها الصينيين.

حصلت شركات بناء السفن الكورية الجنوبية على طلبات جديدة تقدير بنحو 770 ألف إجمالي تعويضي (CGTs) من إجمالي 1.32 مليون إجمالي تعويضي عالميًا، وفقًا للبيانات التي قدمها شركة الأبحاث “Clarkson Research Service”.

  1. قطاع الطاقة:

“بي بي” تشتري شركة أمريكية لشحن المركبات الكهربائية

كشفت وكالة (Reuters) أن شركة “بي بي” أعلنت شراء شركة “أمبلي باور” الأمريكية المتخصصة في شحن المركبات الكهربائية، في صفقة لم يتم الكشف عن قيمتها.

وتأمل “بي بي” في مضاعفة أرباحها من أعمال النقل العالمية بحلول 2030 وتنمية شبكتها العالمية لمحطات شحن المركبات الكهربائية بأكثر من ستة أضعاف لتصل إلى 70 ألفًا خلال تلك الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى