الاقتصاد المصري

التخطيط: الاقتصاد المصري حقق معدل نمو 9.8% خلال الربع الأول من 2022/2021

التخطيط: الاقتصاد المصري حقق معدل نمو 9.8% خلال الربع الأول من 2022/2021

نشر اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، شاركت بالندوة الافتراضية رفيعة المستوي حول إطلاق شبكة الاقتصاديين الشباب التابعة للجنة الاقتصادية لأفريقيا، تحت عنوان “الاستثمار في مستقبل أفريقيا”، والتي نظمتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا بعنوان “عدم اليقين العالمي واستقرار الاقتصاد الكلي في أفريقيا: ما هو دور نماذج الاقتصاد الكلي”. وفي بداية كلمتها قالت السعيد إنه على مدار العقود القليلة الماضية، ازداد عدم استقرار الاقتصاد الكلي على المستوى العالمي، بسبب الأزمات العالمية المختلفة وضعف بعض عوامل الاستقرار، مؤكدة أن استقرار الاقتصاد الكلي يمثل حجر الزاوية في أي جهد ناجح لزيادة تنمية القطاع الخاص والنمو الاقتصادي، وكذلك تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، متابعه أن الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي أمر حيوي لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة. وأشارت السعيد أنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا بنسبة 3.4 ٪ في عام 2021 بعد الانكماش بنسبة 2.1 ٪ في عام 2020 نتيجة للوباء، متابعه أن هذا الانتعاش سيشير إلى نهاية أسوأ ركود منذ أكثر من نصف قرن وسيدعمه استئناف متوقع للسياحة، وانتعاش في أسعار السلع الأساسية.

السعيد في تدشين شبكة الاقتصاديين: أطلقنا سندات خضراء بـ 750 مليون دولار

نشرت جريدة الوطن أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن مصر أطلقت السندات الخضراء لتصبح أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تصدر «سندات خضراء» بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، معلنه عن استضافة مصر لمؤتمر المناخ لعام 2022 والذي يمثل أحد أكبر وأهم الأحداث الدولية التي يشهدها العالم كل عام. جاء ذلك خلال مشاركة السعيد، في الندوة الافتراضية رفيعة المستوى حول إطلاق شبكة الاقتصاديين الشباب التابعة للجنة الاقتصادية لأفريقيا، تحت عنوان «الاستثمار في مستقبل أفريقيا». وقالت وزيرة التخطيط، إنه على مدار العقود القليلة الماضية، ازداد عدم استقرار الاقتصاد الكلي على المستوى العالمي، بسبب الأزمات العالمية المختلفة وضعف بعض عوامل الاستقرار، مؤكدة أن استقرار الاقتصاد الكلي يمثل حجر الزاوية في أي جهد ناجح لزيادة تنمية القطاع الخاص والنمو الاقتصادي، وكذلك تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، متابعه أن الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي أمر حيوي لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة.

الإحصاء: 22.5% انخفاضا في عجز الميزان التجاري خلال سبتمبر

نشرت جريد ة الوفد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري بنسبة 22.5% خلال شهر سبتمبر الماضي وبلغت قيمة العجز التجاري 2.39 مليار دولار مقابل 3.08 مليار دولار لنفس الشهر مـن العام السابق. واشار الجهاز الي ارتفاع قيمة الصادرات الوطنية بنسبـة 36.6 ٪ وبلغت 3.45 مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2021 مقابل 2.53 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها: أسمدة بنسبة 90.2 ٪، قضبان وعيدان وزوايا وأسلاك من حديد بنسبة 57.0 ٪، عجائن ومحضرات غذائية بنسبة 31.5 ٪، ملابس جاهزة بنسبة 22.6 ٪. بينما انخفضت قيمة صادرات بعض السلع خـلال شهر سبتمبر 2021 مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمهــا منتجات البان بنسبه 7.4 ٪، أقمشة قطنية بنسبة 3.1 %، أثاث بنسبة 39.0 ٪، سكر مكرر بنسبة 60.3%

2.8  مليار جنيه ضرائب ورسوم محصلة بجمارك بورسعيد نوفمبر الماضي

نشرت جريدة المال أن محمد معيط، وزير المالية، استعرض تقريرًا تلقاه من الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، أشار فيه إلى أن إجمالي الضرائب، والرسوم الجمركية، والضرائب والرسوم الأخرى المُحصلة بجمارك بورسعيد خلال شهر نوفمبر الماضي، بلغت 2.857 مليار جنيه. وقال التقرير إن الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد والمنطقة الحرة برئاسة محمد حسام، أفرجت عن مشمول 4415 شهادة جمركية وارد نهائي، خلال شهر نوفمبر الماضي، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، والبضائع العامة، منها: القمح، والبقول، والذرة، قطع الغيار ومستلزمات الإنتاج والسيارات. أضاف التقرير أن الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد بلغت 502.605 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة والرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات 2.354 مليار جنيه.

وزير الزراعة المصري يتفقد مشروعات تنمية توشكي

نشر موقع مباشر مصر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، تفقد كافة المشروعات الزراعية منطقة توشكي. وشملت الجولة القصير، محطة الزراعة الآلية بتوشكي ووجه بضرورة زيادة عدد الآلات والمعدات وبمختلف القدرات بما يلائم طبيعة المشروع واحتياجاته، كما تفقد الوزير، محطة البحوث الزراعية وافتتح مبنى محطة بحوث الصحراء الجديد للوقوف على قدرتهم تقديم كافة أشكال الدعم الفني والتقني للمستثمرين والمزارعين وشركات الاستصلاح بالمنطقة، ووجه بضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل المزارعين وضرورة تطبيق نتائج الدراسات والبحوث التطبيقية الناجحة لدى المزارعين والشركات بالمنطقة. كما وجه بضرورة الاستفادة من إمكانيات معامل التربة والمياه بمحطتي البحوث في دراسات الحصر التصنيفي واستكمال أجهزة المعامل وتزويدها بالكوادر البشرية المدربة.

تحويل دفعة جديدة من مستحقات المصريين العاملين بالأردن

نشر موقع مباشر مصر أن وزير القوى العاملة محمد سعفان أعلن أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، استطاع بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، تحويل القائمة الـ 60 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 49 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا. وقال الوزير إن المستحقات بلغت 101 ألف و194 دولاراً، أي ما يعادل مليونا و584 جنيها مصريا تقريبا، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.

مصر تبحث آلية تنفيذ الربط الإلكتروني مع السعودية وتدريب العاملة المسافرة للخارج

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة القوى العاملة المصرية بحثت، خلال اجتماع مع فيصل العتيبي، الملحق العمالي بسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة، مستجدات منظومة الربط الإلكتروني بين وزارتي القوى العاملة المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة. وذكرت وزارة القوى العاملة المصرية، أن الاجتماع تناول مشروع الربط الإلكتروني ومناقشة آلية تنفيذه، فضلا عن أهمية هذا المشروع للمساهمة في القضاء على العقود الوهمية وحفظ الحقوق للعمال، بالإضافة إلى حوكمة عملية استخدام العمال بالخارج، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط. واستعرض الاجتماع تجربة مصر في الربط الإلكتروني مع دولة ليبيا، وتم الاتفاق على تبادل الوفود الفنية بين البلدين، فضلا عن تنظيم ووضع آلية لاتخاذ إجراءات الفحص المهني المطبق بالسعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى