الاقتصاد الدولي

مطالبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة تنخفض إلى أدنى مستوى منذ عام 1969

الاقتصاد الدولي

مطالبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة تنخفض إلى أدنى مستوى منذ عام 1969

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول انخفاض مطالبات إعانة البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1969. وأظهرت بيانات وزارة العمل أن إجمالي مطالبات البطالة الأولية بلغت 184 ألف في الأسبوع المنتهي في 4 ديسمبر، بانخفاض بنحو 43 ألف عن الفترة السابقة. جاءت البيانات بأحسن من المتوقع بأن تصل إلى 220 ألف طلب.

تسارع التضخم في المكسيك أسرع من المتوقع إلى أعلى مستوى في 20 عامًا

في شأن آخر، نقلت يو إس نيوز (US News)  أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الخميس أن التضخم السنوي المكسيكي تسارع أسرع من المتوقع في نوفمبر إلى أعلى مستوى له في أكثر من عقدين، مما يعزز الرهانات على أن البنك المركزي سيرفع سعر الفائدة القياسي مرة أخرى عندما يجتمع الأسبوع المقبل. وأظهرت أرقام من وكالة الإحصاء الوطنية “INEGI” أن التضخم المكسيكي قفز إلى 7.37% الشهر الماضي من 6.24% في أكتوبر. وكان من المتوقع أن يصل إلى 7.22%.

ارتفاع الصادرات الألمانية بنسبة 4.1% في أكتوبر

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت ماركت ووتش (Market Watch) أنباء حول إظهار بيانات يوم الخميس أن الصادرات الألمانية نمت بأقوى وتيرة لها منذ أكثر من عام في أكتوبر على الرغم من استمرار اختناقات العرض في التصنيع. وقال مكتب الإحصاء الفيدرالي إن الصادرات المعدلة موسمياً زادت بنسبة 4.1% عن الشهر بعد انخفاضها في أغسطس وسبتمبر. كذلك ارتفعت الواردات بشكل غير متوقع، حيث نمت بنسبة 5% بعد ارتفاع بنسبة 0.4% في الشهر السابق.

الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة لشهر أكتوبر مخيب للآمال مع ضرب سلاسل التوريد 

ونقلت انفستينج (Investing) أنباء حول نمو الاقتصاد البريطاني بأقل من المتوقع في أكتوبر، حيث أثرت أزمات سلسلة التوريد والارتفاع الحاد في تكاليف المواد الخام على القطاعات الرئيسية مثل البناء وتجارة السيارات. وارتفع الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 0.1% فقط في أكتوبر من 0.6% في سبتمبر، وهو أقل من التوقعات بأن يرتفع بنسبة 0.4%. وانكمش قطاع البناء بشكل حاد بنسبة 1.8%، وهو أكبر انخفاض منذ أبريل 2020. كما انخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 0.6%.

الصين ستعمل على تعزيز تنمية إقليمية أكثر توازنا في عام 2022

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول تعزيز الصين تنمية إقليمية أكثر توازنا في عام 2022، وفقا لبيان صدر بعد مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي السنوي الذي اختتم يوم الجمعة. وذكر البيان أن الدولة ستنفذ بشكل شامل استراتيجيات التنمية الإقليمية الرئيسية واستراتيجية التنمية الإقليمية المنسقة، بحيث تتطور المناطق الشرقية والوسطى والغربية والشمالية الشرقية بطريقة أكثر تضافرا.

ارتفاع مبيعات السيارات في الصين بنسبة 4.5% في أول 11 شهرًا

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات من الاتحاد الصيني لمصنعي السيارات (CAAM) يوم الجمعة أن مبيعات السيارات في الصين ارتفعت بنسبة 4.5% على أساس سنوي إلى ما يقرب من 23.49 مليون وحدة في أول 11 شهرًا من عام 2021. وفي غضون ذلك، ارتفع إنتاج السيارات بنسبة 3.5% على أساس سنوي إلى 23.17 مليون وحدة، وفقًا للبيانات.

الهند: انخفاض احتياطيات العملات الأجنبية 4.5 مليار دولار في أسبوعين

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) انخفاض احتياطي العملات الأجنبية في الهند بمقدار 1.783 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 3 ديسمبر، مما يجعله ثاني انخفاض أسبوعي على التوالي. وأظهرت البيانات الأسبوعية لبنك الاحتياطي الهندي أن الاحتياطيات بلغت حوالي 636.9 مليار دولار. وانخفضت الاحتياطيات بمقدار 4.5 مليار دولار في الأسبوعين الماضيين.

نمو إنتاج المصانع الهندية بنسبة 3.2% في أكتوبر

ونقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أنباء حول تسجيل إنتاج المصانع في الهند نموًا بنسبة 3.2% في شهر أكتوبر بقيادة نمو في السلع الأولية. ويأتي هذا النمو على خلفية ارتفاع بنسبة 4.5% في نفس الفترة من العام الماضي مع تعافي الاقتصاد من الجولة الأولى من الانكماش الناجم عن الإغلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى