الاقتصاد الدولي

مراجعة تكاليف العمالة في الولايات المتحدة للربع الثالث بالارتفاع الحاد

الاقتصاد الدولي

مراجعة تكاليف العمالة في الولايات المتحدة للربع الثالث بالارتفاع الحاد

نقلت يو إس نيوز (US News) أن تكاليف العمالة في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر مما كان يعتقد في الربع الثالث، مما يشير إلى أن التضخم قد يظل مرتفعًا لفترة من الوقت. وقالت وزارة العمل يوم الثلاثاء إن تكلفة العمالة لكل وحدة إنتاج واحدة تسارعت بمعدل سنوي قدره 9.6% في الربع الأخير. وقد تم تعديل ذلك صعودًا من معدل 8.3% الذي تم الإبلاغ عنه في نوفمبر.

الصادرات القياسية تخفض العجز التجاري الأمريكي بشكل حاد

في شأن آخر، نقلت سي إن بي سي (CNBC)  أنباء حول تقلص العجز التجاري للولايات المتحدة بشكل حاد في أكتوبر مع ارتفاع الصادرات إلى مستوى قياسي، مما قد يؤدي إلى مساهمة التجارة في النمو الاقتصادي هذا الربع للمرة الأولى منذ أكثر من عام. ووفقًا لتقرير من وزارة التجارة يوم الثلاثاء، فقد انخفض العجز التجاري بنسبة 17.6% إلى أدنى مستوى له في ستة أشهر عند 67.1 مليار دولار. كان هذا أكبر انخفاض منذ أبريل 2015، مما يعكس زيادة في تدفق السلع والخدمات بعد الاضطرابات الناجمة عن الجائحة.

البنك المركزي الأوروبي: استغراق التضخم في منطقة اليورو وقتًا أطول للتراجع إلى هدفه البالغ 2%

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت رويترز (Reuters) عن نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي “لويس دي جويندوس” يوم الأربعاء إن التضخم في منطقة اليورو سيستغرق وقتًا أطول للتراجع إلى الهدف أكثر مما كان يعتقد سابقًا. ويمثل التضخم المرتفع تحديا للبنك المركزي الأوروبي، الذي لديه خبرة قليلة في التعامل مع النمو السريع للأسعار ويعقد عملية اتخاذ القرار المقرر إصداره في 16 ديسمبر.

البنك المركزي الفرنسي يرفع توقعات النمو مرة أخرى إلى 6.7% 

ونقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول رفع البنك المركزي الفرنسي توقعاته للنمو مرة أخرى لعام 2021، إلى 6.7% مقابل توقعاته السابقة البالغة 6.3% في سبتمبر و5.8% في يونيو، حيث أن تأثير أوميكرون على التوقعات الاقتصادية بقي محدودًا، وفقًا لرئيس البنك “فرانسوا فيليروي دي جالو” يوم الاربعاء. وقال فيليروي أن النمو الفرنسي لا يزال قوياً. ولكن لا يزال رؤساء الشركات أكثر حذراً قليلاً فيما يتعلق بالمستقبل.

ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي في الصين في نوفمبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية أن احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ارتفعت إلى 3.2224 تريليون دولار في نهاية نوفمبر، بزيادة بنحو 4.8 مليار عن الشهر السابق. وقالت إدارة الدولة للنقد الأجنبي (SAFE) إن الحجم ارتفع بنسبة 0.15% عن نهاية اكتوبر.

البنك المركزي الصيني يضخ السيولة في السوق

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول ضخ البنك المركزي الصيني يوم الأربعاء 10 مليارات يوان (حوالي 1.57 مليار دولار) في النظام المالي عبر إعادة الشراء العكسي. ووفقًا لبنك الشعب الصيني، تم تحديد سعر الفائدة على اتفاقيات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام عند 2.2%.

اليابان تخفض نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بسبب الضرر الأكبر الذي لحق بالإنفاق الاستهلاكي

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انكماش الاقتصاد الياباني بشكل أسرع قليلاً مما تم الإبلاغ عنه في البداية في الربع الثالث، حيث أضر الارتفاع الحاد في حالات الإصابة المحلية بالاستهلاك الخاص وأضر نقص المعروض من الرقائق العالمية بمعنويات الشركات. وأظهرت بيانات مكتب مجلس الوزراء المنقحة يوم الأربعاء أن الاقتصاد الياباني انخفض بنسبة 3.6% على أساس سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، وهو أسوأ من القراءة الأولية لانكماش بنسبة 3.0%.

مؤشر أسعار المستهلكين التايواني يرتفع في نوفمبر

ونقلت فوكس تايوان (Focus Taiwan) أنباء حول ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في تايوان (CPI)- وهو مقياس رئيسي للتضخم – بنسبة 2.84% على أساس سنوي في نوفمبر، وفقًا للبيانات الصادرة عن وكالة الإحصاء التايوانية يوم الثلاثاء. وقالت الوكالة إن الرقم يمثل مستوى قياسيًا مرتفعًا منذ فبراير 2013، وكان أيضًا أعلى من هدف التضخم البالغ 2% للمرة السادسة هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى