الاقتصاد المصري

نقاشات موسعة للوصول إلى صيغة نهائية قوية للاستراتيجية الوطنية للسياحة بمصر 2030

نقاشات موسعة للوصول إلى صيغة نهائية قوية للاستراتيجية الوطنية للسياحة بمصر 2030

نشرت جريدة الشروق أن وزارة السياحة والآثار والاتحاد المصري للغرف السياحية نظمت ورشة العمل الموسعة في الفترة من ٥ وحتى ٧ ديسمبر الجاري، ودارت مناقشات مهمة حول الملامح الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للسياحة المستدامة في مصر 2030، واستعرضت أهم المشاكل التي تواجه صناعة السياحة وكيفية تحقيق نهضة كبرى تحقق أهداف الدولة من الحكومة والقطاع الخاص من صناعة السياحة باعتبارها أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد القومي.  وتهدف ورشة العمل إلى استعراض كافة التفاصيل والخطوط العريضة للمهمة التي يقوم بها بيت خبرة عالمي لتحديث الاستراتيجية الوطنية للسياحة والتي سبق وأعدها بيت الخبرة نفسه عام 2009، وفتح حوارات مستفيضة بين الحكومة والقطاع الخاص والبرلمان للوصول إلى صيغة نهائية قوية لتلك الاستراتيجية تصب في صالح الاقتصاد القومي ومضاعفة مشاركة السياحة به. 

مصر تشارك في اجتماعات المؤتمر السنوي لمنظمة شركات السياحة الأمريكية

نشر اليوم السابع أن وفد من الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي وبعض من أعضاء الاتحاد المصري للغرف السياحية، وعدد من كبري شركات السياحة المصرية العاملة في السوق الأمريكي، برئاسة عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة، توجهوا إلى مدينة سان دييجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك للمشاركة في فعاليات المؤتمر السنوي لمنظمة شركات السياحة الأمريكية والذي يعقد في الفترة من ٧ إلى ١٠ ديسمبر الجاري. ومن المقرر أن يشارك الرئيس التنفيذي للهيئة والوفد المرافق له في حضور العديد من الحلقات النقاشية التي ستعقد على هامش هذا المؤتمر، حول وضع صناعة السياحة عالمياً والتحديات التي تواجهها وخاصة في ظل تداعيات أزمة جائحة كورونا. 

لمدة 5 أعوام … «التجارة» تفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات الأمريكية من البولي كلوريد الفينيل  PVC

نشرت جريدة المال ان نيفين جامع ، وزيرة التجارة والصناعة ، اصدرت قرارًا بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية بنسبة 9% من القيمة CIF (التكاليف والتأمين وأجور الشحن) على الواردات المصرية من صنف البولي كلوريد الفينيل (PVC) ذات منشأ أو المصدرة من الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تندرج تحت البند (3904100090) من التعريفة الجمركية المنسقة، على أن يُعمل بهذا القرار لمدة 5 أعوام اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية. وقال إبراهيم السجيني ، مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية ورئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة ، إن القرار جاء بناءً على توصية اللجنة الاستشارية المختصة والتوصيات التي توصل إليها القطاع بعد دراسة شكوى الصناعة المحلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة خلال شهر ديسمبر من عام 2020 على بدء إجراءات التحقيق ضد الواردات المغرقة من هذه الأصناف من الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أنه بعد دراسة وتحليل جميع البيانات توصل القطاع إلى أن الواردات من المنتج محل التحقيق ترد بأسعار مغرقة وبهامش إغراق يبلغ 9% من القيمة CIF، وهو الأمر الذى يؤكد توافر العلاقة السببية بين الواردات المغرقة من هذه الدولة وبين الضرر الواقع على الصناعة المحلية.

الصناعة والتجارة: لا يوجد تراكم للمنتجات المصدرة من الاتحاد الأوربي باستخدام مكونات بريطانية 

نشتر جريدة المال أن محمد سمير مدير عام الإدارة العامة لقواعد المنشأ بوزارة الصناعة والتجارة، قال أنه لا يوجد تراكم للمنتجات المصدرة من الاتحاد الأوربي باستخدام مكونات بريطانية. وأضاف أن الاتحاد الاوربي لن يقوم بالأساس بإصدار شهادات حركة مصاحبة لمنتجات مصدرة الى مصر مدون بها تراكم مع المملكة ما لم ترد تعليمات جديدة مستقبلا بهذا الشأن. وأضاف مدير عام الإدارة العامة لقواعد المنشأ بوزارة الصناعة والتجارة، أنه بالنسبة للنقل المباشر، فأنه يشترط أن يتم الشحن المباشر للمنتجات المصدرة سواء من الاتحاد الأوربي أو بريطانيا إلى مصر (نظرا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي باعتبارها طرف ثالث بالنسبة للاتحاد الأوربي) إلا أنه يمكن نقلها بشكل غير مباشر إذا دعت الضرورة إلى ذلك بشرط بقائها تحت مراقبة السلطات الجمركية لدولة الترانزيت ولا يتم اجراء عمليات تصنيعيه عليها.

مطور عقاري: التحول الذكي يدعم خطط الدولة في التنمية المستدامة

نشرت جريدة الوطن أن المهندس رامي فارس، المطور العقاري، قال أنَّ مصر تخطو خطوات حثيثة نحو النهوض بالمنظومة العقارية والارتقاء بمستوى المشروعات في المدن الذكية والمستدامة، وظهر ذلك جلياً في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين وغيرها من مدن الجيل الرابع. وأشاد «فارس»، بالوضع الحالي للسوق العقاري في استخدام التكنولوجيا العقارية والتي تفتح فرصا واعدة أمام مستقبل المدن الجديدة، لافتا إلى أنه لن يتوقف استخدامها عند توفير البيانات وعملية التسويق فحسب، بل طرقت الباب للمشروعات العقارية في مصر وأصبح قطاع الاستثمار العقاري في مصر أكثر جاذبية من السنوات الماضية بشكله التقليدي. وأضاف «فارس»، أن الاتجاه الحالي في التنمية العقارية والتحول الذكي والرقمي في المشروعات العقارية والقومية تدعم خطط الدولة في التنمية المستدامة واستخدام تكنولوجيا حديثة نتيح لمالكي الوحدات السكنية أنظمة وخدمات التحكم عن بعد، سواء في تشغيل وحداتهم أو فيما يخص معدل الكهرباء وترشيد استهلاك المياه، وسداد الفواتير وهو اتجاه عالمي يدعم المدن الذكية والمستدامة وتدعمه مصر مؤخرًا في إنشاء تلك المدن.

الإحصاء: 6.6٪ زيادة في أعداد خريجي التعليم العالي عام 2020

نشرت جريدة الوفد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أكد ارتفاع اعداد خريجي التعليم العالي ليصل الي 644 ألف خريج عام 2020 مقابل 604 ألف خريج عام 2019 بزيادة بلغت نسبتها 6.6٪. واشارت الاحصائية السنوية لخريجي التعليم العالي والدرجات العلمية العليا عام 2020 ” الي ان 450.5 ألف خريج من الجامعات الحكومية بنسبة 70٪ من إجمالي خريجي التعليم العالي، مقابل 428.6 ألف خريج عام 2019 بزيادة بلغت نسبتها 5.1٪. و30.5 ألف خريج من الجامعات الخاصة 2020 بنسبة 4.7٪ من إجمالي خريجي التعليم العالي مقابل   28 ألف خريج عام 2019 بزيادة بلغت نسبتها 8.9٪.

تحالف أمريكي ثلاثي لتطوير مجمع التحرير بالقاهرة باستثمارات تتخطى 3.5 مليار جنيه

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء شهد مراسم توقيع اتفاقية مع التحالف الفائز بتطوير وإعادة تأهيل مجمع التحرير، وجاء فوز التحالف الأمريكي، الذي يضم مجموعة جلوبال فينتشرز، ومجموعة أوكسفورد كابيتال، وشركة العتيبة للاستثمار، بعد عملية طرح استهدفت جذب مطورين وشركاء من كافة أنحاء العالم، متخصصين في إعادة تأهيل وتطوير المباني التاريخية، وتم تصفيتهم إلى ثلاثة تحالفات، ليفوز التحالف الأمريكي بأفضل عرض فني ومالي، هذا بالإضافة إلى ما يتمتع به التحالف من سابقة أعمال ثرية لتطوير مجموعة من المباني التاريخية في أمريكا وأوروبا، وفقًا لبيان صحفي. وذكر البيان، أن إجمالي الاستثمارات التي سيتم ضخها في عملية التطوير تصل إلى أكثر من 3.5 مليار جنيه مصري.

نائب وزير المالية: إيرادات الموازنة ارتفعت 13% في الربع الأول من 2021-2022

نشرت جريدة الأهرام أن نائب وزير المالية للسياسات المالية أحمد كوچوك قال إن عجز الموازنة في الربع الأول من العام المالي الحالي اقترب من 1.2% مشيرا إلى زيادة الإيرادات بنسبة 13% والمصروفات بنحو 11%. 

المقاولون العرب: نجحنا في تنفيذ 62% من أعمال إنشاء السد التنزاني

نشرت جريدة أموال الغد أن حسام الدين الريفي، عضو مجلس إدارة شركة المقاولين العرب، قال إن الانتهاء من إنشاء سد جوليوس نيربري في تنزانيا يعد تحديا مهما للتحالف المصري المنفذ ومعدلات الانجاز ممتازة حيث بلغت حتى الآن نحو 62% وتقترب من 65%. وأكد عضو مجلس إدارة المقاولين العرب على حصول التحالف على دعم كبير من الحكومة المصرية، مضيفا أن السد يساعد على تصدير صناعة المقاولات المصرية والمزيد من التعاون في الدول الإفريقية ويشجع القطاع الخاص على التوسع بأعماله هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى