الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة: احتمال بلوغ معدل التضخم ونمو الناتج المحلي ما يقارب 4% عام 2022

الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة: احتمال بلوغ معدل التضخم ونمو إجمالي الناتج المحلي ما يقارب 4% عام 2022 

نقلت يو إس نيوز (US News) أن من المرجح أن يسجل كل من التضخم والنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة ما يقارب 4% العام المقبل، مما يشير إلى أن التضخم سيظل أعلى مما كان متوقعًا، وفقًا لما قاله رئيس قسم الاستثمار وإدارة الثروات في “ويلز فارجو” يوم الاثنين. 

إنتاج وصادرات السيارات في المكسيك تنخفض مرة أخرى بسبب نقص أشباه الموصلات

نقلت دابليو تي في بي (WVTB)  أنباء حول إظهار أرقام من وكالة الإحصاء الوطنية (INEGI) يوم الاثنين أن إنتاج وصادرات السيارات المكسيكية تراجعت للشهر الخامس على التوالي في نوفمبر، حيث أدى النقص المستمر في أشباه الموصلات إلى كبح الصناعة. وأظهرت البيانات أن إنتاج السيارات المكسيكية انخفض بنسبة 20.25% من نوفمبر 2020 إلى حوالي 249 ألف سيارة، بينما انخفضت صادرات السيارات بنسبة 16.46% إلى حوالي 240 ألف سيارة.

الوباء يعزز نصيب فاحشي الثراء من الثروة العالمية

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول تقدير تقرير عدم المساواة العالمي الذي أصدرته شبكة من علماء الاجتماع أن أصحاب المليارات هذا العام يمتلكون مجتمعين 3.5% من ثروة الأسرة العالمية، ارتفاعاً من 2% في بداية الوباء في أوائل عام 2020.

الاستهلاك العائلي يقود نمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو في الربع الثالث

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إظهار بيانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء أن الاستهلاك العائلي كان المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو في الربع الثالث، مع مساهمة إيجابية أخرى من التجارة. وأكد يوروستات أن اقتصاد منطقة اليورو توسع بنسبة 2.2% على أساس ربع سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، مسجلاً ارتفاعًا بنسبة 3.9% على أساس سنوي، حيث واصل الاقتصاد التعافي من الركود العميق الناجم عن الوباء في عام 2020.

ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة في المملكة المتحدة في نوفمبر، ولكن نقص الرقائق لا يزال يشكل عائقًا

ونقلت ذا جارديان (The Guardian) أنباء حول إظهار بيانات الصناعة البريطانية يوم الاثنين أن تسجيلات السيارات الجديدة في بريطانيا الشهر الماضي كانت أعلى بنسبة 1.7% مقارنة بالعام الذي سبقه، لكنها أقل بنسبة الثلث تقريبًا من متوسط مستوى ما قبل الوباء بسبب النقص المستمر في رقائق الكمبيوتر. وقالت جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) إنه تم تسجيل حوالي 116 ألف سيارة جديدة في نوفمبر، ارتفاعا من حوالي 114 ألف في أكتوبر، ولكن أقل بنسبة 31% من المتوسط في السنوات الخمس التي سبقت الوباء.

النمو الاقتصادي الصيني يسجل 5.3% في عام 2022 

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن مركز أبحاث حكومي كبير يوم الاثنين إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني بنحو 5.3% في 2022 بعد نمو متوقع بنسبة 8% هذا العام. ووفقًا لكتاب حول توقعات الاقتصاد الصيني الصادر عن الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، فإن هذه النسبة ستمنحهم مساحة أكبر للتعامل مع التحديات والتركيز على دفع الإصلاحات وتعزيز التنمية عالية الجودة.

استطلاع مبادرة الحزام والطريق يُظهر دعم الشركات الصينية في الخارج

ونقلت صحيفة تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول كشف دراسة استقصائية دولية جديدة حول تأثير مبادرة الحزام والطريق التي صدرت في بكين يوم الاثنين، أن توجه الشركات الصينية نحو العالمية قد أحدث تأثيرًا إيجابيًا على الاقتصادات المحلية ويحظى بتقدير المستهلكين المحليين. وشمل الاستطلاع 6 آلاف مشارك من 12 دولة، بما في ذلك الصين، وكازاخستان، والمملكة العربية السعودية، وتايلاند، والهند، وجنوب إفريقيا، وروسيا، والولايات المتحدة، وإيطاليا.

الهند وروسيا توقعان 28 صفقة استثمارية 

نقلت رويترز (Reuters) عن وزير الخارجية الهندي “هارش فاردان شرينجلا” إن الهند وروسيا وقعتا 28 اتفاقية استثمار يوم الاثنين، بما في ذلك صفقات في الصلب، وبناء السفن، والفحم، والطاقة. وقال “شرينجلا” إن الهند بدأت أيضًا في تلقي صواريخ إس -400 من روسيا هذا الشهر، مضيفًا أن الإمدادات ستستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى