الاقتصاد المصري

التخطيط: 370 مليار دولار حجم الدين الخارجي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2020

التخطيط: 370 مليار دولار حجم الدين الخارجي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2020

نشر اليوم السابع أن أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قال في الكلمة التي ألقاها نيابة عن هالة السعيد وزيرة التخطيط ، خلال احتفالية إطلاق الإصدار الخامس لتقرير التنمية العربية بعنوان ” مديونية الدول العربية: الواقع والمخاطر وسبل المواجهة”، إن التقرير يناقش قضية تنموية محورية، موضحًا أن قضية المديونية ترتبط بالقضية الأشمل والأعم وهي قضية التنمية بأبعادها المختلفة خصوصًا فيما يتعلق بتوفير التمويل اللازم لمشروعات وبرامج التنمية، متابعًا أنه كما هو معلوم عادة ما تلجأ الدول المتقدمة والنامية على حد سواء للاستدانة كأحد المصادر لتمويل عملية التنمية لعدم كفاية المدخرات المحلية في مقابل الاحتياجات المتزايدة من متطلبات الاستثمار والانفاق العام. وأضاف كمالي أن الإطار الدولي للمديونية يشير إلى تطورها على المستوى العالمي في أعقاب الأزمة المالية العالمية وحتى عام 2019، حيث تزايد حجم المديونية العالمية على مستوى القطاعات الاقتصادية كافة خلال العقد الأخير لتسجل 255 تريليون دولار بما يعادل ثلاثة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي العالمي للعام ذاته. 

قروض للمشاريع الزراعية بفائدة 5% من البنك الأهلي

نشرت جريدة الوطن أن القطاع المصرفي يتنافس في تقديم جميع الخدمات لتمويل المشروعات الصغيرة ومن ضمن تلك البنوك يقدم البنك الأهلي المصري مجموعة من البرامج التمويلية المتخصصة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع الزراعي بمختلف أنشطته ومنها: برنامج تمويل مشروعات تربية الماشية، وبرنامج الإطار الائتماني لتمويل أصحاب الأراضي الزراعية لتطوير وإحلال أو إنشاء منظومة الري، وبرنامج الإطار الائتماني لمشروعات التنمية الزراعية باستخدام تطبيقات الطاقة الشمسية، وبرنامج التنمية الزراعية، والبرنامج الائتماني لتحويل مزارع الدواجن وبرنامج تمويل مراكز تجميع الألبان، وبرنامج التصنيع الزراعي. وحدد البنك المركزي المصري سعر الفائدة على قروض تمويل المشروعات بنسبة 5%، وقال البنك في بيان رسمي، إن هناك برنامج لتمويل مشروعات تصنيع منتجات الألبان «الجبن الأبيض»، وبرنامج الإطار الائتماني لتمويل مشروعات محطات فرز وتعبئة وتجميد الفاكهة والخضراوات وبرنامج تمويل مشروعات إنتاج الأعلاف الداجنة.

المشاط: 4.5 مليار دولار تمويلات تنموية للقطاع الخاص خلال 2020 و2021

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، قالت إن مرونة الاقتصاد المصري في مواجهة تداعيات جائحة كورونا، على مدار العامين الماضيين، ظهرت بشكل واضح، وذلك على خلفية الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الدولة، إلى جانب المشروعات القومية الكبرى التي تم إطلاقها في مختلف مجالات التنمية، والتي ساهمت في الحفاظ على معدلات النمو والتشغيل، مشيرة إلى تقرير آفاق التوقعات الاقتصادية الإقليمية، الصادر عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي توقع أن يقود الاقتصاد المصري التعافي في منطقة جنوب وشرق المتوسط، لتحقق المنطقة نموًا بنسبة 4.2% في عام 2021 و4.4% في عام 2022، استنادًا إلى المؤشرات والأداء القوي خلال الفترة الماضية. جاء ذلك خلال كلمتها في فعاليات افتتاح اليوم الثاني من الدورة السابعة لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين. 

“معلومات الوزراء”: مصر تتقدم 20 مركزاً في مؤشر السياسة المناخية

نشر موقع مباشر مصر أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ذكر أن مصر تقدمت 20 مركزًا في مؤشر السياسة المناخية لتحتل المرتبة 29 عام 2022، مقارنة بالمرتبة 49 عام 2021، كما تقدمت مصر في مؤشر استخدام الطاقة لتحتل المرتبة 12 عام 2022 مقارنة بالمرتبة 14 عام 2021. وأوضح المركز أن مؤشر مصر “بمؤشر أداء تغير المناخ” الصادر عن مؤسسة “جيرمان ووتش” في نوفمبر 2021، جاءت في المرتبة 21 خلال 2022 مسجلة 59.83 نقطة، وذلك مقارنة بالمرتبة 22 خلال عام 2021 بـ 54.33 نقطة.

وزيرة التعاون الدولي: مصر تعد سوقًا واعدًا ولدينا بنية تحتية جيدة من الطاقة والطرق

نشرت جريدة المال أن وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، قالت إن مصر تعد سوقًا واعدًا وتمتلك فرصًا واعدة بعد تنفيذ خطط إصلاحية منها تجهيز البنية التحتية وتوفير الطاقة والكهرباء بشكل دائم، إضافة إلى مشروعات الطرق والنقل لربط المدن. وتابعت المشاط، أن هناك شركات كبرى عالمية ترغب في التواجد ومهتمة بالسوق المصرية، كونه مجتمع يمتلك قوة شرائية واستهلاكية، ونعد كبوابة لعبور الشركات الكبرى للسوق الأفريقية واقتحامه. وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أنه سيتم إطلاق محفزات للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة ضمن خطط الحكومة، منها إطلاق سياسات تنفيذية وتشريعية لخفض أي آثار سلبية متوقعة في المستقبل. وأضافت أن فكرة الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة مستمرة بشكل دائم للتطوير المستمر، ومواكبة الأحداث. جاء ذلك خلال مشاركتها في الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني، بمؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع.

«مصر السيادي» يدرس إنشاء صندوق جديد للاستثمار في التعليم

نشرت جريدة أموال الغد أن أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، كشف عن إطلاق صندوق متخصص في التعليم، بدلا من الاستثمار من خلال صندوق التمويل العقاري، ليمتلك بذلك الصندوق السيادي 5 صناديق فرعية متخصصة. جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات افتتاح اليوم الثاني من الدورة السابعة لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين، والذي يأتي تحت عنوان، كيف ينجو الاقتصاد المصري من فخ الركود العالمي؟ وأضاف أن استراتيجية التعليم تستهدف إطلاق 15 مدرسة على مستوى الجمهورية، وتم إطلاق مدرستين حتى الآن، مشيراً إلى أن محفظة التعليم قدرت بحوالي 500 مليون جنيه. وعلى صعيد التعليم الجامعي أشار مدير صندوق مصر السيادي أنه يتم التفاوض مع أحد الجامعات الدولية التي تخاطب مصر لأول مرة في منطقة وسط البلد، بالإضافة إلى التفاوض مع 3 جامعات على مناطق جغرافية مختلفة من ضمنها تأسيس جامعة في القرية الكونية.

المجلس التصديري للصناعات الهندسية: 44 % ارتفاعا في الصادرات خلال 10 أشهر من 2021

نشرت جريدة الأهرام أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أعلن أن صادرات القطاع سجلت قفزة كبيرة خلال الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر 2021 بنسبة ارتفاع 44 % لتبلغ 2.643 مليار دولار مقابل 1.838 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي. وكشفت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري، عن أن صادرات مصر الهندسية حققت أكبر رقم تصديري على أساس شهري، فخلال أكتوبر 2021 سجلت الصادرات نمو بنسبة 45؜% حيث بلغت 351.5 مليون دولار بالمقارنة بـ 242.9 مليون دولار في أكتوبر 2020 محققة بذلك أكبر رقم صادرات شهري منذ عام 2009. وبشأن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال عام 2021 حتى نهاية شهر أكتوبر، أشارت مي حلمي إلى أن الأجهزة الكهربائية حققت نمو بنسبة 31% ومكونات السيارات ارتفعت بنسبة 45% وقفزت صادرات الكابلات 103%، أما الأجهزة المنزلية ارتفعت 52% وحققت الصناعات الكهربائية والالكترونية نسبة ارتفاع 40%.

وزيرة التجارة ونظيرها الليبي يبحثان سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون

نشرت جريد ة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت أن مصر وليبيا ترتبطان بعلاقات ثنائية أخوية واستراتيجية تستند لتاريخ طويل من التفاهم وتوافق الرؤى والتعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة. وأشارت إلى أهمية ترجمة كافة الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين، خاصة في ضوء الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية في البلدين لتحقيق نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة وبما يسهم في تنمية الاقتصادين المصري والليبي على حد سواء. جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع أحمد ابو هيسه وزير الصناعة الليبي، والوفد المرافق له. تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في قطاعات الصناعة والتجارة والاستثمار.

المالية: مارس المقبل.. إعلان حزم تمويل متكاملة لمساندة الاقتصاد الأخضر

نشرت جريدة الشروق أن أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات الحالية: قال “نعمل خلال المرحلة المقبلة على دعم ومساندة التحول للاقتصاد الأخضر”، موضحا أنه سيتم الإعلان في مارس المقبل، مع موازنة العام المالي الجديد، عن حزم تمويل متكاملة لمساندة الاقتصاد الأخضر. وأضاف كجوك، خلال كلمته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين: “منذ بداية جائحة كورونا، كنا من الدول القليلة التي حققت نموا خلال فترة الجائحة، وخلال الفترة المقبلة نسعى إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى