الاقتصاد الدولي

كندا تعلن عن مكاسب وفيرة في الوظائف، وتراجع معدل البطالة إلى 6.0%

الاقتصاد الدولي

كندا تعلن عن مكاسب وفيرة في الوظائف، وتراجع معدل البطالة إلى 6.0%

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول إضافة الاقتصاد الكندي حوالي 154 ألف وظيفة في نوفمبر، متجاوزًا التوقعات. إضافة إلى ذلك، تراجع معدل البطالة إلى 6.0% من 6.7% في أكتوبر، حسبما ذكرت هيئة الإحصاء الكندية يوم الجمعة.

البرازيل في حالة ركود بسبب الجفاف والتضخم وأسعار الفائدة

نقلت ذا هيرالد (The Herald)  أنباء حول إظهار بيانات حكومية أن الاقتصاد البرازيلي انكمش بشكل طفيف في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر، حيث أدى ارتفاع التضخم والارتفاع الحاد في أسعار الفائدة والجفاف الشديد إلى ركود في أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية. وكان التراجع بنسبة 0.1% في الناتج المحلي الإجمالي للبرازيل في الربع الثالث، حسبما أفادت وكالة الإحصاء الرسمية “IBGE”، أقل من متوسط توقعات النمو الصفري.

اتحاد الصناعة البريطانية يخفض توقعات النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة بسبب تضرر سلسلة التوريد

أما بالنسبة إلى المملكة المتحدة، نقلت ذا جارديان (The Guardian) أنباء حول احتمالية نمو الاقتصاد البريطاني بشكل أبطأ مما كان يُعتقد سابقًا هذا العام، وفي عام 2023 بسبب مشاكل سلسلة التوريد العالمية، ويتعين على الحكومة تشجيع الاستثمار التجاري طويل الأجل. وخفض اتحاد الصناعة البريطانية توقعاته للنمو الاقتصادي إلى 6.9% في 2021 و 5.1% في 2022 من التقديرات السابقة البالغة 8.2% في 2021 و 6.1% في 2022.

تباطؤ نمو قطاع الخدمات الأيرلندي إلى أدنى مستوى في 7 أشهر في نوفمبر 

كذلك نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انخفاض النمو في قطاع الخدمات في أيرلندا إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر في نوفمبر، حيث أدى ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى تهدئة الاستهلاك. وانخفض مؤشر مديري المشتريات المقدم من “AIB IHS Markit” إلى 59.3 في نوفمبر من 63.4 في الشهر السابق، وبقي متقدمًا على علامة 50 التي تفصل النمو عن الانكماش. جدير بالذكر أن المؤشر انخفض إلى أقل من 50 تسع مرات منذ بداية الوباء.

اقتراح فريق الفكر الحكومي الصيني هدف نمو يتجاوز 5% لعام 2022

وفي الصين، نقلت يو اي نيوز (US News) أن الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية – أكبر مركز أبحاث حكومي- في الصين يوم الاثنين أوصى بأن تحدد الحكومة هدفًا للنمو الاقتصادي يزيد عن 5% للعام المقبل مع تباطؤ الاقتصاد بسبب استمرار حالات الإصابة بالجائحة وارتفاع أسعار السلع الأساسية. وقالت الأكاديمية إن هذا الهدف سيسمح لجميع الأطراف بالتركيز على تعزيز الإصلاحات والابتكار والدفع نحو تطوير عالي الجودة.

الصين تحرر 188 مليار دولار للبنوك في ثاني خفض لنسبة الاحتياطي هذا العام

ونقلت سي إن إيه (CNA) عن البنك المركزي الصيني يوم الاثنين إنه سيخفض كمية السيولة التي يجب أن تحتفظ بها البنوك كاحتياطي، وهي ثاني خطوة من نوعها هذا العام. وهو ما سيوفر 1.2 تريليون يوان (188 مليار دولار) من السيولة طويلة الأجل لتعزيز النمو الاقتصادي المتباطئ. وقال بنك الشعب الصيني على موقعه على الإنترنت إنه سيخفض معدل متطلبات الاحتياطي للبنوك بمقدار 50 نقطة أساس، اعتبارًا من 15 ديسمبر.

الحكومة اليابانية تدرس رفع توقعات النمو الاقتصادي للعام المالي 2022 

أما بالنسبة إلى اليابان، نقلت صحيفة دابليو اي او نيوز (WIO News) أنباء حول ذكر هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية “NHK” يوم الاثنين أن الحكومة اليابانية تدرس رفع توقعاتها للنمو الاقتصادي للسنة المالية 2022 لتأخذ في الاعتبار آثار حزمة التحفيز القياسية البالغة 490 مليار دولار. وفي استعراض منتصف العام في يوليو، توقعت الحكومة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 2.2% للسنة المالية التي تبدأ في أبريل 2022. 

صادرات تايوان ترتفع في نوفمبر للشهر السابع عشر على التوالي

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار استطلاع أجرته رويترز أن صادرات تايوان ارتفعت على الأرجح للشهر السابع عشر على التوالي في نوفمبر، مدعومة بالطلب المستمر على الرقائق والتكنولوجيا، وقبل موسم التسوق الرئيسي في عطلة نهاية العام. وأظهر استطلاع أجرته رويترز شمل 20 محللا أنه كان من المتوقع أن ترتفع الصادرات الشهر الماضي بنسبة 23.3% على أساس سنوي، في تباطؤ طفيف من زيادة بلغت 24.6% في أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى