الاقتصاد المصري

التخطيط: 273 مليون جنيه تعزيزًا إضافيًا لاستكمال مشروعات “حياة كريمة”

اتحاد شركات السياحة الإسباني يرغب في عقد اجتماعه السنوي لعام ٢٠٢٢ بمصر

نشرت جريدة الأهرام أن وزير السياحة والآثار، خالد العناني، التقى بنائب رئيس اتحاد شركات السياحة بإسبانيا بابلو باريل. وتناول اللقاء استعراض الوضع السياحي في البلدين وخطة التشغيل الخاصة بشركات السياحة وسبل تعزيز التعاون لزيادة عدد السائحين الوافدين من إسبانيا. كما أعرب نائب رئيس اتحاد شركات السياحة الإسباني عن رغبته في عقد الاجتماع السنوي للاتحاد لعام ٢٠٢٢ في مصر. ورحب وزير السياحة والآثار، مشيراً إلى استعداد الوزارة بتقديم الدعم الفني بما يعمل على خروج الاجتماع بالشكل المرجو منه من خلال التنسيق مع الاتحاد المصري للغرف السياحية في هذا الشأن.

التخطيط: 273 مليون جنيه تعزيزًا إضافيًا لاستكمال مشروعات “حياة كريمة”

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وافقت على اعتماد مبلغ 273 مليون جنيه، كتعزيز إضافي لاستكمال تنفيذ مشروعات المرحلة التمهيدية للمشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”، التي بدأت من يوليو 2019، واستهدفت 375 قرية فقيرة، بإجمالي عدد مستفيدين 4.7 مليون مواطن. وأكدت السعيد حرص الوزارة على توفير المخصصات المالية لاستكمال مشروعات المرحلة التمهيدية للمبادرة، بما يساهم في تحسين جودة الحياة وتوفير الخدمات الأساسية والتنمية البشرية والثقافية في 375 قرية فقيرة على مستوى الجمهورية، مشيرةً إلى أن المبلغ المُخصص يتضمن إنشاء 332 “كشك كتابك”، بالتعاون مع وزارة الثقافة، في إطار اهتمام الدولة ببناء الإنسان ورفع ثقافته ووعيه وتوطين المعرفة، من خلال توفير محتوى ثقافي مناسب لكل الأعمار داخل كل قرية، بالإضافة إلى تخصيص 46 مليون جنيه لاستكمال تطوير الخدمات الكهربائية ورصف الطرق بمحافظة أسيوط بما يساهم في تطوير خدمات البنية الأساسية في القرى المُستهدفة بالمحافظة، ونحو 28 مليون جنيه لاستكمال إنشاء وتطوير 38 وحدة بيطرية.

وزيرة التخطيط تؤكد قوة العلاقات المصرية البلغارية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية التقت مع دانيلا فيزيفا وزيرة الاقتصاد البلغارية وذلك لبحث سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين دولتي مصر وبلغاريا. وأكدت وزيرة التخطيط على قوة العلاقات المصرية البلغارية، وأكدت السعيد أن مصر تُعد أكبر شريك تجاري لبلغاريا في الشرق الأوسط، مؤكدة حرص مصر على هذا التعاون بين الدولتين. واستعرضت السعيد دور ومهام وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حيث تم تبادل الرؤى فيما يتعلق بدور الوزارة في مصر في وضع الخطط بالشراكة مع الوزارات المختلفة سواء الخطط طويلة المدى أو المتوسطة أو الخطط السنوية.

«الاتحاد المصري» يوضح عقود التأمين الثلاثة للتجارة الخارجية

نشرت جريدة الوطن ان الاتحاد المصري للتأمين أصدر نشرته عن عقود البيوع الدولية والتأمين البحري الخاص بالبضائع، مشيرًا إلى التعديلات التي طرأت على عقود عام 2020. وتلعب عقود البيوع الدولية المعروفة باسم «Incoterms»، دورًا بارزًا في تأمين البضائع المنقولة عبر البحار. كما سلّط تقرير الاتحاد المصري للتأمين، الضوء على عدة موضوعات، مثل التعريف بالبيوع الدولية ودورها في التأمين البحري، ودور البيوع الدولية في تحديد المصلحة التأمينية والمسئولية عن تحمل المخاطر البحرية، فضلًا عن دور البيوع الدولية في تحديد المسؤولية عن إبرام عقد التأمين وسداد القسط، والعقود التي تقوم عليها التجارة الخارجية.

رئيس هيئة الاستثمار ووفد من رجال الأعمال والمستثمرين يزور تنزانيا

نشرت جريدة الشروق وصول وفد مصري، يضم المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومجموعة كبيرة من رجال الأعمال والمستثمرين المصريين في القطاعات المختلفة، إلى مدينة دار السلام بدولة تنزانيا، وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين. وأوضح مجلس الوزراء أنه من المقرر أن يعقد المستشار محمد عبد الوهاب لقاء مع جيفري موامبي، وزير الاستثمار التنزاني، كما ستتاح فرصة كبيرة لمناقشة المشروعات الثنائية المقترحة بين المستثمرين من الجانبين، فيما سيعقد أيضا منتدى موسع للاستثمار من المقرر أن يحضره عدد كبير من المستثمرين. وفي غضون ذلك، سيتم افتتاح “مجمع السويدي الصناعي” أحد المشروعات الكبرى التابعة لشركة السويدي إلكتريك، والذي سيكون مركزا إقليميا لتصدير الأسلاك والكابلات والمحولات والعدادات والعازلات الكهربائية في خطوة تعطي دفعة قوية للعلاقات في مجال الأعمال بين مصر وتنزانيا.

جهاز الإحصاء: تراجع معدل البطالة بين الإناث لـ 17.7 عام 2020

نشر اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت تراجع معدل البطالة بين الإناث، حيث بلغ 17.7% عام 2020، مقابل 23.1% للإناث عام 2017، وساد نفس النمط بالنسبة لمعدل البطالة على مستوى محل الإقامة بين عامي 2017، و2020. ورصدت البيانات تراجع قوة العمل للإناث وبلغت 4.8 مليون نسمة عام 2020، مقابل 7 ملايين نسمة عام 2017، وساد نفس النمط على مستوى محل الإقامة لكل من الحضر والريف. وأوضحت بيانات الإحصاء، أن أعلى نسبة لقوة العمل كانت للإناث اللاتي تعملن وحاصلات على مؤهل جامعي فأعلى، حيث بلغت 38.7% عام 2017، يليها الحاصلات على مؤهل متوسط في 27.2% عام 2020 مقابل 31.2% عام 2017، يليها الأميات. أما أقل نسبة للإناث اللاتي تعملن كانت الحاصلات على ثانوية عامة وثانوية أزهرية 1.3% عام 2020، مقابل 1.5 عام 2017، وساد نفس النمط على مستوى محل الإقامة.

هشام توفيق: نعمل على دمج شركات قطاع الأعمال في 82 كيانًا بدلا من 118

نشرت جريدة المال ان الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قال إن الوزارة تعمل حاليا على إعادة هيكلة الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام والبالغ عددها حاليا نحو 118 شركة. وأضاف الوزير، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع 2021، والذي تنظمه شركة «المال جى تى إم»، تحت عنوان «كيف ينجو الاقتصاد المصري من فخ الركود العالمي»، أنه عقب انتهاء إجراءات الهيكلة سوف ينخفض عدد تلك الشركات إلى 82. ولفت الوزير إلى أن إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام تضمن استدامة إجراءات الإصلاح، مؤكدا أنها تتفوق في بعض الأحيان على القطاع الخاص في المنافسة.

وزير قطاع الأعمال: نعطى فرصة 3 سنوات للشركات الخاسرة للتحول إلى الربحية

نشرت جريدة المال ان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أوضح أن الوزارة تعطى فرصة 3 سنوات للشركات الخاسرة للتحول إلى الربحية بعد ضخ استثمارات جديدة لتطويرها والنهوض بها. وقال، خلال كلمته بمؤتمر الرؤساء التنفيذيين السابع إن الوزارة رفعت إنتاج شركة الدلتا للصلب إلى 250 ألف طن سنويا بدلا من 42 ألفا، وذلك بعد تصفية الحديد والصلب بهدف توفير احتياجات السوق. ولفت إلى أن الوزارة مكتظة بديون مستحقة للجهات الحكومية بينها “المالية والبترول والكهرباء، وبنك الاستثمار القومي” تعود إلى 20 سنة، صعدت إلى 44 مليار جنيه، تم سداد 34 مليار منها عبر الأصول غير المستغلة. يذكر أن الوزارة تسعى لتسوية 10 مليارات جنيه مديونية مع مصلحة الضرائب للمضي قدما في عملية سداد المديونيات المستحقة على الشركات التابعة للجهات الحكومية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى