الاقتصاد الدولي

بنك جولدمان ساكس يخفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي لعام 2022 بسبب أوميكرون

الاقتصاد الدولي

بنك جولدمان ساكس يخفض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي لعام 2022 بسبب أوميكرون

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول خفض بنك جولدمان ساكس “Goldman Sachs (NYSE: GS)” يوم السبت توقعاته للنمو الاقتصادي الأمريكي إلى 3.8% لعام 2022، مشيرًا إلى المخاطر وعدم اليقين بشأن ظهور البديل اوميكرون لفيروس كورونا. وقال الخبير الاقتصادي في بنك جولدمان “جوزيف بريجز” في مذكرة إن متغير اوميكرون يمكن أن يبطئ إعادة فتح الاقتصاد، ولكن البنك يتوقع انخفاضًا متواضعًا فقط في الإنفاق على الخدمات.

مقياس نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة يصل إلى مستوى قياسي في نوفمبر 

ونقلت دايلي ستار (Daily Star)  أنباء حول ارتفاع مقياس نشاط صناعة الخدمات في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في نوفمبر، مسجلاً مستوى قياسيًا جديدًا حيث عززت الشركات التوظيف. ولكن لا تزال قيود العرض في تراجع والأسعار مرتفعة. وقال معهد إدارة التوريد يوم الجمعة إن مؤشره للنشاط غير التصنيعي ارتفع إلى 69.1 الشهر الماضي، وهي أعلى قراءة منذ بدء السلسلة في 1997، من 66.7 في أكتوبر. تشير القراءة فوق 50 إلى نمو في قطاع الخدمات، والذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي.

ارتفاع مبيعات التجزئة في منطقة اليورو في أكتوبر بسبب المشتريات غير الغذائية

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت يوروبيان سوبرماركت ماجزين (European Supermarket Magazine) أنباء حول إظهار بيانات من يوروستات يوم الجمعة أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو ارتفعت بما يتماشى مع التوقعات في أكتوبر حيث أنفق المستهلكون المزيد على المشتريات غير الغذائية، وخاصة عبر الإنترنت. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي إن مبيعات التجزئة- وهي وكيل لطلب المستهلكين- في منطقة اليورو ارتفعت بنسبة 0.2% على أساس شهري في أكتوبر، وارتفعت بنسبة 1.4% عن العام السابق.

ضغط التضخم المتزايد يحد من النمو في شركات الخدمات في المملكة المتحدة

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح يوم الجمعة أن أقوى ضغوط تضخم خلال 23 عامًا على الأقل أعاقت تعافي شركات الخدمات البريطانية من الجائحة في نوفمبر وقلصت من التفاؤل للعام المقبل. وانخفض مؤشر مديري المشتريات (PMI) المقدم من “IHS Markit/CIPS UK Services” إلى 58.5 في نوفمبر من 59.1 في أكتوبر.

نمو نشاط قطاع الخدمات الصيني بوتيرة أبطأ في نوفمبر

وفي الصين، نقلت انفستينج (Investing) أنباء حول إظهار مسح خاص يوم الجمعة أن نشاط قطاع الخدمات في الصين نما بوتيرة أبطأ في نوفمبر مع استمرار الضغوط التضخمية وتفشي فيروس كورونا. وبلغ مؤشر مديري مشتريات الخدمات 52.1 انخفاضًا من 53.8 التي حققها المؤشر الشهر الماضي، وأقل من المتوقع بأن يصل إلى 52.6 في التوقعات التي أعدها “Investing.com”.

الصين تطلق خطة تطوير لصناعة البيانات الضخمة

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول كشف الصين يوم الثلاثاء عن خطة تطوير لصناعة البيانات الضخمة خلال فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025). وقالت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (MIIT) إن حجم صناعة البيانات الضخمة في البلاد من المرجح أن يتجاوز 3 تريليونات يوان (حوالي 470 مليار دولار) بحلول نهاية عام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 25%.

الهند: ارتفاع الصادرات الزراعية بنسبة 13% في الفترة من أبريل إلى نوفمبر

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) عن وزارة التجارة الهندية يوم السبت إن صادرات الهند من المنتجات الزراعية والغذائية المصنعة ارتفعت بأكثر من 13% خلال الفترة من أبريل إلى نوفمبر هذا العام لتصل إلى 23.26 مليار دولار أمريكي. واحتل تصدير الأرز المرتبة الأولى بين عوائد العملات الأجنبية حيث بلغ 5.93 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من أبريل إلى نوفمبر 2021-22، حيث ارتفع بنسبة 11% مقارنة بالفترة المماثلة في 2020-21 عندما بلغ 5.3 مليار دولار أمريكي.

أستراليا ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2022 

نقلت رويترز (Reuters) عن وزير الخزانة “جوش فريدنبرج” يوم الأحد أن أستراليا سترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي لعام 2022 في مراجعة منتصف العام للميزانية، مضيفًا أن من السابق لأوانه تقدير تأثير متغير فيروس كورونا أوميكرون على التوقعات الاقتصادية. ومن المقرر أن يقدم فريدنبرج تحديثًا للميزانية في الأسابيع المقبلة، في منتصف السنة المالية الأسترالية التي تنتهي في يونيو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى