الاقتصاد المصري

العاصمة الإدارية تدرس إلزام المطورين بعمل حساب بنكي للمشروعات المطروحة للبيع

العاصمة الإدارية تدرس إلزام المطورين بعمل حساب بنكي للمشروعات المطروحة للبيع

نشرت جريدة الشروق أن شركة العاصمة الادارية للتنمية العمرانية تدرس إلزام جميع الشركات بعمل حساب بنكي لكل مشروع جار تطويره وتسويقه، تبعا لتصريحات اللواء مجدي أمين رئيس القطاع العقاري بالشركة. اضاف أمين أن فتح حساب بنكي لكل مشروع بالعاصمة الادارية مقترح تحت الدراسة، بالنسبة للطروحات الجديدة للأراضي، مشيرا إلى شركة العاصمة سوف تلزم المطور في هذه الحالة بإخطارها بحجم المبيعات المتعاقد عليها بشكل دوري طوال فترة تسويق وتطوير المشروع. وفى سياق متصل، قال أمين إن شركة العاصمة الادارية حذرت المطورين الذين قاموا بتسويق مشروعاتهم قبل تنفيذ 30% من الانشاءات باعتبار هذه الشركات تخالف شروط التعاقد مع العاصمة الإدارية.

 91.4  مليار جنيه ناتج قطاع السياحة خلال 21/2022

نشر اليوم السابع حرص مصر على تنفيذ الرؤية التنموية لقطاع السياحة تتمثل في أن تكون مصر مقصداً سياحياً مستداماً وجاذباً على المستوى الإقليمي والدولي وداعمًا أساسيًا للاقتصاد القومي وللأهداف الأممية للنمو المستدام. ومن المستهدف ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة بالأسعار الجارية خلال عام 21/2022 إلى 91,4 مليار جنيه مقارنة بنحو 69,5 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة نمو 31,5%. وعن مستوى إنتاج القطاع، من المتوقع ان يصل ل 120 مليار جنيه بالأسعار الجارية مقابل بلوغه 93 مليار جنيه خلال عام 20/2021، بنسبة نمو تناهز 29%، وفقا لتقرير وزاره التخطيط والتنمية الاقتصادية.

البنك الأوروبي: 11 بنكا في مصر حصلت على قروض بقيمة 800 مليون دولار للشركات الصغيرة

نشرت جريدة المال أن ريم السعدي، مدير برنامج تمويل وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قالت إن المصرف وفر تمويلات بقيمة 800 مليون دولار تم توجيهها لصالح 11 بنكا في مصر، التي قامت بإعادة إقراضها لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأضافت في كلمتها خلال مؤتمر البورصة للتنمية في جولته الأولى بمحافظة بورسعيد، أن برنامج البنك الأوروبي متنوع في مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة، سواء عبر القروض أو البورصة المصرية. وأوضحت أن البرنامج سيصب تركيزا كاملا على محافظات القناة بورسعيد والإسماعيلية والسويس، من أجل مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

رئيس البورصة: أسواق المال تلعب دوراً رئيسياً في توزيع ثمار النمو من خلال الاستثمار في الشركات المدرجة

نشرت جريدة أموال الغد أن محمد فريد رئيس البورصة، قال أن أسواق المال تلعب دور كبير ليس فقط في مساعدة الكيانات الاقتصادية المختلفة في الوصول للتمويل اللازم للتوسع والنمو والانطلاق، ومن ثم خلق وظائف وتحسين احوال الناس المعيشية، بل كونها منصة مهمة للتداول والاستثمار وسهولة الدخول والخروج. أكد فريد على هامش فاعليات أولى مؤتمرات البورصة بالمحافظات، أن إدارة البورصة عملت على اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات وقرارات تسهم في تعزيز السيولة وتنشيط التداولات وذلك من خلال إطلاق حملة إعلامية واسعة لرفع مستويات الوعي والمعرفة ونشر الثقافة المالية، وكذا تطوير وإطلاق العديد من المنتجات والآليات المالية منها آليه بيع الأوراق المالية المقترضة وكذا صانع السوق، فضلا عن تبسيط العديد من الإجراءات اللازمة للاستثمار والتداول، بالتوازي مع إطلاق إدارة جديدة تحت اسم “Client relation management” في محاولة لبناء قاعدة بيانات عن كافة الشركات المؤهلة للقيد والطرح في البورصة، وهو ما يسهم في لعب دور جيد في قيد شركات جديدة لتعزيز جانب العرض.

رئيس البورصة: 48.2 مليار جنيه قيمة الاستحواذات خلال 4 سنوات

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، كشف عن أبرز مؤشرات تدل على أهمية سوق الأوراق المالية، حيث شهدت البورصة المصرية تحقيق أكثر من 48.2 مليار جنيه قيمة أنشطة الاستحواذات خلال آخر 4 سنوات، و34.2 مليار جنيه قيمة الاكتتابات العامة منذ عام 2021، وحوالي 183.9 مليار قيمة زيادة رؤوس الأموال منذ عام 2006، مشيرًا في هذا الإطار إلى أن سوق الأوراق المالية يسهم في خلق فرص عمل ونمو الناتج المحلي الإجمالي وتوفير تمويل أكثر تنافسية للشركات. جاء ذلك خلال مؤتمر للترويج لقيد الشركات بالبورصة، بعنوان «البورصة للتنمية» تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

الغضبان: حجم استثمارات مدينة بورسعيد 377 مليار جنيه في 7 سنوات

نشرت جريدة الوطن أن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قال إن حجم الاستثمارات في محافظة بورسعيد بلغ نحو 377 مليار جنيه في الـ 7 سنوات الأخيرة. وأضاف الغضبان، خلال كلمته في الدورة الأولي لمؤتمر البورصة للتنمية، أن مدينة بورسعيد لديها موقعها المتميز، ما جعلها مدينة واعدة وجاذبة للفرص الاستثمارية. وأشار الغضبان، إلى أن البورصة المصرية هي إدارة تمويلية مهمة، يجب أن نعتمد عليها ونستفيد منها في نمو الشركات والمشروعات، متابعا أن مؤتمر البورصة للتنمية الذي تستضيف مدينة بورسعيد دورته الأولي، ستكون له نتائج جيدة من خلال الاستفادة من البورصة في تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

السيسي يوجه بتطوير منظومة إنتاج الأسمدة لزيادة رقعة الأراضي الزراعية

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، التقى مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وشريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان صحفي، بأن الاجتماع تناول “استعراض كافة مكونات منظومة الأسمدة في مصر”. ووجه السيسي، بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، خاصةً وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، وكذلك المراكز البحثية المتخصصة، وذلك من أجل الدراسة الدقيقة لتطوير منظومة إنتاج الأسمدة بهدف ضمان إتاحتها للسوق المحلي، ولتلبية التوجه الاستراتيجي للدولة لزيادة رقعة الأراضي الزراعية في مصر بالتوسع في المشروعات القومية العملاقة لاستصلاح الأراضي الصحراوية.

رئيس وزراء مصر: رواد الأعمال يمارسون دوراً هاماً في تعزيز بيئة الاستثمار

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري تفقد مشروعات مجموعة من شباب رواد الأعمال وممثلي عدد من الشركات الناشئة، خلال فعالية نظمتها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لدعم الأفكار المبتكرة والواعدة لمشروعات ناشئة جديدة تعزز من كفاءة وإنتاجية الاقتصاد. وأشاد مصطفى مدبولي، بحسب بيان صحفي، بتلك المشروعات والأفكار والمقترحات التي طرحها رواد الأعمال، الذين يمارسون دورًا هامًا في تعزيز بيئة الاستثمار. ولفت مدبولي، إلى أن ذلك يؤكد دور تلك الشركات وقدرتها على تقديم حلول مبتكرة ورائدة للسوق المحلية، مؤكداً مواصلة الهيئة العامة للاستثمار تقديم كافة سبل الدعم لمشروعات الشركات الناشئة سواء فنياً أو إدارياً وحل أي تحديات قد تواجه تلك الشركات في خططها المستقبلية للتوسع.

عمرو كامل: مصر تستطيع المنافسة في الاستثمار بقطاع التكنولوجيا والأدوية والبنية التحتية في الدول الإفريقية

 نشرت جريدة الأهرام أن عمرو كامل، نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، كشف عن زيادة معدلات نمو أعمال البنك على مستوي تمويل خطوط التجارة، والمشروعات التنموية المختلفة على مستوي مصر وكافة الدول الإفريقية. وقال إن البنك ضخ تمويلات بقيمة 23 مليار دولار لمصر منذ نشأة البنك وحتى الآن في مشروعات مختلفة، فعلي مستوي العام الجاري فقط صرف البنك تمويلات مباشرة لشركات مصرية بقيمة 1.6 مليار دولار من أصل موافقات بلغت ما يقرب من 2.7 مليار دولار خلال 2021 متوقعا صرف باقي التمويلات، بما يقرب من 1.1 مليار دولار خلال الأيام المقبلة. وأوضح أن هذه التمويلات المباشرة تأتي بخلاف التمويلات غير المباشرة التي تم منحها للشركات المصرية لتدشين مشروعات في دول إفريقية، وبذلك تصل إجمالي التمويلات بين 5 إلى 6 مليارات دولار خلال العام الجاري مباشرة وغير مباشرة. وأضاف كامل، أن مصر تستحوذ على نسبة 23% من إجمالي محفظة تمويلات البنك حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي، حيث تبلغ إجمالي محفظة التمويلات القائمة للشركات المصرية 4.8 مليار دولار من إجمالي 23 مليار دولار المحفظة الكلية للبنك بنهاية أكتوبر الماضي.

نائب وزيرة التخطيط: اتخذنا خطوات جادة لتحسين بيئة الأعمال بالإصلاحات الضريبية والميكنة

نشر اليوم السابع أن الدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية افتتح فعاليات ورشة مواءمة برنامج العمل الوطني الخاص بالآلية الأفريقية لمراجعة النظراء. وخلال كلمته قال إن الدولة المصرية تؤمن أنه لا سبيل لتحقيق التنمية المستدامة بدون القدرة على قياس الأداء وتقييم الذات للوقوف على أثر تدخلات السياسة العامة لدعم صياغة السياسات وترتيب الأولويات بما يضمن الاستمرار على المسار الصحيح لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. وأشار كمالي إلى انضمام مصر للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء في عام 2004، وبدأت في عام 2017 خطوات إعداد تقرير التقييم الذاتي الخاص بها في إطار الآلية فقاً لمحاورها الأربعة الأساسية وهي الديمقراطية والحوكمة السياسية، والحوكمة الاقتصادية والإدارة، وحوكمة الشركات، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. وأوضح كمالي أن تقرير التقييم الذاتي يقدم برنامج عمل وطني يهدف إلى التعامل مع التحديات التي تواجه الدولة في مجالات الحوكمة المختلفة، مع إبراز الجوانب التنفيذية الخاصة به. ويأخذ التقرير في الاعتبار برنامج الحكومة ورؤية مصر 2030 والأهداف الأممية للتنمية المستدامة وأجندة أفريقيا 2063.

مصر تجني 13.3 مليار جنيه من الرسوم والضرائب بالمنافذ الجمركية في أكتوبر

نشرت جريدة الوطن أن حصيلة مصر من الرسوم والضرائب الجمركية في جميع المنافذ بلغت نحو 13.3 مليار جنيه خلال شهر أكتوبر الماضي. فيما بلغ إجمالي الحصيلة الجمركية بجمارك محافظة السويس نحو 4.2 مليار جنيه ضرائب ورسوم في أكتوبر الماضي، وفقاً لتقارير مصلحة الجمارك المصرية، وذلك بعد الإفراج عن 8 آلاف و645 شهادة جمركية لنفس الفترة. وتضمنت السلع التي تم الإفراج عنها سلعا استراتيجية، ومستلزمات الإنتاج، والبضائع العامة، ومنها: الخيوط، والمنسوجات، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الاستقبال، والبلاستيك، والمنتجات البترولية، والسيارات وقطع الغيار، وغيرها. أما محافظة الإسكندرية، فأعلنت مصلحة الجمارك أن حصيلة جمارك الإسكندرية بلغت نحو 6.8 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك الإسكندرية في أكتوبر الماضي بعد أن أفرجت عن 10 آلاف و400 شهادة جمركية وارد نهائي، خلال شهر أكتوبر الماضي، لأصناف متعددة من السلع الاستراتيجية، والبضائع العامة، منها: الخيوط والمنسوجات، والأجهزة الكهربائية، والذرة، وأجهزة الاستقبال، والبلاستيك، والمنتجات البترولية.

المالية: تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية تشجيعًا للصناعة الوطنية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أنه تم تعديل بعض فئات التعريفة الجمركية؛ تشجيعًا للصناعة الوطنية، وتعميقًا للإنتاج المحلى، على نحو يُسهم في تحفيز بيئة الاستثمار، وتعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية.  أوضح الوزير، بعد موافقة مجلس النواب على القرار الجمهوري رقم ٥٥٨ لسنة ٢٠٢١ بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، أنه تم خفض الضريبة الجمركية من ٦٠٪ إلى ٢٪ لـ«الرؤوس النافثة للأوعية المعبأة تحت ضغط» (رؤوس البخاخات)؛ باعتبارها من مستلزمات الإنتاج لعدد من الصناعات، وتم فرض ضريبة جمركية على ما يرد في شكل «ألواح من الجرانيت» بنسبة ٢٠٪ مع الإبقاء على الضريبة الجمركية، كما هي، للكتل من الجرانيت حيث إنها من الاحتياجات الأساسية للمراحل الأولى لصناعة الجرانيت؛ وذلك لحماية الصناعة المحلية للجرانيت، خصوصًا أن المنتج النهائي المستورد من الجرانيت يخضع لضريبة جمركية ٤٠٪، موضحًا أن المعالجة الجمركية لتعريفة «الجرانيت» تحقق التوازن المطلوب بين مستلزمات الإنتاج والسلع الوسيطة، والمنتجات النهائية.

توقعات بقفزة 60% في أسعار الملابس الجاهزة بمصر بحلول العام الجديد

نشر موقع مباشر مصر أن عمرو حسين، رئيس شعبة الملابس بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، قال إن هناك زيادة جديدة على أسعار الملابس الجاهزة المعروضة في السوق المصري سيتم تطبيقها بداية من العام الجديد. وذكر رئيس الشعبة أن الأسعار سترتفع بنسبة 60% بالتزامن مع ارتفاع أسعار الغزل المستورد، وقيام العديد من الدول المنتجة للغزل بإغلاق البلاد بسبب فيروس كورونا.  وأكد رئيس شعبة الملابس الجاهزة، أن الزيادة الجديدة المقرر تطبيقها ستنعكس على أسعار الملابس الصيفية، مشيراً إلى أن الملابس الشتوية تم تصنيعها وكافة الموديلات متوفرة في الأسواق، لكن مع زيادة سعر الغزل المستورد والتكلفة التشغيلية؛ فالزيادة الجديدة ستطول الملابس الصيفية المقرر طرحها نهاية فبراير المقبل.  ولفت حسين، إلى أن أسعار الغزل ارتفعت بنسبة 100%، حيث ارتفع طن الغزل إلى 120 ألف جنيه بدلاً من 60 ألف جنيه الموسم الماضي – على حد تعبيره، موضحاً أن كافة المستوردين لا يوجد لديهم أي من المواد الخام في ظل حالات الإغلاق المفروضة في الهند وبعض الدول المنتجة للغزل. 

البنك المركزي: الودائع الخليجية تنخفض لـ 15 مليار دولار بنهاية يونيو 2021

نشرت جريدة المال أن تقرير الوضع الخارجي للبنك المركزي المصري اوضح انخفاض حجم ودائع الدول الخليجية طويلة الأجل إلى 15 مليار دولار بنهاية يونيو 2021 بانخفاض بلغ 2.2 مليار دولار. وتوزعت حصص الودائع الخليجية بالبنك المركزي بين 5.7 مليار دولار لدولة الإمارات العربية المتحدة، 5.3 مليار دولار لصالح المملكة السعودية، فيما سجلت ودائع الكويت 4 مليارات دولار. وسجل حجم الدين لخارجي لمصر بنهاية يونيو الماضي 137.9 مليار دولار مقابل 134.8 مليار دولار بنهاية مارس 2021. وأظهر التقرير أن حجم الدين طويل الأجل يمثل نحو 90.1% من إجمالي الدين الخارجي بنهاية يونيو 2021 بواقع 124.2 مليار دولار، فيما بلغ الدين قصير الأجل 13.7 مليار دولار بنسبة 9.9%. وأشار التقرير إلى أن الدين الخارجي يمثل نحو 34.2% من الناتج المحلي لمصر بنهاية يونيو 2021 مقارنة بنحو 55.5% لدول الكاربيبي وأمريكا اللاتينية، 53.7% لدول الشرق الأوسط ووسط آسيا.

حماية المستهلك يضبط مئات المخالفات في 20 محافظة بأنحاء الجمهورية

نشرت جريدة الشروق أن أفرع جهاز حماية المستهلك بالمحافظات شنت عدد من الحملات على الأسواق بـ«20 محافظة»، ومعارض السيارات؛ للتأكد من التزام التجار بتنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز رقم (115) لسنة 2021 بشأن الإعلان عن أسعار السيارات والمواصفات الفنية لها، وذلك بالاشتراك مع مديريات التموين ومباحث التموين ومديريات الصحة وإدارات التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية. وتمكن فرع الجهاز بكفر الشيخ من تحرير 66 محضرا لعدد من المحلات التجارية؛ وذلك لعدم الإعلان عن الأسعار قبل الخصم، وتحرير 38 محضرا لعدد من معارض السيارات وذلك لعدم الإعلان عن الأسعار ومخالفة قرار جهاز حماية المستهلك. وفي المنوفية، تم ضبط 87 ألف قطعة من البسكويت والشكولاتة والكاكاو الخام مجهولة المصدر بأحد مخازن المواد الغذائية وبدون فواتير شراء ومنتهية الصلاحية، كما تم ضبط 2000 شمعة فلاتر مجهولة المصدر بأحد شركات فلاتر المياه. وجرى ضبط كمية من اللحوم والدواجن ومصنعاتها غير صالحة للاستخدام الآدمي وغير مدون عليها أي بيانات إنتاج أو صلاحية، كما تم ضبط كميات كبيرة من عبوات مشروب للطاقة مستورد بدون أي مستندات تدل على مصدرها بإجمالي 49500 عبوة.

نائب وزيرة التخطيط: نشر التوعية المجتمعية بالتنمية المستدامة هدف أساسي لـ “كن سفيرًا”

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قال، خلال إطلاق مبادرة كن سفيرًا كدفعة متخصصة للإعلاميين، إن الهدف من عقد مبادرة “كن سفيرًا” يتمثل في نشر التوعية المجتمعية بالتنمية المستدامة والأهداف الأممية، فجاء التفكير في مبادرة توعوية تتوجه خاصة للشباب. وأشار كمالي إلى إطلاق ٢٧ تقريرًا حول توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، مؤكدًا أهمية الجهود الخاصة بالتوطين، موضحًا أن مصر الدولة الوحيدة في المنطقة التي اتخذت ذلك التوجه بإصدار تلك التقارير، لافتًا إلى مبادرة حياة كريمة والذي يمثل جزء من عملية توطين أهداف التنمية المستدامة، متابعًا أن المبادرة تم وضعها ضمن المبادرات الرائدة في الأمم المتحدة التي تعزز أهداف التنمية المستدامة. وأكد الدكتور أحمد كمالي أن الأشهر القليلة القادمة ستشهد حدث هو الأول على مستوى العالم بإطلاق تقرير التمويل من أجل التنمية والذي يطلق لأول مره على مستوى دولة، موضحًا أن التقرير كان يطلق دائمًا على مستوى العالم، حيث سيشمل التقرير تمويل أهداف التنمية المستدامة بجميع أبعادها.

رئيس الهيئة العربية للتصنيع: إنتاج الصلب المدرع لأول مرة في مصر

نشرت الشروق أن الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، قال إن الهيئة تعتمد في إنتاج النظم الدفاعية والأسلحة على اتجاهين، موضحًا أن الأول مرتبط بالاعتماد على القدرات الذاتية في مصر والثاني مرتبط بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة والمتقدمة في مجالات معينة كصناعة الطائرات وغيرها، مؤكدًا أن الهيئة تسير على التوازي بين التصميمات المحلية والتعاون مع الشركات العالمية. وذكر رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الاستقرار والسلام يحتاجان قوة ردع تحميهما، قائلًا إن مصر على مدار عمرها لم تكن دولة معتدية أو طامعة في شيء، بل تعمل على تأمين نفسها وحدودها ومجالها الجوي. وأشار إلى وجود إقبال على معرض «إيديكس 2021» بالكامل وخاصة الجناح المصري من الدول الإفريقية والأوروبية، متابعًا أن الجناح المصري استقبل وفودًا عسكرية من إنجلترا وإسبانيا ونيجيريا والسودان وجنوب السودان؛ لطلب التعاون مع مصر في تلك الصناعات ونقلها لدولهم.

الرقابة المالية: تعديل لأحكام المواد المنظمة للسندات والتوريق والصكوك

نشر اليوم السابع أن الهيئة العامة للرقابة المالية، أعلنت موافقة مجلس الإدارة على مشروع إجراء تعديل على بعض أحكام المواد المنظمة للسندات وسندات التوريق والصكوك باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، وإدراج أربعة أدوات تمويل جديدة بسوق رأس المال تتضمن السندات الاجتماعية، وسندات الاستدامة، والسندات المرتبطة بالنواحي البيئية والاجتماعية والحوكمة، والسندات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لتنضم الى السندات الخضراء للشركات السابق العمل بها منذ نوفمبر 2018 بسوق المال لمواكبة تَوجُه الدولة المصرية نحو دعم الاقتصاد الأخضر بأدوات تمويلية متعددة تتفق مع رؤية مصر 2030 وفقا لأفضل الممارسات الدولية. 

«قطاع الأعمال»: 3 شركات صينية تبدى استعدادها للمشاركة في تصنيع السيارة الكهربائية

نشرت جريدة المال أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، كشف أن 3 شركات صينية أبدت استعدادها للدخول في شراكة مع الوزارة لاستكمال مشروع تصنيع السيارة الكهربائية في مصر، عبر خطوط «النصر للسيارات» خلال الفترة المقبلة. وكانت وزارة قطاع الأعمال العام، قد أعلنت عن توقف المفاوضات مع شركة دونج فنج الصينية لإنتاج السيارة طراز E70، التي كانت تشمل توقيع الاتفاق الإطاري في يناير 2021، موضحة أن السبب يرجع لعدم التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

فاو: مشروع الامن الغذائي في مصر أحدث تغيرات ايجابية

نشرت جريدة الوفد أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، أعلنت إن النشاط الذي تقوم به المنظمة في مجال تنمية القدرات مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قدم الدعم لإصلاح قانون التعاونيات الزراعية بمصر في خلال عام واحد فقط، استهدفت عدة ورش عمل أكثر من 300 مشارك يمثلون أنواعًا مختلفة من التعاونيات قادمين من 24 محافظة، كما أسفرت الزيارات الميدانية إلى فرنسا وكينيا عن تبادل الخبرات في هذا المجال وتم إنشاء منتدى حوار وطني حول مستقبل التعاونيات. وأضافت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر، أن مشروع الأمن الغذائي والتغذية الذي يستهدف النساء والشباب، أدى إلى إحداث تغيرات إيجابية في النظم الغذائية لـ 2700 شخص، ويهدف هذا المشروع الذي تموله الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، إلى تنويع وتحسين النظم الغذائية مع تمكين النساء والشباب بالمعرفة والمهارات في مجال البساتين والزراعة وتربية الحيوانات الصغيرة، وكذلك في مجالات التغذية والأعمال والتسويق.

115 مليون دولار تمويل من كوريا الجنوبية لتطوير خط سكة حديد نجع حمادي- الأقصر

 نشرت جريدة الوفد أن وزارة التعاون الدولي، استقبلت بعثة من البنك الكوري للتصدير والاستيراد ED، لمتابعة تعزيز محفظة التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية والوقوف على المشروعات الجارية والمستقبلية في مجالات التنموية المختلفة، وذلك في ضوء الشراكة الاستراتيجية بين مصر وكوريا الجنوبية والسعي لتوسيع نطاق الشراكات الإنمائية في مختلف المجالات التي تنعكس على رؤية مصر التنموية 2030.  وخلال الزيارة التي استمرت خمسة أيام، تم عقد اجتماع تنسيقي بحضور مسئولي السفارة الكورية الجنوبية بالقاهرة والجهات الوطنية التي تقوم على تنفيذ مشروعات مع الشريك الكوري كوزارة النقل، هيئة السكة الحديد، هيئة الانفاق، وزارة الكهرباء، وزارة المالية، الأكاديمية الوطنية للتدريب، كما قامت البعثة بزيارات للجهات الحكومية المذكورة للتباحث بشكل تفصيلي عن المشروعات المستقبلية في المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

وسط ركود حاد.. أسعار الدواجن ترتفع في مصر إلى 30 جنيهاً

نشر موقع مباشر أن أسعار الدواجن واصلت ارتفاعها بأسواق التجزئة في مصر، وسط انخفاضٍ حاد في أسعارها بالمزارع، ليرتفع الكيلو إلى 30 جنيهاً، بحسب تجار. وأرجع تجار ارتفاع الأسعار بأسواق التجزئة بسبب نقص المعروض حالياً، بالإضافة لموجة الغلاء التي ضربت كافة أسعار السلع الغذائية وغير الغذائية تزامناً مع استمرار تداعيات كورونا. وسجلت أسعار الدواجن بأسواق التجزئة 30 جنيهاً للأبيض و45 جنيهاً للبلدي و65 جنيهاً للبانيه، فيما تراجعت أسعار الدواجن بالمزارع إلى 20 جنيهاً للكيلو.

“السلع التموينية” تتعاقد على شراء 600 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني

نشرت جريدة الاهرام أن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 600 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني. وذكرت الهيئة أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية مشيرة إلى أنه تم شراء 240 ألف طن الهيئة قمح روماني و240 ألف طن قمح روسي، و120 ألف طن قمح أوكراني، منوهة بأن الوصول في الفترة من 9 إلى 20 يناير المقبل.

المالية: تطبيق قانون «تنظيم التعاقدات العامة» يحفز الاستثمار ويحقق عدالة المنافسة

نشرت جريدة أموال الغد أن وزارة المالية أكدت أن هناك متابعة مستمرة لتطبيق قانون تنظيم التعاقدات العامة؛ بما يضمن كفاءة توزيع الموارد الاقتصادية للدولة، والحد من أي ممارسات تُضر بالمال العام، ويُسهم في تخفيف الأعباء على الموازنة العامة للدولة من خلال حصول الجهات الإدارية بالدولة على احتياجاتها بتكلفة أقل، وجودة أعلى، والتخلص من «الرواكد» والمخزون بأفضل الأسعار؛ على النحو الذي يُساعد في الحفاظ على المال العام، ورفع كفاءة الخدمة المقدمة بمختلف الهيئات وأجهزة الدولة. وذكر بيان المالية، أن قانون «تنظيم التعاقدات العامة» ولائحته التنفيذية، يستهدف ترسيخ مبادئ الالتزام بمعايير الشفافية والحوكمة، وحرية المنافسة، وتشجيع الاستثمار، والنمو المتوازن جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا، ومنع الممارسات الاحتكارية مع مراعاة الاتزان المالي والتجاري وحماية فرص الشركات الناشئة التي قد تتأثر سلبيًا من عدم تمكنها من المنافسة نتيجة ممارسات ضارة يلجأ لها بعض المتقدمين للفرص التعاقدية.

المملكة المتحدة تستضيف مؤتمر الاستثمار الأفريقي الثاني في يناير المقبل

نشر اليوم السابع أن وزارة التجارة الدولية البريطانية ذكرت أنها تستضيف مؤتمر الاستثمار الأفريقي الثاني في 20 يناير المقبل، وأوضحت السفارة البريطانية بالقاهرة أن انعقاد هذا المؤتمر يأتي بعد سنتين من تاريخ انعقاد قمة الاستثمار البريطانية – الأفريقية التي استضافها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في لندن، والتي أُعلِن خلالها عن التوصل إلى 27 صفقة تجارية واستثمارية بقيمة 6.5 مليار جنيه إسترليني، إضافة إلى التزامات أخرى بقيمة 8.9 مليار جنيه إسترليني.  وأشارت السفارة إلى أن المؤتمر سيُعقد بشكل افتراضي ليوم واحد ليكون مصدر إلهام وتشجيع للمزيد من الاستثمارات البريطانية في أفريقيا، وستُعرض خلاله فرص الاستثمار الناشئة في جميع أنحاء أفريقيا، ومن بينها حلول النمو النظيف، مع تسليط الضوء على ما لدى المملكة المتحدة من الخبرات في هذا المجال.

وزيرة التخطيط: الحكومة تستعد لإطلاق المشروع الوطني لتنمية الأسرة

نشر اليوم السابع أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية التقت بالدكتورة سيما بحوث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وخلال اللقاء تمت مناقشة عددٍ من الموضوعات المهمة حول تمكين المرأة وجائحة كورونا، والإجراءات المتخذة نحو المساواة بين الجنسين، ومبادرة حياة الكريمة، وخطة تنمية الأسرة، الشراكة للمساواة بين الجنسين. وخلال اللقاء عبرت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عن الاهتمام البالغ للحكومة المصرية بقضية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة باعتبارهما يمثلان حجر الأساس لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى التحسن الملحوظ وفقًا للمؤشرات المتعددة المتعلقة بالنوع الاجتماعي، موضحة أنه وفقًا لتقرير التنمية البشرية في مصر 2021، فقد حققت مصر قفزة كبيرة في تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين على مدار العقد الماضي، بدعم من القيادة السياسية والمجتمع المدني. 

صادرات مصر إلى إسبانيا ترتفع 66.7% وتسجل 937.5 مليون دولار أول 8 أشهر من 2021

نشرت جريدة المال أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لإسبانيا مسجلة  937.5 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2021 مقابل 562.3 مليون دولار خلال نفس الفترة من  عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 66.7%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من إسبانيا  1.1 مليار دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2021 مقابل 988.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من  عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 15.8%. وأشار الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا لتصل إلى 2.1 مليار دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2021 مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 34.3%.

نيفين جامع تستعرض جهود الحكومة لدعم الاقتصاد خلال منتدى الأعمال المصري الإسباني

نشرت جريدة الاهرام أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، قالت إن إسبانيا تعد شريكاً استراتيجياً للدولة المصرية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. وأشارت إلى أن العلاقات المشتركة بين البلدين تشهد خلال المرحلة الحالية تطوراً غير مسبوق بخاصة في ظل الدعم السياسي الكبير من قيادتي البلدين. وقالت الوزيرة إن زيارة بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني لمصر حالياً على رأس وفد رفيع المستوى يضم ممثلي الحكومة والقطاع الخاص الإسباني تستهدف تعميق العلاقات الثنائية وتعزيز أواصر التعاون بين البلدين على كافة المستويات.  جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقتها الوزيرة خلال مشاركتها في فعاليات منتدى الأعمال المصري الإسباني.

وزيرة التجارة: مصر في صدارة الدول المستقبلة للاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة استعرضت، في سياق الكلمة التي ألقتها الوزيرة خلال مشاركتها في فعاليات منتدى الأعمال المصري الإسباني، جهود الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية للإصلاح الاقتصادي والتي انعكست على التقييمات الصادرة من المؤسسات الدولية حيث جدد التقرير الصادر عن وكالة “موديز” خلال شهر يوليو 2021 تثبيت التصنيف الائتماني لمصر عند المؤشر B2 بنظرة مستقبلية مستقرة، وذلك بفضل قيام الحكومة المصرية بالعديد من الإصلاحات المالية والاقتصادية، فضلًا عن الإدارة الفعالة للدين، إلى جانب توقعات الوكالة تحسن النمو الاقتصادي بفضل الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الفعالة في بيئة الأعمال.

التعاون الدولي: مجلس النواب يوافق على اتفاقين جديدين مع اليابان والنمسا

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، أعلنت موافقة مجلس النواب، على اتفاقيتين مع الحكومة اليابانية، ومؤسسة يونيكريديت النمساوية لتقديم الخدمات البنكية للشركات وللاستثمارات البنكية، وبحسب بيان الوزارة، وافق مجلس النواب علي قرار رئيس الجمهورية رقم 505 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة مصر وحكومة اليابان لتعديل الخطابات المتبادلة الموقعة بين الحكومتين بتاريخ 14/12/2015 والمعدلة بتاريخ 16/6/2019 بشأن التعاون الاقتصادي الياباني المُقدم بهدف المساهمة في تنفيذ مشروع “إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصي التابع لجامعة القاهرة” الموقعة في القاهرة بتاريخ 3/8/2021. كما وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية رقم 495 لسنة 2021 باتفاق ائتمان الصادرات بمبلغ 8 ملايين و500 ألف يورو بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومؤسسة يونيكريديت النمساوية لتقديم الخدمات البنكية للشركات وللاستثمارات البنكية بشأن تمويل المشروع الخاص بشراء آليتين “للتسوية والبطانة والدك، وآليتين أخريين عاليتي القدرة لتوزيع الصابورة (ثقل الاتزان) وتنميطها”.

مصر تدعو القطاع الخاص الإسباني للتعرف على فرص الاستثمار باقتصادية قناة السويس

 نشر موقع مباشر مصر أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، دعا ممثلي القطاع الخاص الإسباني للتعرف على الفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في “المنطقة الاقتصادية لقناة السويس”، وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة، وغيرها من مدن الجيل الرابع التي تتوافر بها البنية التحتية الحديثة، وكافة الإمكانات السكنية والخدمية والصناعية اللازمة. جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها اليوم خلال افتتاح مُنتدى الأعمال المصري الإسباني، وقال الدكتور مصطفى مدبولي إنه لمن دواعي سروري أن أفتتح اليوم منتدى الأعمال المصري الإسباني، برفقة رئيس حكومة إسبانيا، الذي تمثل زيارته لمصر اليوم فرصة لإعادة تأكيد التزامنا المشترك بالعمل على تطوير وتعميق أوجه التعاون الثنائي بين بلدينا الصديقين، خاصةً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية المُختلفة؛ بهدف الارتقاء بعلاقاتنا لمستوى الشراكة المأمول، والمتسق مع العلاقات السياسية الممتازة بين الدولتين.

التخطيط: “خطة المواطن” تستهدف خفض البطالة إلى 7.4% وتوفير 950 ألف فرصة عمل

نشرت جريدة الاهرام أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أطلقت “خطة المواطن” لكافة محافظات الجمهورية الـ 27، حيث تستعرض “خطة المواطن” ملامح خطة التنمية المستدامة للعام المالي (21/2022)، وربطها مع “رؤية مصر 2030″، منها خفض معدل البطالة إلى نسبة 7.4%، وتوفير 950 ألف فرصة عمل لائقة. وقالت الوزارة إن ذلك يتحقق من خلال التوسع في برامج العمل الحر وريادة الأعمال والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. وتهدف خطة المواطن إلى توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (21/2022)، ودورها في تحقيق “رؤية مصر 2030”.

“المشاط” تبحث مع الرئيس التنفيذي لبنك “HSBC” الدفع بآليات التمويل المختلط

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت مع تود ولكوكس، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC، حلمي غازي العضو المنتدب للبنك، وذلك في إطار متابعة نتائج مشاركتها بفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP 26) الذي عقد بجلاسجو بالمملكة المتحدة في الفترة من ٣١ أكتوبر إلى ١٢ نوفمبر الماضي. وبحثت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، دور البنك والأطراف ذات الصلة من القطاع الخاص لدفع العمل المناخي وسد فجوة تمويل خطط المناخ للدول النامية والناشئة، وكيف يمكن لأدوات التمويل المبتكرة مثل التمويل المختلط وأدوات التغلب على المخاطر أن تعزز التمويلات المناخية والاستثمارات المستدامة في البنية التحتية، كما بحثت عوامل تعزيز التزام الشركات بمعايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG. وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة للعمل المناخي، حيث أطلقت خطة وطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بحلول عام 2050، كما تعمل على تحفيز التمويل المختلط والتمويلات المناخية من خلال مشاركة القطاع الخاص.

البنك المركزي: 87 مليار جنيه استثمارات صناديق التأمين بأذون الخزانة بنهاية سبتمبر الماضي

نشرت جريدة أموال الغد أن التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي كشف عن تراجع استثمارات صناديق التأمين الخاصة بأذون الخزانة بنهاية شهر سبتمبر 2021 لتصل إلى 87.050 مليار جنيه، مقارنة بـ 89.874 مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس السابق له، بمعدل تراجع 3.1%. ولفت التقرير إلى ارتفاع استثمارات شركات التأمين بأذون الخزانة بنهاية شهر سبتمبر 2021 لتصل إلى 26.901 مليار جنيه، مقارنة بـ 26.546مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس السابق له، بمعدل نمو 1.3%، وذلك وفقا للتقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي. وأضاف تقرير البنك المركزي أن شركات التأمين بالقطاع العام استحوذت على 64.2% من إجمالي استثمارات القطاع بأذون الخزانة لتصل إلى 17.283 بنهاية شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 16.840مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس2021، بمعدل نمو 2.6%.

مصادر بـ «إيجاس»: بدء تصدير الغاز إلى لبنان خلال الربع الأول من 2022 بطاقة 65 مليون قدم يوميًا

نشرت جريدة أموال الغد أن هناك مصادر مسئولة بالشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، صرحت ببدء تصدير شحنات الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الربع الأول من 2022، وذلك بمجرد إنهاء كامل أعمال خطوط النقل بين البلدين. أضافت المصادر أن شحنات الغاز التي سيتم البدء في تصديرها ستصل إلى قرابة الـ 65 مليون قدم مكعب يوميًا، والتي ستلبي جانب كبير من احتياجات القطاعات الاستهلاكية في لبنان، وبشكل أساسي محطات الكهرباء لحل أزمة الطاقة التي عانت منها بيروت الفترة الماضية. وارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال إلى مليون طن خلال الربع الثالث من 2021، بمعدل نمو سنوي وصل إلى 900% والذي يعد الأعلى عالمياً. وبلغ حجم صادرات مصر من محطة دمياط للإسالة نحو 1.6 مليون منذ عودتها للعمل في فبراير من 2021، والتي يصل حجم الطاقة الاستيعابية لها حوالي 5 ملايين طن/السنة.

الرقابة المالية تلزم “شركات بغرض الاستحواذ” بالقيد بالبورصة المصرية

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، اصدر قرارًا رقم 172 لسنة 2021، بتعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 11 لسنة 2014، بشأن قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية. ونصت المادة الأولى، من القرار، والذي نشر بالجريدة الرسمية، في عددها رقم 271، اليوم الخميس، على أن يضاف إلى قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية مادتان جديدتان برقمي (7 مكررًا، مكررًا 1) وفقرة أخيرة للمادة 51 وفقرة أخيرة للمادة (53 مكررًا). ونصت المادة 7 مكررًا على أن يجب قيد أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ SPAC بالبورصة المصرية، وتلتزم هذه الشركات بتنفيذ الطرح خلال شهر من تاريخ تسجيلها لدى الهيئة، وفي جميع الأحوال، لا تسري في شأن شركات الـ SPAC، أحكام البنود (5،7،8) من المادة (7) من هذه القواعد والأحكام المرتبطة بهذه البنود الواردة بذات المادة.

تمويل بفائدة 5% من بنك التعمير والإسكان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

نشرت جريدة الوطن أن مبادرة البنك المركزي المصري لتشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل تأتي في إطار دعم الدولة للشباب لإنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة في ضوء تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بدعم الاقتصاد المصري وفتح مجالات عمل مختلفة من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ومن ضمن البنوك المشاركة في دعم تلك المشروعات، بنك التعمير والإسكان، حيث يقدم البنك تسهيلات وتمويلات لكافة الأنشطة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.  5% متناقصة للمشروعات الصغيرة وفقا لمبادرة البنك المركزي لكافة الأنشطة فيما عدا القطاع التجاري.  8% متناقصة للمشروعات المتوسطة وفقا لمبادرة البنك المركزي للقطاع الصناعي ومقاولات المباني السكنية والزراعي والطاقة المتجددة. 10.75 % متناقصة للمشروعات الصغيرة وفقا لبرنامج جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبحد أقصى 5 ملايين جنيه للتمويل.

وزيرة الاقتصاد البلغارية: نتطلع لإنشاء منطقة اقتصادية في مصر

نشرت جريدة الشروق أن وزيرة الاقتصاد البلغارية، دانييلا فيزيفا، أعربت عن تطلع بلادها لإنشاء منطقة اقتصادية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على غرار المناطق الاقتصادية التي وقعتها بعض الدول. وأشادت الوزيرة بما تشهده مصر من مشروعات تنموية ضخمة وتطورات مهمة على مختلف الأصعدة وبالنشاط الملحوظ في تعميق وتوطين الصناعات التي يتجه العالم نحوها، قائلة: “أنتم على الطريق الصحيح”. وذكر بيان للمنطقة الاقتصادية للقناة، أن وليد جمال الدين المدير التنفيذي للمنطقة بحث مع دانييلا فيزيفا، وزيرة الاقتصاد البلغارية والوفد المرافق لها بحضور “ديان أنجليوف كاتراتشيف” سفير بلغاريا بالقاهرة، خلال زيارتها للمنطقة، سبل التعاون المشترك مع الهيئة، وكذلك فرص الاستثمار بالمنطقة والتعرف على الصناعات الموجودة والمستهدفة للمنطقة في مجالات متنوعة.

منتدى «يونيدو».. وزيرة التعاون الدولي: الحكومة تمضي قدمًا في الإصلاحات الهيكلية التي تحفز مشاركة القطاع الخاص

نشرت جريدة المال أن رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي- بشكل افتراضي- في الجلسة رفيعة المستوي بمنتدى “يونيدو” الثامن للتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة (ISID) تحت عنوان: “شراكات من أجل الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي. وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أهمية برنامج الشراكة القطرية مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية(يونيدو) 2019-2024، مشيدة بمساهمة “يونيدو” في رؤية مصر 2030 والأولويات الوطنية من خلال تعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة وتعزيز الصناعات المتقدمة تقنيًا. كما أشادت “المشاط”، بمنظمة الأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها لدورها الاستراتيجي في دعم أولويات الحكومة المصرية في القطاعات المختلفة من أجل تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة. وقالت “المشاط”، إن عبور مصر من أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد يرجع إلى نجاح برنامج الإصلاح الذي تم تنفيذه خلال الفترة من 2016-2019؛ كما أن مصر عبرت الأزمة بمؤشرات قوية على المستويين المالي والنقدي، وأن أحد أهم الدروس المستفادة من جائحة كورونا أن الإصلاح الاقتصادي عملية مستمرة.

 مصر تستضيف أربع دول أفريقية للتعاون في النهوض بالمشروعات الصغيرة

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات أكدت أن تعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الشقيقة بالقارة الأفريقية يعد من أهم أولويات عمل الحكومة المصرية في المرحلة الحالية، ويأتي ذلك تنفيذا للتوجهات الرئاسية التي تهدف إلى تشجيع الاستثمارات وتحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري بين دول القارة ومصر. وأضافت أن هذا التعاون يقوم على نقل التجربة المصرية في مجال دعم قطاع المشروعات الصغيرة وتوفير البيئة التشريعية والتنظيمية المواتية وإتاحة سبل التمويل الميسر والخدمات الفنية والتسويقية لأصحاب هذه المشروعات وتنمية مهاراتهم التصنيعية والتشغيلية وكذلك دراسة احتياجات الأسواق الأفريقية من المنتجات المصرية والعمل على تلبيتها. 

المالية: الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر فازت بـ 75.8% من التعاقدات الحكومية

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الحكومة حريصة على تحفيز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ بما يُمكنها من توسيع أنشطتها وزيادة طاقتها الإنتاجية وتوفير فرص عمل جديدة، على نحو يسهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام أكثر شمولًا وتأثيرًا على حياة الناس، وقد انعكس ذلك الحرص المتزايد من الحكومة على دعم هذه الكيانات الاقتصادية الصغيرة، وحوافز أخرى بقانون تنظيم التعاقدات العامة الذى ألزم الجهات الإدارية بتوفير فرص تعاقدية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لا تقل عن 20٪ من الاحتياجات السنوية لهذه الجهات. قال الوزير، إن الأعوام الثلاثة الماضية شهدت تعظيم مشاركات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في تلبية احتياجات الجهات الحكومية، موضحًا أن الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر فازت خلال العام المالي الماضي بـ٧٥,٨٪ من التعاقدات الحكومية مقارنة بـ٦٩,٦٪ في العام المالي ٢٠١٨/ ٢٠١٩؛ بما يعنى أن الفرص التعاقدية الحكومية لهذه الكيانات الاقتصادية الصغيرة ومتناهية الصغر تجاوزت الحد الأدنى المقرر قانونًا. 

التموين: مخزون السكر يكفي حتى فبراير.. والأرز لـ 10 أشهر ونصف

نشرت جريدة الشروق أن المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، قال إنّ الوزارة تغطي ما بين 30 إلى 40% من السلع في السوق، وأضاف أنّ الوزارة نجحت في حل أزمة ارتفاع سعر البيض بعدما وصل سعر الطبق إلى 60 جنيهًا، لكن تم الدفع بسبعة آلاف طبق للمجمعات الاستهلاكية فانخفض السعر إلى 42 جنيهًا. وأكّد أن المخزون من السكر يكفي حتى شهر فبراير المقبل على الرغم من ناتج المحصول الجديد سيكون في شهر يناير المقبل، لافتًا إلى أن مخزون الأرز يكفي لعشرة أشهر ونصف مقبلة. 

قناة السويس: تسيير أول رحلة قطار نقل حاويات من ميناء السخنة إلى بورسعيد

نشرت جريدة الشروق أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أعلنت عن وصول أول رحلة قطار نقل حاويات من ميناء السخنة إلى ميناء غرب بورسعيد، وذلك في إطار قيام المنطقة الاقتصادية بالعمل على تسهيل الأعمال أمام المستثمرين وسرعة الاستجابة لحل المشكلات. وذكر بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية أن هذه الرحلة تعد أول تشغيل تجريبي لقطار نقل البضائع والحاويات من ميناء السخنة لغرب بورسعيد، حيث تبلغ حمولته ٥٠ حاوية مكافئة، وذلك بعد إنهاء جميع الإجراءات واللوجستيات الخاصة بالنقل من السخنة لبورسعيد، ومن ثم الانتهاء من كافة إجراءات الإفراج الجمركي وتفريغ الحاويات بعد وصولها لميناء غرب بورسعيد. 

البترول المصرية تمد شبكات الغاز الطبيعي بأحياء العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أعلنت أن شركة “مودرن جاس” نفذت أعمال شبكات توصيل الغاز الطبيعي بالعاصمة الإدارية في كل من حي الوزارات وساحة الشعب وحي المال والأعمال ومنطقة 550 فدانا بإجمالي أطوال حوالي 50 كم. وأشارت وزارة البترول، إلى أنه تم الانتهاء من أعمال التركيبات بعدد من المنشآت والمواقع، ونفذت شبكات الغاز بإجمالي أطوال نحو 110 كم في العلمين الجديدة والتي تخدم المنشآت الواقعة بالمنطقة الشاطئية والمنطقة الجنوبية بالمدينة. 

التخطيط تستعرض ركائز قطاع التموين والتجارة الداخلية العام المالي 2021/2022

نشرت جريدة الوفد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية استعرضت الأهداف والركائز الاستراتيجية ومحاور العمل ومستهدفات خطة عام 2021/2022 لقطاع التموين والتجارة الداخلية. وقالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن خطة عام 2021/2022 تسعى في توجهاتها وأولوياتها إلى تحقيق هدفين يتكاملان معًا، أولهما هدف اجتماعي ويتمثل في رفع مستوى معيشة المواطن المصري بتوفير سبل الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية الشاملة، وإتاحة الخدمات العامة للمواطنين كافة دون تمييز، وثانيهما، هدف اقتصادي يسعى إلى تنشيط الاقتصاد المصري وعودة عجلة الإنتاج للدوران بأقصى طاقة ممكنه. 

«المالية»: ضخ المزيد من الاستثمارات الحكومية في المشروعات القومية لمواجهة آثار «كورونا»‎‎

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين، والارتقاء بمستوى معيشتهم، على نحو انعكس في العديد من المبادرات التنموية، أهمها: المشروع القومي لتنمية الريف المصري «حياة كريمة»، وبرامج «تكافل وكرامة» ودعم الخبز والسلع الغذائية، ومنظومة التأمين الصحي الشامل التي تحقق حلم كل المصريين بتوفير رعاية صحية شاملة لجميع أفراد الأسرة. وأشار الوزير، في لقائه بممثل منظمة «اليونيسف» بمصر جيريمى هوبكنز، إلى حرصه على تعزيز سبل التعاون مع منظمة «اليونيسف»، والاستفادة من خبراتها في صياغة خطط وبرامج التنمية الوطنية، على النحو الذي يُساعد في التصدي لمخاطر تحدى ارتفاع معدل النمو السكاني، لضمان استدامة النمو الاقتصادي والاجتماعي؛ حتى تتمكن الدولة من توفير موارد للوفاء بالاحتياجات التنموية للمواطنين من حيث الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وغيرها.

«اليونيسيف»: حريصون على تقديم كل الدعم لمبادرتي «حياة كريمة» و«تكافل وكرامة»

نشرت جريدة الأهرام أن ممثل منظمة «اليونيسف» بمصر، جيريمي هوبكنز، قال إن هناك سجلًا حافلًا من التعاون مع الحكومة المصرية في العديد من المجالات، لافتًا إلى حرصه على تقديم كل أوجه الدعم لمبادرتي «تكافل وكرامة» و«حياة كريمة»، لما لهما من تأثير إيجابي في مواجهة معدلات الفقر، وتحسين مستوى معيشة المواطنين؛ باعتبارهما نموذجًا رائدًا للعديد من الدول الأخرى. وأشاد، خلال لقائه بوزير المالية، بما حققته مصر من إصلاحات على الصعيد الاقتصادي والمالي والنقدي والنهج المتوازن الذي اتبعته في التعامل مع أزمة «كورونا»؛ بما يُراعى الحفاظ على صحة المواطنين من جانب، والأبعاد الاقتصادية من جانب آخر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى