شركات وأسواق

مؤسس “إيفرجراند” يبيع حصة بالشركة مقابل 344 مليون دولار

الشركات الدولية

  1. قطاع العقارات:

مؤسس “إيفرجراند” يبيع حصة بالشركة مقابل 344 مليون دولار

نقلت صحيفة (The Times of India) أن مؤسس “إيفرجراند” “هوي كا يان” قام ببيع حوالي 1.2 مليار سهم في “إيفرجراند” مقابل 344 مليون دولار. وبموجب هذه الخطوة يتراجع إجمالي حصة رجل الأعمال الصيني في الشركة من 76.96% إلى 67.87%.

وكشف تقرير في الأسبوع الماضي عن أن مؤسس شركة العقارات الصينية باع أصول شخصية بأكثر من 7 مليارات يوان (1.1 مليار دولار) وتتضمن منازل عديدة في هونج كونج وغوانزو وغيرهما وبعض الطائرات الخاصة.

  1. قطاع السيارات:

“تسلا” تعتزم استثمار 1.2 مليار يوان في مصنعها بشنغهاي

كشفت صحيفة (US news) أن “تسلا” تخطط لاستثمار ما يصل إلى 1.2 مليار يوان (187.91 مليون دولار) لتوسيع الطاقة الإنتاجية لمصنعها في شنغهاي. ومن المقرر أن تسهم هذه الخطة في توظيف أربعة آلاف شخص إضافي، بما يرفع عدد العاملين في المصنع إلى 19 ألفًا.

والجدير بالذكر أنه من غير المخطط أن يطرأ أي تغيير على النماذج التي ينتجها المصنع حاليًا، ولكن لم يتحدد بعد مقدار الطاقة الإنتاجية التي ستتم زيادتها.

تراجع إنتاج السيارات في المملكة المتحدة بنحو 41.4% خلال أكتوبر

ذكرت صحيفة (Automotive News Europe) أن إنتاج السيارات في المملكة المتحدة تراجع بأكثر من 40٪ الشهر الماضي إلى أدنى مستوى مسجل لشهر أكتوبر منذ عام 1956. ويرجع هذا الانخفاض إلى النقص العالمي في أشباه الموصلات مما أدى إلى توقف الإنتاج.

وصنعت المملكة المتحدة نحو 64729 سيارة في أكتوبر، بانخفاض 41.4٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ليتراجع الانتاج للشهر الرابع على التوالي.

ألمانيا تستهدف رفع عدد المركبات الكهربائية إلى 15 مليون مركبة

كشفت صحيفة (ET Energy) أن ألمانيا تهدف لزيادة عدد السيارات الكهربائية المتواجدة على طريقها لتسجل 15 مليون مركبة كهربائية بحلول عام 2030 في تحولها نحو الحياد المناخي، ارتفاعًا من الهدف السابق البالغ 14 مليونًا سيارة، وفقًا لاتفاق ائتلاف الحكومة القادمة.

وتخطط الحكومة الجديدة أيضًا لزيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية بنسبة 25 ٪ بحلول نهاية العقد.

تراجع إنتاج “تويوتا” العالمي 26% خلال أكتوبر مع استمرار نقص الرقائق

نقلت وكالة (Bloomberg)  أن الإنتاج العالمي لشركة “تويوتا” تراجع بأكثر من الربع خلال أكتوبر مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، حيث استمر النقص في أشباه الموصلات والأجزاء الأخرى في التأثير على شركات صناعة السيارات.

وأنتجت شركة السيارات اليابانية نحو 627.452 ألف سيارة خلال الشهر الماضي، انخفاضًا من 845.107 ألف وحدة في العام السابق، كما تراجعت المبيعات العالمية بنسبة 20٪ خلال الشهر إلى 677.564 ألف وحدة.

“نيسان” تعتزم استثمار 17.6 مليار دولار لدعم السيارات الكهربائية

كشفت صحيفة (The Economic times) أن شركة “نيسان موتور” اليابانية تعتزم إنفاق نحو تريليوني ين (17.59 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة لتسريع كهربة المركبات.

وتنوي شركات صناعة السيارات طرح 23 موديلاً جديدًا بحلول 2030 من بينها 15 سيارة عاملة بالكهرباء، كما تستهدف أن يصبح نصف أسطول مركباتها عاملاً بالكهرباء بحلول هذه الفترة.

“فولكس فاجن” تستعين بـ “آبل” و”بي إم دابليو” لتطوير تكنولوجيا البطاريات

نقلت صحيفة (Automotive news) أن مجموعة “فولكس فاجن” وظفت اثنين من المتخصصين المتميزين في مجال البطاريات من شركتي “آبل” و “بي إم دابليو” من أجل زيادة خبرتها في مجال العلوم التطبيقية للجيل القادم.

ويأتي ذلك في ظل سعي شركات صناعة السيارات لتطوير تكنولوجيا البطاريات لديها خلال عملية التحول للاعتماد على السيارات الكهربائية.

تراجع مبيعات “هيونداي موتور” بنحو 17% خلال نوفمبر

نقلت صحيفة (The Korea Herald) أن مبيعات شركة “هيونداي موتور”، أكبر شركة لتصنيع السيارات في كوريا الجنوبية، قد تراجعت بنسبة 17% في الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق وسط نقص عالمي في الرقائق.

وقالت الشركة في بيان أن المبيعات قد سجلت 312.602 ألف سيارة في نوفمبر، انخفاضا من 377.193 ألف وحدة خلال نفس الشهر من العام الماضي.

ارتفاع مبيعات “تاتا موتورز” بنحو 25% خلال نوفمبر

وفقًا لصحيفة (The Economic Times)، أعلنت شركة “تاتا موتورز” أن إجمالي مبيعاتها ارتفع بنسبة 25% على أساس سنوي إلى 62192 وحدة في نوفمبر مقارنة مع 49650 وحدة في نوفمبر 2020.

فيما سجلت المبيعات المحلية زيادة بنحو 21% عند 58073 سيارة مقارنة مع 47859 وحدة في الفترة نفسها من العام الماضي.

“إيلون ماسك” يحذر من إمكانية إفلاس “سبيس إكس”

ذكرت صحيفة (Business standard) أن “إيلون ماسك”، الرئيس التنفيذي لشركتي “تسلا” و”سبيس إكس”, أكد لموظفيه على أهمية العمل خلال عطلة نهاية الأسبوع على محرك ” Raptor ” الخاص بشركة “سبيس إكس” حيث تواجه الشركة خطر إفلاس حقيقي ما لم تسرع الإنتاج.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

الحكومة الصينية تطالب “ديدي” بإلغاء إدراجها في البورصة الأمريكية

نقلت وكالة (Bloomberg) أن المنظمين الصينيين طلبوا من كبار التنفيذيين في “ديدي جلوبال” إيجاد خطة لإلغاء إدراجها في وول ستريت بسبب مخاوف بشأن تسرب البيانات الحساسة.

واقترحت السلطات الصينية على شركة مشاركة خدمات الركوب الخصخصة المباشرة أو إدراج الأسهم في هونج كونج وشطبها في الولايات المتحدة.

الصين تلزم “تنسنت” بالخضوع للمراجعة التنظيمية قبل إصدار أي تطبيقات جديدة

نشرت شبكة (CNBC) أن السلطات التنظيمية الصينية طالبت “تنسنت” بإخضاع أي تطبيقات أو تحديثات جديدة للمراجعة قبل إطلاقها، بعدما اكتشفت السلطات أن العديد من تطبيقات الشركة انتهكت قواعد حماية بيانات المستخدمين.

وعلى مدار العام الماضي، كانت الصين قد شددت القواعد على قطاع التكنولوجيا المحلي الذي نما لسنوات دون قيود تنظيمية، حيث أدخلت بكين لوائح جديدة في مجالات تتراوح بين مكافحة الاحتكار إلى الطريقة التي يمكن بها استخدام الخوارزميات.

“شاومي” تخطط لبناء مصنعًا صينيًا لإنتاج 300 ألف سيارة سنويًا

نقلت شبكة (CNA) أن “شاومي” تعتزم بناء مصنعًا يمكنه إنتاج 300 ألف سيارة سنويًا في بكين. وفي مارس، أعلنت “شاومي” إنها ستلتزم باستثمار 10 مليارات دولار في قسم جديد للسيارات الكهربائية على مدى 10 سنوات. 

وكانت الشركة قد فتحت آلاف المتاجر لتحفيز نمو المبيعات المحلية لأعمالها في مجال الهواتف الذكية، لكنها تعتزم في النهاية استخدام هذه المتاجر كقناة لبيع السيارات الكهربائية.

احتجاجات ضد “أمازون” بسبب عدم الحفاظ على حقوق العمال

وفقًا لشبكة (BBC)، نظم موظفو “أمازون” احتجاجات في مباني الشركة بالمملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا يوم الجمعة الماضية بسبب ضغوطات شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية التي تمارسها على الموظفين خلال يوم “الجمعة السوداء”, أكثر الأيام ازدحامًا طوال العام.

ويطالب الموظفون “أمازون” بإجراء تغييرات على أعمالها، بما في ذلك تحسين الأجور، ووضع حد لمراقبة الموظفين، والمشاركة النقابية.

“أمازون” تتعاون مع “مكتب أبوظبي للاستثمار” لإنشاء مركز لوجستي تكنولوجي

وفقًا لوكالة (Reuters)، أعلنت شركة “أمازون” عن تعاونها مع مكتب أبوظبي للاستثمار لإنشاء مركز لوجستي جديد في إمارة أبوظبي بحلول عام 2040 على أن يتم بناؤه وفقًا لاستراتيجيات الشركة للحد من الكربون.

وأضاف المكتب الإعلامي أن المشروع سيخلق آلاف الوظائف، ويعزز قطاع الخدمات اللوجستية في أبوظبي ونظام البيع بالتجزئة، وسيكون متماشياً مع طموح الإمارات في تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

“جاك دورسي” يتنحى من منصبه لدى “تويتر”

وفقًا لصحيفة (ABS CBN News)، أعلن موقع “تويتر” أمس الإثنين أن الرئيس التنفيذي للشركة “جاك دورسي” سيتنحى عن منصبه وسيصبح الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا “باراغ أغراوال” خلفًا له.

وعقب الإعلان عن القرار، ارتفعت أسهم “تويتر” بنسبة 9٪، بينما ارتفعت أسهم شركة المدفوعات الرقمية “سكوير”، التي يشغل “دورسي” أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لها، بنسبة 3٪.

  1. قطاع الطيران والسياحة:

أوكرانيا تتعاقد مع “إيرباص” على 22 طائرة لشركتها الوطنية الجديدة

وفقًا لوكالة (Reuters)، وقعت الحكومة الأوكرانية مذكرة مع شركة “إيرباص” الأوروبية لصناعة الطائرات لشراء أو استئجار 22 طائرة لإنشاء ناقلة وطنية جديدة. وقد أعلنت الحكومة توقيع المذكرة لكنها لم تفصح عن التفاصيل.

خسائر قطاع السياحة العالمية جراء الجائحة تقدر بنحو تريليوني دولار في 2021

نقلت صحيفة (France 24) أن منظمة السياحة العالمية توقعت أن جائحة فيروس كورونا ستكبد قطاع السياحة العالمي خسائر تبلغ قيمتها تريليوني دولار خلال عام 2021.

وتأتي هذه التوقعات في وقت تكافح أوروبا زيادة في عدد الإصابات بكورونا ويواجه العالم متحورة جديدة أطلق عليها اسم “أوميكرون”.

  1. قطاع الأدوية:

“موديرنا” تستعد لإطلاق لقاح جديد مضاد لمتغير “أوميكرون” أوائل 2022

نقلًا عن شبكة (CNBC)، قال كبير المسؤولين الطبيين في شركة “موديرنا”، “بول بيرتون”، إن الشركة المصنعة للقاح يمكن أن تطرح لقاحًا معاد صياغته ضد متغير “أوميكرون” في أوائل العام المقبل. وصرح “بيرتون”: “يجب أن نعرف مدى قدرة اللقاح الحالي على توفير الحماية من أوميكرون في الأسبوعين المقبلين”.

سهم “فايزر” يحقق أفضل أداء شهري في 30 عام

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن سهم “فايزر” تمكن من تحقيق أفضل أداء شهري منذ 30 عامًا خلال نوفمبر الماضي في ظل تجدد مخاوف انتشار السلالات الجديدة من الفيروس والتركيز على صانعي اللقاحات.

وارتفع السهم بنحو 2.5٪ إلى 53.73 دولارًا في تعاملات نيويورك يوم الثلاثاء، منهيًا الشهر محققًا مكاسب بنسبة 23٪ – وهي أكبر نسبة منذ عام1991. وارتفع سهم الشركة بنحو 46٪ حتى الآن هذا العام.

  1. قطاع الطاقة:

“جازبروم” تسجل أرباحًا قياسية في الربع الثالث

نشرت وكالة (Reuters) أن شركة “غازبروم” الروسية أعلنت عن تحقيق أرباح صافية ربع سنوية قياسية بلغت 581.8 مليار روبل (7.8 مليار دولار) للربع الثالث مما يعكس ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وقالت إنها تتوقع أرباحًا أعلى في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام.

فيما زادت إيراداتها 70% عند 2.37 تريليون روبل وهو أيضًا أعلى مستوى على الإطلاق، مقارنة بـ 1.4 تريليون روبل في فترة المقارنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى