الاقتصاد المصري

المالية: الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر فازت بـ 75.8% من التعاقدات الحكومية

مصر تستضيف أربع دول أفريقية للتعاون في النهوض بالمشروعات الصغيرة

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات أكدت أن تعزيز التعاون الاقتصادي مع الدول الشقيقة بالقارة الأفريقية يعد من أهم أولويات عمل الحكومة المصرية في المرحلة الحالية، ويأتي ذلك تنفيذا للتوجهات الرئاسية التي تهدف إلى تشجيع الاستثمارات وتحقيق التكامل الاقتصادي والتجاري بين دول القارة ومصر. وأضافت أن هذا التعاون يقوم على نقل التجربة المصرية في مجال دعم قطاع المشروعات الصغيرة وتوفير البيئة التشريعية والتنظيمية المواتية وإتاحة سبل التمويل الميسر والخدمات الفنية والتسويقية لأصحاب هذه المشروعات وتنمية مهاراتهم التصنيعية والتشغيلية وكذلك دراسة احتياجات الأسواق الأفريقية من المنتجات المصرية والعمل على تلبيتها. 

المالية: الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر فازت بـ 75.8% من التعاقدات الحكومية

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن الحكومة حريصة على تحفيز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؛ بما يُمكنها من توسيع أنشطتها وزيادة طاقتها الإنتاجية وتوفير فرص عمل جديدة، على نحو يسهم في تحقيق نمو اقتصادي مستدام أكثر شمولًا وتأثيرًا على حياة الناس، وقد انعكس ذلك الحرص المتزايد من الحكومة على دعم هذه الكيانات الاقتصادية الصغيرة، وحوافز أخرى بقانون تنظيم التعاقدات العامة الذى ألزم الجهات الإدارية بتوفير فرص تعاقدية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لا تقل عن 20٪ من الاحتياجات السنوية لهذه الجهات. قال الوزير، إن الأعوام الثلاثة الماضية شهدت تعظيم مشاركات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في تلبية احتياجات الجهات الحكومية، موضحًا أن الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر فازت خلال العام المالي الماضي بـ٧٥,٨٪ من التعاقدات الحكومية مقارنة بـ٦٩,٦٪ في العام المالي ٢٠١٨/ ٢٠١٩؛ بما يعنى أن الفرص التعاقدية الحكومية لهذه الكيانات الاقتصادية الصغيرة ومتناهية الصغر تجاوزت الحد الأدنى المقرر قانونًا. 

التموين: مخزون السكر يكفي حتى فبراير.. والأرز لـ 10 أشهر ونصف

نشرت جريدة الشروق أن المهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، قال إنّ الوزارة تغطي ما بين 30 إلى 40% من السلع في السوق، وأضاف أنّ الوزارة نجحت في حل أزمة ارتفاع سعر البيض بعدما وصل سعر الطبق إلى 60 جنيهًا، لكن تم الدفع بسبعة آلاف طبق للمجمعات الاستهلاكية فانخفض السعر إلى 42 جنيهًا. وأكّد أن المخزون من السكر يكفي حتى شهر فبراير المقبل على الرغم من ناتج المحصول الجديد سيكون في شهر يناير المقبل، لافتًا إلى أن مخزون الأرز يكفي لعشرة أشهر ونصف مقبلة. 

قناة السويس: تسيير أول رحلة قطار نقل حاويات من ميناء السخنة إلى بورسعيد

نشرت جريدة الشروق أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أعلنت عن وصول أول رحلة قطار نقل حاويات من ميناء السخنة إلى ميناء غرب بورسعيد، وذلك في إطار قيام المنطقة الاقتصادية بالعمل على تسهيل الأعمال أمام المستثمرين وسرعة الاستجابة لحل المشكلات. وذكر بيان صادر عن المنطقة الاقتصادية أن هذه الرحلة تعد أول تشغيل تجريبي لقطار نقل البضائع والحاويات من ميناء السخنة لغرب بورسعيد، حيث تبلغ حمولته ٥٠ حاوية مكافئة، وذلك بعد إنهاء جميع الإجراءات واللوجستيات الخاصة بالنقل من السخنة لبورسعيد، ومن ثم الانتهاء من كافة إجراءات الإفراج الجمركي وتفريغ الحاويات بعد وصولها لميناء غرب بورسعيد. 

البترول المصرية تمد شبكات الغاز الطبيعي بأحياء العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أعلنت أن شركة “مودرن جاس” نفذت أعمال شبكات توصيل الغاز الطبيعي بالعاصمة الإدارية في كل من حي الوزارات وساحة الشعب وحي المال والأعمال ومنطقة 550 فدانا بإجمالي أطوال حوالي 50 كم. وأشارت وزارة البترول، إلى أنه تم الانتهاء من أعمال التركيبات بعدد من المنشآت والمواقع، ونفذت شبكات الغاز بإجمالي أطوال نحو 110 كم في العلمين الجديدة والتي تخدم المنشآت الواقعة بالمنطقة الشاطئية والمنطقة الجنوبية بالمدينة. 

التخطيط تستعرض ركائز قطاع التموين والتجارة الداخلية العام المالي 2021/2022

نشرت جريدة الوفد أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية استعرضت الأهداف والركائز الاستراتيجية ومحاور العمل ومستهدفات خطة عام 2021/2022 لقطاع التموين والتجارة الداخلية. وقالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن خطة عام 2021/2022 تسعى في توجهاتها وأولوياتها إلى تحقيق هدفين يتكاملان معًا، أولهما هدف اجتماعي ويتمثل في رفع مستوى معيشة المواطن المصري بتوفير سبل الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية الشاملة، وإتاحة الخدمات العامة للمواطنين كافة دون تمييز، وثانيهما، هدف اقتصادي يسعى إلى تنشيط الاقتصاد المصري وعودة عجلة الإنتاج للدوران بأقصى طاقة ممكنه. 

«المالية»: ضخ المزيد من الاستثمارات الحكومية في المشروعات القومية لمواجهة آثار «كورونا»‎‎

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين، والارتقاء بمستوى معيشتهم، على نحو انعكس في العديد من المبادرات التنموية، أهمها: المشروع القومي لتنمية الريف المصري «حياة كريمة»، وبرامج «تكافل وكرامة» ودعم الخبز والسلع الغذائية، ومنظومة التأمين الصحي الشامل التي تحقق حلم كل المصريين بتوفير رعاية صحية شاملة لجميع أفراد الأسرة. وأشار الوزير، في لقائه بممثل منظمة «اليونيسف» بمصر جيريمى هوبكنز، إلى حرصه على تعزيز سبل التعاون مع منظمة «اليونيسف»، والاستفادة من خبراتها في صياغة خطط وبرامج التنمية الوطنية، على النحو الذي يُساعد في التصدي لمخاطر تحدى ارتفاع معدل النمو السكاني، لضمان استدامة النمو الاقتصادي والاجتماعي؛ حتى تتمكن الدولة من توفير موارد للوفاء بالاحتياجات التنموية للمواطنين من حيث الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وغيرها.

«اليونيسيف»: حريصون على تقديم كل الدعم لمبادرتي «حياة كريمة» و«تكافل وكرامة»

نشرت جريدة الأهرام أن ممثل منظمة «اليونيسف» بمصر، جيريمي هوبكنز، قال إن هناك سجلًا حافلًا من التعاون مع الحكومة المصرية في العديد من المجالات، لافتًا إلى حرصه على تقديم كل أوجه الدعم لمبادرتي «تكافل وكرامة» و«حياة كريمة»، لما لهما من تأثير إيجابي في مواجهة معدلات الفقر، وتحسين مستوى معيشة المواطنين؛ باعتبارهما نموذجًا رائدًا للعديد من الدول الأخرى. وأشاد، خلال لقائه بوزير المالية، بما حققته مصر من إصلاحات على الصعيد الاقتصادي والمالي والنقدي والنهج المتوازن الذي اتبعته في التعامل مع أزمة «كورونا»؛ بما يُراعى الحفاظ على صحة المواطنين من جانب، والأبعاد الاقتصادية من جانب آخر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى