الاقتصاد الدولي

مطالبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة تظل منخفضة

الاقتصاد الدولي

مطالبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة تظل منخفضة 

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع طلبات إعانات البطالة الأمريكية بنسبة أقل من المتوقع الأسبوع الماضي. وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الخميس أن مطالبات البطالة الأولية في برامج الدولة العادية بلغت 222 ألف في الأسبوع المنتهي في 27 نوفمبر، بزيادة بنحو 28 ألف عن الأسبوع السابق. في حين كان من المتوقع أن ترتفع الطلبات إلى 240 ألف طلب.

ارتفاع طلبيات المصانع الأمريكية أكثر من المتوقع في أكتوبر

ونقلت بيزنس انسايدر (Business Insider)  أنباء حول زيادة الطلبات الجديدة على السلع المصنوعة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أكتوبر، كما بدأ إنفاق الشركات على المعدات في الانتعاش بعد انخفاضه في الربع الثالث. وقالت وزارة التجارة يوم الجمعة إن طلبيات المصانع زادت بنسبة 1.0% في أكتوبر. إضافة إلى ذلك، تم تعديل بيانات سبتمبر صعوديًا لتظهر ارتفاع الطلبات بنسبة 0.5% بدلاً من 0.2% كما ورد سابقًا. كذلك ارتفعت الطلبات بنسبة 17.1% على أساس سنوي.

تسارع نمو الأعمال في منطقة اليورو في شهر نوفمبر 

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح يوم الجمعة أن النشاط التجاري في منطقة اليورو تسارع الشهر الماضي، ولكن من المتوقع أن يكون هذا الارتفاع مؤقتًا مع ضعف نمو الطلب والمخاوف بشأن متغير فيروس كورونا “أوميكرون”. وقفز مؤشر مديري المشتريات المركب لشركة “IHS Markit” إلى 55.4 في نوفمبر من 54.2 في أكتوبر، أقل من التقدير السابق البالغ 55.8، ولكن لا يزال أعلى من علامة 50 التي تفصل النمو عن الانكماش.

مكتب الإحصاء الإيطالي يرفع توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2021 و2022 بسبب زيادة الطلب المحلي

ونقلت يو إس نيوز (US News) عن المكتب الوطني للإحصاء (ISTAT) يوم الجمعة أن الاقتصاد الإيطالي سينمو بنسبة 6.3% هذا العام، في تعديل للتوقعات السابقة البالغة 4.7% في يونيو بسبب تسارع الطلب المحلي والتجارة العالمية. وفي تقرير التوقعات الاقتصادية الذي يصدر مرتين في السنة، توقع المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج المحلي الإجمالي سيرتفع العام المقبل بنسبة 4.7%، مما يرفع توقعاته لشهر يونيو التي كانت عند 4.4%.

البنوك التجارية الصينية تستعد لتحقيق نمو في الأرباح بنسبة 10% في عام 2021

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول احتمالية مشاهدة البنوك التجارية الصينية نموًا في أرباحها بنحو 10% في عام 2021، كما توقع معهد أبحاث بنك الصين في تقرير. وذكر التقرير أنه خلال عام 2021، عمل القطاع المصرفي الصيني على تسريع نمو تعافيه، مما يوفر مزيدًا من الدعم القوي للاقتصاد الحقيقي. وأظهرت بيانات سابقة صادرة عن لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية أن صافي أرباح البنوك التجارية الصينية في الأرباع الثلاثة الأولى ارتفعت بنسبة 11.5% على أساس سنوي إلى 1.7 تريليون يوان (266.8 مليار دولار).

من شأن تخفيض الرسوم الجمركية على السلع الصينية أن يساعد الحد من التضخم في الولايات المتحدة

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن خبراء ومسؤولون من المجموعة التجارية إن إزالة الرسوم الجمركية على السلع الصينية ستخفف من التضخم التاريخي في الولايات المتحدة، حيث تعهد الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بجعل الحد من ارتفاع أسعار المستهلكين أولوية قصوى. وقال رئيس اللجنة الوطنية للعلاقات الأمريكية الصينية “جاكوب لو” يوم الثلاثاء، إن الرسوم الجمركية كانت “طريقة غير فعالة” لمعالجة النزاعات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

ثقة المستهلك الياباني دون تغيير في نوفمبر 

أما بالنسبة إلى اليابان، نقلت كى إف جي او (KFGO) عن الحكومة يوم الخميس إن ثقة المستهلك الياباني ظلت ثابتة في نوفمبر، حتى مع انتعاش النشاط الاقتصادي بعد انحسار حالات الإصابة بفيروس كورونا. وأظهر مسح لمكتب مجلس الوزراء أن مؤشر المعنويات للأسر العامة بلغ 39.2 في نوفمبر، دون تغيير عن أكتوبر. 

انخفاض تعاقدات قطاع الخدمات الروسي بأسرع وتيرة في أكثر من عام في نوفمبر 

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح تجاري يوم الجمعة أن قطاع الخدمات الروسي عانى من أقوى انكماش له منذ أكثر من عام في نوفمبر حيث انخفض الطلب المحلي والعالمي بوتيرة أكثر حدة. وانخفض مؤشر مديري المشتريات (PMI) لشركة “IHS Markit” إلى 47.1 في نوفمبر من 48.8 في أكتوبر، دون مستوى 50 الذي يفصل التوسع عن الانكماش. جدير بالذكر أن هذا يعد أدنى مستوى للمؤشر منذ أكتوبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى