الاقتصاد المصري

التخطيط: “خطة المواطن” تستهدف خفض البطالة إلى 7.4% وتوفير 950 ألف فرصة عمل

التخطيط: “خطة المواطن” تستهدف خفض البطالة إلى 7.4% وتوفير 950 ألف فرصة عمل

نشرت جريدة الأهرام أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أطلقت “خطة المواطن” لكافة محافظات الجمهورية الـ 27، حيث تستعرض “خطة المواطن” ملامح خطة التنمية المستدامة للعام المالي (21/2022)، وربطها مع “رؤية مصر 2030″، منها خفض معدل البطالة إلى نسبة 7.4%، وتوفير 950 ألف فرصة عمل لائقة. وقالت الوزارة إن ذلك يتحقق من خلال التوسع في برامج العمل الحر وريادة الأعمال والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. وتهدف خطة المواطن إلى توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (21/2022)، ودورها في تحقيق “رؤية مصر 2030”.

“المشاط” تبحث مع الرئيس التنفيذي لبنك “HSBC” الدفع بآليات التمويل المختلط

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت مع تود ولكوكس، الرئيس التنفيذي لبنك  HSBC، وحلمي غازي العضو المنتدب للبنك، وذلك في إطار متابعة نتائج مشاركتها بفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP 26) الذي عقد بجلاسجو بالمملكة المتحدة في الفترة من ٣١ أكتوبر إلى ١٢ نوفمبر الماضي. وبحثت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، دور البنك والأطراف ذات الصلة من القطاع الخاص لدفع العمل المناخي وسد فجوة تمويل خطط المناخ للدول النامية والناشئة، وكيف يمكن لأدوات التمويل المبتكرة مثل التمويل المختلط وأدوات التغلب على المخاطر أن تعزز التمويلات المناخية والاستثمارات المستدامة في البنية التحتية، كما بحثت عوامل تعزيز التزام الشركات بمعايير الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG. وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أن الدولة المصرية تولي أهمية كبيرة للعمل المناخي، حيث أطلقت خطة وطنية للتكيف مع التغيرات المناخية بحلول عام 2050، كما تعمل على تحفيز التمويل المختلط والتمويلات المناخية من خلال مشاركة القطاع الخاص،

البنك المركزي: 87 مليار جنيه استثمارات صناديق التأمين بأذون الخزانة بنهاية سبتمبر الماضي

نشرت جريدة أموال الغد أن التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي كشف عن تراجع استثمارات صناديق التأمين الخاصة بأذون الخزانة بنهاية شهر سبتمبر 2021 لتصل إلى 87.050 مليار جنيه، مقارنة بـ 89.874 مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس السابق له، بمعدل تراجع 3.1%. ولفت التقرير إلى ارتفاع استثمارات شركات التأمين بأذون الخزانة بنهاية شهر سبتمبر 2021 لتصل إلى 26.901 مليار جنيه، مقارنة بـ 26.546مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس السابق له، بمعدل نمو 1.3%، وذلك وفقا للتقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي. وأضاف تقرير البنك المركزي أن شركات التأمين بالقطاع العام استحوذت على 64.2% من إجمالي استثمارات القطاع بأذون الخزانة لتصل إلى 17.283 بنهاية شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 16.840مليار جنيه بنهاية شهر أغسطس2021، بمعدل نمو 2.6%.

مصادر بـ «إيجاس»: بدء تصدير الغاز إلى لبنان خلال الربع الأول من 2022 بطاقة 65 مليون قدم يوميًا

نشرت جريدة أموال الغد أن هناك مصادر مسئولة بالشركة القابضة للغاز الطبيعي “إيجاس”، صرحت ببدء تصدير شحنات الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان خلال الربع الأول من 2022، وذلك بمجرد إنهاء كامل أعمال خطوط النقل بين البلدين. أضافت المصادر أن شحنات الغاز التي سيتم البدء في تصديرها ستصل إلى قرابة الـ 65 مليون قدم مكعب يوميًا، والتي ستلبي جانب كبير من احتياجات القطاعات الاستهلاكية في لبنان، وبشكل أساسي محطات الكهرباء لحل أزمة الطاقة التي عانت منها بيروت الفترة الماضية. وارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال إلى مليون طن خلال الربع الثالث من 2021، بمعدل نمو سنوي وصل إلى 900% والذي يعد الأعلى عالمياً. وبلغ حجم صادرات مصر من محطة دمياط للإسالة نحو 1.6 مليون منذ عودتها للعمل في فبراير من 2021، والتي يصل حجم الطاقة الاستيعابية لها حوالي 5 ملايين طن/السنة.

الرقابة المالية تلزم “شركات بغرض الاستحواذ” بالقيد بالبورصة المصرية

نشر اليوم السابع أن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أصدر قرارًا رقم 172 لسنة 2021، بتعديل قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 11 لسنة 2014، بشأن قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية. ونصت المادة الأولى، من القرار، والذي نشر بالجريدة الرسمية، في عددها رقم 271، اليوم الخميس، على أن يضاف إلى قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية مادتان جديدتان برقمي (7 مكررًا، مكررًا 1) وفقرة أخيرة للمادة 51 وفقرة أخيرة للمادة (53 مكررًا). ونصت المادة 7 مكررًا على أنه يجب قيد أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ SPAC بالبورصة المصرية، وتلتزم هذه الشركات بتنفيذ الطرح خلال شهر من تاريخ تسجيلها لدى الهيئة، وفي جميع الأحوال، لا تسري في شأن شركات الـ SPAC، أحكام البنود (5،7،8) من المادة (7) من هذه القواعد والأحكام المرتبطة بهذه البنود الواردة بذات المادة.

تمويل بفائدة 5% من بنك التعمير والإسكان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

نشرت جريدة الوطن أن مبادرة البنك المركزي المصري لتشجيع الاستثمار وخلق فرص عمل تأتي في إطار دعم الدولة للشباب لإنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بدعم الاقتصاد المصري وفتح مجالات عمل مختلفة من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة. ومن ضمن البنوك المشاركة في دعم تلك المشروعات، بنك التعمير والإسكان، حيث يقدم البنك تسهيلات وتمويلات لكافة الأنشطة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.  5% متناقصة للمشروعات الصغيرة وفقا لمبادرة البنك المركزي لكافة الأنشطة فيما عدا القطاع التجاري. و8% متناقصة للمشروعات المتوسطة وفقا لمبادرة البنك المركزي للقطاع الصناعي ومقاولات المباني السكنية والزراعي والطاقة المتجددة. 10.75 % متناقصة للمشروعات الصغيرة وفقا لبرنامج جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبحد أقصى 5 ملايين جنيه للتمويل.

وزيرة الاقتصاد البلغارية: نتطلع لإنشاء منطقة اقتصادية في مصر

نشرت جريدة الشروق أن وزيرة الاقتصاد البلغارية، دانييلا فيزيفا، أعربت عن تطلع بلادها لإنشاء منطقة اقتصادية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على غرار المناطق الاقتصادية التي وقعتها بعض الدول. وأشادت الوزيرة بما تشهده مصر من مشروعات تنموية ضخمة وتطورات مهمة على مختلف الأصعدة وبالنشاط الملحوظ في تعميق وتوطين الصناعات التي يتجه العالم نحوها، قائلة: “أنتم على الطريق الصحيح”. وذكر بيان للمنطقة الاقتصادية للقناة، أن وليد جمال الدين المدير التنفيذي للمنطقة بحث مع دانييلا فيزيفا، وزيرة الاقتصاد البلغارية والوفد المرافق لها بحضور “ديان أنجليوف كاتراتشيف” سفير بلغاريا بالقاهرة، خلال زيارتها للمنطقة، سبل التعاون المشترك مع الهيئة، وكذلك فرص الاستثمار بالمنطقة والتعرف على الصناعات الموجودة والمستهدفة للمنطقة في مجالات متنوعة.

منتدى «يونيدو».. وزيرة التعاون الدولي: الحكومة تمضي قدمًا في الإصلاحات الهيكلية التي تحفز مشاركة القطاع الخاص

نشرت جريدة المال أن رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي شاركت – بشكل افتراضي- في الجلسة رفيعة المستوي بمنتدى “يونيدو” الثامن للتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة (ISID) تحت عنوان: “شراكات من أجل الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي. وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أهمية برنامج الشراكة القطرية مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) 2019-2024، مشيدة بمساهمة “يونيدو” في رؤية مصر 2030 والأولويات الوطنية من خلال تعزيز التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة وتعزيز الصناعات المتقدمة تقنيًا. كما أشادت “المشاط”، بمنظمة الأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها لدورها الاستراتيجي في دعم أولويات الحكومة المصرية في القطاعات المختلفة من أجل تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة. وقالت “المشاط”، إن عبور مصر من أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد يرجع إلى نجاح برنامج الإصلاح الذي تم تنفيذه خلال الفترة من 2016-2019؛ كما أن مصر عبرت الأزمة بمؤشرات قوية على المستويين المالي والنقدي، وأن أحد أهم الدروس المستفادة من جائحة كورونا أن الإصلاح الاقتصادي عملية مستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى