الاقتصاد الدولي

تباطؤ نمو أسعار المنازل في الولايات المتحدة قليلاً في سبتمبر

الاقتصاد الدولي

تباطؤ نمو أسعار المنازل في الولايات المتحدة قليلاً في سبتمبر

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تباطؤ النمو في أسعار المساكن في الولايات المتحدة قليلاً في سبتمبر. وأظهر مؤشر “CoreLogic Case-Shiller” لستاندرد آند بورز يوم الثلاثاء أن مقياس أسعار المساكن في 20 مدينة أمريكية ارتفع بنسبة 19.1%، انخفاضًا من 19.6% في أغسطس، وهو ما يعد التباطؤ الثاني على التوالي. كذلك على الصعيد الوطني، ارتفعت الأسعار بنسبة 19.5% وهي نسبة أقل من الشهر الماضي.

تسارع نمو الأسعار الاستهلاكية في كولومبيا في نوفمبر

ونقلت رويترز (Reuters)  أنباء حول كشف استطلاع للرأي أجرته رويترز يوم الاثنين أن من المتوقع أن يكون التضخم في كولومبيا في نوفمبر قد ارتفع مقارنة بالشهر السابق حيث تؤثر مشكلات سلسلة التوريد على الأسعار المحلية والدولية، وهو تأثير متوقع أن يبدأ العام المقبل. ووفقًا لمتوسط تقدير لعدد 16 محللاً، من المتوقع نمو أسعار المستهلك في نوفمبر بنسبة 0.20%، ارتفاعًا من 0.01% في أكتوبر. جدير بالذكر أن أسعار المستهلك انكمشت بنسبة 0.15% في نفس الشهر من عام 2020.

التضخم في منطقة اليورو يسجل أعلى مستوى قياسي في ذروة محتملة

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول إظهار بيانات من يوروستات يوم الثلاثاء أن التضخم في منطقة اليورو قفز إلى أعلى معدل له على الإطلاق هذا الشهر بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة، ومن المحتمل أن يبلغ ذروته قبل انخفاض بطيء سيبقيه مرتفعًا بشكل غير مريح لمعظم العام المقبل. وتسارع نمو أسعار المستهلكين في الدول التسع عشرة التي تشترك في اليورو ليصل إلى 4.9% في نوفمبر، وهو أعلى مستوى في 25 عامًا منذ تجميع البيانات، مرتفعًا من 4.1% في الشهر السابق.

التضخم الفرنسي يصل أعلى مستوياته في 13 عاما 

كذلك نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع التضخم الفرنسي بشكل غير متوقع في نوفمبر ليسجل أعلى مستوى له في 13 عامًا، وفقًا لتقدير أولي من وكالة الإحصاءات الفرنسية “INSEE” يوم الثلاثاء. وقال المعهد إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 0.4% عن الشهر الماضي، مما يعطي معدل تضخم لمدة 12 شهرًا قدره 3.4%، وهو أعلى معدل منذ سبتمبر 2008.

اقتراب مبيعات اليانصيب في الصين من 30 مليار يوان في أكتوبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول بلوغ إجمالي مبيعات تذاكر اليانصيب في الصين 29.39 مليار يوان (حوالي 4.6 مليار دولار) في أكتوبر، بانخفاض بنسبة 4.3% على أساس سنوي، حسبما أظهرت بيانات وزارة المالية يوم الثلاثاء. وبلغ إجمالي مبيعات تذاكر اليانصيب لدعم نظام الرعاية الاجتماعية في الصين 12.58 مليار يوان في أكتوبر، بينما وصلت مبيعات تذاكر اليانصيب لدعم صناعة الرياضة في البلاد إلى 16.8 مليار يوان، وفقا للوزارة.

الصين وروسيا تكثفان التعاون في مجال الطاقة

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول تعزيز الصين وروسيا التعاون في مجال الطاقة خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، حيث وصلت تجارة الطاقة الثنائية إلى مستوى جديد، وتعهد الجانبان بمواصلة تعزيز التعاون في مجال الطاقة في قطاعات مثل النفط والغاز والنووية والبتروكيماويات والطاقة المتجددة. وأظهرت بيانات من إدارة الطاقة الوطنية أن التجارة الثنائية بين الصين وروسيا في صناعة الطاقة في الفترة من يناير إلى سبتمبر بلغت 34.9 مليار دولار، وهو ما يمثل 34.3% من إجمالي التجارة الثنائية بين الجانبين.

نمو نشاط المصانع في كوريا الجنوبية للشهر الرابع عشر لكن الإنتاج يتقلص 

أما بالنسبة إلى كوريا الجنوبية، نقلت ذا كوريا هيرالد (The Korea Herald) أنباء حول توسع نشاط المصانع في كوريا الجنوبية بشكل أكبر في نوفمبر، على الرغم من تقلص الإنتاج للشهر الثاني على التوالي، مما يشير إلى أن رابع أكبر اقتصاد في آسيا يكافح لاستعادة الزخم بالكامل في مواجهة الاضطرابات المستمرة في سلسلة التوريد. وارتفع مؤشر مديري المشتريات لشركة “IHS Markit” لشهر نوفمبر إلى 50.9 من 50.2 في أكتوبر. جدير بالذكر أن القطاع تمكن من البقاء فوق 50 نقطة- وهي العلامة التي تشير إلى التوسع في النشاط- للشهر الرابع عشر على التوالي.

تحسن قطاع التصنيع الروسي بشكل أكبر في نوفمبر 

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح يوم الأربعاء أن نشاط التصنيع الروسي توسع بشكل هامشي في نوفمبر مع تسارع نمو الطلبات الجديدة، ولكن ضغوط التكلفة زادت. وارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى 51.7 من 51.6 في أكتوبر، ليبقى فوق مستوى 50.0 الذي يفصل التوسع عن الانكماش للشهر الثاني على التوالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى