الاقتصاد المصري

رئيس الهيئة العربية للتصنيع: إنتاج الصلب المدرع لأول مرة في مصر

رئيس الهيئة العربية للتصنيع: إنتاج الصلب المدرع لأول مرة في مصر

نشرت الشروق أن الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، قال إن الهيئة تعتمد في إنتاج النظم الدفاعية والأسلحة على اتجاهين، موضحًا أن الأول مرتبط بالاعتماد على القدرات الذاتية في مصر والثاني مرتبط بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة والمتقدمة في مجالات معينة كصناعة الطائرات وغيرها، مؤكدًا أن الهيئة تسير على التوازي بين التصميمات المحلية والتعاون مع الشركات العالمية. وذكر رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الاستقرار والسلام يحتاجان قوة ردع تحميهما، قائلًا إن مصر على مدار عمرها لم تكن دولة معتدية أو طامعة في شيء، بل تعمل على تأمين نفسها وحدودها ومجالها الجوي. وأشار إلى وجود إقبال على معرض «إيديكس 2021» بالكامل وخاصة الجناح المصري من الدول الإفريقية والأوروبية، متابعًا أن الجناح المصري استقبل وفودًا عسكرية من إنجلترا وإسبانيا ونيجيريا والسودان وجنوب السودان؛ لطلب التعاون مع مصر في تلك الصناعات ونقلها لدولهم.

الرقابة المالية: تعديل لأحكام المواد المنظمة للسندات والتوريق والصكوك

نشر اليوم السابع أن الهيئة العامة للرقابة المالية، أعلنت موافقة مجلس الإدارة على مشروع إجراء تعديل على بعض أحكام المواد المنظمة للسندات وسندات التوريق والصكوك باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، وإدراج أربعة أدوات تمويل جديدة بسوق رأس المال تتضمن السندات الاجتماعية، وسندات الاستدامة، والسندات المرتبطة بالنواحي البيئية والاجتماعية والحوكمة، والسندات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، لتنضم الى السندات الخضراء للشركات السابق العمل بها منذ نوفمبر 2018 بسوق المال لمواكبة تَوجُه الدولة المصرية نحو دعم الاقتصاد الأخضر بأدوات تمويلية متعددة تتفق مع رؤية مصر 2030 وفقا لأفضل الممارسات الدولية. 

«قطاع الأعمال»: 3 شركات صينية تبدى استعدادها للمشاركة في تصنيع السيارة الكهربائية

نشرت جريدة المال أن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، كشف أن 3 شركات صينية أبدت استعدادها للدخول في شراكة مع الوزارة لاستكمال مشروع تصنيع السيارة الكهربائية في مصر، عبر خطوط «النصر للسيارات» خلال الفترة المقبلة. وكانت وزارة قطاع الأعمال العام، قد أعلنت عن توقف المفاوضات مع شركة دونج فنج الصينية لإنتاج السيارة طراز E70، التي كانت تشمل توقيع الاتفاق الإطاري في يناير 2021، موضحة أن السبب يرجع لعدم التوصل لاتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكون المستورد بصورة كافية لتمكين شركة النصر من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي.

فاو: مشروع الامن الغذائي في مصر أحدث تغيرات ايجابية

نشرت جريدة الوفد أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، أعلنت إن النشاط الذي تقوم به المنظمة في مجال تنمية القدرات مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قدم الدعم لإصلاح قانون التعاونيات الزراعية بمصر في خلال عام واحد فقط، استهدفت عدة ورش عمل أكثر من 300 مشارك يمثلون أنواعًا مختلفة من التعاونيات قادمين من 24 محافظة، كما أسفرت الزيارات الميدانية إلى فرنسا وكينيا عن تبادل الخبرات في هذا المجال وتم إنشاء منتدى حوار وطني حول مستقبل التعاونيات. وأضافت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في مصر، أن مشروع الأمن الغذائي والتغذية الذي يستهدف النساء والشباب، أدى إلى إحداث تغيرات إيجابية في النظم الغذائية لـ 2700 شخص، ويهدف هذا المشروع الذي تموله الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، إلى تنويع وتحسين النظم الغذائية مع تمكين النساء والشباب بالمعرفة والمهارات في مجال البساتين والزراعة وتربية الحيوانات الصغيرة، وكذلك في مجالات التغذية والأعمال والتسويق.

115 مليون دولار تمويل من كوريا الجنوبية لتطوير خط سكة حديد نجع حمادي- الأقصر

 نشرت جريدة الوفد أن وزارة التعاون الدولي، استقبلت بعثة من البنك الكوري للتصدير والاستيراد  ED، لمتابعة تعزيز محفظة التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية والوقوف على المشروعات الجارية والمستقبلية في المجالات التنموية المختلفة، وذلك في ضوء الشراكة الاستراتيجية بين مصر وكوريا الجنوبية والسعي لتوسيع نطاق الشراكات الإنمائية في مختلف المجالات التي تنعكس على رؤية مصر التنموية 2030.  وخلال الزيارة التي استمرت خمسة أيام، تم عقد اجتماع تنسيقي بحضور مسئولي السفارة الكورية الجنوبية بالقاهرة والجهات الوطنية التي تقوم على تنفيذ مشروعات مع الشريك الكوري كوزارة النقل، هيئة السكة الحديد، هيئة الانفاق، وزارة الكهرباء، وزارة المالية، الأكاديمية الوطنية للتدريب، كما قامت البعثة بزيارات للجهات الحكومية المذكورة للتباحث بشكل تفصيلي عن المشروعات المستقبلية في المجالات ذات الاهتمام المشترك. ويتم في الفترة الحالية تنفيذ عدد من المشروعات التنموية من قبل الجهات المعنية، بتمويل من الشريط الكوري، من بينها مشروع مع هيئة السكة الحديد وهو مشروع “تطوير نظم إشارات خط سكة حديد نجع حمادي/الأقصر بتمويل كوري قيمته 115 مليون دولار، ومشروع توريد وتصنيع 32 عربة قطار للخط الثالث لمترو الأنفاق، كما يجري التفاوض حول مشروعات أخرى من بينها مشروع “تطوير نظم الإشارات خط سكة حديد الاقصر/السد العالي”، وكذلك مشروع توطين صناعة عربات قطار مترو الأنفاق.

وسط ركود حاد.. أسعار الدواجن ترتفع في مصر إلى 30 جنيهاً

نشر موقع مباشر أن أسعار الدواجن واصلت ارتفاعها بأسواق التجزئة في مصر، وسط انخفاضٍ حاد في أسعارها بالمزارع، ليرتفع الكيلو إلى 30 جنيهاً، بحسب تجار. وأرجع تجار ارتفاع الأسعار بأسواق التجزئة بسبب نقص المعروض حالياً، بالإضافة لموجة الغلاء التي ضربت كافة أسعار السلع الغذائية وغير الغذائية تزامناً مع استمرار تداعيات كورونا. وسجلت أسعار الدواجن بأسواق التجزئة 30 جنيهاً للأبيض و45 جنيهاً للبلدي و65 جنيهاً للبانيه، فيما تراجعت أسعار الدواجن بالمزارع إلى 20 جنيهاً للكيلو.

“السلع التموينية” تتعاقد على شراء 600 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني

نشرت جريدة الأهرام أن الهيئة العامة للسلع التموينية تعاقدت نيابة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 600 ألف طن قمح روماني وروسي وأوكراني. وذكرت الهيئة أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية وزارة التموين لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية مشيرة إلى أنه تم شراء 240 ألف طن قمح روماني و240 ألف طن قمح روسي، و120 ألف طن قمح أوكراني، منوهة بأن الوصول في الفترة من 9 إلى 20 يناير المقبل.

المالية: تطبيق قانون «تنظيم التعاقدات العامة» يحفز الاستثمار ويحقق عدالة المنافسة

نشرت جريدة أموال الغد أن وزارة المالية أكدت أن هناك متابعة مستمرة لتطبيق قانون تنظيم التعاقدات العامة؛ بما يضمن كفاءة توزيع الموارد الاقتصادية للدولة، والحد من أي ممارسات تُضر بالمال العام، ويُسهم في تخفيف الأعباء على الموازنة العامة للدولة من خلال حصول الجهات الإدارية بالدولة على احتياجاتها بتكلفة أقل، وجودة أعلى، والتخلص من «الرواكد» والمخزون بأفضل الأسعار؛ على النحو الذي يُساعد في الحفاظ على المال العام، ورفع كفاءة الخدمة المقدمة بمختلف الهيئات وأجهزة الدولة. وذكر بيان المالية، أن قانون «تنظيم التعاقدات العامة» ولائحته التنفيذية، يستهدف ترسيخ مبادئ الالتزام بمعايير الشفافية والحوكمة، وحرية المنافسة، وتشجيع الاستثمار، والنمو المتوازن جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا، ومنع الممارسات الاحتكارية مع مراعاة الاتزان المالي والتجاري وحماية فرص الشركات الناشئة التي قد تتأثر سلبيًا من عدم تمكنها من المنافسة نتيجة ممارسات ضارة يلجأ لها بعض المتقدمين للفرص التعاقدية، موضحًا أن الحكومة تسعى إلى تعظيم مشاركات الكيانات الاقتصادية الصغيرة في توفير احتياجات الجهات الحكومية، وقد انعكس ذلك فيما تضمنه قانون تنظيم التعاقدات من إلزام للجهات العامة بتوفير فرص تعاقدية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لا تقل عن 20٪ من الاحتياجات السنوية لهذه الجهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى