الاقتصاد الدولي

وزارة الخزانة الأمريكية تتوقع أن تصل مساعدات الإيجار إلى 25-30 مليار دولار بنهاية العام

الاقتصاد الدولي

وزارة الخزانة الأمريكية تتوقع أن تصل مساعدات الإيجار إلى 25-30 مليار دولار بنهاية العام

نقلت يو إس نيوز (US News) عن وزارة الخزانة الأمريكية يوم الاثنين أن حكومات الولايات والحكومات المحلية وزعت أكثر من 2.8 مليار دولار في شكل مساعدات إيجارية طارئة على أكثر من 521 ألف مستأجر في أكتوبر، وتوقعت أن يتم إنفاق 25 مليار دولار إلى 30 مليار دولار أو الالتزام بها بحلول نهاية عام. وقالت وزارة الخزانة إن جهودها خلال الأشهر الستة الماضية لمنح حكومات الولايات والحكومات المحلية مزيدًا من المرونة في توزيع الأموال ساعدت في تسريع التدفق إلى المستأجرين المحتاجين.

زيادة مبيعات المنازل المعلقة في الولايات المتحدة في أكتوبر

ونقلت ماركت ووتش (Market Watch)  أنباء حول ارتفاع عقود شراء المنازل المملوكة للولايات المتحدة في أكتوبر، عاكسة التراجع في الشهر السابق، على الأرجح مع تسابق المشترين لشراء العقارات مع ارتفاع معدلات الرهن العقاري. وقالت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين (NAR) يوم الاثنين إن مؤشر مبيعات المنازل المعلقة- بناءً على العقود الموقعة- ارتفع بنسبة 7.5% الشهر الماضي إلى 125.2. إضافة إلى ذلك، ارتفعت مبيعات المنازل المعلقة في جميع المناطق.

ارتفاع معدل التضخم الألماني إلى 6% مع إصرار البنك المركزي الأوروبي على تجاوز الارتفاع

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول ارتفاع التضخم الألماني أكثر من المتوقع في نوفمبر، الأمر الذي يقلل من قدرة البنك المركزي الأوروبي على إقناع المستهلكين بأن الارتفاع الحالي سينخفض قريبًا. وارتفعت الأسعار بنسبة 6% سنويًا وفقًا لمقياس الاتحاد الأوروبي المنسق. كما ارتفع المقياس الوطني إلى 5.2%، وهو أعلى مستوى منذ عام 1992. إضافة إلى ذلك، تمدد السندات الألمانية انخفاضًا طفيفًا، مما أدى إلى ارتفاع عائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار أربع نقاط أساس إلى سالب 0.30%.

تكاليف الغذاء والوقود تدفع التضخم الإسباني إلى أعلى مستوى في 29 عامًا

كذلك نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار بيانات المعهد الوطني للإحصاء يوم الإثنين، أن التضخم الإسباني بلغ أعلى مستوياته في نحو ثلاثة عقود في نوفمبر، حيث أدت الزيادات في تكاليف الغذاء والوقود إلى ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 5.6% على أساس سنوي. وتسارعت النسبة من 5.4% في أكتوبر لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ سبتمبر 1992 حيث بلغت 5.8%. إضافة إلى ذلك، ارتفع معدل التضخم في جميع أنحاء منطقة اليورو في الأشهر الأخيرة، مع تضرر إسبانيا بشكل خاص.

تراجع التصنيع الصيني، مما أثر على نمو الاقتصاد

وفي الصين، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول احتمالية بقاء نشاط التصنيع في الصين ضعيفًا في نوفمبر، حيث لا يزال الطلب المحلي الضعيف يفوق التحسن في وضع قطاع الطاقة. ومن المتوقع أن يتحسن مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي بشكل طفيف إلى 49.7 من 49.2 في أكتوبر، وفقًا لمتوسط التقدير في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين. إضافة إلى ذلك، سيكون هذا هو الشهر الثالث الذي تظل فيه أقل من علامة 50 الرئيسية، مما يشير إلى انكماش في الإنتاج. علاوة على ذلك، من المتوقع أن ينخفض المقياس غير التصنيعي الذي يقيس النشاط في قطاعي البناء والخدمات إلى 51.5 من 52.4 في الشهر السابق.

تجاوز الفائض التجاري الصيني 386.2 مليار يوان في أكتوبر

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة، أن فائض تجارة السلع والخدمات الدولية في الصين بلغ 386.2 مليار يوان (60.2 مليار دولار) في أكتوبر. وفي الشهر الماضي، تجاوز الدخل التجاري للبلاد 2.02 تريليون يوان وبلغ الإنفاق حوالي 1.64 تريليون يوان، وفقًا للبيانات الصادرة عن إدارة الدولة للنقد الأجنبي. كذلك أظهرت البيانات أن دخل الصين من تجارة السلع جاء بنحو 1.84 تريليون يوان، بإنفاق ما يقرب من 1.44 تريليون يوان، مما أدى إلى فائض بنحو 40.04 مليار يوان. إضافة إلى ذلك، شهدت تجارة الخدمات عجزا بلغ 14.2 مليار يوان، وبلغ دخل ونفقات القطاع 184.9 مليار يوان و199.1 مليار يوان على التوالي.

ارتفاع صافي عائدات الضرائب المباشرة بنسبة 68% إلى 6.92 ألف روبية حتى 23 نوفمبر

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ذا هِندو (The Hindu) عن وزير الدولة للشؤون المالية “بانكاج تشودري” يوم الاثنين إن صافي تحصيل الضرائب المباشرة نما بنحو 68% خلال الفترة من 1 أبريل إلى 23 نوفمبر إلى أكثر من 6.92 كرور روبية.

تعزيز مبيعات التجزئة اليابانية لشهر أكتوبر من خلال ارتفاع أسعار الوقود، ولا يزال الاتجاه العام ضعيفًا

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع مبيعات التجزئة اليابانية للمرة الأولى في ثلاثة أشهر في أكتوبر، على الرغم من أنها أقل من المتوقع، وأشار اتجاه الاستهلاك الخاص الأساسي إلى الضغوط المستمرة على التعافي الاقتصادي الهش على الرغم من تخفيف القيود المتعلقة بالجائحة. كذلك أظهرت بيانات حكومية يوم الاثنين أن مبيعات التجزئة ارتفعت بنسبة 0.9% في أكتوبر مقارنة بالعام السابق، مقابل متوسط توقعات السوق لزيادة بنسبة 1.1%. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى