الاقتصاد الدولي

ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في أكتوبر

الاقتصاد الدولي

ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة في أكتوبر

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة المكونة من أسرة واحدة في أكتوبر، ولكن تم تعديل وتيرة المبيعات للشهر السابق بانخفاض، حيث لا تزال الأسعار المرتفعة تشكل عقبة أمام بعض المشترين لأول مرة. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء إن مبيعات المنازل الجديدة زادت بنسبة 0.4% إلى المعدل السنوي المعدل موسمياً البالغ 745 ألف وحدة الشهر الماضي. كما تم تعديل وتيرة مبيعات سبتمبر إلى 742 ألف وحدة من 800 ألف وحدة تم الإبلاغ عنها سابقًا.

تباطؤ اقتصاد المكسيك في الربع الثالث

في شأن آخر، نقلت نيو كانان ادفرتايزر (New Canaan Advertiser)  أنباء حول انكماش اقتصاد المكسيك بنسبة 0.4% في الربع الثالث، وهي نسبة أكثر من المتوقع. جاء ذلك مع تراجع الخدمات والاختناقات في سلسلة التوريد، مما يمثل تحديًا للبنك المركزي في الوقت الذي يوازن فيه التضخم القياسي وضعف البيزو وتغييرات القيادة. 

معنويات الشركات الألمانية تتضاءل مع اختناقات الإمداد وارتفاع حالات الإصابة

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار مسح يوم الأربعاء أن معنويات الشركات الألمانية تراجعت للشهر الخامس على التوالي في نوفمبر، حيث ألقت اختناقات العرض في التصنيع وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بظلالها على توقعات النمو لأكبر اقتصاد في أوروبا. وقال معهد البحوث الاقتصادية إن مؤشر مناخ الأعمال الخاص به انخفض إلى 96.5 من 97.7 في أكتوبر. وتوقع المحللون في استطلاع أجرته رويترز أن يصل المؤشر إلى 96.6.

المملكة المتحدة تضع خططًا لتعزيز التجارة الرقمية العالمية 

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت ذا دايلي ستار (The Daily Star) عن مجلس التجارة الحكومي إن تحسين التجارة الرقمية سيوفر فرصًا هائلة للشركات البريطانية ويساعد في تعزيز النمو الاقتصادي. وأضاف المجلس أنه يهدف لأن يصبح رائدًا عالميًا في الخدمات الحديثة والسلع عبر الإنترنت. وفي تقرير عن التجارة الرقمية من المقرر نشره يوم الجمعة، قال مجلس الإدارة برئاسة وزيرة التجارة “آن ماري تريفليان” إن الحكومة يجب أن تنظر في إبرام صفقات التجارة الرقمية والمساعدة في تشكيل قواعد التجارة العالمية المناسبة للعالم الحديث.

الصين تعزز دعم الإقراض للمؤسسات الخاصة 

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول زيادة الصين من دعم الإقراض للقطاع الخاص، حيث بلغت القروض الجديدة للمؤسسات الخاصة 5 تريليونات يوان (حوالي 782 مليار دولار) في الأشهر العشرة الأولى من عام 2021، وفقًا لأكبر منظم للبنوك والتأمين في الصين. وأظهرت بيانات من لجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية (CBIRC) أن المبلغ يمثل 53.5% من إجمالي قروض الشركات الجديدة في الأشهر العشرة، بزيادة بنسبة 1.8% عن المستوى في بداية هذا العام.

السياسات الاقتصادية الصينية تهدف إلى استقرار النمو حيث يثير الفيروس الأسواق العالمية

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن حكومة الصين تهدف إلى تقليل التقلبات الدورية واستقرار النمو من خلال التعديلات الهيكلية، ومنع التباطؤ الحاد وتجنب إجراءات التحفيز العدوانية، وفقًا لمسؤولين وخبراء. وقال المحللون إن الإشارات الأخيرة تشير إلى أن صانعي السياسة الصينيين يتطلعون إلى إعطاء الأولوية لاستقرار النمو على منع المخاطر.

تايوان: نمو الاقتصاد هذا العام بأفضل وتيرة منذ عقد

أما بالنسبة إلى تايوان، نقلت يو إس نيوز (US News) عن مكتب الإحصاء يوم الجمعة إن الاقتصاد التايواني سينمو بأسرع وتيرة له منذ أكثر من عقد في عام 2021، مما يرفع من توقعاته للأداء القوي المتوقع في الصادرات للجزيرة، على الرغم من أزمات سلسلة التوريد التي يمكن أن تؤثر على الاقتصاد.

نمو صادرات كوريا الجنوبية للشهر الثالث عشر 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار استطلاع أجرته رويترز يوم الاثنين أن صادرات كوريا الجنوبية نمت على الأرجح للشهر الثالث عشر على التوالي في نوفمبر، بينما من المتوقع أن تقترب وتيرة نمو التضخم من أعلى مستوى خلال عقد مع استمرار ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وشهدت الشحنات من حيث قيمة الصادرات نموًا بنسبة 27.7% عن العام السابق، وفقًا لمتوسط توقعات 16 اقتصاديًا، مقابل 24.1% المسجلة في سبتمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى