الاقتصاد المصري

العاصمة الإدارية تدرس إلزام المطورين بعمل حساب بنكي للمشروعات المطروحة للبيع

العاصمة الإدارية تدرس إلزام المطورين بعمل حساب بنكي للمشروعات المطروحة للبيع

نشرت جريدة الشروق أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تدرس إلزام جميع الشركات بعمل حساب بنكي لكل مشروع جار تطويره وتسويقه، تبعا لتصريحات اللواء مجدي أمين رئيس القطاع العقاري بالشركة. اضاف أمين أن فتح حساب بنكي لكل مشروع بالعاصمة الإدارية مقترح تحت الدراسة، بالنسبة للطروحات الجديدة للأراضي، مشيرا إلى أن شركة العاصمة سوف تلزم المطور في هذه الحالة بإخطارها بحجم المبيعات المتعاقد عليها بشكل دوري طوال فترة تسويق وتطوير المشروع. وفى سياق متصل، قال أمين إن شركة العاصمة الإدارية حذرت المطورين الذين قاموا بتسويق مشروعاتهم قبل تنفيذ 30% من الانشاءات باعتبار هذه الشركات تخالف شروط التعاقد مع العاصمة الإدارية.

91.4  الناتج المحلى الإجمالي لقطاع السياحة خلال 21/2022

نشر اليوم السابع حرص مصر على تنفيذ الرؤية التنموية لقطاع السياحة تتمثل في أن تكون مصر مقصداً سياحياً مستداماً وجاذباً على المستوى الإقليمي والدولي وداعمًا أساسيًا للاقتصاد القومي وللأهداف الأممية للنمو المستدام. ومن المستهدف ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لقطاع السياحة بالأسعار الجارية خلال عام 21/2022 إلى 91,4 مليار جنيه مقارنة بنحو 69,5 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة نمو 31,5%. وعن مستوى إنتاج القطاع، من المتوقع ان يصل لـ 120 مليار جنيه بالأسعار الجارية مقابل بلوغه 93 مليار جنيه خلال عام 20/2021، بنسبة نمو تناهز 29%، وفقا لتقرير وزاره التخطيط والتنمية الاقتصادية.

البنك الأوروبي: 11 بنكا في مصر حصلت على قروض بقيمة 800 مليون دولار للشركات الصغيرة

نشرت جريدة المال أن ريم السعدي، مدير برنامج تمويل وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قالت إن المصرف وفر تمويلات بقيمة 800 مليون دولار تم توجيهها لصالح 11 بنكا في مصر، التي قامت بإعادة إقراضها لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وأضافت في كلمتها خلال مؤتمر البورصة للتنمية في جولته الأولى بمحافظة بورسعيد، أن برنامج البنك الأوروبي متنوع في مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة، سواء عبر القروض أو البورصة المصرية. وأوضحت أن البرنامج سيصب تركيزا كاملا على محافظات القناة بورسعيد والإسماعيلية والسويس، من أجل مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

رئيس البورصة: أسواق المال تلعب دوراً رئيسياً في توزيع ثمار النمو من خلال الاستثمار في الشركات المدرجة

نشرت جريدة أموال الغد أن محمد فريد رئيس البورصة، قال أن أسواق المال تلعب دور كبير ليس فقط في مساعدة الكيانات الاقتصادية المختلفة في الوصول للتمويل اللازم للتوسع والنمو والانطلاق، ومن ثم خلق وظائف وتحسين احوال الناس المعيشية، بل كونها منصة مهمة للتداول والاستثمار وسهولة الدخول والخروج. أكد فريد على هامش فاعليات أولى مؤتمرات البورصة بالمحافظات، أن إدارة البورصة عملت على اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات وقرارات تسهم في تعزيز السيولة وتنشيط التداولات وذلك من خلال إطلاق حملة إعلامية واسعة لرفع مستويات الوعي والمعرفة ونشر الثقافة المالية، وكذا تطوير وإطلاق العديد من المنتجات والآليات المالية منها آليه بيع الأوراق المالية المقترضة وكذا صانع السوق، فضلا عن تبسيط العديد من الإجراءات اللازمة للاستثمار والتداول، بالتوازي مع إطلاق إدارة جديدة تحت اسم “Client relation management” في محاولة لبناء قاعدة بيانات عن كافة الشركات المؤهلة للقيد والطرح في البورصة، وهو ما يسهم في لعب دور جيد في قيد شركات جديدة لتعزيز جانب العرض.

رئيس البورصة: 48.2 مليار جنيه قيمة الاستحواذات خلال 4 سنوات

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد فريد صالح رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، كشف عن أبرز مؤشرات تدل على أهمية سوق الأوراق المالية، حيث شهدت البورصة المصرية تحقيق أكثر من 48.2 مليار جنيه قيمة أنشطة الاستحواذات خلال آخر 4 سنوات، و34.2 مليار جنيه قيمة الاكتتابات العامة منذ عام 2021، وحوالي 183.9 مليار قيمة زيادة رؤوس الأموال منذ عام 2006، مشيرًا في هذا الإطار إلى أن سوق الأوراق المالية يسهم في خلق فرص عمل ونمو الناتج المحلي الإجمالي وتوفير تمويل أكثر تنافسية للشركات. جاء ذلك خلال مؤتمر للترويج لقيد الشركات بالبورصة، بعنوان «البورصة للتنمية» تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

الغضبان: حجم استثمارات مدينة بورسعيد 377 مليار جنيه في 7 سنوات

نشرت جريدة الوطن أن اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قال إن حجم الاستثمارات في محافظة بورسعيد بلغ نحو 377 مليار جنيه في الـ 7 سنوات الأخيرة. وأضاف الغضبان، خلال كلمته في الدورة الأولي لمؤتمر البورصة للتنمية، أن مدينة بورسعيد لديها موقعها المتميز، ما جعلها مدينة واعدة وجاذبة للفرص الاستثمارية. وأشار الغضبان، إلى أن البورصة المصرية هي إدارة تمويلية مهمة، يجب أن نعتمد عليها ونستفيد منها في نمو الشركات والمشروعات، متابعا أن مؤتمر البورصة للتنمية الذي تستضيف مدينة بورسعيد دورته الأولي، ستكون له نتائج جيدة من خلال الاستفادة من البورصة في تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

السيسي يوجه بتطوير منظومة إنتاج الأسمدة لزيادة رقعة الأراضي الزراعية

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، التقى مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وشريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان صحفي، بأن الاجتماع تناول “استعراض كافة مكونات منظومة الأسمدة في مصر”. ووجه السيسي، بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية، خاصةً وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، وكذلك المراكز البحثية المتخصصة، وذلك من أجل الدراسة الدقيقة لتطوير منظومة إنتاج الأسمدة بهدف ضمان إتاحتها للسوق المحلي، ولتلبية التوجه الاستراتيجي للدولة لزيادة رقعة الأراضي الزراعية في مصر بالتوسع في المشروعات القومية العملاقة لاستصلاح الأراضي الصحراوية.

رئيس وزراء مصر: رواد الأعمال يمارسون دوراً هاماً في تعزيز بيئة الاستثمار

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري تفقد مشروعات مجموعة من شباب رواد الأعمال وممثلي عدد من الشركات الناشئة، خلال فعالية نظمتها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لدعم الأفكار المبتكرة والواعدة لمشروعات ناشئة جديدة تعزز من كفاءة وإنتاجية الاقتصاد. وأشاد مصطفى مدبولي، بحسب بيان صحفي، بتلك المشروعات والأفكار والمقترحات التي طرحها رواد الأعمال، الذين يمارسون دورًا هامًا في تعزيز بيئة الاستثمار. ولفت مدبولي، إلى أن ذلك يؤكد دور تلك الشركات وقدرتها على تقديم حلول مبتكرة ورائدة للسوق المحلية، مؤكداً مواصلة الهيئة العامة للاستثمار تقديم كافة سبل الدعم لمشروعات الشركات الناشئة سواء فنياً أو إدارياً وحل أي تحديات قد تواجه تلك الشركات في خططها المستقبلية للتوسع.

عمرو كامل: مصر تستطيع المنافسة في الاستثمار بقطاع التكنولوجيا والأدوية والبنية التحتية في الدول الإفريقية

 نشرت جريدة الأهرام أن عمرو كامل، نائب رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، كشف عن زيادة معدلات نمو أعمال البنك على مستوي تمويل خطوط التجارة، والمشروعات التنموية المختلفة على مستوي مصر وكافة الدول الإفريقية. وقال إن البنك ضخ تمويلات بقيمة 23 مليار دولار لمصر منذ نشأة البنك وحتى الآن في مشروعات مختلفة، فعلي مستوي العام الجاري فقط صرف البنك تمويلات مباشرة لشركات مصرية بقيمة 1.6 مليار دولار من أصل موافقات بلغت ما يقرب من 2.7 مليار دولار خلال 2021 متوقعا صرف باقي التمويلات، بما يقرب من 1.1 مليار دولار خلال الأيام المقبلة. وأوضح أن هذه التمويلات المباشرة تأتي بخلاف التمويلات غير المباشرة التي تم منحها للشركات المصرية لتدشين مشروعات في دول إفريقية، وبذلك تصل إجمالي التمويلات بين 5 إلى 6 مليارات دولار خلال العام الجاري مباشرة وغير مباشرة. وأضاف كامل، أن مصر تستحوذ على نسبة 23% من إجمالي محفظة تمويلات البنك حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي، حيث تبلغ إجمالي محفظة التمويلات القائمة للشركات المصرية 4.8 مليار دولار من إجمالي 23 مليار دولار المحفظة الكلية للبنك بنهاية أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى