الاقتصاد الدولي

مطالبات إعانات البطالة الأمريكية تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1969

الاقتصاد الدولي

مطالبات إعانات البطالة الأمريكية تنخفض إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1969

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تراجع مطالبات إعانات البطالة الأمريكية الأسبوع الماضي إلى مستوى لم نشهده منذ عام 1969، والذي إذا استمر سيكون علامة فارقة أخرى في الانتعاش غير المتكافئ لسوق العمل. وأظهرت بيانات وزارة العمل يوم الأربعاء أن مطالبات البطالة الأولية في برامج الدولة العادية تراجعت بمقدار 71 ألف إلى 199 ألف معدلة موسمياً في الأسبوع المنتهي في 20 نوفمبر. في حين كان من المتوقع أن تنخفض إلى 260 ألف طلب فقط.

طلبيات السلع الرأسمالية الأساسية ارتفعت في الولايات المتحدة بقوة في أكتوبر

ونقلت يو اس نيوز (US News)  أنباء حول ارتفاع الطلبات الجديدة للسلع الرأسمالية المصنوعة في الولايات المتحدة بقوة في أكتوبر، مما يشير إلى انتعاش في الإنفاق التجاري على المعدات في أوائل الربع الرابع. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء إن طلبيات السلع الرأسمالية غير الدفاعية باستثناء الطائرات، وهي وكيل مراقب عن كثب لخطط الإنفاق التجاري، ارتفعت بنسبة 0.6٪ الشهر الماضي. وارتفعت هذه الطلبيات المسماة بطلبات السلع الرأسمالية الأساسية بنسبة 1.3٪ في سبتمبر.

خبير اقتصادي في معهد البحوث الاقتصادية يتوقع أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي الألماني ركودًا في الربع الرابع

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت رويترز (Reuters) عن الخبير الاقتصادي “كلاوس وولرابي” في معهد البحوث الاقتصادية لرويترز يوم الأربعاء إن الاقتصاد الألماني في طريقه إلى الركود في الربع الأخير من هذا العام حيث لا تظهر اختناقات سلسلة التوريد أي علامة على التراجع. وقال وولرابي إن الانخفاض في مؤشر مناخ الأعمال لمعهد البحوث الاقتصادية في نوفمبر كان سببًا للقلق، مضيفًا أن قطاعي الضيافة والسياحة سيواجهان شهورًا صعبة في المستقبل. وقال إن زيادات الأسعار ستخفف على الأرجح من يناير.

إبلاغ تجار التجزئة في المملكة المتحدة عن طلب قوي قبل الكريسماس، وأكبر ارتفاع في الأسعار منذ عام 1990 

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إظهار أرقام من اتحاد الصناعة البريطانية أن تجار التجزئة البريطانيين أبلغوا عن أقوى طلب قبل الكريسماس منذ عام 2015 هذا الشهر، ولكن سجلت أيضًا الأسعار أكبر ارتفاع منذ عام 1990، حيث دفعت المخاوف من نقص المتسوقين إلى شراء الهدايا في وقت مبكر. وقال اتحاد الصناعة البريطاني إن رصيد مبيعات التجزئة الشهرية- الذي ينظر فيما إذا كان تجار التجزئة يعتقدون أن المبيعات السنوية سترتفع أم ستنخفض – ارتفع إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند +39 في نوفمبر من +30 في أكتوبر.

تسارع نمو أرباح الصين الصناعية في أكتوبر 

وفي الصين، نقلت جلوبال تايمز (Global Times) عن مكتب الإحصاء يوم السبت إن أرباح الشركات الصناعية في الصين نمت بوتيرة أسرع في أكتوبر، مما يوفر حاجزًا لاقتصاد متعثر يعاني من ارتفاع أسعار المواد الخام. وأظهرت البيانات الرسمية أن الأرباح في أكتوبر ارتفعت بنسبة 24.6٪ عن العام السابق لتصل إلى 818.7 مليار يوان (128.1 مليار دولار)، متسارعة من مكاسب بلغت 16.3٪ في سبتمبر. وفي الفترة من يناير إلى أكتوبر، ارتفعت أرباح الشركات الصناعية بنسبة 42.2٪ على أساس سنوي إلى 7.2 تريليون يوان، أبطأ من زيادة بنسبة 44.7٪ في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

الصين: لجنة التنمية والإصلاح الوطنية تسعى إلى عمل نطاق معقول لأسعار الفحم 

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن أكبر هيئة تنظيمية اقتصادية في الصين يوم الجمعة إنها ستتخذ إجراءات في الوقت المناسب لإعادة أسعار الفحم المرتفعة بشكل مفرط إلى نطاق معقول، في أحدث تحرك لها لتنظيم السوق واستقرار أسعار الفحم. ووصل العقد الآجل للفحم الحراري الأكثر تداولًا في بورصة تشنغتشو للسلع الأساسية إلى الحد الأدنى البالغ 10٪ يوم الجمعة، وانخفض إلى 840.8 يوان (132 دولارًا) للطن المتري، مقارنة مع مستوى قياسي بلغ 1982 يوانًا في 19 أكتوبر.

الهند: يُظهر 438 مشروعًا للبنية التحتية تجاوزًا للتكلفة بلغ مجموعها 4.34 ألف كرور روبية

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول تعرض ما يصل إلى 438 مشروعًا للبنية التحتية- كل منها بقيمة 150 كرور روبية أو أكثر- لتجاوزات في التكاليف بلغ مجموعها أكثر من 4.34 ألف كرور روبية. وتراقب وزارة الإحصاء تنفيذ البرامج مشاريع البنية التحتية بقيمة 150 كرور روبية وما فوق. إضافة إلى ذلك، من بين 1680 مشروعًا، أبلغ 438 عن تجاوزات في التكاليف وتأخر 539 مشروعًا.

وصول تفاؤل الأعمال في الهند إلى أعلى مستوى في 8 سنوات

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول إظهار البيانات أن تفاؤل الأعمال للربع الرابع من هذا العام هو الأعلى منذ الربع الثاني من العام 2014 الميلادي. وكان أصحاب الأعمال في قطاع البناء الأكثر تفاؤلاً بشأن مستوى سعر البيع ومستويات المخزون وتوظيف الموظفين. ووصل مؤشر “Dun & Bradstreet” لتفاؤل الأعمال المركب (BOI) للربع الرابع من عام 2021 إلى 94.6، بزيادة بنسبة 27.4٪ مقارنة بمسح الربع الثالث من عام 2021. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى