الاقتصاد المصري

مصر تتسلم رئاسة الكوميسا حتى 2025

مصر تتسلم رئاسة الكوميسا حتى 2025

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت أن فعاليات قمة تجمع السوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا «الكوميسا 21» ستشهد تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر للكوميسا من رئيس دولة مدغشقر. وأضافت جامع، في مؤتمر صحفي، أن الرئيس السيسي سوف يطلق أيضا استراتيجية الكوميسا متوسطة المدى 2021-2025، في ظل رئاسته للتجمع.

مصر تستحوذ على النصيب الأكبر من إجمالي صادرات الكوميسا بنسبة 20% خلال 2020‎

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أعلنت أن العاصمة الإدارية الجديدة ستستضيف قمة الكوميسا الحادية والعشرين يوم الثلاثاء المقبل وذلك بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الافريقية، مشيرة إلى أن مصر تستحوذ على نسبة 20% من حجم الصادرات داخل الكوميسا وقالت الوزيرة إن القمة ستعقد تحت شعار “تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي” بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

البترول: تنفيذ مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي للعلمين الجديدة والساحل الشمالي

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، تنفذ عددا من المشروعات، للتوسع في نقل وإمداد الغاز الطبيعي للمدن عبر خطوط الأنابيب ومشروعات دعم البنية الأساسية للشبكة، منها مشروع خط غاز العامرية / العلمين بطول 120 كم لبدء توصيل الغاز لمناطق الساحل الشمالي حتى مدينة العلمين الجديدة، إلى جانب مشروع خط التينة غرب / ميت نما بطول 170 كم للحفاظ على إمدادات الغاز بالمعدلات المطلوبة، ومشروع توسعات محطة ضواغط دهشور في إطار زيادة كميات الغاز المتدفقة إلى مناطق الصعيد. جاء ذلك خلال تفقد وزير البترول والثروة المعدنية، للمركز القومي للتحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية بالقاهرة الجديدة، والذي تقوم بتشغيله شركة “جاسكو”.

البنك الدولي: 9.7% نموا متوقعا في التحويلات للشرق الأوسط لتصل إلى 62 مليار دولار خلال 2021

نشرت جريدة المال أن البنك الدولي توقع أن تنمو التحويلات إلى البلدان النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة تقدر بنحو 9.7% في عام 2021 لتصل إلى 62 مليار دولار، مدعومة بعودة النمو في البلدان المضيفة في الاتحاد الأوروبي (لاسيما فرنسا وإسبانيا)، والزيادة في أسعار النفط العالمية التي أثرت تأثيراً إيجابا على دول مجلس التعاون الخليجي. وأرجع البنك الدولي في تقرير أصدره مؤخرا الفضل في هذه الزيادة إلى التحسن القوي الذي شهدته التدفقات الوافدة إلى مصر (12.6% إلى 33 مليار دولار) والمغرب (25% إلى 9.3 مليارات دولار)، والهجرة العائدة والهجرة العابرة على التوالي، ولعب ذلك دورا مهما في تحقيق هذه النتائج الإيجابية.

ثالث أغنى رجل في مصر يتوقع ارتفاع أسعار العقارات 2022

نشرت جريدة الوطن أن توقعات العديد من المطورين العقاريين، اختلفت بشأن نسبة الزيادة المتوقعة في أسعار العقارات للفترة المقبلة، تحديداً مع مطلع عام 2022، وإن اتفقوا جميعاً على أن الأسعار سترتفع، حيث تراوحت تقديراتهم بين 7% التي تعبر عن رأي طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، وبين 12% التي يتبناها ثالث أغنى رجل في مصر، وهو رجل الأعمال المعروف ياسين منصور. «منصور» الذي صنفته «فوربس»، كثالث أغنى رجل في مصر والـ 18 أفريقياً، قال إنه يتوقع زيادة أسعار العقارات في مصر بين 10 و12% في 2022.

الرقابة المالية تصدر ضوابط تأسيس ومزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية اصدر القرارين رقمي ( 171)  لسنة 2021 والمتضمن القواعد المنظمة لمزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ والمعروفة ب SPAC، و(172) لسنة 2021والمتضمن إجراء تعديل على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه-الأخير- واطلاعه على أفضل الممارسات الدولية لتلك النوعية من الشركات ودراستها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وسنغافورة، السويد، وماليزيا، وهونج كونج، وذلك لإدخال المبادرة التي أطلقتها الهيئة في بداية الشهر الجاري حيز التنفيذ بإتاحة وسيلة تمويل مستحدثة في السوق المصري أمام الشركات الناشئة وبصفة خاصة في مجال التكنولوجيا، والابتكارات، والتقنيات الرقمية  والسماح بتأسيس الشركات ذات غرض الاستحواذ كشركة ذات رأس المال المخاطر وفقا للمادة (27) من قانون سوق رأس المال رقم (95) لسنة 1992 وتعديلاته.

مصر.. بدء تطبيق المرحلة الخامسة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 ديسمبر

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، قال إن إجمالي عدد الشركات التي قامت برفع الوثائق الإلكترونية على بيئة التشغيل الفعلي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمراحلها الخمس، بلغ ما يزيد على 4239 شركة. وأوضح عبد القادر أن أكثر من 82 مليون فاتورة إلكترونية تم إرسالها على المنظومة منذ بداية تفعيلها حتى الآن. وأشار إلى أنه قد بلغ عدد الممولين المسجلين على منظومة الفاتورة الإلكترونية طواعيةً؛ أي بدون قرارات إلزام (12800) ممول، كما بلغ عدد الممولين الذين أرسلوا وثائق على المنظومة طواعيةً؛ أي خارج قرارات الإلزام 531 ممولاً. ولفت عبد القادر إلى بدء تطبيق المرحلة الرابعة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 سبتمبر الماضي، بالتطبيق على كافة الشركات المسجلة بمركز متوسطي الممولين (القاهرة)، ومركز كبار ممولي المهن الحرة (بمدينة نصر)، وأيضاً بدء تطبيق المرحلة الخامسة للمنظومة في 15 ديسمبر 2021 بالتطبيق على عدد (3738) من الشركات المسجلة في مأموريتي الاستثمار والمساهمة بالقاهرة.

المشاط تستعرض تجربة مصر لمطابقة التمويلات الإنمائية مع أهداف التنمية المستدامة

نشر موقع مباشر مصر أن رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، التقت مع جراسا فو وزيرة البيئة والاستدامة بدولة سنغافورة، وذلك ضمن اللقاءات التي عقدتها خلال مشاركتها في فعاليات منتدى بلومبيرج للاقتصاديات الجديدة، الذي انعقد في سنغافورة خلال الفترة من 16-19 نوفمبر الجاري، حيث تناول اللقاء الجهود الدولية لتعزيز آليات تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفرص التعاون المستقبلية. وسلطت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، الضوء على تجربة مصر لمطابقة التمويلات الإنمائية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، والتي عززت من مبادئ الشفافية والحوكمة في رصد أثر التمويل الإنمائي في دعم جهود الدولة لتحقيق الأجندة الأممية 2030، ووضع الأولويات المستقبلية بدقة أثناء تنفيذ الشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من ناحيتها، أبدت وزيرة البيئة والاستدامة بدولة سنغافورة، تطلعها للعمل المشترك مع مصر في دعم جهود تحقيق التنمية، وتعزيز آليات مشاركة القطاع الخاص في المجالات ذات الأولوية.

الزراعة والتخطيط يبحثان التعاون مع صندوق مصر السيادي في رفع كفاءة الأصول

نشر اليوم السابع أن كل من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عقدا اجتماعا لبحث تطوير التعاون بين وزارة الزراعة وصندوق مصر السيادي في رفع وإدارة الأصول. وتناول الاجتماع بحث تعظيم الاستفادة من المشروعات والأصول المملوكة لوزارة الزراعة والهيئات التابعة لها وضخ الاستثمارات اللازمة لتطويرها وتأهيلها وتشغيلها وبما يحقق القيمة المضافة للدخل القومي وتوفير فرص عمل وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأصول غير المستغلة بالشكل الأمثل وايضا  لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة رؤية مصر 2030، وأكد وزيرا الزراعة والتنمية الاقتصادية على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية برفع كفاءة جميع الأصول المملوكة للدولة وإدارتها اقتصاديا سواء من خلال الدولة أو بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وزيادة حجم الاستثمارات وتنويع مصادر التمويل، والتعاون مع شركات ومؤسسات محلية وعالمية بهدف زيادة الاستثمار والتشغيل والاستغلال الأمثل لأصول وموارد الدولة لتعظيم قيمتها، وإعطاء دفعة قوية للتنمية والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.

خبير مصرفي: القطاع الصناعي يساهم في التجارة الخارجية بنسبة 66%

نشرت جريدة الوطن أن محمد عبد العال، الخبير المصرفي، قال إن القطاع الصناعي في مصر يمثل 20% من إجمالي الناتج القومي، ويضم تحت مظلته عمالة تقدر بـ 3 ملايين فرد، ويساهم في التجارة الخارجية بنسبة 66%، موضحًا أن القطاع الصناعي مهم جدًا، ولذلك هذا القطاع محل نظر واهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن القطاع الصناعي خلال عامين واجه صدمتين كبيرتين جدًا، الأولى أزمة كورونا التي تحولت لأزمة اقتصادية، والأخرى الصدمة التضخمية. وأضاف «عبد العال»، أن دعم القطاع الصناعي خلال أزمة فيروس كورونا المستجد كان من خلال العمل على السيطرة على التضخم، ليستطيع القطاع الصناعي إنتاج سلعة تتناسب مع دخل المواطن، وفي هذا الإطار عمل البنك المركزي على خفض التضخم من 33% لـ 4%، وبعد ذلك عمل البنك المركزي على طرح العديد من المبادرات لدعم القطاع الصناعي.

“المركزي” يوجّه البنوك بزيادة تمويل الشركات والمصانع لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمية

نشرت جريدة الوفد أن البنك المركزي المصري وجه البنوك العاملة بالسوق المصرية بضرورة زيادة تمويل عمليات التشغيل للشركات والمصانع خاصة الصغيرة والمتوسطة التي يتجاوز عددها أكثر من 126 ألف شركة ومصنع وذلك من خلال ضخ تمويلات إضافية بهدف مساعدتها في مواجهة زيادة الأسعار العالمية والحفاظ على معدلات التشغيل والإنتاج. قال المركزي إن هذا يأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لمحافظ البنك المركزي طارق عامر، بضرورة المساهمة في حل مشكلات الصناعة وزيادة معدلات التشغيل والإنتاج ودعم الاقتصاد في مواجهة ما تشهده الأسواق العالمية من تطورات، وشدد محافظ البنك المركزي على ضرورة قيام البنوك بالتنسيق مع قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي بشكل فورى بإنهاء النزاعات القضائية عن آلاف الشركات ونحو 29 ألف قرض للأفراد، مع مراجعة قواعد تصنيف العملاء المتعثرين حتى لا يتم حرمانهم من التمويل المصرفي.

وزير: إعداد خطط استراتيجية لتنمية سوهاج وقنا ضمن برنامج تطوير الصعيد

نشر موقع مباشر مصر أن محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، قال إن سعى الحكومة المصرية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال برنامج طموح يستهدف قرابة 58% من سكان مصر، ويؤثّر على باقي السكان وهو برنامج تطوير الريف المصري “حياة كريمة”. جاء ذلك في كلمة وزير التنمية المحلية خلال فاعلية إطلاق الإصدار 27 تقريراً لتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى محافظات الجمهورية، والتي تنظمها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، وأضاف شعراوي أن وزارة التنمية المحلية بادرت وبالتعاون مع وزارة التخطيط بتبني إعداد خطط استراتيجية للتنمية المستدامة لمحافظات سوهاج وقنا (سوهاج 2030 وقنا 2030) ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر كنموذج إرشادي يمكن تعميمه بباقي المحافظات. كما أكد شعراوي حرص القيادة السياسية على قيام مصر بدور فعَّال ورائد على المستويين الإقليمي والعالمي، والذي انعكس ذلك في مبادرة مصر عقب إطلاق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة بإعداد الخطة الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

الضرائب تهيمن على 78.8% من إيرادات الموازنة منذ بداية العام المالي الحالي

نشرت جريدة المال أن الإيرادات الضريبية نجحت في دعم إجمالي إيرادات الدولة المصرية بواقع %78.8 خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الحالي، فيما ساهمت الإيرادات غير الضريبية بواقع %21.2. وبلغ إجمالي إيرادات الدولة المصرية خلال الفترة (يوليو – أكتوبر 2021) ما قيمته 311.3 مليار جنيه، منها 245.2 مليار متحصلات ضريبية من جهات سيادية، وغير سيادية، فيما سجلت المتحصلات غير الضريبية 66.2 مليار. وسجلت الإيرادات الضريبية نموا سنويا خلال الفترة المذكورة بواقع %14.7 بدعم زيادة الإيرادات الضريبية السيادية %62 وغير السيادية بـ%7.4. وحققت إيرادات الدولة المصرية نموا خلال الأشهر الأربعة المذكورة %8.4 قابله نموا في المصروفات %16.6 لتصل إلى 530.7 مليار جنيه، وفقا لتقرير رسمي صادر عن وزارة المالية حول مؤشرات الموازنة العامة للدولة. وأرجعت «المالية» ارتفاع المصروفات إلى الاهتمام بزيادة الإنفاق الاجتماعي، والاستثمار في التنمية البشرية، وتطوير البنية التحتية، والخدمات المقدمة للمواطنين.

عمران: تعديل قواعد قيد وشطب الأوراق المالية لاستحداث مادة خاصة بشركات الاستحواذ

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، قال إنه تم إجراء تعديل على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية بالقرار رقم (172) لسنة 2021، واستحداث مادة تسمح بقيد أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ (SPAC)، وعدم سريان بنود تقديم القوائم المالية لسنتين ماليتين سابقتين على طلب القيد، وأية تعهدات بألا تقل نسبة احتفاظ المساهمين الرئيسين عن 51% من الأسهم المملوكة لهم في رأس مال شركة سباك (SPAC)، واشتراط ألا تقل نسبة صافي الربح في أخر سنة مالية سابقة على طلب القيد عن 5% من رأس المال، وانتهاء بالاحتفاظ بأسهم الخزينة لمدة ثلاثة أشهر. ومن ناحية أخرى يجب أن تكون الشركة المستهدف الاستحواذ عليها مستوفاة لقواعد القيد في البورصة، ما لم تكن من الشركات الناشئة أو الواعدة التي تعمل في مجال التكنولوجيا، والابتكارات، والتقنيات الرقمية فيتم استثنائها من احكام البنود (5، 7، 8) من المادة (7) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية في البورصة.

«الصناعات المعدنية» تقترح عمل كوتة لاستيراد البيليت لحماية السوق من الإغراق

نشرت جريدة أموال الغد أن المهندس حسن المراكبي وكيل غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات قال أن قرار الرسوم عند اتخاذه في 2019، كان في ظل تضرر المصانع المتكاملة من الزيادة الكبيرة في واردات البيليت، وكان هناك موجة حمائية في معظم الاسواق مثل أمريكا والاتحاد الاوروبي لحماية الصناعة المحلية. وأشار إلى أن القرار تسبب في ضرر لمصانع الدرفلة لعدم توافر البيليت المتاحة رغم أنه على الورق كانت توجد طاقات، ولكن كان هناك اشكالية في توفير المنتج في الوقت والسعر الذي يتناسب مع احتياجات تلك المصانع. وأضاف أنه خلال الشهرين الماضيين حدثت مشكلة أخرى نتيجة مشاكل سلاسل الامداد تسبب في نقص انتاج البيليت ليغطي انتاج المصانع المتكاملة ونصف المتكاملة ولفت إلى أنه من الضروري أن يتم حدوث توازن بين المصانع المتكاملة ومصانع الدرفلة بحيث لا يتم الإضرار بأي منهم واستمرار تشجيع تعميق الصناعة، وأنه لا يعترض على إلغاء الرسوم. واقترح أن يتم اصدار قرار آخر بوجود كوتة للبيليت لمصانع الدرفلة، بحيث لا يحدث زيادة غير مبررة في واردات البيليت.

التصديري للصناعات الكيماوية: 198 مليون دولار قيمة إنتاج البلاستيك في مصر

نشرت جريدة الأهرام أن خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة قال إن الطلب على المنتجات البلاستيكية في السوق المحلية حقق نموا بلغ 10% مشيرا إلى أنه بلغت قيمة إنتاج البلاستيك في مصر 198 مليون دولار أمريكي، في حين وصلت قيمة الاستثمارات في القطاع إلى 7,2 مليار دولار أمريكي في عام 2019. وكشف أبو المكارم أن إجمالي قيمة سوق المنتجات البلاستيكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغت 42.8 مليار دولار أمريكي مع توقعات بنموه لما يصل على 54,6 مليار دولار بحلول عام 2025، مشيرا إلى أن مصر استحوذت على 6.9 مليار دولار أمريكي من قيمة السوق في عام 2019، بما يُمثل 17% من إجمالي السوق، مع توقعات بتحقيق نمو سنوي مركب يقارب 4.76% بحلول عام2025.

السيسي يتسلم رئاسة “الكوميسا” من رئيس مدغشقر

نشر موقع مباشر مصر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسلم الرئاسة الدورية لتجمع قمة السوق المشترك لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية “الكوميسا”، خلال انعقاد القمة اليوم، بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع. وسلّم رئيس دولة مدغشقر، أندريه راجولينا، الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئاسة الدورية للتجمع، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية، وفقاً لبث مباشر للتلفزيون المصري. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة تجمع الكوميسا التي ستنعقد صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، ستشهد تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس خطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة 2021-2025 للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

خطة مصرية لإدارة ملف الكوميسا.. تعرف على ملامح استراتيجية القاهرة 

نشر اليوم السابع أن مصر ستتسلم رئاسة منظمة الكوميسا اليوم في مؤتمر وحدث كبير تستضيفه العاصمة الإدارية، بحضور ومشاركة أغلب الدول الأعضاء داخل المنظمة، حيث تستعد مصر بخطة واضحة المعالم لفترة توليها راية الكوميسا. وتتضمن الأجندة الوطنية المصرية رؤى وطروحات لإدارة ملف الكوميسا، فمصر نجحت في صياغة رؤية وطنية شاملة لرئاسة مصر لتجمع الكوميسا خطة مصرية لترسيم خريطة الموارد المتاحة بالدول الأعضاء وربط سلاسل القيمة الإقليمية العمل على تطبيق الإعفاء الجمركي على الواردات ذات منشأ الكوميسا توفير مصادر تمويلية لممرات ومحاور النقل داخل دول التجمع مصر تستحوذ على نسبة 20% من حجم الصادرات داخل الكوميسا بإجمالي 2 مليار دولار صياغة خطة عاجلة لمواجهة التحديات المفروضة جراء جائحة كورونا في دول الكوميسا وتعتبر الكوميسا أحد أهم تجمعات التكامل الاقتصادي الإقليمي في القارة الإفريقية، وكذلك هي اتفاق تجاري يسمح بحركة المنتجات والبضائع داخل الدول الموقعة على الاتفاق دون حواجز جمركية.

التجارة بين مصر ودول الكوميسا تسجل 3.1 مليار دولار خلال 9 أشهر

نشرت جريدة أموال الغد أن قيمة التجارة بين مصر ودول الكوميسا ارتفعت لتسجل 3.1 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2021 مقابل 2.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 30.2%. وأوضحت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الميزان التجاري بين مصر ودول الكوميسا يصب في صالح مصر بقيمة 1.399مليار دولار في مقابل 979 مليون دولار بارتفاع 42.9%. وارتفعت قيمة الصادرات المصرية لدول الكوميسا لتسجل 2.3 مليار دولار خلال الـ 9 أشهر الأولى من 2021 مقابل 1.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 32.4%. وبلغت قيمة الواردات المصرية من دول الكوميسا 901 مليون دولار مقابل 721 مليون دولار  بنسبة ارتفاع قدرها 25%.

رسمياً… 10% ضريبة جمركية على الهواتف المحمولة

نشرت جريدة الشروق أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 558 لسنة 2021، بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، تضمن إخضاع ” أجهزة الهاتف لشبكة المحمول أو للشبكات اللاسلكية الأخرى” بواقع 10 %. ونص القرار الجمهوري، المقرر سريانه من 21 نوفمبر الجاري، على أن تعدل بعض فئات الضريبة الجمركية الواردة بجدول التعريفة الجمركية الصادرة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018، ومن بين هذه الفئات ” أجهزة الهاتف لشبكة المحمول أو للشبكات اللاسلكية الأخرى” والتي جعلها القرار الجديدة تخضع لضريبة الجمركية بواقع 10% من نسبة التكاليف الإجمالية للاستيراد التي تشمل سعر المنتج مضافاً إليه قيمة الشحن وما يعرف جمركياً رسون الناولون، وذلك بعدما كانت الهواتف المحمولة معفاة نهائياً من الجمارك بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم 419 لسنة 2018 بشأن إصدار التعريفة الجمركية المشار إليه.

وزيرة التخطيط: «الدولة تحتاج لفترة للتخارج من القطاعات ذات الأولوية»

نشرت جريدة المال أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إنه جار مراجعة دراسة «تمكين القطاع الخاص» التي أعدت بتكليف من مجلس الوزراء لتحديد القطاعات الاقتصادية التي ستستمر فيها الدولة والأخرى التي سيتم تركها للقطاع الخاص. وأوضحت ردا على تساؤلات لـ«المال» أن الدولة في حاجة إلى فترة قبل ترك القطاعات ذات الأولوية مؤكدة أن ذلك لا يخالف مبدأ اقتصاد السوق الحرة قائلة: دعنا نتحدث بأمانة من بالقطاع الخاص كان سيستثمر في البنية التحتية (طرق – موانئ- كباري) بنفس المعدلات التي تحققت في الأربع سنوات الماضية؟ وتابعت: «مفيش قطاع خاص كان يستطيع أن يضخ كل هذه الاستثمارات لتطوير البنية الأساسية أو للاستثمار بهذا الحجم في الريف». جاء ذلك على هامش مؤتمر إطلاق تقارير التنمية المستدامة للمحافظات بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للإنماء السكاني.

«المركزي»: التضخم المرتفع دفع الدولار إلى الانخفاض في أكتوبر الماضي

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي المصري قال إن توقعات المستثمرين في العالم ارتفعت بشأن التضخم مع زيادة مستويات التعادل لسعر الفائدة للسندات قصيرة الأجل بشكل أكبر من تلك طويلة الأجل. وأضاف «المركزي»، في التقرير الشهري للتعليق على الأحداث المالية والاقتصادية العالمية، أن العوائد الحقيقية خلال الشهر الماضي هو ما دفع المستثمرين إلى الاعتقاد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ في التفكير في رفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعًا، ويعكس عائد العقود الآجلة (Eurodollars) توقعات بارتفاع قوي وتشير العقود الآجلة لليورو والدولار إلى حدوث رفع أكثر من مرتين لأسعار الفائدة حتى نهاية عام 2022. وأكد «المركزي» على تلك العوامل تضافرت وأدت إلى زيادة حادة في العوائد الاسمية للسندات قصيرة الأجل، وارتفاع عوائد السندات قصيرة الأجل بسبب مخاوف التضخم وتوقعات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتشديد السياسة النقدية، بينما شهدت العوائد طويلة الأجل ارتفاعات أصغر وتراجعا في عوائد السندات أجل 30 عامًا مدفوعة بالمخاوف من تباطؤ النمو على المدى الطويل وسط توقعات بارتفاع حاد في معدلات الفائدة وصناديق المعاشات التقاعدية.

360  مليون دولار تمويلا من البنك الآسيوي للاستثمار لسياسات التنمية لمصر

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أعلنت موافقة مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، على تمويل سياسات التنمية لمصر بقيمة 360 مليون دولار، لدعم جهود الدولة لتحقيق التعافي من جائحة كورونا وتعزيز برنامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي، وبذلك يكون شركاء التنمية (البنك الدولي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية)، قد وافقوا على توفير نحو 720 مليون دولار لإطار تمويل سياسات التنمية بواقع 360 مليون دولار من كل مؤسسة. وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، في بيان، أن إطار تمويل سياسات التنمية، الذي أعدته الحكومة بالتعاون مع شريكي التنمية، يستهدف دعم الاقتصاد والموجة الثانية من الإصلاحات الهيكلية، من خلال ثلاثة ركائز أساسية، هي تعزيز الاستدامة المالية، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية، وتعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، موضحة أن إطار تمويل سياسات التنمية يعكس السياسة التي تتبعها الحكومة المصرية لتحقيق التكامل بين جهود شركاء التنمية لتعظيم الأثر من التعاون الإنمائي، من خلال مشاركة أكثر من شريك تنموي في تمويل المشروعات التي تمثل أولوية للدولة.

«التجارة»: الصادرات المصرية للسوق الزامبية تسجل 14,6 مليون دولار

نشرت جريدة الأهرام أن إحصائيات وزارة التجارة والصناعة، كشفت أن حجم التبادل التجاري بين مصر وزامبيا بلغ العام الماضي نحو 15,1 مليون دولار. وأظهرت الإحصائيات أن حجم الصادرات المصرية بلغ 14,6 مليون دولار، بينما بلغت الواردات الزامبية حوالي 500 ألف دولار. ومن أهم بنود الصادرات المصرية لدولة زامبيا تشمل: الأسمدة والكيماويات، والصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية، والأثاث، ومواد البناء والتشييد، والمنتجات الزراعية، والملابس، والمنسوجات. ومن جانبها أكدت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة حرص الوزارة على تشجيع المزيد من الشركات المصرية لزيارة السوق الزامبي لبحث فرص التعاون الصناعي المشترك مع الشركات الزامبية لتحقيق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين، خاصةً في ظل وجود العديد من قصص النجاح لشركات مصرية مستثمرة في السوق الزامبي. وأشارت إلى إمكانية التعاون بين البلدين في مجال تطوير القطاع الزراعي الزامبي، وذلك فيما يتعلق بزراعة المحاصيل الاستراتيجية في زامبيا، وتوجيه الإنتاج للسوق المحلية أو الأسواق المجاورة.

معيط: معدل الدين بلغ نحو 91% بنهاية العام المالي الماضي بما يقل عن بعض الدول الأوروبية

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد ارتفاع متوسط المديونية العالمية للدول الناشئة بنحو ١٧٪ والدول الكبرى بنحو ٢٠٪ خلال «الجائحة».  بينما شهدت نسبة الدين للناتج المحلى لمصر زيادة طفيفة رغم السياسات التنموية التوسعية غير المسبوقة التي تتبناها مصر حيث بلغ معدل الدين نحو ٩١٪ بنهاية العام المالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، وهو معدل يقل عن المسجل لبعض الدول الأوروبية.  جاء ذلك في حوار مفتوح مع ممثلي مجتمع الاستثمار الدولي خلال الدورة الرابعة من مؤتمر «يوم الاقتصاد المصري» الذي تنظمه المجموعة المالية «هيرميس»، بنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة وأول بنك شامل بمصر، بعنوان: «رسم مستقبل المشهد الاستثماري».

المالية: «كورونا» حال دون تحقيق نمو اقتصادي 5.9% العام المالي الماضي

نشرت جريدة المال أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن التحول الاقتصادي لمصر خلال 7 سنوات، فاق التوقعات، ولولا جائحة «كورونا» لحققنا معدل نمو بنسبة 5.5% خلال العام المالي 2019 – 2020 و5.9% خلال العام المالي الماضي. وذلك نتيجة للتنفيذ المتقن لسياسات مالية واقتصادية متوازنة، جعلت الاقتصاد المصري أكثر جذبًا للاستثمارات المحلية والأجنبية، على نحو يعكس حرص الدولة على تعظيم مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية؛ باعتباره محركًا رئيسيًا للنمو الغني بالوظائف، على نحو يُسهم في تعزيز بنية الاقتصاد الكلى.

المالية: 19 مليار جنيه لتمويل برنامج «تكافل وكرامة» و180 مليار جنيه للمعاشات

نشر اليوم السابع ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن موازنة العام المالي الحالي تستهدف تحقيق التوازن بين دعم النشاط الاقتصادي خاصة التصنيع والتصدير، والحفاظ على الانضباط المالي وانخفاض معدل الدين الحكومي للناتج المحلى، وتعزيز أوجه الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وقد تم تخصيص19 مليار جنيه لتمويل برنامج «تكافل وكرامة»، و180 مليار جنيه قيمة القسط السنوي للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ضمن اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي لسداد مستحقات صناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن، لافتًا إلى أن مشروع تطوير الريف المصري «حياة كريمة»، الذى يستهدف تغيير وجه الحياة على أرض مصر، يعد بشهادة الأمم المتحدة، أفضل تطبيق لأهداف التنمية المستدامة حول العالم، حيث يسهم في رفع معدلات النمو الاقتصادي الأكثر شمولًا وتأثيرًا على حياة الناس؛ إذ يؤدى إلى تحسين مستوى معيشة ٥٨٪ من المصريين باستثمارات تقدر بنحو ٨٠٠ مليار جنيه خلال ثلاث سنوات.

المشاط تبحث تعزيز العلاقات المشتركة مع وفد من رجال الأعمال السويسريين

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، التقت بوفد ضم 16 من شبكة الرؤساء التنفيذيين ورواد الأعمال السويسرية، وذلك في إطار الزيارة التي قام بها عدد من قادة الشركات والمستثمرين للقاهرة، في الفترة من 21 إلى 24 نوفمبر الجاري، للقاء عدد من المسؤولين، وبحث تعزيز العلاقات المشتركة والتعرف عن قرب على الإصلاحات الاقتصادية وفرص التعاون المتاحة في مصر، ويأتي ذلك بعد أيام من إطلاق برنامج التعاون الاقتصادي بين مصر وسويسرا. وأكدت المشاط، علاقات التعاون الثنائية الوثيقة بين البلدين وفرص التعاون المستقبلية المتعددة في ظل سعي الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في كل المجالات، وتلقت استفسارات وفد رجال الأعمال بشأن الأوضاع الاقتصادية في مصر وخطط الدولة لتنمية وتطوير البنية التحتية والتوسع في مجالات التحول الأخضر واستعداداتها لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27، والجهود الحكومية المبذولة لتطوير القطاعات التنموية المختلفة.

ارتفاع صادرات مصر من الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية إلى 1.1 مليار دولار

نشر اليوم السابع أن المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية أعلن عن ارتفاع صادراته خلال الفترة من (يناير – سبتمبر) بنسبة 28% لتبلغ مليار و120 مليون دولار مقارنة بنحو 872 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق 2020.   وأرجع المجلس في بيان له الزيادة إلى العديد من العوامل منها التخفيف التدريجي لإجراءات الإغلاق بالأسواق الرئيسية، وارتفاع معدلات الحصول على اللقاحات المختلفة للحد من تفشي الوباء.  وأضاف بالنظر إلى متغيرات سلاسل التوريد العالمية، وتوجه كبار المستوردين الى تنوع مورديهم والاعتماد الأكثر على الدول القريبة جغرافيا nearshoring لضمان استمرار واستقرار التوريد، أصبحت مصر بموقعها الجغرافي المتميز وتمتعها بالعديد من الاتفاقيات التجارية من أكثر الوجهات الجاذبة للمستوردين وللمستثمرين الأجانب أيضا. وأشار إلى أنه خلال 9 شهور من العام الحالي حقق قطاع “الغزل والمنسوجات” زيادة بنسبة 23% مسجلا 662 مليون دولار مقابل 539 مليون دولار في 2020، منوها بأن صادرات” الأقمشة” ارتفعت بنحو 17% لتبلغ 267 مليون دولار، يليها قطاع “الغزول والخيوط” مسجلة 210 ملايين دولار بمعدل نمو 37%، ثم “المنسوجات التقنية” بقيمة 100 مليون دولار، يليها قطاع “الألياف” بإجمالي 85 مليون دولار. 

بقيمة 55 مليار جنيه … «المركزي» يصدر مبادرة جديدة لتمويل التحول إلى الري الحديث بدون فوائد

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري أصدر مبادرة جديدة لتمويل التحول لاستخدام وسائل الري الحديثة في الأراضي الزراعية، يتم من خلالها السماح بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية أو المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديثة عن طريق البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي. تأتي المبادرة الجديدة لتحل محل المبادرة السابق إصدارها لنفس الغرض ضمن مبادرة البنك المركزي للشركات والمنشآت الصغيرة والتي كانت بسعر عائد 5%، وذلك في إطار التوجهات الحالية نحو ترشيد استخدام الموارد المائية وتعظيم الاستفادة منها بكفاءة وفاعلية، وللتيسير على المزارعين وتشجيعهم على الانتقال الى استخدام آليات ووسائل الري الحديثة والذكية التي تساعد على الحفاظ على الثروة المائية وتعظم إنتاجية الفدان الزراعي. وتبلغ إجمالي قيمة المبادرة الجديدة 55,5 مليار جنيه تم إصدارها بضمان وزارة المالية لتمويل مشروع تحويل حوالي 4 ملايين فدان لاستخدام الآليات والوسائل الحديثة والذكية لري الأراضي الزراعية حيث يقوم المزارعين المستفيدين من المبادرة بسداد تكلفة التحول لنظم الري الحديثة للبنوك على أقساط خلال 10 سنوات دون تحملهم أي فوائد على أن يتم سداد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ والتحول الكامل لنظم الري المستهدفة، على ان يقوم البنك المركزي بتعويض البنوك بالمشاركة مع وزارة المالية.

قرار جديد من الضرائب لإلزام الشركات بالانضمام للفاتورة الإلكترونية

نشرت جريدة الوفد أن مصلحة الضرائب المصرية أصدرت قرارًا رقم (٦١٩) لسنة ٢٠٢١ بإلزام المجموعة الثانية من الشركات المُسجلة في مأموريتي الاستثمار والمساهمة بالقاهرة، وذلك وفقًا لبيان مرفق لهذه المجموعة من الشركات بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، وذلك اعتبارا من ١٥ فبراير ٢٠٢٢. وأوضح رئيس المصلحة أنه قد سبق هذا القرار صدور قرار رقم (٤٤٣) لسنة ٢٠٢١ بإلزام المجموعة الأولى من الشركات المُسجلة في مأموريتي الاستثمار والمساهمة بالقاهرة، وفقًا لبيان مرفق لهذه المجموعة من الشركات بإجمالي عدد (٣٧٣٨) بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، وذلك اعتبارا من ١٥ ديسمبر ٢٠٢١.

التخطيط: نعمل على امتلاك مصر منظومة للتخطيط الشامل مُصممة طبقًا لأفضل المعايير الدولية

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أكدت سعي الوزارة لتحقيق رؤية مستقبلية تنموية تضمن امتلاك مصر منظومة للتخطيط الشامل مُصممة طبقًا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية لدعم جهود التنمية المستدامة والتوجهات الاستراتيجية الهادفة إلى ترشيد الإنفاق الحكومي وحُسن استخدام الموارد وتوجيه استثمارات الدولة بشكل كُفء وفعًال، موضحة أن إنشاء بنية معلوماتية مكانية يُعتبر أداة مهمه لإجراء تخطيط شامل ولإعداد استراتيجيات التنمية المستدامة مما يساهم في اتخاذ قرارات مبنية على معلومات دقيقه ومتابعة تنفيذ هذه القرارات بطريقة فعًاله، ولهذا تبنت الوزارة تطوير منظومة التخطيط المصرية وتأسيس مشروع قومي شامل لتكامل البنية المعلوماتية المكانية للمنظومة بهدف رفع كفاءة القرار التنموي الاستثماري، وايضا تطوير البنية المعلوماتية لقطاعات الدولة المختلفة وتطوير الخدمات الحكومية.

جهاز “تنمية المشروعات” يضخ 106 ملايين جنيه تمويلات للمشروعات الصغيرة

نشر موقع مباشر مصر أن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أعلن عن قيامه بضخ 106 ملايين جنيه، نفذت نحو 3705 مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، أتاحت ما يزيد على 7 آلاف فرصة عمل بالقرى والمراكز المستهدفة. وأوضح الجهاز، أن التمويل تم في محافظات كفر الشيخ والبحيرة ومدينة برج العرب، في إطار مبادرة “حياة كريمة” التي تسعى للتخفيف عن كاهل المواطنين والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي لأبناء المراكز المستهدفة من خلال إكسابهم مهارات جديدة تساعدهم على تلبية متطلبات سوق العمل أو إقامة مشروعات صغيرة توفر فرص عمل وتحقق نقلة نوعية في حياة المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجاً.. 

مشروع جديد للهيدروجين الأخضر بمصر بقيادة “فرتيجلوب” الإماراتية

نشر موقع مباشر مصر أن شركة “فرتيجلوب” المملوكة لـ”أدنوك” و”أو.سي.آي.إن”، أعلنت عن اختيار التحالف الذي تقوده شركة “Plug Power Inc” لتوليد محلل كهربائي. والمحلل الكهربائي بقدرة 100 ميجاوات لإنتاج الهيدروجين الأخضر كمادة خام لإنتاج 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء في موقع للشركة المصرية للصناعات الأساسية بالعين السخنة في مصر. ووفقا لبيان الشركة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، سيصبح محلل الكهرباء الأكبر عالميا مملوكاً ملكية منفردة عند تشغيله، وهذه المرحلة الأولى في استراتيجية الأمونيا الخضراء للشركة. وأضافت الشركة في البيان أن مصر تمثل موقعًا مثاليًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في ضوء إنتاجها من الطاقة المتجددة وما تتميز بع من طاقة شمسية وأحمال رياح عالية واقترابها من الأسواق التي تعاني من نقص الهيدروجين.

رد ضريبة القيمة المضافة السابق سدادها خلال 45 يومًا من تاريخ تقديم الطلب

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور السيد صقر، رئيس قطاع شئون المناطق والمراكز والمنافذ بمصلحة الضرائب، أكد أن كافة وحدات المصلحة تلتزم باستلام طلبات رد ضريبة القيمة المضافة مرفقا بها كافة المستندات اللازمة للرد قانونا طبقا لقائمة المستندات المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي لمصلحة الضرائب المصرية. وتخضع للمراجعة لمدة خمسة أيام عمل ويتم البدء في احتساب مدة الرد المنصوص عليها في المادة (٣٠) من قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم ٦٧ لسنة ٢٠١٦، والمادة (٥٣) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم ٢٠٦ لسنة ٢٠٢٠، فور الانتهاء من عملية المراجعة، إذا كانت المستندات المطلوبة مستوفاة.

النقد الدولي: لدينا تفاؤل بالاقتصاد المصري في ظل المشروعات الكبيرة التي تحدث

 نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي قال إن “لدينا تفاؤل بالاقتصاد المصري في ظل المشروعات التي تحدث، كما أن مصر أصبحت محط أنظار العالم في هذه الآونة، وتلفت الأنظار إيجابياً في بعد آخر من خلال ترأسها للكوميسا، بالإضافة إلى استضافتها قمة المناخ، ومنتدى شباب العالم في يناير المقبل”. وتوقع محيي الدين أن افتتاح طريق الكباش في الأقصر اليوم الخميس لن يقل إبهاراً عما شاهده العالم في الموكب الملكي للممياوات. وأشار محيي الدين إلى أن استمرار تداعيات جائحة كورونا قد يؤثر على معدلات النمو المتوقعة عالميا خلال الفترة القادمة، موضحا أن السحب من المخزون الاستراتيجي من النفط بالولايات المتحدة وغيرها من الدول لم يؤثر حتى الآن بالنسبة للأسعار.

وزيرة التخطيط: نوفر 900 ألف فرصة عمل سنويا.. ومعدل البطالة لم يتعدَ 7.5%

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن مصر استثمرت بشكل كبير في البنية الأساسية وقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم؛ لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أن الأمر يساهم في توفير فرص عمل عديدة. وأضافت السعيد أن مصر توفر ما يتراوح بين 850 ألفًا إلى 900 ألف فرصة عمل سنوية، مؤكدة أنه رقم كبير. وأشارت إلى أن معدل البطالة في مصر لم يتعدَ 7.5% بالرغم من الظروف ومعدلات البطالة المرتفعة عالميًا؛ نتيجة لجائحة كورونا، مشيدة باستثمارات الدولة في المشروع القومي «حياة كريمة» لتحسين الخدمات للأهالي في القرى والريف.

محمود محيي الدين: متوسط النمو العالمي قد يصل إلى 6% هذا العام

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، قال إن متوسط النمو العالمي قد يصل إلى 6% هذا العام، منوهًا إلى انخفاضه العام المقبل؛ بسبب الآثار الخاصة بمتحور «دلتا» كورونا. وأضاف محيي الدين، أن متحور «دلتا» كورونا أدى إلى إغلاق بعد الدول الأوروبية، وتخوف بعض الدول الآسيوية، إضافة إلى اتخاذ بعض المقاطعات الصينية إجراءات احترازية أشد. وأوضح أن أشكال التعافي الاقتصادي إما أن تكون مثل حرف «V» وهو ما تشهده الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الاقتصاديات الأوروبية، أو على شكل «U» كما يحدث في الدول الآسيوية ومصر، أو حرف «L». ونوه المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إلى أن وجود معدل نمو اقتصادي غير متكافئ وغير متوازن يؤدي إلى قدر كبير من الاختلاف بين الاقتصادات النامية والمتقدمة، مؤكدًا في الوقت نفسه إلى أن السحب من مخزون النفط الاستراتيجي في أمريكا لم يؤد للأثر المطلوب على الأسواق بالنسبة لأسعار البترول.

وزيرة التخطيط: كل قطاعات الدولة تحقق دفعة تنموية كبيرة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الدولة ضخت استثمارات كبيرة خلال العامين الماضيين للوصول إلى معدلات نمو موجبة، مشيدة بالتوازن في السياسات الاقتصادية التي انتهجتها الدولة ممثلة في الحكومة والمؤسسات الشريكة في عملية التنمية. وأضافت السعيد، أن جهود الدولة المبذولة خلال الفترة الماضية أدت إلى الحفاظ على معدل النمو الحالي، مشيرة إلى أن العديد من القطاعات تحقق معدل نمو موجب. وأشارت إلى أن قطاع الصناعة حقق نموًا بنسبة تزيد عن 20%، وقناة السويس بنسبة 21%، والزراعة وتكنولوجيا المعلومات 16.5%، مؤكدة أن كل القطاعات في الدولة تحقق دفعة تنموية كبيرة.

وزيرة التخطيط: التوقيع مع تحالف قبل منتصف ديسمبر لإعادة استغلال مجمع التحرير

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتمع منذ أسبوع بمجموعة كبيرة من الخبراء الاقتصاديين المستقلين عن الحكومة، لافتة إلى أنهم من المقرر أن يحددوا المجالات التي تستمر فيها الدولة لبعض الوقت والقطاعات المتروكة تمامًا للقطاع الخاص. وأضافت السعيد، أن القطاع الخاص يقود مجالات الزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، مشيرة إلى أن الدولة تقوم بالجهد الأكبر في مشروعات البنية الأساسية. ولفتت إلى أن صندوق مصر السيادي يدعم المزيد من شراكة القطاع الخاص، معلنة التوقيع مع تحالف قبل منتصف ديسمبر لإعادة استغلال مجمع التحرير وتحويله إلى مكان متعدد الاستخدامات. وذكرت وزيرة التخطيط، أن جزءًا من مجمع التحرير سيكون فندقيًا وآخر سكن فندقي وآخر تجاري وآخر إداري، رافضة الإفصاح عن جنسية أصحاب الاستثمارات في المجمع إلا بعد التوقيع.

تفاصيل مبادرة «المركزي» للتحول للري الحديث: دعم حكومي بـ 55.5 مليار جنيه

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي، دشن مبادرة جديدة لتمويل التحول لاستخدام وسائل الري الحديث في الأراضي الزراعية، بدلًا من الغمر، حيث خصص البنك 55.5 مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، بما يسمح بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية أو المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديث «الرش والتنقيط»، واستجاب للمبادرة بنكي الأهلي المصري والزراعي، حيث تضمنت المبادرة عدة مزايا للمزارعين، هدفها تكثيف جهود الدولة لدعم المزارعين في محافظات الجمهورية. وقال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري إنّ مبادرة البنك المركزي، للتحول للري بالرش والتنقيط بدلا من الغمر، ستعطي دفعة قوية لجهود التحول للري الحديث، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، متوقعا استخدام وسائل الري الحديث والذكي لري الأراضي الزراعية خلال 3 سنوات. وأوضح «فاروق»، أنّ المزارعين المستفيدين من المبادرة، يسددون تكلفة التحول لنظم الري الحديث للبنوك على أقساط خلال 10 سنوات، حيث سيتم سداد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ والتحول الكامل لنظم الري المستهدفة، ولن يتحمل المزارع أي فوائد بنكية، بل يسدد أصل الدين فقط، وتشمل التكلفة تبطين الترع والمساقي.

الحكومة: الاقتصاد المصري حقق نموا 9.8% في الربع الأول «الأعلى خلال عقدين»

نشرت جريدة المال أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استعرضت خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي اليوم، المؤشرات الأولية لأداء الاقتصاد المصري خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2021/2022. واستهلت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عرضها بالإشارة إلى أن المؤشرات المبدئية توضح أن الاقتصاد المصري حقق معدل نمو بلغ 9.8% في الربع الأول من العام المالي الجاري، وأنه يُعد أعلى معدل نمو ربع سنوي على امتداد العقدين الماضيين، مقارنة بمعدل نمو 0.7% خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021، مما يؤكد تحسن أداء الاقتصاد، والاتجاه نحو التعافي من جائحة “كورونا”. وأضافت وزيرة التخطيط أنه من المتوقع تواصُل ارتفاع معدل النمو السنوي ليتراوح بين 5.5% و5.7% بنهاية العام المالي الجاري، مدفوعا بالطفرة المُحققة في معدلات النمو بالربع الأول، ونوهت في السياق ذاته، إلى أن مختلف الأنشطة الاقتصادية نجحت في تحقيق معدلات نمو موجبة خلال الربع الأول.

الصندوق العربي للإنماء: سنزيد من دعم اقتصاد مصر وسنمول قريبا المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ 30 مليون دولار

نشرت جريدة المال أن بدر محمد السعد، رئيس مجلس إدارة “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي”، أعرب عن تطلعه لمزيد من الدعم للاقتصاد المصري، مؤكدا أنه سيتم التعاون مع أحد البنوك قريبا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 30 مليون دولار. وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر تربطها علاقة “شديدة التميز” مع الصندوق، وأننا نتطلع دائما لتنمية علاقاتنا مع الصندوق في ضوء العلاقات التاريخية الممتدة منذ عام 1974، مقدماً الشكر للصندوق على دوره البارز والمستمر في دعم المشروعات التنموية ذات الأولوية في مصر.

124.5 مليار دولار حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة لمصر خلال 5 سنوات

نشر اليوم السابع أن تقرير مناخ الاستثمار الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، كشف أن مصر تستحوذ عل أكبر الاستثمارات الاجنبية في افريقيا، وأكبر متلقى للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا في عام 2020، حيث استحوذت التدفقات الواردة إلى البلاد على 15٪ من إجمالي 39.8 مليار دولار قادمة إلى القارة. بحيث تلقت مصر 5.9 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عام 2020، بما يمثل 14.5٪ من 40.5 مليار دولار تم استثمارها في المنطقة في ذلك العام، وفقًا للتقرير. وجاءت في المرتبة الثانية لتتلقى 19.9 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مدار العام، وكانت مصر الوجهة الرائدة للاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة لمدة خمس سنوات متتالية، حيث بلغت استثماراتها ما يقرب من 124.5 مليار دولار.

5 آلاف شركة انضمت إلى «الفاتورة الإلكترونية» وترفع 15 مليون وثيقة شهريًا

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، أكد أن عام ٢٠٢١ شهد منظومة الإقرارات الإلكترونية لضريبة الدخل زيادة بنسبة ١١٪ مقارنة بعام ٢٠٢٠. وأكد تضاعف أعداد المسجلين بمنظومة الإقرارات الإلكترونية للقيمة المضافة مقارنة بيونية ٢٠١٨، وتزايدت أعداد مقدمي إقرارات القيمة المضافة بنسبة ٥٤٪ مقارنة بيونية ٢٠١٨. وأوضح أن حصيلة إقرارات الضريبة المضافة شهدت زيادة بقيمة ٢٧٪ في العام المالي الماضي مقارنة بالعام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، وارتفعت حصيلة إقرارات القيمة المضافة خلال الأربع شهور الأولى من العام المالي الحالي بمقدار ١٩,٧٪. وأشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تطبيق «منظومة الفاتورة الإلكترونية»، حيث يتم رفع نحو ١٥ مليون فاتورة إلكترونية شهريًا، من مركز كبار الممولين فقط.

المالية المصرية تنتهي من دمج 14 مأمورية ضرائب “«دخل وقيمة مضافة” قبل نهاية العام

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، ذكر أن وزارة المالية استطاعت بقيادة الدكتور محمد معيط وزير المالية، تحقيق إنجازات غير مسبوقة في مختلف القطاعات من خلال إرساء دعائم التحول الرقمي بمفهومه الشامل، الذى يتضمن إعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها وميكنتها، على نحو يتكامل مع تحديث البنية التشريعية، وتطوير بيئة العمل؛ بما يُسهم في تعظيم جهود ميكنة الاقتصاد، وتعزيز حوكمة منظومة الإيرادات والمصروفات، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن، ويساعد في تحقيق المستهدفات الاقتصادية، وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين. 

صادرات مصر الزراعية منذ بداية 2021 تتجاوز 5.2 مليون طن والموالح بالمقدمة

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة الزراعة المصرية ذكرت أن صادرات القطاع تجاوزت 5.2 مليون طن منذ بداية العام الجاري. جاء ذلك على هامش تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، تقريرا من أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 24 نوفمبر 2021، وبلغت إجمالي صادرات القطاع حوالي 5 مليون و200 ألف و864 طن من المنتجات الزراعية، بزيادة قدرها حوالي 600 طن عن نفس المدة من العام الماضي. وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ. وأضاف القصير، أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و882 ألف 300 طن بالمركز الأول، بالإضافة إلى تصدير 620 ألف 769 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

تفاؤل في الغرف التجارية بعد رئاسة مصر لـ “الكوميسا”: خطوة جديدة تؤكد الريادة المصرية

نشرت جريدة الوفد أن المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، أكد أن تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة الدورية لتجمع «الكوميسا» خطوة جديدة نحو الريادة المصرية، ودعم الاقتصاد القومي وزيادة العلاقات الاقتصادية المصرية الإقليمية. وأضاف رئيس اتحاد الغرف التجارية أن مجتمع الأعمال متفائل بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وزاد هذا التفاؤل بعد الرئاسة المصرية لتجمع «الكوميسا»، حيث إن هذا يعتبر دعماً جديداً للتنمية في إفريقيا، في ظل ما يتمتع به الرئيس عبد الفتاح السيسي من خبرة ورؤية ثاقبة في التعامل مع قضايا القارة الإفريقية على كل الأصعدة منها الصعيد الاقتصادي، خاصة أن الرئيس له بصمة في دعم خطط التكامل الاقتصادي بالقارة وتطوير بنيتها التحتية وتعزيز التجارة البينية بها، وحرصه على تحقيق طفرة إيجابية على المستوى الاقتصادي، خلال فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي. ويسعى دائماً لتذليل أي عقبات تواجه حركة الأعمال في إقليم الكوميسا، لإيمانه بأن تكامل الأعمال ضرورة ملحة لتسريع وتيرة التعافي من جائحة كورونا، ويسعى إلى إطلاق المبادرات الهادفة للتحول الرقمي والشمول المالي لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك كل المبادرات الهادفة لتشجيع مشاركة سيدات الأعمال والشباب في عملية التكامل الاقتصادي، وتشجيع حركة الاستثمارات البينية بالقطاع الخاص في القطاعات الإنتاجية المختلفة.

التخطيط: 8,5 مليار جنيه استثمارات قطاع السياحة والآثار في 2022

نشرت جريدة الوطن أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استعرضت مستهدفات قطاع السياحة بخطة العام المالي الحالي 21/2022، وهو العام الرابع من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة «18/2019 ــ 21/2022». وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن قطاع السياحة يحتل أهمية خاصة بالنسبة للاقتصاد المصري لعدة أسباب تتمثل في أنه قطاع ديناميكي يتميز بارتفاع معدلات النمو وكبر مساهمته القطاعية في نمو الناتج المحلي الإجمالي. وأضافت وزيرة التخطيط، أن قطاع السياحة يمثل أحد المصادر الرئيسة للنقد الأجنبي في مصر، إلى جانب تميز القطاع باتساع طاقته الاستيعابية للعمالة بما تهيئه منشآته الفندقية والسياحية من فرص عمل عديدة، فضلاً عن اتصاف القطاع السياحي بالانتشار المكاني لامتداد أنشطته لمناطق صحراوية غير آهلة بالسكان، مما يسهم في زيادة رقعة المعمور المصري، علاوة على تنامي العلاقات التشابكية للقطاع وارتباطها الوثيق بعديد من القطاعات الأخرى التي تمد الأنشطة السياحية بالمدخلات.

التخطيط والقومي للحوكمة يعقدان مائدة مستديرة حول تمكين المرأة والتكنولوجيا الزراعية

نشرت جريدة الشروق أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي للوزارة، عقدا مائدة مستديرة حول “تمكين المرأة والتكنولوجيا الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة. وأوضحت شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أهمية التقنيات الرقمية في خلق فرص جديدة للمزارعين والعاملين في قطاع الزراعة، موضحة أنه يمكن لنظام غذائي رقمي أن يوفر فرص أكثر عدلًا للجميع، كما يمكن أن يزيد الإنتاجية والقدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ، وتبادل المعرفة، وبناء قدرات المزارعين. وأضافت شريف، أن الزراعة الرقمية تحقق فوائد اقتصادية من خلال زيادة الإنتاجية والوصول إلى فرص السوق، كما لها تأثير اجتماعي من خلال دعم إضفاء الطابع الرسمي على العمل والشمول المالي وتعزيز إمكانية التتبع والشفافية في سلاسل التوريد، كما أنها تدعم حصة المعرفة وتنمية القدرات والحصول على التمويل والاعتماد على المناخ وحماية البيئة، مؤكدة أن الأدوات الرقمية والحلول الزراعية الذكية لا تزيد الإنتاج فقط إلا أنها يمكن أن تساعد في حل التحديات الاجتماعية والبيئية في هذا القطاع وتوفر الفرص للنساء.

نائب وزير المالية: انضمام 5 آلاف شركة إلى «الفاتورة الإلكترونية» وتفعيل «الإيصال الإلكتروني» أبريل المقبل

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة قال أن الخزانة العامة للدولة أصبحت أكثر قدرة على التعامل المرن مع التحديات الداخلية والخارجية بالتحول إلى الموازنة الإلكترونية: إعدادًا، وتنفيذًا، ورقابة، خاصة في ظل ما تحقق من مكتسبات للإصلاح الاقتصادي. قال إن هناك هيكلاً إداريًا جديدًا لوزارة المالية، يُسهم في رفع كفاءة إدارة المالية العامة لحظيًا، والاستغلال الأمثل للموارد العامة للدولة، موضحًا أن مجتمع الأعمال ساعدنا كثيرًا في تحديث وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك. أضاف أننا حريصون على استقرار السياسات الضريبية، وأن مشروعات رقمنه المنظومة الضريبية جعلتنا أكثر قدرة على دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وتحقيق العدالة الضريبية، دون تحميل المواطنين أي أعباء، موضحًا أنه في عام ٢٠٢١ شهدت منظومة الإقرارات الإلكترونية لضريبة الدخل زيادة بنسبة ١١٪ مقارنة بعام ٢٠٢٠، كما تضاعفت أعداد المسجلين بمنظومة الإقرارات الإلكترونية للقيمة المضافة مقارنة بيونية ٢٠١٨، وتزايدت أعداد مقدمي إقرارات القيمة المضافة بنسبة ٥٤٪ مقارنة بيونية ٢٠١٨، وشهدت حصيلة إقرارات الضريبة المضافة زيادة بقيمة ٢٧٪ في العام المالي الماضي مقارنة بالعام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، وارتفعت حصيلة إقرارات القيمة المضافة خلال الأربع شهور الأولى من العام المالي الحالي بمقدار ١٩,٧٪

خطة مصرية لتحقيق 6.5 مليار دولار صادرات من قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة

نشر اليوم السابع أن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، كشف في تقرير تلقاه قطاع التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة حول أداءه خلال دورته الحالية منذ مايو ٢٠٢٠ وحتى الآن، أن استراتيجية المجلس هي مضاعفة صادرات هذا القطاع خلال دورته الحالية من 5.2 مليار دولار عام 2020 إلى 6.5 مليار دولار عام 2023.  وضمن خطة قطاع الكيماويات والأسمدة، هو توجيه الشركات والكيانات الصناعية إلى أهمية ادخال النظم الحديثة في الادارة واستخدم تكنولوجيا المعلومات، وإعداد وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاء العاملين بها والتركيز على المنتجات التي حققت مصر ميزة نسبية في انتاجها وتنافسية عند تصديرها للخارج والاعتماد في الانتاج على مكونات ومستلزمات ومدخلات الانتاج والخامات المحلية، وزيادة القيمة المضافة وتحسين جودة المنتجات من خلال دراسات البحوث والتطوير والتوسع في التصدير إلى الأسواق التقليدية من خلال اقامة مراكز بيع دائمة للمنتجات المصرية ، والانتشار في اسواق جديدة من خلال تنظيم بعثات تسويقية للخارج .

وزارة قطاع الأعمال: 7 محالج جديدة ترفع جودة القطن وتضاعف الإنتاج 250%

نشر اليوم السابع أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، تفقد محلج الزقازيق المطور بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتركيب المعدات الحديثة، بتكلفة إجمالية نحو 150 مليون جنيه، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحلج 5 طن/ساعة. وأكد الوزير، أن محلج الزقازيق يعد واحدا من بين سبعة محالج جديدة ضمن خطة متكاملة لتطوير وتحديث محالج القطن لتحسين قدراتها وكفاءتها ورفع جودة القطن المحلوج (الشعر)، ومضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى نحو 4 ملايين قنطار سنويا بزيادة قدرها 250% في الموسم مقارنة بطاقة المحالج القديمة. وأوضح “توفيق” أن المحالج الجديدة تعمل وفق أحدث تكنولوجيا في عملية حليج الأقطان التي تتم آليا دون تدخل يدوي، مع تحسين طريقة التعبئة والتغليف مع وضع ملصق (باركود) على كل بالة يتضمن بيانات القطن (منطقة الزراعة، اسم حائز القطن، اسم المحلج، تاريخ الحليج، المواصفات الفنية للقطن الشعر)، كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث في المحالج المطورة (HVI) لقياس خواص شعيرات القطن، وإجراء اختبارات الرطوبة دخل المحلج.

مصر توقف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا بسبب متحور كورونا الجديد «أوميكرون»

نشرت جريدة المال أن السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، صرح بأن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، قررت إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب افريقيا، على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذى أطلق عليه “أوميكرون” ، واعتبرت هذا المتحور من الضروري أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه.  وأشار السفير نادر سعد إلى أن هناك عددا من الدول المستهدفة بقائمة من الإجراءات، وتتضمن تلك الدول: جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، واسواتيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى