شركات وأسواق

شركة عقارات صينية تستعد لإصدار سندات بنحو 670 مليون دولار

الشركات الدولية

  1. قطاع العقارات:

شركة عقارات صينية تستعد لإصدار سندات بنحو 670 مليون دولار

نقلت وكالة (Reuters) أن شركة العقارات الصينية “يانجو جروب” تستعد لإصدار سندات بقيمة 669.9 مليون دولار في عملية مقايضة، بعد موافقة معظم حملة السندات على تأجيل حصولهم على مدفوعاتهم لسبتمبر 2022.

طلبت شركة التطوير العقاري من المستثمرين في السندات الدولارية التي تبلغ إجمالي قيمتها 747 مليون دولار، استبدالها بإصدارات جديدة مضمونة من قبل رئيس مجلس إدارة الشركة.

وحدة السيارات الكهربائية لـ “إيفرجراند” تبيع أسهمًا بقيمة 347 مليون دولار

كشفت صحيفة (mint) أن وحدة السيارات الكهربائية التابعة لشركة العقارات الصينية “إيفرجراند” تخطط لجمع حوالي 347 مليون دولار عبر بيع أسهمًا في محاولة لتعزيز مركزها المالي وتمويل إنتاج السيارات الكهربائية.

وباعت “تشاينا إيفرجراند نيو إنرجي فيكل جروب” 900 مليون سهم مقابل 3 دولارات هونج كونج لكل منها، وهو ما يقل 15% عن سعر إغلاق السهم الجمعة في هونج كونج. 

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

سهم “آبل” يغلق عند مستوى قياسي مرتفعًا بنحو 1.7%

وفقًا لشبكة (CNBC)، أغلق سهم “آبل” عند مستوى قياسي مرتفع يوم الجمعة بعد إصدار تقرير بشأن تسريع الشركة لجهودها لإطلاق مركبة ذاتية القيادة. وأغلق سهم الشركة على ارتفاع بنسبة 1.7٪ وتم تداوله عند 160.55 دولارًا للسهم.

وأفاد التقرير بأن الشركة التكنولوجية الأمريكية تسعى لإطلاق سياراتها بحلول عام 2025 للمنافسة مع شركات صناعة السيارات، وهو ما يعد أسرع من الجدول الزمني السابق الذي يمتد على مدار فترة من خمس إلى سبع سنوات.

“علي بابا” تسجل أرباحًا فصلية دون التوقعات خلال الربع الثالث

نقلت شبكة (us news) أن “علي بابا” حققت أرباحًا فصلية تبلغ 11.2 يوان للسهم متخلفة عن توقعات الأسواق عند 12.36 يوان، فيما ارتفعت الإيرادات بنسبة 29٪، وهي أقل وتيرة في ستة أرباع، لتصل إلى 200.7 مليار يوان (31.4 مليار دولار).

ولهذا خفضت المجموعة الصينية للتجارة الإلكترونية توقعاتها لنمو الإيرادات السنوية بسبب المنافسة المتزايدة والإجراءات التنظيمية مما أدى إلى انخفاض سهمها بنسبة 11٪.

السلطات الصينية تفرض غرامات ضد عدد من الشركات المحلية

نقلت شبكة (CNBC) أن هيئة تنظيم السوق في الصين فرضت غرامة على شركات من بينها “علي بابا” و” بايدو” و” JD.com” لفشلها في الإبلاغ عن 43 صفقة منذ عام 2012 مؤكدة إنها انتهكت تشريعات مكافحة الاحتكار.

وأضافت أن الشركات المتورطة في القضايا سيتم تغريمها 500 ألف يوان (78 ألف دولار) عن كل منها، وهو الحد الأقصى بموجب قانون مكافحة الاحتكار الصيني لعام 2008.

“أمازون” تتوقف عن قبول مدفوعات “فيزا” على موقعها بالمملكة المتحدة

نشرت شبكة (ABS CBN News) أن “أمازون” تخطط للتوقف عن قبول المدفوعات في المملكة المتحدة التي تتم باستخدام بطاقات الائتمان “فيزا”، وبررت هذه الخطوة بالرسوم المرتفعة. ومن المقرر أن موقع “أمازون” عبر الإنترنت في المملكة المتحدة لن يقبل تلك البطاقات اعتبارًا من 19 يناير 2022.

“سامسونج” تعتزم بناء مصنعًا للرقائق في “تكساس”

ذكرت وكالة (Bloomberg) أن شركة “سامسونج” بناء مصنعًا جديدًا للرقائق في الولايات المتحدة في تكساس، وهو مكسب لإدارة “بايدن” لأنها تعطي الأولوية لأمن سلسلة التوريد وقدرة أكبر للسيطرة على أشباه الموصلات على الأراضي الأمريكية.

وسيعزز المصنع الجديد وجود “سامسونج” في مدينة “أوستن” بالولاية، حيث استثمرت الشركة حوالي 17 مليار دولار حتى الآن في مجمع يضم أكثر من 3000 موظف ويصنع بعضًا من أكثر الرقائق تطوراً في البلاد.

“زووم” تحقق أرباحًا أفضل من التوقعات لكنها تحذر من تباطؤ الإيرادات

وفقًا لشبكة (CNBC)، أعلنت “زووم” عن أرباح ربع سنوية أفضل من المتوقع، بينما حذرت المستثمرين من تباطؤ الإيرادات مع عودة الحياة لطبيعتها من جديد. وبلغت الأرباح نحو 1.11 دولار للسهم الواحد مقابل التوقعات البالغة 1.09 دولار للسهم.

كما زادت الإيرادات بنسبة 35٪ على أساس سنوي في الربع المنتهي في 31 أكتوبر، وقفز صافي الدخل بنسبة 71٪ إلى 340.3 مليون دولار.

مؤسس “أمازون” يتبرع بنحو 100 مليون دولار لمؤسسة “أوباما”

نشرت صحيفة (The Wall Street journal) إن مؤسس شركة “أمازون”، “جيف بيزوس”، قرر التبرع بمبلغ 100 مليون دولار لمؤسسة الرئيس السابق “باراك أوباما” الخاصة. ويُعد هذا المبلغ ” هو الأكبر على الإطلاق في تاريخ المؤسسة. ويهدف التبرع إلى المساعدة في تدريب القادة الناشئين في الولايات المتحدة وخارجها. 

“آبل” ترفع دعوى قضائية ضد شركة تبيع برامج تسمح باختراق “آيفون”

نشرت شبكة (CNBC) أن شركة “آبل” رفعت دعوى قضائية ضد مجموعة “إن إس أوه” بسبب بيعها برامج تمكنها من اختراق أجهزة “آيفون” وقراءة البيانات الموجودة عليها، بما في ذلك الرسائل وقائمة الاتصالات.

وفي وقت سابق من هذا العام، قالت منظمة العفو الدولية إنها اكتشفت أجهزة “آيفون” حديثة تخص صحفيين ومحامين في مجال حقوق الإنسان أصيبت ببرنامج ضار لمجموعة ” NSO” يسمى ” Pegasus “.

أرباح “ديل” تتجاوز التوقعات بدعم مبيعات قياسية لأجهزة الحاسب الآلي

نقلت وكالة (Market watch) أن شركة “ديل تكنولوجيز ” حققت أرباحًا وإيرادات أفضل من التوقعات خلال الربع الثالث من العام المالي الحالي، بدعم تسجيل مبيعات قياسية من أجهزة الحاسب الآلي الشخصي.

وأظهرت نتائج أعمال شركة التكنولوجيا الأمريكية، تحقيق صافي ربح بقيمة 3.89 مليار دولار في الأشهر الثلاثة المنتهية في أكتوبر الماضي، وحققت الشركة مبيعات فصلية قياسية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية بلغت 16.5 مليار دولار.

إندونيسيا تخطط لإجبار الشركات التكنولوجية على التعاون مع المنصات الإخبارية

كشفت شبكة (ABS CBN News) إن السلطات الإندونيسية تقيّم مشروع قانون قد يجبر عمالقة التكنولوجيا مثل “فيسبوك” و”جوجل” على التفاوض مع شركات إعلامية لتحقيق عوائد أكثر إنصافًا، وهي خطوة مستوحاة من قانون أسترالي جديد يجبر الشركات التكنولوجية على مشاركة إيرادات الإعلانات مع منصات الأخبار.

ويستند القانون إلى إمكانية تأثير شركات التكنولوجيا الكبرى على إيرادات لوسائل الإعلام الرقمية، من خلال التحكم في ظهور المقالات على “جوجل” أو موجز الأخبار على “فيسبوك”.

  1. قطاع السيارات:

“جنرال موتورز” و”فورد” تسعيان إلى تطوير الرقائق لتأمين الإمدادات

كشفت صحيفة (The wall street journal) أن شركتي “فورد” و”جنرال موتورز” تتطلعان للدخول في مجال أشباه الموصلات، بعد مرور عام من نقص الإمدادات مما أثر على معدلات الإنتاج والربحية.

وأعلنت “فورد” اتفاقية استراتيجية مع شركة ” Global Foundries” -المصنعة لأشباه الموصلات وتتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها- لتطوير الرقائق بشكل مشترك، وهو اتفاق قد يؤدي في النهاية إلى إنتاج أمريكي مشترك.

“هيونداي” تتعهد بإضافة 46 ألف وظيفة للشباب خلال 3 سنوات

نشرت صحيفة (The Korea Herald) أن “هيونداي موتور” تعهدت بإضافة 46 ألف وظيفة جديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة، كجزء من مشروع الحكومة لدعم تعليم وتوظيف الشباب. 

وقد تفوقت حملة التوظيف الخاصة بشركة صناعة السيارات حتى الآن على جهود “إل جي” التي تخطط لخلق 39 ألف وظيفة، تليها “سامسونج” التي ستضيف 30 ألف وظيفة.

“إيلون ماسك” يجني 8.8 مليار دولار بعد بيع 3.2% من حصته في “تسلا”

نقلًا عن وكالة (Business standard)، جنى المستثمر الأمريكي “إيلون ماسك” نحو 8.8 مليار دولار من بيع أسهم في “تسلا” على مدار الأسبوعين الماضيين، لكنه لا يزال في منتصف الطريق فقط نحو الوفاء بتعهده ببيع 10٪ من أسهمه.

والجدير بالذكر أن “ماسك” بدأ بيع حصته في “تسلا” بعدما طرح استفتاء على “تويتر” حول بيع 10% من حصته في الشركة، وجاءت نتائج التصويت لصالح المقترح.

“جنرال موتورز” تطلق 13 سيارة كهربائية في الشرق الأوسط في 2025

كشف موقع (GM Authority) أن “شركة جنرال موتورز” قررت إطلاق 13 مركبة كهربائية جديدة في الشرق الأوسط بحلول سنة 2025، وتأتي على رأسها مجموعة من الطرازات البارزة مثل ’ شيفروليه بولت EUV‘، ’ جي إم سي هامر EV‘وكاديلاك ليريك‘.

ومن المقرر وصول أحدث طراز من “شيفروليه بولت الكهربائية” إلى المنطقة في يناير من عام 2022. وبعد ذلك، ستقدم الشركة الأمريكية سيارة بيك أب “جي إم سي هامر” الجديدة كليًا في الربع الرابع من عام 2022، تليها “كاديلاك ليريك” في منتصف عام 2023.

“بي إم دابليو” تخطط لتعزيز وجودها في كوريا الجنوبية

نشرت صحيفة (The Korea Herald) أن “بي إم دبليو” تخطط لتعزيز مجموعتها من السيارات الكهربائية المعروضة في كوريا الجنوبية لتلبية الطلب المتزايد على السيارات الصديقة للبيئة.

وفي الفترة التي تتراوح من يناير إلى أكتوبر، باعت مجموعة “بي إم دابليو” في كوريا ما يصل إلى 67133 سيارة، بزيادة 19% من 56436 وحدة في الفترة نفسها من العام الماضي.

  1. قطاع الطيران والشحن:

“رايان إير” تتقدم بطلب لإلغاء إدراجها في بورصة لندن بسبب البريكست

كشف موقع (Yahoo finance) أن “رايان إير ” تقدمت بطلب لإلغاء إدراجها في بورصة لندن، وأرجعت السبب في ذلك إلى انخفاض أحجام التداول عقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يصبح قرار الإلغاء ساريًا يوم الجمعة الموافق العشرين من ديسمبر، فيما سوف يكون آخر يوم لتداول السهم في بورصة لندن في السابع عشر من الشهر نفسه.

كوريا تعيد الطائرة “بوينج 737 ماكس” إلى الخدمة

نقلًا عن شبكة (CNA)، أعلنت وزارة النقل في كوريا الجنوبية إنها ستسمح بتشغيل طائرة “بوينج 737 ماكس” اعتبارًا من 22 نوفمبر بعد حادثين مميتين في إندونيسيا وإثيوبيا أدى إلى إيقاف الطائرة في مارس 2019.

وكانت دول آسيا والمحيط الهادئ الأخرى –مثل سنغافورة وماليزيا والهند واليابان وأستراليا وفيجي– قد وافقت بالفعل على إعادة الطائرة مرة أخرى للخدمة بعد إجراء إجراءات السلامة المطلوبة.

  1. قطاع الطاقة:

دراسة: الهند تحتاج ما يتجاوز 10 تريليون دولار لتحقيق هدف الانبعاثات الصفرية

نشر موقع (ET Energy) دراسة أجراها مركز تمويل الطاقة (CEEW-CEF) أظهرت أن الهند تحتاج استثمارات إجمالية قدرها 10.1 تريليون دولار لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2070.

وجاءت هذه الدراسة عقب إعلان رئيس الوزراء “ناريندرا مودي” هدف الهند لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2070. 

“أرامكو” تؤكد استمرارها في البحث عن فرص استثمارية في الهند

نقلت وكالة (Bloomberg) أن شركة “أرامكو السعودية” أكدت استمراراها في البحث عن فرص استثمارية في الهند، مبينة أن البلاد توفر فرص نمو كبيرة على المدى الطويل.

وأوضحت الشركة أنها ستواصل تقييم فرص الأعمال الجديدة أو الحالية مع الشركاء المحتملين، مشيرةً إلى أن لديها علاقة طويلة المدى مع شركة “ريلاينس إندستريز”.

“إيني” الإيطالية قد تطرح أكثر من 30% من وحدتها للطاقة المتجددة

نقلت وكالة (Reuters) أن “إيني” الإيطالية تفكر في طرح أكثر من 30% من أعمالها الجديدة للطاقة المتجددة، فيما قد يصبح أحد أكبر الاكتتابات العامة في إيطاليا العام المقبل.

وفي وقت سابق، أوضحت مصادر أن الوحدة – التي تأسست هذا العام كجزء من خطط “إيني” الأوسع نطاقًا لإزالة الكربون من أعمالها – قد تصل قيمتها إلى حوالي 10 مليارات يورو (11.3 مليار دولار).

  1. قطاع المنتجات الغذائية:

“نستله” تتجه إلى صناعة بدائل البروتين

نشرت وكالة (Bloomberg) أن شركة “نستله” استثمرت في شركة نباتية ناشئة تحاول تقليد الدجاج بأكثر الطرق واقعية، بما في ذلك الجلد والعظام المزيفة، إذ تمضي أكبر شركة طعام في العالم في التوسع في بدائل اللحوم النباتية.

وقالت “جيسيكا شواباخ”, كبيرة المديرين التنفيذيين للشركة، إنّ “نستله” قادت جولة تمويل بنحو 4 ملايين دولار في “سونديل فوودز” (Sundial Foods).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى