الاقتصاد الدولي

وزارة الخزانة الأمريكية: شراء صناديق الاستثمار 18.193 مليار دولار لمدة 10 سنوات في نوفمبر

معدل النمو الاقتصادي الأمريكي يصل إلى 2.1٪ في الربع الثالث

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تعديل النمو الاقتصادي الأمريكي في الربع الثالث بشكل بسيط، مما يعكس زيادة الإنفاق الشخصي إلى حد ما عما كان متوقعًا في السابق. وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي المعدل حسب التضخم ارتفع بمعدل سنوي بلغ 2.1٪ خلال الفترة، مقارنة مع 2٪ في البداية. ونما الإنفاق الاستهلاكي- الذي يمثل غالبية الاقتصاد- بنسبة 1.7٪.

وزارة الخزانة الأمريكية: شراء صناديق الاستثمار 18.193 مليار دولار لمدة 10 سنوات في نوفمبر

كما نقلت فليب بورد (Flip Board) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة الخزانة الأمريكية يوم الاثنين أن مديري الاستثمار الكبار اشتروا 18.193 مليار دولار في مزاد سندات مدته 10 سنوات عُقِد في نوفمبر، مقارنة بنحو 19.895 مليار دولار اشتروها في الشهر السابق. في حين اشترى المستثمرون الأجانب- وهم مجموعة رئيسية أخرى من حاملي ديون الحكومة الأمريكية- 14.134 مليار دولار من أحدث معروض لمدة 10 سنوات، مقارنة بنحو 13.339 مليار دولار اشتروها في الشهر السابق، وفقًا لبيانات تخصيص مزاد وزارة الخزانة.

 بنك أوف أميركا: تدفقات صناديق الأسهم بلغت 2021 1 تريليون دولار

كذلك نقلت يو اس نيوز (US News) عن بنك أمريكا يوم الجمعة إن المستثمرين استثمروا 13.2 مليار دولار في صناديق الأسهم في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء، على الرغم من تباطؤ تدفقات الدخل الثابت وخسارة صناديق المعادن مع تصارع الأسواق مع احتمالية ارتفاع العوائد والتضخم.

قال بنك أمريكا نقلاً عن بيانات “EPFR” إن التدفقات إلى صناديق الأسهم خلال الأسبوع الماضي ساعدت في رفع إجمالي التدفقات الداخلة إلى الأسهم إلى 1.0 تريليون دولار. وفي الوقت نفسه، شهدت صناديق الدخل الثابت أصغر تدفقات أسبوعية إلى الداخل في أربعة أسابيع عند 6.2 مليار دولار، في حين حصدت الصناديق النقدية 7.8 مليار دولار.

ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة في أكتوبر

إضافة إلى ذلك، نقلت ماركت ووتش (Market Watch) أنباء حول ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أكتوبر مع زيادة الإنفاق على السيارات ومجموعة من السلع الأخرى، على الرغم من ارتفاع التضخم. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء إن الإنفاق الاستهلاكي- الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي- قفز بنسبة 1.3٪ الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.6٪ في سبتمبر. كذلك تعزز الإنفاق جزئياً من خلال الأسعار المرتفعة حيث استمر الطلب في تجاوز العرض.

مجلس النواب الأمريكي يمرر مشروع قانون إعادة البناء بشكل أفضل بعد تأخير

في نقلت سي بي اس نيوز (CBS News) أن مجلس النواب أقر خطة الإنفاق الاجتماعي “Build Back Better” صباح الجمعة، بعد أن تم تأجيل التصويت الذي كان من المفترض إجراؤه ليلة الخميس بسبب خطاب زعيم الأقلية في مجلس النواب “كيفين مكارثي”. وتمت الموافقة على مشروع القانون 220-213 في الساعة 9:46 صباح الجمعة. ولكن، من غير الواضح ما إذا كان السناتور المعتدلان “جو مانشين” و”كيرستن سينيما” سيوافقان على بعض البنود التي تضمنها مجلس النواب.

ارتفاع مبيعات المنازل في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها في تسعة أشهر

نقلت اف اكس امباير (FX Empire) أنباء حول ارتفاع مبيعات المنازل الأمريكية بشكل غير متوقع في أكتوبر، لتصل إلى أعلى مستوى لها في تسعة أشهر، على الرغم من استمرار ارتفاع الأسعار وسط النقص في المعروض. وارتفعت مبيعات المنازل القائمة بنسبة 0.8٪ إلى معدل سنوي بلغ 6.34 مليون وحدة الشهر الماضي. كذلك رفعت الزيادة الشهرية الثانية على التوالي المبيعات إلى أعلى مستوى لها منذ يناير.

تباطؤ النشاط التجاري في الولايات المتحدة بشكل معتدل في منتصف نوفمبر

في حين نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تباطؤ النشاط التجاري الأمريكي بشكل معتدل في نوفمبر وسط نقص العمالة وتأخر المواد الخام، مما ساهم في استمرار ارتفاع الأسعار في منتصف الربع الرابع. وقالت شركة البيانات “IHS Markit” يوم الثلاثاء إن مؤشر مديري المشتريات المركب في الولايات المتحدة- الذي يتتبع قطاعي التصنيع والخدمات- انخفض إلى قراءة 56.5 في منتصف نوفمبر من 57.6 في أكتوبر. تشير القراءة فوق 50 إلى النمو في القطاع الخاص.

اتفاق الولايات المتحدة وتركيا على شروط إنهاء ضريبة الخدمات الرقمية والانتقام التجاري – وزارة الخزانة

ونقلت تيليكوم (Telecom) عن وزارة الخزانة يوم الإثنين، إن الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا على شروط سحب ضريبة الخدمات الرقمية التركية التي استهدفت إلى حد كبير عمالقة التكنولوجيا الأمريكيين المربحين للغاية وستنتقل إلى اتفاقية ضرائب عالمية جديدة في عام 2023. وقالت وزارة الخزانة إن الاتفاقية ستسمح بإنهاء الإجراءات التجارية الانتقامية التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا وستتخذ نفس الشروط التي اتفقت عليها واشنطن في أكتوبر مع النمسا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا.

المسؤولون في الهند والولايات المتحدة يبحثون عن طرق لحل القضايا التجارية

نقلت سترايتس تايمز (Straits Times) أن الهند والولايات المتحدة اتفقتا على البحث عن سبل لحل الخلافات بشأن قضايا مثل الوصول إلى الأسواق والتجارة الرقمية في بداية زيارة للممثلة التجارية الأمريكية “كاثرين تاي”. وكافح المفاوضون من كلا البلدين لأكثر من عام لإبرام صفقة تجارية مع خلاف بين نيودلهي وواشنطن حول مجموعة من القضايا، بما في ذلك الرسوم الجمركية.

تعقد الولايات المتحدة وتايوان الجولة الثانية من الحوار الاقتصادي الأسبوع المقبل

إضافة إلى ذلك، نقلت سي ان بي سي (CNBC) عن وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إن الولايات المتحدة وتايوان ستعقدان الأسبوع المقبل جلسة ثانية من الحوار الاقتصادي الذي بدأ العام الماضي في مواجهة الضغوط المتزايدة على الجزيرة من الصين. ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من اجتماع افتراضي بين الرئيس الأمريكي “جو بايدن” والزعيم الصيني “شي جين بينغ”. وبعد الاجتماع، حذر شي من أن أنصار استقلال تايوان في الولايات المتحدة “يلعبون بالنار”.

نمو منطقة اليورو في نوفمبر بشكل قوي على عكس التوقعات

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت يورو نيوز (Euro News) أنباء حول إظهار مسح يوم الثلاثاء أن نمو الأعمال في منطقة اليورو تسارع بشكل غير متوقع هذا الشهر، لكن من المرجح أن تؤثر الموجة الأخرى من الإصابات بفيروس كورونا والقيود الجديدة، بالإضافة إلى الضغوط الحالية في الأسعار، في توسع ديسمبر. وقفز مؤشر مديري المشتريات المركب لشركة “IHS Markit” إلى 55.8 في نوفمبر من 54.2 في أكتوبر.

تسجيل أسعار الواردات الألمانية أكبر ارتفاع سنوي منذ 1980

ونقلت يو اس نيوز (US News) عن مكتب الإحصاء الاتحادي يوم الجمعة إن أسعار الواردات الألمانية ارتفعت بنسبة 21.7٪ في أكتوبر مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، مسجلة أكبر ارتفاع سنوي لها منذ يناير 1980. وفي أكتوبر 2021، كانت واردات الطاقة أغلى بنسبة 141.0٪ عن نفس الشهر من العام الماضي. كما أن أسعار الواردات ارتفعت بنسبة 3.8٪ في أكتوبر.

ارتفاع معدل البطالة في فرنسا بشكل هامشي في الربع الثالث

وفي فرنسا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول ارتفاع معدل البطالة في فرنسا بشكل طفيف في الربع الثالث، لكنه ظل عند المستويات التي شهدها قبل أزمة كورونا، وفقًا للبيانات الرسمية التي نُشرت يوم الجمعة. وقالت وكالة الإحصاء إن معدل البطالة ارتفع إلى 8.1٪ في الربع الثالث- وهو نفس المعدل المسجل في نهاية عام 2019- ارتفاعًا من 8.0٪ في الأشهر الثلاثة السابقة.

النشاط التجاري الفرنسي أقوى من المتوقع في نوفمبر

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توسع نشاط الأعمال الفرنسي بوتيرة أسرع من المتوقع في نوفمبر، حيث شهد قطاع الخدمات في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو أسرع نمو له منذ ما يقرب من أربع سنوات. وقالت شركة تجميع البيانات “IHS Markit” يوم الثلاثاء إن مؤشر مديري المشتريات (PMI) لقطاع الخدمات الفرنسي في نوفمبر بلغ 58.2 نقطة، مرتفعًا من 56.6 في أكتوبر.

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي النرويجي للربع الثالث أكثر من المتوقع مع زيادة الإغلاق

إضافة إلى ذلك، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول نمو اقتصاد البر الرئيسي النرويجي بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث (من يوليو إلى سبتمبر)، متسارعًا من الأجزاء المبكرة من عام 2021 حيث تم رفع عمليات الإغلاق، حسبما أظهرت بيانات إحصاءات النرويج (SSB) يوم الجمعة. وقال إس إس بي إن الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث- وهو مقياس لا يشمل إنتاج النفط والغاز- ارتفع بنسبة 2.6٪ مقارنة بالفترة من أبريل إلى يونيو، في حين توقع استطلاع أجرته رويترز لمحللين زيادة بنسبة 2.5٪.

ثقة المستهلك المجري تنخفض مع ارتفاع التضخم

وفي المجر، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول تراجع ثقة المستهلك المجري إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل، وفقًا لمسح أجراه مركز الأبحاث “GKI” يوم الاثنين، حيث أصبحت الأسر أكثر كآبة بشأن التوظيف والتوقعات المالية وسط ارتفاع في التضخم. وارتفع التضخم المجري إلى 6.5٪ سنويًا في أكتوبر، متجاوزًا التوقعات ومدفوعاً جزئيًا بالزيادة بنحو 30.7٪ في أسعار الوقود، مما دفع حكومة رئيس الوزراء “فيكتور أوربان” إلى فرض سقف سعر لمدة ثلاثة أشهر.

المملكة المتحدة تراجع الاستثمار في الأعمال التجارية

وبخصوص المملكة المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) عن بريطانيا يوم الجمعة إنها عدلت تقديراتها للاستثمار التجاري في الربعين الثاني والثالث من هذا العام بعد أن حددت وكالة الإحصاء خطأ.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية ان مستوى الاستثمار في الاعمال في شروط التضخم المعدلة قد تم تعديله بالزيادة بنسبة 1.6٪ في الربع الثاني و1.0٪ في الربع الثالث.

المملكة المتحدة تستضيف وزراء خارجية الدول السبع الكبرى والتنمية يومي 10 و12 ديسمبر

ونقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) عن الوزارة يوم الاثنين إن بريطانيا ستستضيف وزراء الخارجية والتنمية من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في قمة في ليفربول في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن القمة ستتناول قضايا من بينها المرونة الاقتصادية بعد كورونا والصحة العالمية وحقوق الإنسان. وأضافت أن من بين الوزراء الذين من المقرر أن يحضروا وزراء من ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، مضيفة أن هذه هي أول مشاركة لدول الآسيان في قمة وزراء خارجية مجموعة السبع وهذا يعكس الميل المتزايد للمملكة المتحدة بين الهند والمحيط الهادئ.

سويسرا تتوقع نموًا اقتصاديًا أبطأ مع عودة الوباء

وبخصوص سويسرا، نقلت رويترز (Reuters) عن الحكومة السويسرية يوم الجمعة إن الاقتصاد السويسري نما بنسبة 1.7٪ خلال الربع الثالث أضعف من المتوقع، في الوقت الذي تستعد فيه لمزيد من الانكماش من الجائحة والنقص المستمر في سلسلة التوريد. جاء ذلك بعد نمو بنسبة 1.8٪ خلال الربع الثاني. وكان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.0٪ في تنبؤات “Refinitiv”.

ارتفاع إنتاج الصين من النفط الخام بنسبة 3٪ في أكتوبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية أن إنتاج الصين من النفط الخام ارتفع بنسبة 3٪ على أساس سنوي إلى 16.83 مليون طن في أكتوبر. وارتفع الحجم بنسبة 4.5٪ عن مستوى عام 2019، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء. إضافة إلى ذلك، قالت مصلحة الدولة للإحصاء إن إنتاج البلاد من النفط الخام في الأشهر العشرة الأولى بلغ 166.19 مليون طن، بزيادة بنسبة 2.5٪ على أساس سنوي.

اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح: مستوى الأسعار في الصين مستقر ويمكن التحكم فيه

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح إن الصين تتمتع بالثقة والقدرة على الحفاظ على استقرار الأسعار ضمن نطاق معقول على الرغم من احتمالية استمرار الضغط التضخمي المتوقع على مستوى العالم. وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين- وهو مقياس للتضخم- ارتفع بنسبة 1.5٪ على أساس سنوي في أكتوبر، ارتفاعا من 0.7٪ في سبتمبر.

بلوغ القروض المصرفية الجديدة في الصين 17.9 تريليون يوان في الفترة من يناير إلى أكتوبر

في شأن آخر، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول بلوغ إجمالي القروض المصرفية المضافة حديثًا في الصين 17.9 تريليون يوان (حوالي 2.8 تريليون دولار) في الأشهر العشرة الأولى من عام 2021، بزيادة بنسبة 78.3 مليار يوان على أساس سنوي، وفقًا للجنة تنظيم البنوك والتأمين الصينية. وقال متحدث باسم المفوضية يوم الجمعة إن العرض المعقول والوفير للأموال لبى بشكل فعال طلب التمويل المعقول للاقتصاد الحقيقي. إضافة إلى ذلك، خلال هذه الفترة، بلغت القروض الجديدة للصناعات التحويلية 2.3 تريليون يوان، متجاوزة الإجمالي المسجل خلال عام 2020.

ارتفاع الإيرادات المالية للصين بنسبة 14.5٪ في الأشهر العشرة الأولى

ونقلت مكاو بيزنس (Macau Business) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الجمعة أن الإيرادات المالية الصينية سجلت زيادة على أساس سنوي بنسبة 14.5٪ في الأشهر العشرة الأولى من العام. وبلغت الإيرادات المالية للبلاد 18.15 تريليون يوان (حوالي 2.8 تريليون دولار أمريكي) خلال هذه الفترة، بحسب بيانات وزارة المالية. إضافة إلى ذلك، بلغت الإيرادات الضريبية 15.65 تريليون يوان في الفترة من يناير إلى أكتوبر، بزيادة بنسبة 15.9٪ على أساس سنوي.

ارتفاع أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة بنسبة 47.6٪ في الفترة من يناير إلى أكتوبر

إضافة إلى ذلك، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الخميس أن الأرباح المجمعة للشركات المملوكة للدولة في الصين ارتفعت بنسبة 47.6٪ على أساس سنوي لتصل إلى أكثر من 3.8 تريليون يوان (594 مليار دولار) في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام. وخلال هذه الفترة، شهدت الشركات المملوكة للدولة زيادة في إيراداتها التشغيلية بنسبة 22.1٪ على أساس سنوي لتصل إلى حوالي 60.4 تريليون يوان، وفقًا لوزارة المالية.

قطاع المنسوجات الصيني يشهد توسعا مطردا في الفترة من يناير إلى سبتمبر

علاوة على ذلك، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن صناعة الغزل والنسيج في الصين شهدت توسعا مطردا في الأرباع الثلاثة الأولى من العام. وارتفعت القيمة المضافة لشركات النسيج التي يبلغ دخلها التشغيلي السنوي 20 مليون يوان على الأقل (حوالي 3.13 مليون دولار) بنسبة 6.3٪ على أساس سنوي، وفقًا لوزارة الصناعة والتجارة. إضافة إلى ذلك، حققت الشركات أرباحا تصل إلى 171.1 مليار يوان، بزيادة بنسبة 31.7٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. علاوة على ذلك، توسعت إيرادات التشغيل المجمعة بنسبة 15.6٪ على أساس سنوي لتصل إلى حوالي 3.67 تريليون يوان.

السندات الخضراء تعزز الدور المالي لهونج كونج

وعلى صعيد آخر، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن محللين إن هونج كونج ستلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز تدفقات رأس المال من خلال السندات الخضراء، حيث يقوم المزيد من المستثمرين العالميين بتوسيع حصتهم من أصول الصناديق المستدامة في محافظهم. وجاءت تصريحاتهم بعد أن أعلنت حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة عن طرح 5 مليارات يوان (783 مليون دولار) من السندات الخضراء الخارجية المقومة بالرنمينبي يوم الأربعاء، في ثاني إصدار لها من السندات الخضراء في غضون شهر. وكان أول إصدار لها بقيمة 3 مليارات دولار من السندات الخضراء بالدولار الأمريكي واليورو في 18 نوفمبر.

البنك المركزي الهندي يرفع توقعات إجمالي الناتج المحلي للهند إلى نطاق 9.3٪ – 9.6٪ للسنة المالية 22

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ذا هِندو (The Hindu) أنباء حول قيام البنك المركزي الهندي بمراجعة توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للهند صعودًا إلى نطاق يتراوح بين 9.3٪ – 9.6٪ للسنة المالية 22 حيث سجلت الدولة زيادة بنسبة 11٪ فقط في حالات الجائحة خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر (الربع الثالث) من عام 2021، وهي ثاني أدنى مستوى بين الدول الأكثر تضررًا البالغ عددهم 15 دولة.

جولدمان ساكس: الهند ستنمو بنسبة 9.1٪ في 2022

كما نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أن بنك جولدمان ساكس يرى أن الهند تنمو بنسبة 9.1٪ في 2022 من 8٪ في العام الحالي. وأضافت شركة الوساطة العالمية العملاقة، في مذكرتها الأخيرة في 2022، أنها متفائلة بشأن الهند، بالنظر إلى إمكاناتها الكبيرة للتعافي من الوباء الذي ضرب الاقتصاد.

الحكومة ستتجاوز هدف تحصيل الضرائب للسنة المالية 22

في شأن آخر، نقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن مع اقتراب صافي تحصيل الضرائب المباشرة حتى أكتوبر من 6 كرور روبية ومتوسط ضريبة السلع والخدمات الشهرية على الأرجح حوالي 1.15 كرور روبية في هذه السنة المالية، فإن صندوق تحصيل الضرائب الحكومي سيتجاوز تقديرات الميزانية لهذا العام المالي.

ارتفاع الصادرات الهندية بنسبة 18.8٪ لتصل إلى 20 مليار دولار حتى الآن في نوفمبر

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول ارتفاع صادرات الهند بنسبة 18.8٪ لتصل إلى 20.01 مليار دولار خلال الأسابيع الثلاثة من هذا الشهر (1-21 نوفمبر) بسبب النمو في قطاعات مثل المنتجات البترولية، والسلع الهندسية، والكيماويات، والأحجار الكريمة، والمجوهرات، وفقًا لبيانات وزارة التجارة في التقرير الأولي. إضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات أن الواردات خلال الفترة زادت بنسبة 45.34٪ لتصل إلى 35.11 مليار دولار مقابل 24.15 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

نمو الاقتصاد التايواني هذا العام بأفضل وتيرة منذ عقد

أما بالنسبة إلى تايوان، نقلت اف اكس امباير (FX Empire) عن مكتب الإحصاء يوم الجمعة إن الاقتصاد التايواني سينمو بأسرع وتيرة له منذ أكثر من عقد في عام 2021، مما يرفع من توقعاته للأداء القوي المتوقع في الصادرات للجزيرة، على الرغم من أزمات سلسلة التوريد. وقالت المديرية العامة للموازنة والمحاسبة والإحصاء إن من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.09٪ هذا العام، وهي أسرع وتيرة منذ توسعها بنسبة 10.25٪ في عام 2010، وبارتفاع من توقعات النمو البالغة 5.88٪ في أغسطس. إضافة إلى ذلك، بالنسبة لعام 2022، قال المكتب إن من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.15٪، ارتفاعا من النسبة المتوقعة في أغسطس البالغة 3.69٪.

تايلاند تخطط للانضمام إلى المحادثات الخاصة بالعضوية في اتفاقية التجارة عبر المحيط الهادئ

ونقلت ذا بانكوك بوست (The Bangkok Post) عن مسؤول حكومي يوم الإثنين، إن تايلاند تهدف إلى الانضمام إلى محادثات بشأن العضوية في اتفاقية تجارة حرة عبر المحيط الهادئ، على الرغم من معارضة بعض السياسيين ومجموعات الأعمال بشأن مخاوف من أن يضر الاتفاق شركات الزراعة والرعاية الصحية.

ارتفع معدل التضخم الأساسي في سنغافورة في أكتوبر 1.5٪، مسجلة أكبر قفزة في نحو 3 سنوات

وعلى صعيد آخر، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع مقياس الأسعار الرئيسي في سنغافورة بأسرع وتيرة فيما يقرب من ثلاث سنوات في أكتوبر، مدفوعًا بشكل أساسي بارتفاع الخدمات وتضخم أسعار المواد الغذائية. وقالت سلطة النقد السنغافورية في بيان إن معدل التضخم الأساسي – مقياس السعر المفضل لدى البنك المركزي – ارتفع إلى 1.5٪ في أكتوبر على أساس سنوي، مقارنة مع 1.2٪ في الشهر السابق.

ارتفاع مبيعات التجزئة الأسترالية مع نمو التعافي الاقتصادي

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تسجيل تجار التجزئة الأستراليون أفضل شهر من مبيعاتهم فيما يقرب من عام حيث أنفق المستهلكون على كل شيء من تناول الطعام بالخارج إلى الملابس، مستفيدين من تخفيف عمليات الإغلاق المطولة وبناء الزخم في الاقتصاد للربع الأخير. وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي يوم الجمعة أن المبيعات قفزت بنسبة 4.9٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، عندما ارتفعت بنسبة 1.3٪، وضاعفت توقعات الاقتصاديين بأكثر من الضعف، بزيادة بنسبة 2.2٪. جدير بالذكر أن هذا كان أكبر ارتفاع منذ نوفمبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى