الاقتصاد المصري

المالية المصرية تنتهي من دمج 14 مأمورية ضرائب “«دخل وقيمة مضافة” قبل نهاية العام

5 آلاف شركة انضمت إلى «الفاتورة الإلكترونية» وترفع 15 مليون وثيقة شهريًا

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، أكد أن عام ٢٠٢١ شهد منظومة الإقرارات الإلكترونية لضريبة الدخل زيادة بنسبة ١١٪ مقارنة بعام ٢٠٢٠. وأكد تضاعف أعداد المسجلين بمنظومة الإقرارات الإلكترونية للقيمة المضافة مقارنة بيونية ٢٠١٨، وتزايدت أعداد مقدمي إقرارات القيمة المضافة بنسبة ٥٤٪ مقارنة بيونية ٢٠١٨. وأوضح أن حصيلة إقرارات ضريبة المضافة شهدت زيادة بقيمة ٢٧٪ في العام المالي الماضي مقارنة بالعام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، وارتفعت حصيلة إقرارات القيمة المضافة خلال الأربع شهور الأولى من العام المالي الحالي بمقدار ١٩,٧٪. وأشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تطبيق «منظومة الفاتورة الإلكترونية»، حيث يتم رفع نحو ١٥ مليون فاتورة إلكترونية شهريًا، من مركز كبار الممولين فقط.

المالية المصرية تنتهي من دمج 14 مأمورية ضرائب “«دخل وقيمة مضافة” قبل نهاية العام

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة، ذكر أن وزارة المالية استطاعت بقيادة الدكتور محمد معيط وزير المالية، تحقيق إنجازات غير مسبوقة في مختلف القطاعات من خلال إرساء دعائم التحول الرقمي بمفهومه الشامل، الذى يتضمن إعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها وميكنتها، على نحو يتكامل مع تحديث البنية التشريعية، وتطوير بيئة العمل؛ بما يُسهم في تعظيم جهود ميكنة الاقتصاد، وتعزيز حوكمة منظومة الإيرادات والمصروفات، والحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن، ويساعد في تحقيق المستهدفات الاقتصادية، وتلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين. 

صادرات مصر الزراعية منذ بداية 2021 تتجاوز 5.2 مليون طن والموالح بالمقدمة

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة الزراعة المصرية ذكرت أن صادرات القطاع تجاوزت 5.2 مليون طن منذ بداية العام الجاري. جاء ذلك على هامش تلقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، تقريرا من أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي حول إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من الأول من يناير 2021 وحتى 24 نوفمبر 2021، وبلغ إجمالي صادرات القطاع حوالي 5 مليون و200 ألف و864 طن من المنتجات الزراعية، بزيادة قدرها حوالي 600 طن عن نفس المدة من العام الماضي. وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ. وأضاف القصير، أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و882 ألف 300 طن بالمركز الأول، بالإضافة إلى تصدير 620 ألف 769 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح.

تفاؤل في الغرف التجارية بعد رئاسة مصر لـ “الكوميسا”: خطوة جديدة تؤكد الريادة المصرية

نشرت جريدة الوفد أن المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة، أكد أن تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة الدورية لتجمع «الكوميسا» خطوة جديدة نحو الريادة المصرية، ودعم الاقتصاد القومي وزيادة العلاقات الاقتصادية المصرية الإقليمية. وأضاف رئيس اتحاد الغرف التجارية أن مجتمع الأعمال متفائل بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وزاد هذا التفاؤل بعد الرئاسة المصرية لتجمع «الكوميسا»، حيث إن هذا يعتبر دعماً جديداً للتنمية في إفريقيا، في ظل ما يتمتع به الرئيس عبد الفتاح السيسي من خبرة ورؤية ثاقبة في التعامل مع قضايا القارة الإفريقية على كل الأصعدة منها الصعيد الاقتصادي، خاصة أن الرئيس له بصمة في دعم خطط التكامل الاقتصادي بالقارة وتطوير بنيتها التحتية وتعزيز التجارة البينية بها، وحرصه على تحقيق طفرة إيجابية على المستوى الاقتصادي، خلال فترة الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي. ويسعى دائماً لتذليل أي عقبات تواجه حركة الأعمال في إقليم الكوميسا، لإيمانه بأن تكامل الأعمال ضرورة ملحة لتسريع وتيرة التعافي من جائحة كورونا، ويسعى إلى إطلاق المبادرات الهادفة للتحول الرقمي والشمول المالي لخدمة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك كل المبادرات الهادفة لتشجيع مشاركة سيدات الأعمال والشباب في عملية التكامل الاقتصادي، وتشجيع حركة الاستثمارات البينية بالقطاع الخاص في القطاعات الإنتاجية المختلفة.

التخطيط: 8,5 مليار جنيه استثمارات قطاع السياحة والآثار في 2022

نشرت جريدة الوطن أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استعرضت مستهدفات قطاع السياحة بخطة العام المالي الحالي 21/2022، وهو العام الرابع من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة «18/2019 ــ 21/2022». وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن قطاع السياحة يحتل أهمية خاصة بالنسبة للاقتصاد المصري لعدة أسباب تتمثل في أنه قطاع ديناميكي يتميز بارتفاع معدلات النمو وكبر مساهمته القطاعية في نمو الناتج المحلي الإجمالي. وأضافت وزيرة التخطيط، أن قطاع السياحة يمثل أحد المصادر الرئيسة للنقد الأجنبي في مصر، إلى جانب تميز القطاع باتساع طاقته الاستيعابية للعمالة بما تهيئه منشآته الفندقية والسياحية من فرص عمل عديدة، فضلاً عن اتصاف القطاع السياحي بالانتشار المكاني لامتداد أنشطته لمناطق صحراوية غير آهلة بالسكان، مما يسهم في زيادة رقعة المعمور المصري، علاوة على تنامي العلاقات التشابكية للقطاع وارتباطها الوثيق بعديد من القطاعات الأخرى التي تمد الأنشطة السياحية بالمدخلات.

التخطيط والقومي للحوكمة يعقدان مائدة مستديرة حول تمكين المرأة والتكنولوجيا الزراعية

نشرت جريدة الشروق أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي للوزارة، عقدا مائدة مستديرة حول “تمكين المرأة والتكنولوجيا الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة. وأوضحت شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة، أهمية التقنيات الرقمية في خلق فرص جديدة للمزارعين والعاملين في قطاع الزراعة، موضحة أنه يمكن لنظام غذائي رقمي أن يوفر فرص أكثر عدلًا للجميع، كما يمكن أن يزيد الإنتاجية والقدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ، وتبادل المعرفة، وبناء قدرات المزارعين. وأضافت شريف، أن الزراعة الرقمية تحقق فوائد اقتصادية من خلال زيادة الإنتاجية والوصول إلى فرص السوق، كما لها تأثير اجتماعي من خلال دعم إضفاء الطابع الرسمي على العمل والشمول المالي وتعزيز إمكانية التتبع والشفافية في سلاسل التوريد، كما أنها تدعم حصة المعرفة وتنمية القدرات والحصول على التمويل والاعتماد على المناخ وحماية البيئة، مؤكدة أن الأدوات الرقمية والحلول الزراعية الذكية لا تزيد الإنتاج فقط إلا أنها يمكن أن تساعد في حل التحديات الاجتماعية والبيئية في هذا القطاع وتوفر الفرص للنساء.

نائب وزير المالية: انضمام 5 آلاف شركة إلى «الفاتورة الإلكترونية» وتفعيل «الإيصال الإلكتروني» أبريل المقبل

نشرت جريدة أموال الغد أن الدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة قال أن الخزانة العامة للدولة أصبحت أكثر قدرة على التعامل المرن مع التحديات الداخلية والخارجية بالتحول إلى الموازنة الإلكترونية: إعدادًا، وتنفيذًا، ورقابة، خاصة في ظل ما تحقق من مكتسبات للإصلاح الاقتصادي. قال إن هناك هيكلاً إداريًا جديدًا لوزارة المالية، يُسهم في رفع كفاءة إدارة المالية العامة لحظيًا، والاستغلال الأمثل للموارد العامة للدولة، موضحًا أن مجتمع الأعمال ساعدنا كثيرًا في تحديث وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك. أضاف أننا حريصون على استقرار السياسات الضريبية، وأن مشروعات رقمنه المنظومة الضريبية جعلتنا أكثر قدرة على دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، وتحقيق العدالة الضريبية، دون تحميل المواطنين أي أعباء، موضحًا أنه في عام ٢٠٢١ شهدت منظومة الإقرارات الإلكترونية لضريبة الدخل زيادة بنسبة ١١٪ مقارنة بعام ٢٠٢٠، كما تضاعفت أعداد المسجلين بمنظومة الإقرارات الإلكترونية للقيمة المضافة مقارنة بيونية ٢٠١٨، وتزايدت أعداد مقدمي إقرارات القيمة المضافة بنسبة ٥٤٪ مقارنة بيونية ٢٠١٨، وشهدت حصيلة إقرارات الضريبة المضافة زيادة بقيمة ٢٧٪ في العام المالي الماضي مقارنة بالعام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، وارتفعت حصيلة إقرارات القيمة المضافة خلال الأربع شهور الأولى من العام المالي الحالي بمقدار ١٩,٧٪

خطة مصرية لتحقيق 6.5 مليار دولار صادرات من قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة

نشر اليوم السابع أن المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، كشف في تقرير تلقاه قطاع التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة حول أداءه خلال دورته الحالية منذ مايو ٢٠٢٠ وحتى الآن، أن استراتيجية المجلس هي مضاعفة صادرات هذا القطاع خلال دورته الحالية من 5.2 مليار دولار عام 2020 إلى 6.5 مليار دولار عام 2023.  وضمن خطة قطاع الكيماويات والأسمدة، هو توجيه الشركات والكيانات الصناعية إلى أهمية ادخال النظم الحديثة في الادارة واستخدام تكنولوجيا المعلومات، وإعداد وتنفيذ برامج تدريبية لرفع كفاء العاملين بها والتركيز على المنتجات التي حققت مصر ميزة نسبية في انتاجها وتنافسية عند تصديرها للخارج والاعتماد في الانتاج على مكونات ومستلزمات ومدخلات الانتاج والخامات المحلية، وزيادة القيمة المضافة وتحسين جودة المنتجات من خلال دراسات البحوث والتطوير والتوسع في التصدير إلى الأسواق التقليدية من خلال اقامة مراكز بيع دائمة للمنتجات المصرية ، والانتشار في اسواق جديدة من خلال تنظيم بعثات تسويقية للخارج .

وزارة قطاع الأعمال: 7 محالج جديدة ترفع جودة القطن وتضاعف الإنتاج 250%

نشر اليوم السابع أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، تفقد محلج الزقازيق المطور بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتركيب المعدات الحديثة، بتكلفة إجمالية نحو 150 مليون جنيه، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحلج 5 طن/ساعة. وأكد الوزير، أن محلج الزقازيق يعد واحدا من بين سبعة محالج جديدة ضمن خطة متكاملة لتطوير وتحديث محالج القطن لتحسين قدراتها وكفاءتها ورفع جودة القطن المحلوج (الشعر)، ومضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى نحو 4 ملايين قنطار سنويا بزيادة قدرها 250% في الموسم مقارنة بطاقة المحالج القديمة. وأوضح “توفيق” أن المحالج الجديدة تعمل وفق أحدث تكنولوجيا في عملية حليج الأقطان التي تتم آليا دون تدخل يدوي، مع تحسين طريقة التعبئة والتغليف مع وضع ملصق (باركود) على كل بالة يتضمن بيانات القطن (منطقة الزراعة، اسم حائز القطن، اسم المحلج، تاريخ الحليج، المواصفات الفنية للقطن الشعر)، كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث في المحالج المطورة (HVI) لقياس خواص شعيرات القطن، وإجراء اختبارات الرطوبة دخل المحلج.

مصر توقف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا بسبب متحور كورونا الجديد «أوميكرون»

نشرت جريدة المال أن السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، صرح بأن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، قررت إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب افريقيا، على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا، والذى أطلق عليه “أوميكرون” ، واعتبرت هذا المتحور من الضروري أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه.  وأشار السفير نادر سعد إلى أن هناك عددا من الدول المستهدفة بقائمة من الإجراءات، وتتضمن تلك الدول: جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، واسواتيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى