الاقتصاد الدولي

معدل النمو الاقتصادي الأمريكي يصل إلى 2.1٪ في الربع الثالث

الاقتصاد الدولي

معدل النمو الاقتصادي الأمريكي يصل إلى 2.1٪ في الربع الثالث

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تعديل النمو الاقتصادي الأمريكي في الربع الثالث بشكل بسيط، مما يعكس زيادة الإنفاق الشخصي إلى حد ما عما كان متوقعًا في السابق. وأظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي المعدل حسب التضخم ارتفع بمعدل سنوي بلغ 2.1٪ خلال الفترة، مقارنة مع 2٪ في البداية. ونما الإنفاق الاستهلاكي- الذي يمثل غالبية الاقتصاد- بنسبة 1.7٪.

ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة في أكتوبر 

ونقلت ماركت ووتش (Market Watch) أنباء حول ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في أكتوبر مع زيادة الإنفاق على السيارات ومجموعة من السلع الأخرى، على الرغم من ارتفاع التضخم. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء إن الإنفاق الاستهلاكي- الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي- قفز بنسبة 1.3٪ الشهر الماضي بعد ارتفاعه بنسبة 0.6٪ في سبتمبر. كذلك تعزز الإنفاق جزئياً من خلال الأسعار المرتفعة حيث استمر الطلب في تجاوز العرض.

تسجيل أسعار الواردات الألمانية أكبر ارتفاع سنوي منذ 1980

أما بالنسبة إلى ألمانيا، نقلت يو اس نيوز (US News) عن مكتب الإحصاء الاتحادي يوم الجمعة أن أسعار الواردات الألمانية ارتفعت بنسبة 21.7٪ في أكتوبر مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، مسجلة أكبر ارتفاع سنوي لها منذ يناير 1980. وفي أكتوبر 2021، كانت واردات الطاقة أغلى بنسبة 141.0٪ عن نفس الشهر من العام الماضي. كما أن أسعار الواردات ارتفعت بنسبة 3.8٪ في أكتوبر.

سويسرا تتوقع نموًا اقتصاديًا أبطأ مع عودة الوباء

ونقلت رويترز (Reuters) عن الحكومة السويسرية يوم الجمعة أن الاقتصاد السويسري نما بنسبة 1.7٪ خلال الربع الثالث أضعف من المتوقع، في الوقت الذي تستعد فيه لمزيد من الانكماش من الجائحة والنقص المستمر في سلسلة التوريد. جاء ذلك بعد نمو بنسبة 1.8٪ خلال الربع الثاني. وكان من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.0٪ في تنبؤات “Refinitiv”.

ارتفاع أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة بنسبة 47.6٪ في الفترة من يناير إلى أكتوبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية يوم الخميس أن الأرباح المجمعة للشركات المملوكة للدولة في الصين ارتفعت بنسبة 47.6٪ على أساس سنوي لتصل إلى أكثر من 3.8 تريليون يوان (594 مليار دولار) في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام. وخلال هذه الفترة، شهدت الشركات المملوكة للدولة زيادة في إيراداتها التشغيلية بنسبة 22.1٪ على أساس سنوي لتصل إلى حوالي 60.4 تريليون يوان، وفقًا لوزارة المالية.

السندات الخضراء تعزز الدور المالي لهونج كونج

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن محللين أن هونج كونج ستلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز تدفقات رأس المال من خلال السندات الخضراء، حيث يقوم المزيد من المستثمرين العالميين بتوسيع حصتهم من أصول الصناديق المستدامة في محافظهم. وجاءت تصريحاتهم بعد أن أعلنت حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة عن طرح 5 مليارات يوان (783 مليون دولار) من السندات الخضراء الخارجية المقومة بالرنمينبي يوم الأربعاء، في ثاني إصدار لها من السندات الخضراء في غضون شهر. وكان أول إصدار لها بقيمة 3 مليارات دولار من السندات الخضراء بالدولار الأمريكي واليورو في 18 نوفمبر.

نمو الاقتصاد التايواني هذا العام بأفضل وتيرة منذ عقد

أما بالنسبة إلى تايوان، نقلت اف اكس امباير (FX Empire) عن مكتب الإحصاء يوم الجمعة إن الاقتصاد التايواني سينمو بأسرع وتيرة له منذ أكثر من عقد في عام 2021، مما يرفع من توقعاته للأداء القوي المتوقع في الصادرات للجزيرة، على الرغم من أزمات سلسلة التوريد. وقالت المديرية العامة للموازنة والمحاسبة والإحصاء إن من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.09٪ هذا العام، وهي أسرع وتيرة منذ توسعها بنسبة 10.25٪ في عام 2010، وبارتفاع من توقعات النمو البالغة 5.88٪ في أغسطس. إضافة إلى ذلك، بالنسبة لعام 2022، قال المكتب إن من المتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.15٪، ارتفاعا من النسبة المتوقعة في أغسطس البالغة 3.69٪.

ارتفاع مبيعات التجزئة الأسترالية مع نمو التعافي الاقتصادي

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول تسجيل تجار التجزئة الأستراليون أفضل شهر من مبيعاتهم فيما يقرب من عام حيث أنفق المستهلكون على كل شيء من تناول الطعام بالخارج إلى الملابس، مستفيدين من تخفيف عمليات الإغلاق المطولة وبناء الزخم في الاقتصاد للربع الأخير. وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي يوم الجمعة أن المبيعات قفزت بنسبة 4.9٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق، عندما ارتفعت بنسبة 1.3٪، وضاعفت توقعات الاقتصاديين بأكثر من الضعف، بزيادة بنسبة 2.2٪. جدير بالذكر أن هذا كان أكبر ارتفاع منذ نوفمبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى