الاقتصاد المصري

النقد الدولي: لدينا تفاؤل بالاقتصاد المصري في ظل المشروعات الكبيرة التي تحدث

رد ضريبة القيمة المضافة السابق سدادها خلال 45 يومًا من تاريخ تقديم الطلب

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور السيد صقر، رئيس قطاع شئون المناطق والمراكز والمنافذ بمصلحة الضرائب، أكد أن كافة وحدات المصلحة تلتزم باستلام طلبات رد ضريبة القيمة المضافة مرفقا بها كافة المستندات اللازمة للرد قانونا طبقا لقائمة المستندات المنشورة على الموقع الإلكتروني الرسمي لمصلحة الضرائب المصرية. وتخضع للمراجعة لمدة خمسة أيام عمل ويتم البدء في احتساب مدة الرد المنصوص عليها في المادة (٣٠) من قانون الضريبة على القيمة المضافة رقم ٦٧ لسنة ٢٠١٦، والمادة (٥٣) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم ٢٠٦ لسنة ٢٠٢٠، فور الانتهاء من عملية المراجعة، إذا كانت المستندات المطلوبة مستوفاة.

النقد الدولي: لدينا تفاؤل بالاقتصاد المصري في ظل المشروعات الكبيرة التي تحدث

 نشرت جريدة الأهرام أن الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي قال إن “لدينا تفاؤل بالاقتصاد المصري في ظل المشروعات التي تحدث، كما أن مصر أصبحت محط أنظار العالم في هذه الآونة، وتلفت الأنظار إيجابياً في بعد آخر من خلال ترأسها للكوميسا، بالإضافة إلى استضافتها قمة المناخ، ومنتدى شباب العالم في يناير المقبل”. وتوقع محيي الدين أن افتتاح طريق الكباش في الأقصر اليوم الخميس لن يقل إبهاراً عما شاهده العالم في الموكب الملكي للممياوات. وأشار محيي الدين إلى أن استمرار تداعيات جائحة كورونا قد يؤثر على معدلات النمو المتوقعة عالميا خلال الفترة القادمة، موضحا أن السحب من المخزون الاستراتيجي من النفط بالولايات المتحدة وغيرها من الدول لم يؤثر حتى الآن بالنسبة للأسعار.

وزيرة التخطيط: نوفر 900 ألف فرصة عمل سنويا.. ومعدل البطالة لم يتعدَ 7.5%

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن مصر استثمرت بشكل كبير في البنية الأساسية وقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم؛ لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرة إلى أن الأمر يساهم في توفير فرص عمل عديدة. وأضافت السعيد أن مصر توفر ما يتراوح بين 850 ألفًا إلى 900 ألف فرصة عمل سنوية، مؤكدة أنه رقم كبير. وأشارت إلى أن معدل البطالة في مصر لم يتعدَ 7.5% بالرغم من الظروف ومعدلات البطالة المرتفعة عالميًا؛ نتيجة لجائحة كورونا، مشيدة باستثمارات الدولة في المشروع القومي «حياة كريمة» لتحسين الخدمات للأهالي في القرى والريف.

محمود محيي الدين: متوسط النمو العالمي قد يصل إلى 6% هذا العام

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، قال إن متوسط النمو العالمي قد يصل إلى 6% هذا العام، منوهًا إلى انخفاضه العام المقبل؛ بسبب الآثار الخاصة بمتحور «دلتا» كورونا. وأضاف محيي الدين، أن متحور «دلتا» كورونا أدى إلى إغلاق بعض الدول الأوروبية، وتخوف بعض الدول الآسيوية، إضافة إلى اتخاذ بعض المقاطعات الصينية إجراءات احترازية أشد. وأوضح أن أشكال التعافي الاقتصادي إما أن تكون مثل حرف «V» وهو ما تشهده الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الاقتصادات الأوروبية، أو على شكل «U» كما يحدث في الدول الآسيوية ومصر، أو حرف «L». ونوه المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إلى أن وجود معدل نمو اقتصادي غير متكافئ وغير متوازن يؤدي إلى قدر كبير من الاختلاف بين الاقتصادات النامية والمتقدمة.

وزيرة التخطيط: كل قطاعات الدولة تحقق دفعة تنموية كبيرة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الدولة ضخت استثمارات كبيرة خلال العامين الماضيين للوصول إلى معدلات نمو موجبة، مشيدة بالتوازن في السياسات الاقتصادية التي انتهجتها الدولة ممثلة في الحكومة والمؤسسات الشريكة في عملية التنمية. وأضافت السعيد، أن جهود الدولة المبذولة خلال الفترة الماضية أدت إلى الحفاظ على معدل النمو الحالي، مشيرة إلى أن العديد من القطاعات تحقق معدل نمو موجب. وأشارت إلى أن قطاع الصناعة حقق نموًا بنسبة تزيد عن 20%، وقناة السويس بنسبة 21%، والزراعة وتكنولوجيا المعلومات 16.5%، مؤكدة أن كل القطاعات في الدولة تحقق دفعة تنموية كبيرة.

وزيرة التخطيط: التوقيع مع تحالف قبل منتصف ديسمبر لإعادة استغلال مجمع التحرير

نشرت جريدة الشروق أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتمع منذ أسبوع بمجموعة كبيرة من الخبراء الاقتصاديين المستقلين عن الحكومة، لافتة إلى أنهم من المقرر أن يحددوا المجالات التي تستمر فيها الدولة لبعض الوقت والقطاعات المتروكة تمامًا للقطاع الخاص. وأضافت السعيد، أن القطاع الخاص يقود مجالات الزراعة والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، مشيرة إلى أن الدولة تقوم بالجهد الأكبر في مشروعات البنية الأساسية. ولفتت إلى أن صندوق مصر السيادي يدعم المزيد من شراكة القطاع الخاص، معلنة التوقيع مع تحالف قبل منتصف ديسمبر لإعادة استغلال مجمع التحرير وتحويله إلى مكان متعدد الاستخدامات. وذكرت وزيرة التخطيط، أن جزءًا من مجمع التحرير سيكون فندقيًا وآخر سكن فندقي وآخر تجاري وآخر إداري، رافضة الإفصاح عن جنسية أصحاب الاستثمارات في المجمع إلا بعد التوقيع.

تفاصيل مبادرة «المركزي» للتحول للري الحديث: دعم حكومي بـ 55.5 مليار جنيه

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي، دشن مبادرة جديدة لتمويل التحول لاستخدام وسائل الري الحديث في الأراضي الزراعية، بدلًا من الغمر، حيث خصص البنك 55.5 مليار جنيه لتنفيذ المبادرة، بما يسمح بتمويل الجمعيات التعاونية الزراعية أو المنشأة بغرض التحول لطرق الري الحديث «الرش والتنقيط»، واستجاب للمبادرة بنكي الأهلي المصري والزراعي، حيث تضمنت المبادرة عدة مزايا للمزارعين، هدفها تكثيف جهود الدولة لدعم المزارعين في محافظات الجمهورية. وقال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري إنّ مبادرة البنك المركزي، للتحول للري بالرش والتنقيط بدلا من الغمر، ستعطي دفعة قوية لجهود التحول للري الحديث، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، متوقعا استخدام وسائل الري الحديث والذكي لري الأراضي الزراعية خلال 3 سنوات. وأوضح «فاروق»، أنّ المزارعين المستفيدين من المبادرة، يسددون تكلفة التحول لنظم الري الحديث للبنوك على أقساط خلال 10 سنوات، حيث سيتم سداد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ والتحول الكامل لنظم الري المستهدفة، ولن يتحمل المزارع أي فوائد بنكية، بل يسدد أصل الدين فقط، وتشمل التكلفة تبطين الترع والمساقي.

الحكومة: الاقتصاد المصري حقق نموا 9.8% في الربع الأول «الأعلى خلال عقدين»

نشرت جريدة المال أن الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، استعرضت خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي اليوم، المؤشرات الأولية لأداء الاقتصاد المصري خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2021/2022. واستهلت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عرضها بالإشارة إلى أن المؤشرات المبدئية توضح أن الاقتصاد المصري حقق معدل نمو بلغ 9.8% في الربع الأول من العام المالي الجاري، وأنه يُعد أعلى معدل نمو ربع سنوي على امتداد العقدين الماضيين، مقارنة بمعدل نمو 0.7% خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021، مما يؤكد تحسن أداء الاقتصاد، والاتجاه نحو التعافي من جائحة “كورونا”. وأضافت وزيرة التخطيط أنه من المتوقع تواصُل ارتفاع معدل النمو السنوي ليتراوح بين 5.5% و5.7% بنهاية العام المالي الجاري، مدفوعا بالطفرة المُحققة في معدلات النمو بالربع الأول، ونوهت في السياق ذاته، إلى أن مختلف الأنشطة الاقتصادية نجحت في تحقيق معدلات نمو موجبة خلال الربع الأول.

الصندوق العربي للإنماء: سنزيد من دعم اقتصاد مصر وسنمول قريبا المشروعات الصغيرة والمتوسطة بـ 30 مليون دولار

نشرت جريدة المال أن بدر محمد السعد، رئيس مجلس إدارة “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي”، أعرب عن تطلعه لمزيد من الدعم للاقتصاد المصري، مؤكدا أنه سيتم التعاون مع أحد البنوك قريبا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 30 مليون دولار. وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر تربطها علاقة “شديدة التميز” مع الصندوق، وأننا نتطلع دائما لتنمية علاقاتنا مع الصندوق في ضوء العلاقات التاريخية الممتدة منذ عام 1974، مقدماً الشكر للصندوق على دوره البارز والمستمر في دعم المشروعات التنموية ذات الأولوية في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى