الاقتصاد الدولي

تباطؤ نشاط الأعمال في الولايات المتحدة بشكل معتدل في منتصف نوفمبر

الاقتصاد الدولي

تباطؤ نشاط الأعمال في الولايات المتحدة بشكل معتدل في منتصف نوفمبر 

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول تباطؤ نشاط الأعمال لأمريكي بشكل معتدل في نوفمبر وسط نقص العمالة وتأخر المواد الخام، مما ساهم في استمرار ارتفاع الأسعار في منتصف الربع الرابع. وقالت شركة البيانات “IHS Markit” يوم الثلاثاء إن مؤشر مديري المشتريات المركب في الولايات المتحدة- الذي يتتبع قطاعي التصنيع والخدمات- انخفض إلى قراءة 56.5 في منتصف نوفمبر من 57.6 في أكتوبر. تشير القراءة فوق 50 إلى النمو في القطاع الخاص.

وزارة الخزانة الأمريكية: شراء صناديق الاستثمار 18.193 مليار دولار سندات لمدة 10 سنوات في نوفمبر 

ونقلت فليب بورد (Flip Board) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة الخزانة الأمريكية يوم الاثنين أن مديري الاستثمار الكبار اشتروا 18.193 مليار دولار في مزاد سندات مدته 10 سنوات عُقِد في نوفمبر، مقارنة بنحو 19.895 مليار دولار اشتروها في الشهر السابق. في حين اشترى المستثمرون الأجانب- وهم مجموعة رئيسية أخرى من حاملي ديون الحكومة الأمريكية- 14.134 مليار دولار من أحدث معروض لمدة 10 سنوات، مقارنة بنحو 13.339 مليار دولار اشتروها في الشهر السابق، وفقًا لبيانات تخصيص مزاد وزارة الخزانة.

نمو منطقة اليورو في نوفمبر بشكل قوي على عكس التوقعات

أما بالنسبة إلى منطقة اليورو، نقلت يورو نيوز (Euro News) أنباء حول إظهار مسح يوم الثلاثاء أن نمو الأعمال في منطقة اليورو تسارع بشكل غير متوقع هذا الشهر، لكن من المرجح أن تؤثر الموجة الأخرى من الإصابات بفيروس كورونا والقيود الجديدة، بالإضافة إلى الضغوط الحالية في الأسعار، في توسع ديسمبر. وقفز مؤشر مديري المشتريات المركب لشركة “IHS Markit” إلى 55.8 في نوفمبر من 54.2 في أكتوبر.

نشاط الأعمال الفرنسي أقوى من المتوقع في نوفمبر 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توسع نشاط الأعمال الفرنسي بوتيرة أسرع من المتوقع في نوفمبر، حيث شهد قطاع الخدمات في ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو أسرع نمو له منذ ما يقرب من أربع سنوات. وقالت شركة تجميع البيانات “IHS Markit” يوم الثلاثاء إن مؤشر مديري المشتريات (PMI) لقطاع الخدمات الفرنسي في نوفمبر بلغ 58.2 نقطة، مرتفعًا من 56.6 في أكتوبر.

اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح: مستوى الأسعار في الصين مستقر ويمكن التحكم فيه

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أن الصين تتمتع بالثقة والقدرة على الحفاظ على استقرار الأسعار ضمن نطاق معقول على الرغم من احتمالية استمرار الضغط التضخمي المتوقع على مستوى العالم. وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين- وهو مقياس للتضخم- ارتفع بنسبة 1.5٪ على أساس سنوي في أكتوبر، ارتفاعا من 0.7٪ في سبتمبر.

منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة تخطط لإصدار سندات خضراء باليوان

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن مسؤول كبير أن حكومة منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة تخطط لإصدار سندات خضراء مقومة بالرنمينبي لتعزيز مكانة هونج كونج كمركز خارجي للرنمينبي ومركز مالي أخضر. وقال المحللون يوم الثلاثاء إن هذه الخطوة تظهر التعزيز القوي للمنطقة الإدارية الخاصة لتنمية التمويل الأخضر، وستشجع المزيد من المستثمرين من البر الرئيسي الصيني على إصدار سندات خضراء خارجية وتسريع البناء منخفض الكربون.

جولدمان ساكس: الهند ستنمو بنسبة 9.1٪ في 2022 

أما بالنسبة للهند، نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أن بنك جولدمان ساكس يرى أن الهند ستنمو بنسبة 9.1٪ في 2022 من 8٪ في العام الحالي. وأضافت شركة الوساطة العالمية العملاقة، في مذكرتها الأخيرة في 2022، أنها متفائلة بشأن الهند، بالنظر إلى إمكاناتها الكبيرة للتعافي من الوباء الذي ضرب الاقتصاد.

ارتفاع الصادرات الهندية بنسبة 18.8٪ لتصل إلى 20 مليار دولار حتى الآن في نوفمبر

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول ارتفاع صادرات الهند بنسبة 18.8٪ لتصل إلى 20.01 مليار دولار خلال الأسابيع الثلاثة من هذا الشهر (1-21 نوفمبر) بسبب النمو في قطاعات مثل المنتجات البترولية، والسلع الهندسية، والكيماويات، والأحجار الكريمة، والمجوهرات، وفقًا لبيانات وزارة التجارة في التقرير الأولي. إضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات أن الواردات خلال الفترة زادت بنسبة 45.34٪ لتصل إلى 35.11 مليار دولار مقابل 24.15 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى