الاقتصاد الدولي

تكلفة عشاء عيد الشكر في الولايات المتحدة ترتفع 14%

الاقتصاد الدولي

تكلفة عشاء عيد الشكر في الولايات المتحدة ترتفع 14% 

نقلت رويترز (Reuters) عن اتحاد مكتب المزارع الأمريكي أن عشاء عيد الشكر سيكلف المستهلكين الأمريكيين في المتوسط 14٪ زيادة هذا العام في أكبر زيادة سنوية منذ 31 عامًا، ولكن لا يزال بإمكان المتسوقين العثور على صفقات في متاجر البقالة.

الولايات المتحدة وتايوان تعقدان الجولة الثانية من الحوار الاقتصادي 

ونقلت سي إن بي سي (CNBC) عن وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة إن الولايات المتحدة وتايوان ستعقدان الأسبوع المقبل جلسة ثانية من الحوار الاقتصادي الذي بدأ العام الماضي في مواجهة الضغوط المتزايدة على الجزيرة من الصين. ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من اجتماع افتراضي بين الرئيس الأمريكي “جو بايدن” والزعيم الصيني “شي جين بينغ”. وبعد الاجتماع، حذر شي من أن أنصار استقلال تايوان في الولايات المتحدة “يلعبون بالنار”.

ثقة المستهلك المجري تنخفض مع ارتفاع التضخم

وفي المجر، نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول تراجع ثقة المستهلك المجري إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل، وفقًا لمسح أجراه مركز الأبحاث “GKI” يوم الاثنين، حيث أصبحت الأسر أكثر كآبة بشأن التوظيف والتوقعات المالية وسط ارتفاع في التضخم. وارتفع التضخم المجري إلى 6.5٪ سنويًا في أكتوبر، متجاوزًا التوقعات ومدفوعاً جزئيًا بالزيادة بنحو 30.7٪ في أسعار الوقود، مما دفع حكومة رئيس الوزراء “فيكتور أوربان” إلى فرض سقف سعر لمدة ثلاثة أشهر.

المملكة المتحدة تستضيف وزراء خارجية الدول السبع الكبرى والتنمية يومي 10 و12 ديسمبر

ونقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) يوم الاثنين أن بريطانيا ستستضيف وزراء الخارجية والتنمية من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في قمة في ليفربول في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن القمة ستتناول قضايا من بينها المرونة الاقتصادية بعد كورونا والصحة العالمية وحقوق الإنسان. وأضافت أن من بين الوزراء الذين من المقرر أن يحضروا وزراء من ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، مضيفة أن هذه هي أول مشاركة لدول الآسيان في قمة وزراء خارجية مجموعة السبع وهذا يعكس الميل المتزايد للمملكة المتحدة للهند والمحيط الهادئ.

ارتفاع إنتاج الصين من النفط الخام بنسبة 3٪ في أكتوبر

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول توضيح بيانات رسمية أن إنتاج الصين من النفط الخام ارتفع بنسبة 3٪ على أساس سنوي إلى 16.83 مليون طن في أكتوبر. وارتفع الحجم بنسبة 4.5٪ عن مستوى عام 2019، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء. إضافة إلى ذلك، قالت مصلحة الدولة للإحصاء إن إنتاج البلاد من النفط الخام في الأشهر العشرة الأولى بلغ 166.19 مليون طن، بزيادة بنسبة 2.5٪ على أساس سنوي.

قطاع المنسوجات الصيني يشهد توسعا مطردا في الفترة من يناير إلى سبتمبر

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات من وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات أن صناعة الغزل والنسيج في الصين شهدت توسعا مطردا في الأرباع الثلاثة الأولى من العام. وارتفعت القيمة المضافة لشركات النسيج التي يبلغ دخلها التشغيلي السنوي 20 مليون يوان على الأقل (حوالي 3.13 مليون دولار) بنسبة 6.3٪ على أساس سنوي، وفقًا لوزارة الصناعة والتجارة. إضافة إلى ذلك، حققت الشركات أرباحا تصل إلى 171.1 مليار يوان، بزيادة بنسبة 31.7٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. علاوة على ذلك، توسعت إيرادات التشغيل المجمعة بنسبة 15.6٪ على أساس سنوي لتصل إلى حوالي 3.67 تريليون يوان.

البنك المركزي الهندي يرفع توقعاته لإجمالي الناتج المحلي إلى نطاق 9.3٪ – 9.6٪ للسنة المالية 2022

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت ذا هِندو (The Hindu) أنباء حول قيام البنك المركزى الهندى بمراجعة توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للهند صعودًا إلى نطاق يتراوح بين 9.3٪ – 9.6٪ للسنة المالية 22 حيث سجلت الدولة زيادة بنسبة 11٪ فقط في حالات الجائحة خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر (الربع الثالث) من عام 2021، وهي ثاني أدنى مستوى بين الدول الأكثر تضررًا البالغ عددهم 15 دولة.

الحكومة ستتجاوز هدف تحصيل الضرائب للسنة المالية 2022 

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أن مع اقتراب صافي تحصيل الضرائب المباشرة حتى أكتوبر من 6 كرور روبية ومتوسط ضريبة السلع والخدمات الشهرية على الأرجح حوالي 1.15 كرور روبية في هذه السنة المالية، فإن صندوق تحصيل الضرائب الحكومي سيتجاوز تقديرات الميزانية لهذا العام المالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى