الاقتصاد المصري

مصر تتسلم رئاسة الكوميسا حتى 2025

مصر تتسلم رئاسة الكوميسا حتى 2025

نشرت جريدة الأهرام أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت أن فعاليات قمة تجمع السوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا «الكوميسا 21» ستشهد تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر للكوميسا من رئيس دولة مدغشقر. وأضافت جامع، في مؤتمر صحفي، أن الرئيس السيسي سوف يطلق أيضا استراتيجية الكوميسا متوسطة المدى 2021-2025، في ظل رئاسته للتجمع.

مصر تستحوذ على النصيب الأكبر من إجمالي صادرات الكوميسا بنسبة 20% خلال 2020‎

نشر اليوم السابع أن نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أعلنت أن العاصمة الإدارية الجديدة ستستضيف قمة الكوميسا الحادية والعشرين يوم الثلاثاء المقبل وذلك بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الافريقية، مشيرة إلى أن مصر تستحوذ على نسبة 20% من حجم الصادرات داخل الكوميسا وقالت الوزيرة إن القمة ستعقد تحت شعار “تعزيز القدرة على الصمود من خلال التكامل الرقمي الاقتصادي الاستراتيجي” بهدف تشجيع استخدام أدوات الاقتصاد الرقمي لتيسير ممارسة الأعمال داخل تجمع الكوميسا وتعزيز قدرة الدول أعضاء التجمع البالغ عددها 21 دولة على الصمود لمواجهة التداعيات السلبية لجائحة كورونا على اقتصاداتها.

البترول: تنفيذ مشروع لتوصيل الغاز الطبيعي للعلمين الجديدة والساحل الشمالي

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، تنفذ عددا من المشروعات، للتوسع في نقل وإمداد الغاز الطبيعي للمدن عبر خطوط الأنابيب ومشروعات دعم البنية الأساسية للشبكة، منها مشروع خط غاز العامرية / العلمين بطول 120 كم لبدء توصيل الغاز لمناطق الساحل الشمالي حتى مدينة العلمين الجديدة، إلى جانب مشروع خط التينة غرب / ميت نما بطول 170 كم للحفاظ على إمدادات الغاز بالمعدلات المطلوبة، ومشروع توسعات محطة ضواغط دهشور في إطار زيادة كميات الغاز المتدفقة إلى مناطق الصعيد. جاء ذلك خلال تفقد وزير البترول والثروة المعدنية، للمركز القومي للتحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية بالقاهرة الجديدة، والذي تقوم بتشغيله شركة “جاسكو”.

البنك الدولي: 9.7% نموا متوقعا في التحويلات للشرق الأوسط لتصل إلى 62 مليار دولار خلال 2021

نشرت جريدة المال أن البنك الدولي توقع أن تنمو التحويلات إلى البلدان النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة تقدر بنحو 9.7% في عام 2021 لتصل إلى 62 مليار دولار، مدعومة بعودة النمو في البلدان المضيفة في الاتحاد الأوروبي (لاسيما فرنسا وإسبانيا)، والزيادة في أسعار النفط العالمية التي أثرت تأثيراً إيجابا على دول مجلس التعاون الخليجي. وأرجع البنك الدولي في تقرير أصدره مؤخرا الفضل في هذه الزيادة إلى التحسن القوي الذي شهدته التدفقات الوافدة إلى مصر (12.6% إلى 33 مليار دولار) والمغرب (25% إلى 9.3 مليارات دولار)، والهجرة العائدة والهجرة العابرة على التوالي، ولعب ذلك دورا مهما في تحقيق هذه النتائج الإيجابية.

ثالث أغنى رجل في مصر يتوقع ارتفاع أسعار العقارات 2022

نشرت جريدة الوطن أن توقعات العديد من المطورين العقاريين، اختلفت بشأن نسبة الزيادة المتوقعة في أسعار العقارات للفترة المقبلة، تحديداً مع مطلع عام 2022، وإن اتفقوا جميعاً على أن الأسعار سترتفع، حيث تراوحت تقديراتهم بين 7% التي تعبر عن رأي طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، وبين 12% التي يتبناها ثالث أغنى رجل في مصر، وهو رجل الأعمال المعروف ياسين منصور. «منصور» الذي صنفته «فوربس»، كثالث أغنى رجل في مصر والـ 18 أفريقياً، قال إنه يتوقع زيادة أسعار العقارات في مصر بين 10 و12% في 2022.

الرقابة المالية تصدر ضوابط تأسيس ومزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية اصدر القرارين رقمي ( 171)  لسنة 2021 والمتضمن القواعد المنظمة لمزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ والمعروفة ب SPAC، و(172) لسنة 2021 والمتضمن إجراء تعديل على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه-الأخير- واطلاعه على أفضل الممارسات الدولية لتلك النوعية من الشركات ودراستها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وسنغافورة، والسويد، وماليزيا، وهونج كونج، وذلك لإدخال المبادرة التي أطلقتها الهيئة في بداية الشهر الجاري حيز التنفيذ بإتاحة وسيلة تمويل مستحدثة في السوق المصري أمام الشركات الناشئة وبصفة خاصة في مجال التكنولوجيا، والابتكارات، والتقنيات الرقمية  والسماح بتأسيس الشركات ذات غرض الاستحواذ كشركة ذات رأس المال المخاطر وفقا للمادة (27) من قانون سوق رأس المال رقم (95) لسنة 1992 وتعديلاته.

مصر.. بدء تطبيق المرحلة الخامسة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 ديسمبر

نشر موقع مباشر مصر أن رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، قال إن إجمالي عدد الشركات التي قامت برفع الوثائق الإلكترونية على بيئة التشغيل الفعلي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمراحلها الخمس، بلغ ما يزيد على 4239 شركة. وأوضح عبد القادر أن أكثر من 82 مليون فاتورة إلكترونية تم إرسالها على المنظومة منذ بداية تفعيلها حتى الآن. وأشار إلى أنه قد بلغ عدد الممولين المسجلين على منظومة الفاتورة الإلكترونية طواعيةً؛ أي بدون قرارات إلزام (12800) ممول، كما بلغ عدد الممولين الذين أرسلوا وثائق على المنظومة طواعيةً؛ أي خارج قرارات الإلزام 531 ممولاً. ولفت عبد القادر إلى بدء تطبيق المرحلة الرابعة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 سبتمبر الماضي، بالتطبيق على كافة الشركات المسجلة بمركز متوسطي الممولين (القاهرة)، ومركز كبار ممولي المهن الحرة (بمدينة نصر)، وأيضاً بدء تطبيق المرحلة الخامسة للمنظومة في 15 ديسمبر 2021 بالتطبيق على عدد (3738) من الشركات المسجلة في مأموريتي الاستثمار والمساهمة بالقاهرة.

المشاط تستعرض تجربة مصر لمطابقة التمويلات الإنمائية مع أهداف التنمية المستدامة

نشر موقع مباشر مصر أن رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، التقت مع جراسا فو وزيرة البيئة والاستدامة بدولة سنغافورة، وذلك ضمن اللقاءات التي عقدتها خلال مشاركتها في فعاليات منتدى بلومبيرج للاقتصاديات الجديدة، الذي انعقد في سنغافورة خلال الفترة من 16-19 نوفمبر الجاري، حيث تناول اللقاء الجهود الدولية لتعزيز آليات تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفرص التعاون المستقبلية. وسلطت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، الضوء على تجربة مصر لمطابقة التمويلات الإنمائية مع الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، والتي عززت من مبادئ الشفافية والحوكمة في رصد أثر التمويل الإنمائي في دعم جهود الدولة لتحقيق الأجندة الأممية 2030، ووضع الأولويات المستقبلية بدقة أثناء تنفيذ الشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من ناحيتها، أبدت وزيرة البيئة والاستدامة بدولة سنغافورة، تطلعها للعمل المشترك مع مصر في دعم جهود تحقيق التنمية، وتعزيز آليات مشاركة القطاع الخاص في المجالات ذات الأولوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى