الاقتصاد المصري

وزيرة التعاون الدولي تناقش أولويات المرحلة الثالثة لمشروع شبكة مصر للتنمية المتكاملة

وزيرة التعاون الدولي تناقش أولويات المرحلة الثالثة لمشروع شبكة مصر للتنمية المتكاملة

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة شبكة مصر للتنمية المتكاملة، ترأست الاجتماع التشاوري، لمناقشة الأنشطة المخططة وأولويات المرحلة الثالثة من مشروع شبكة مصر للتنمية المتكاملة للفترة من 2022-2026، الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة التعاون الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لدعم جهود الحكومة التنموية في مختلف القطاعات وتعزيز الإجراءات التي تقوم بها الدولة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وفقًا للأولويات الوطنية. وفي كلمتها قالت الدكتورة رانيا المشاط، إن المشروع الذي انطلق عام 2012 حقق العديد من المنجزات التنموية من خلال العمل المشترك مع نحو 75 منظمة غير حكومية لخلق نموذج متكامل لتطوير بعض قرى الريف المصري، مشيرة إلى أنه تم  تنفيذ عدد من المشروعات في نحو 70 قرية ووصل لأكثر من 100 ألف مستفيد بشكل مباشر وغير مباشر، وعزز تحقيق التقدم في تنفيذ نحو 9 من أهداف التنمية المستدامة، من خلال العديد من التدخلات من بينها الارتقاء بالخدمات الأساسية، وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، والتنمية الزراعية المستدامة، ودعم سياسات الاستثمار ونشر المعرفة.

«النواب» يؤجل مناقشة المادة الأولى من قانون مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية

نشرت جريدة المال أن مجلس النواب قرر في جلسته العامة، برئاسة المستشار حنفي جبالي، تأجيل إعادة المداولة على المادة الأولي من مواد الإصدار بمشروع قانون “تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2010” لمزيد من البحث والدراسة. وتقدمت الحكومة بإعادة المداولة على مادة الإصدار من مشروع القانون، لإضافة الأخذ برأي وزارة المالية في المشروعات التي يقررها مجلس الوزراء. وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال الجلسة العامة، أن أخذ رأي وزارة المالية يعني تقديم دراسة وبيان توضيحي عن الالتزامات التي تقع على عاتق الخزانة العامة للدولة. وأضاف أن أخذ الرأي ضرورة حتى تتمكن الخزانة من الالتزام بما يتم إقراره من مشروعات. فيما طالب النائب ضياء الدين داوود عضو مجلس النواب، بتأجيل مناقشة المادة لمزيد من الدراسة، مؤكدا أنها تمنح وزارة المالية المزيد من الصلاحيات لذا فتستلزم الدراسة والتأني في المناقشة.

3.1  مليار دولار صادرات مصر الغذائية خلال 9 أشهر

نشر موقع مباشر مصر أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية المصرية، ارتفعت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، بنحو 18%، بما يعادل472 مليون دولار، لتسجل ما قيمته 3.136 مليار دولار مقابل 2.663 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020، والتي بلغت 2663 مليون دولار. وأشار التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إلى أن صادرات شهر مارس 2021 تعد أعلى قيمة لصادرات الفترة من يناير إلى سبتمبر من عام 2021 بقيمة بلغت 386 مليون دولار، كما حققت الصادرات خلال شهر مايو والتي بلغت 357 مليون دولار أعلى نسبة نمو في القيمة خلال نفس الفترة بنسبة نمو 49% مقارنة بصادرات مايو 2020، وبلغت صادرات شهر سبتمبر 2021 نحو 330 مليون دولار بنسبة نمو 7%. وقد احتلت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من عام 2021 بقيمة 1.686 مليار دولار مستحوذة على 54% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 17% وقيمة نمو بلغت 239 مليون دولار، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 492 مليون دولار محقق نسبة نمو 33% مستحوذة 16% من إجمالي الصادرات.

رفع رسوم الحماية على البليت والحديد والألمنيوم المستورد

نشرت جريدة الوفد أن الحكومة ممثله في وزارة الصناعة والتجارة قررت رفع رسوم الحماية من على البليت وحديد التسليح ومنتجات الالمونيوم المستورد على أن يبدأ سريان القرار فور نشره بالجريدة الرسمية. وارجعت وزارة الصناعة القرار إلى ارتفاع أسعار الطاقة عالميا، وكذا السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج، بالإضافة الى صعود أسعار الشحن   بشكل كبير الأمر الذي يؤثر سلبا على الصناعة المحلية والتصدير للأسواق الخارجية. يذكر أن منتجات الصلب المصرية كانت قد حققت على مدار العشرة أشهر الماضية من العام الحالي معدلات كبيره في التصدير مقارنة بالعديد من القطاعات الصناعية الأخرى رغم الأعباء الكبيرة التي يتحملها المنتجون.

بنك ناصر يقدم قرض لتأثيث شقة الزوجية للمخطوبين أو المتزوجين

نشرت جريدة الوطن أن بنك ناصر الاجتماعي قدم مشروع تمويل تأثيث شقة زوجية للحصول على قرض يتم سداده على 10 سنوات واحتساب العائد 8.5%، ويهدف إلى المساعدة في إتمام تجهيز عش الزوجية للمتزوجين حديثًا على ألا يتعدى تاريخ وثيقة الزواج أو محضر الخطبة 7 سنوات، ويتم تقديم المنحة المالية إلى موظفي الحكومة من القطاع العام وأصحاب المعاشات وورثه المعاشات وأصحاب الأوعية الادخارية.  ويتم حساب نسبه 1,5% مصاريف إداري من قيمة التمويل وتسدد نقدا قبل المنح

وزير قطاع الأعمال: تصنيع أول نموذج ميكروباص كهربائي خلال عام بمكون محلي 80%

نشرت جريدة الشروق أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، شهد توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة الهندسية لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية (إحدى شركات الوزارة) وشركة “برايت سكايز” المصرية، لتطوير تكنولوجيا التحكم في إدارة تشغيل المركبات بالطاقة الكهربائية. وأكدت الوزارة أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحول إلى استخدام المركبات التي تعمل بالطاقة النظيفة وخاصة الكهرباء وتوطين هذه الصناعة الهامة في مصر. وقال الوزير، إن التعاون مع شركة “برايت سكايز” يعكس حرص الدولة على تعظيم المشاركات مع القطاع الخاص وخصوصاً فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة في ضوء التوجه العالمي والتطور الذي يشهده مجال صناعة السيارات الكهربائية، بهدف مواكبة التقدم في هذه الصناعة وزيادة نسبة المكون المحلي وتوطين التكنولوجيا في مصر.

ارتفاع صادرات الدول العربية من الغاز بفضـل تنامى صـادرات الإمارات والجزائر ومصـر

نشر اليوم السابع أن الدول العربية حافظت على مستويات مرتفعة من صـادرات الغاز الطبيعي المسـال خلال الربع الثالث من عام 2021، بعد الأداء الاسـتثنائي الذي حققته خلال الربع الأول والربع الثاني، حيث بلغ إجمالي صـادراتها نحو 26.5 مليون طن مقابل 25.7 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2020، بنسبة نمو على أسـاس سـنوي بلغت حوالي 3.2 %، لكنه أقل من النمو الذي تحقق في الربع الثاني والذي بلغ حوالي 11.1 %. وذلك وفقا لتقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الربع الثالث من عام 2021. وأشار التقرير الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك ” إلى أن هذا المستوى المرتفع من الصـادرات جاء، رغم التراجع الذي شهدته صـادرات دولة قطر، بفضـل تنامي الصـادرات من دولة الإمارات العربية المتحدة، والجمهورية الجزائرية، وجمهورية مصـر العربية، مع استمرار تشغيل محطات الإسـالة في سلطنة عمان بكامل طاقاتها الإنتاجية، وتابع التقرير، أن استحوذت صادرات الدول العربية مجتمعة على حصة سـوقية عالمية بلغت قرابة 29.1%.

تقرير دولي: مصر ستحقق رقما قياسيا في صادرات الغاز المسال بنهاية العام

 نشرت جريدة المال أن تقرير لمنظمة الأوابك (OAPEC) كشف أنه من المتوقع أن تحقق مصر رقما قياسيا في صادرات الغاز الطبيعي المسال بنهاية 2021. وذكر التقرير إلى أن ذلك يأتي نتيجة استئناف نشاط التصدير بهذه الوتيرة العالية بعد نمو الإنتاج المحلي وتحقيق عدة اكتشافات للغاز والإسراع بتنميتها وفي مقدمتها حقل ظهر وحقل أتول. وذكر التقرير أن المنظمة كشفت في تقرير لها في أغسطس الماضي، أن صادرات مصر من الغاز الطبيعي بلغت نحو 1.4 مليون طن خلال الربع الثاني من العام الحالي. وأشارت المنظمة إلى أن الربع الثاني من 2021 شهد تصدير نحو 7 شحنات من الغاز الطبيعي المسال من مجمع دمياط بإجمالي 0.63 مليون طن، مقابل 5 شحنات تم تحميلها خلال الربع الأول من 2021 بإجمالي 0.3 مليون طن. وفي مقارنة بين مصر وعدد من الدول في صادرات الغاز المسال في المنطقة العربية، فقد زادت كميات الغاز المصري المصدرة خلال الربع الثالث للعام الجاري بنسبة 900% عن الربع المماثل للعام الماضي، بينما كانت الزيادة في الإمارات بنسبة 7%، عمان بنسبة 19% والجزائر بنسبة 6.1%.

مصلحة الضرائب: تعديلات ضريبة التصرفات العقارية تمنح تيسيرات غير محدودة

نشرت جريدة الوطن أن طلعت عبد السلام، مدير المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، قال إن كل ما قيل حول تطبيق ضريبة التصرفات العقارية الخاصة، مجرد مشروع قانون فقط، وسيعرض على مجلس النواب ليحظى بالموافقة أو الرفض. وأضاف «عبد السلام»، أن كل التعديلات الأخيرة، لن يتم تطبيقها، ولن يتم مطالبة الممول بالضريبة إلا مع بداية العمل بتعديل قانون الشهر العقاري. وتابع: «الالتزام بعد موافقة مجلس النواب وتيسيرات مشروع القانون منحت تيسيرات تخاطب كل طبقات المجتمع المصري من أصحاب العقارات لتسجيلها».

مصلحة الضرائب: ضريبة التصرفات العقارية لا تسري على القرى

نشرت جريدة الشروق أن طلعت عبد السلام، مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، قال إن ضريبة التصرفات العقارية لا تسري على القرى، مشيرًا إلى أن مشروع القانون المقدم من الحكومة يخاطب الغالبية العظمى من أصحاب العقارات في مصر. وأضاف عبد السلام، أن التعديلات الجديدة منحت تيسيرات للمشتري ومميزات للبائع، موضحًا أن التسهيلات المقدمة للمشتري تتضمن منع الربط بين سداد التصرفات العقارية وإجراءات التسجيل في الشهر العقاري. وأشار إلى أن التسهيلات تشمل الفصل ما بين سداد الضريبة العقارية وإدخال المرافق، قائلًا إن الحكومة تحقق أكثر من هدف من مشروع القانون تشمل تقنين الملكية العقارية وإحداث نقلة في تلك المسألة. ولفت مدير المكتب الفني لرئيس مصلحة الضرائب، إلى أن المشروع يستهدف تخفيف العبء عن أصحاب العقارات ما قبل 2013، مؤكدًا أن تطبيق التعديلات الواردة بالمشروع يؤدي إلى نقلة في هذا المجال.

رئيس الوزراء: خطط التحفيز ستدعم تنافسية سوق الأوراق المالية المصري

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، قال إن حزمة المحفزات التي تم الإعلان عنها مؤخراً لدعم سوق الأوراق المالية والعمل ستساعد على تحسين بيئة الاستثمار والأعمال. وأكد رئيس الوزراء خلال اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، أنه سيكون لتلك المحفزات دور في دعم قدرات وتنافسية سوق الأوراق المالية المصري، ومساعدته على تحقيق النمو على كافة المستويات، وذلك بما يدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وينعكس على وضع السوق في المؤشرات العالمية، ويسهم في زيادة قدرته على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية. كما تم خلال الاجتماع، استعراض خطة برنامج طروحات الشركات في البورصة.

“المجموعة الاقتصادية” تستعرض دراسة لتعزيز دور القطاع الخاص بالاقتصاد المصري

نشر موقع مباشر مصر أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أكد إن الحكومة ستستمر في دعم ومساندة القطاع الخاص، فهدفنا هو إتاحة المجال له للمشاركة بشكل أكبر في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية، التي يتم إقامتها خلال هذه المرحلة. وأشار رئيس الوزراء خلال اجتماع المجموعة الوزارية الاقتصادية، إلى الدراسة المهمة، التي أعدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، تتضمن المزيد من الخطوات والإجراءات التي من شأنها تعزيز توجه الدولة نحو دعم ومساندة القطاع الخاص، مكلفاً الوزارات المعنية بمراجعة هذه الدراسة، ووضع الملاحظات لمناقشتها في اجتماعات تالية؛ تمهيداً لعرضها على رئيس الجمهورية، ثم الإعلان عن رؤية الدولة المتكاملة لدعم ومساندة القطاع الخاص بنهاية العام الجاري. وأشار إلى أن الدراسة تستهدف وضع استراتيجية متكاملة لتمكين القطاع الخاص وتعزيز دوره في الاقتصاد المصري، وذلك من خلال إطار عمل يعتمد على بحث سبل تعزيز وتمكين القطاع الخاص من واقع الخبرة الدولية، ووضع استراتيجية تمكين القطاع الخاص في القطاعات الاقتصادية، إلى جانب وضع إطار تمكين القطاع الخاص وتعزيز دوره في الاقتصاد المصري. وتناولت الدراسة الملامح الرئيسية للقطاع الخاص المصري وقدراته على المساهمة في الاقتصاد، وتوصلت الدراسة، بناءً على البيانات والمؤشرات الاقتصادية، إلى أنه وعلى الرغم من كبر حجم القطاع الخاص المصري؛ حيث يساهم بنحو (72%) من الناتج المحلي، ويستوعب حوالي (78.4%) من العمالة إلا أنه قطاع يواجه تحديات هيكلية تحد من قدرته على دفع التنمية على النحو الأمثل.

التخطيط: مؤشرات الاقتصاد الإيجابية تحققت بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني

نشرت جريدة الاهرام أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، قالت إن المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري التي تحققت رغم جائحة كوفيد 19، تعد بداية لمسيرة طويلة من العمل الجاد تدعمه إرادة حقيقية للمضي قدمًا لاستكمال هذه الجهود والنجاحات، والتي لم تكن لتتحقق دون وجود شراكة فاعلة بين كل الأطراف من الحكومة، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، وجميع شركاء التنمية. جاء ذلك خلال مشاركتها في الحفل السنوي لتوزيع جوائز مؤسسة كيميت بطرس غالي للسلام والمعرفة، مؤكدة اتفاق رؤية المؤسسة وأهدافها السامية مع جهود الدولة المصرية لتعزيز المعرفة والارتقاء بالعنصر البشري وتحفيز الابتكار، كما أنها تدعم الخطوات الجادة التي تبذلها الدولة للتحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتطوير البنية التحتية الرقمية، وتعزيز الروابط بين التعليم والبحث العلمي؛ حيث تمثّل كل هذه الأهداف ركيزة أساسية لجهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في إطار رؤية مصر 2030.

تشمل ضوابط تشكيل مجالس الإدارة.. المركزي يجري تعديلات على تعليمات حوكمة البنوك

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي المصري اجرى تعديلات على بعض بنود تعليمات حوكمة البنوك الصادرة بتاريخ 23 أغسطس 2011 تناولت تشكيل مجالس إدارة البنوك وضرورة وجود عدد ملائم من الأعضاء المؤهلين لمناصبهم مع مراعاة التنوع المناسب في القدرات والمهارات والخبرات والمعرفة. وأشارت التعليمات إلى أهمية تحقيق التوازن والاستقلالية بين أعضاء المجلس التنفيذيين وغير التنفيذيين وكذلك الأعضاء غير التنفيذيين المستقلين، مع مراعاة أن يكون أغلبية أعضاء المجلس من غير التنفيذيين. وتنص التعديلات على أن يتكون مجلس إدارة البنك من عدد ملائم من الأعضاء المؤهلين لمناصبهم كأعضاء في مجلس الإدارة أو اللجان المنبثقة منه ولديهم الفهم الكافي لمهامهم مع التنوع المناسب في القدرات والمهارات والخبرات والمعرفة والفئة العمرية، ويراعى وجود عضو مجلس إدارة لتمثيل الأقلية من المساهمين إذا كان إجمالي مساهماتهم يمثل 5% أو أكثر من إجمالي المساهمات، كما يراعي ألا يقل تمثيل المرأة في مجلس إدارة البنك عن عضوتين على الأقل. وأضافت أن مجلس إدارة لتمثيل الأقلية من المساهمين إذا كان إجمالي مساهماتهم يمثل 5% أو أكثر من إجمالي المساهمات، كما يراعى الا يقل تمثيل المرأة في مجلس إدارة البنك عن عضوتين على الأقل”.

جهاز الإحصاء: معدل البطالة 7.5 ٪ خلال الربع الثالث لعام 2021

نشر اليوم السابع أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن نتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (يوليو – سبتمبر) لعام 2021، حيث بلغ معدل البطالة 7.5٪ من إجمالي قوة العمل مقابل 7.3٪ في الربع السابق من عام 2021 وبارتفاع قدره   2, ٪عن كلا من الربع السابق والربع المماثل من العام السابق. وسجل تقدير حجم قوة العمل 29,380 مليون فرد مقابل 29,115مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع مقدارها9, ٪ وقد بلغت قوة العمل في الحضر 13,187 مليون فرد بينما بلغت في الريف 16,193 مليون فرد. أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل للذكور 24,277 مليون فرد بينما بلغت للإناث 5,103مليون فرد. ويرجع سبب ذلك الارتفاع الي تدفق الخريجين الجدد خلال شهري (أغسطس وسبتمبر) الي سوق العمل حيث ادي الي زيادة المتعطلين في هذا الربع مما ادي الي زيادة قوة العمل. 

وزير المالية: الحكومة ماضية بخطى ثابتة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية

نشرت جريدة الوطن أن وزير المالية دكتور محمد معيط، أكد خلال لقائه بالسفير الفرنسي بالقاهرة، على مضي الحكومة المصرية بخطى ثابتة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، باعتباره امتدادًا لما حققته مصر من نجاح في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي. وأضاف «معيط»، أن ذلك انعكس إيجابيًا في مؤشرات الأداء المالي والاقتصادي، على نحو أشادت به مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية. ولفت الوزير إلى استهداف البلاد تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد المصري من خلال تنمية القطاعات الحيوية، مثل الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات؛ بما يسهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج وتشجيع الصناعة الوطنية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير فرص العمل.

«الإفريقي للتصدير»: تسهيل المدفوعات بالعملات الوطنية يوفر 300 مليون دولار سنويًا

نشرت جريدة الوفد أن رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، بنديكت أوراما، أعلن عن إطلاق نظام الدفع والتسوية لعموم القارة لتسهيل المدفوعات عبر الحدود بالعملات الوطنية، موضحًا أن هذا البرنامج قد يوفر للقارة أكثر من 300 مليون دولار أمريكي من تكلفة العبور سنويًا، ومعها يمكن نقل البضائع من كيب تاون إلى القاهرة مثلًا بسلاسة، مما يوفر الوقت والتكاليف. وقال أوراما، إن النظام، الذي أُطلِق بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والذي يخضع للتجريب حاليًا في المنطقة النقدية لغرب إفريقيا «WAMZ»، سيعمل على تعزيز العملات الوطنية، ودمج البنية التحتية للمدفوعات في إفريقيا، وتوفير حوالي 5 مليارات دولار من رسوم التحويل للقارة، حيث تم تحويل جزء كبير من التجارة بعيدًا عن القارة بسبب مشكلات العملة.

اتحاد عمال مصر: الربط الإلكتروني مع السعودية يقضي على عقود العمل الوهمية

نشر موقع مباشر أن خالد عيش نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وعضو مجلس الشيوخ، أكد أن الربط الإلكتروني بين وزارتي القوى العاملة المصرية ونظيرتها السعودية يقضي على عقود العمل الوهمية، ويحمي العمالة المصرية من كافة أشكال النصب، كما يحقق لها الأمان الوظيفي داخل المملكة العربية السعودية.  وأضاف أن اتجاه الدولة المصرية خلال هذه الفترة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من استراتيجية حقوق الإنسان وتقرير للتنمية البشرية ومبادرات حياة كريمة والرقمنة وغيرها تتماشى معها الخطوات التي تتبعها وزارة القوى العاملة من خلال خطة على أرض الواقع لحماية العمالة المصرية بالخارج وتقنين أوضاعها وتدريبها بحيث تكون مؤهلة للعمل خارج البلاد، فضلاً عن إعداد دراسات مستمرة لسوق العمل الخارج، وهو ما يحدث بالفعل من جانب الوزارة؛ وذلك في إطار الربط الإلكتروني مع البلدان العربية.

مدبولي يتابع مشروعات إعادة إحياء القاهرة التاريخية و”سكن لكل المصريين”

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة موقف مشروعات إعادة إحياء القاهرة التاريخية، حيث أشار إلى أن التنفيذ يركز بشكل مبدئي على 5 مناطق رئيسية ذات أولوية، هي: المنطقة المحيطة بمسجد الحاكم بأمر الله، ومنطقة جنوب باب زويلة، ومنطقة حارة الروم وباب زويلة، والمنطقة المحيطة بمسجد الحسين، ومنطقة درب اللبانة، بحسب بيان اليوم. واستعرض إيهاب الفار موقف إخلاء الأراضي الفضاء والمباني الخربة بمنطقة التطوير، حيث أوضح أنه فيما يتعلق بموقف الأراضي الفضاء، فقد تم التسليم وبدء العمل في 6 قطع أراض.

الحكومة: مصر تعلن خلوها من المناطق غير الآمنة نهاية 2021.. وغير المخططة 2030 

نشرت جريدة المال أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نشر تقريرًا يؤكد فيها أن الجمهورية الجديدة ستكون خالية من المناطق العشوائية مع إعلان مصر خلوها من المناطق غير الآمنة نهاية 2021، ومن المناطق غير المخططة في 2030، في إطار جهود توفير سكن آمن وكريم لكل المصريين. وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن القضاء على العشوائيات وتوفير حياة كريمة للمواطنين يظل على رأس أولويات الدولة والأهداف التي تسعى لتحقيقها في إطار مساعيها الدؤوبة لرفع مستوى المعيشة وتوفير كل الخدمات الأساسية باعتبارها حقًّا لكل مواطن. وذكر التقرير أن 1.2 مليون مواطن مستفيد من تطوير المناطق غير الآمنة التي بلغ عددها 357 منطقة بـ 25 محافظة، بإجمالي 246 ألف وحدة سكنية.

وزيرة التجارة: المنتجات المصرية تمتلك فرصا كبيرة للنفاذ لأسواق أفريقيا

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت أن المنتجات المصرية تمتلك فرصا كبيرة، للنفاذ إلى أسواق دول القارة السمراء، خاصة في ظل إقبال المستهلك الإفريقي عليها لجودتها، وسعرها التنافسي، مشيرة إلى أن الاتفاقيات التجارية التي ترتبط بها مصر مع التكتلات الأفريقية مثل الكوميسا، والاتفاقية القارية AF CFTA تتيح مزايا تفضيلية للمنتج المصري للتواجد في هذه الأسواق. جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قامت بها الوزيرة داخل الجناح المصري المشارك بمعرض التجارة البينية الأفريقية والمقام بمدينة ديربان بجنوب إفريقيا خلال الفترة من 15الى 21 نوفمبر الجاري بمشاركة 24 دولة إفريقية.

مدبولي: مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية يعزز جهود الدولة بملف التحول الرقمي والشمول المالي

نشرت جريدة اموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقى باللواء سامح العكاري، رئيس مجلس إدارة مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، لمتابعة موقف عمل المجمع. وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء، أن مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية يحظى باهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كونه يساهم في دعم وتعزيز جهود الدولة في ملف التحول الرقمي، والشمول المالي، وتنفيذ المزيد من المشروعات الرقمية، التي تساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال قواعد بيانات سليمة ومؤمنة. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة التعاون الكامل بين الوزارات وأجهزة الدولة المختلفة مع المجمع، بما يسهم في تحقيق تقدم ملحوظ في ملف التحول الرقمي والشمول المالي.

وزير المالية: 1.108 تريليون جنيه إجمالي الإيرادات في حساب ختامي موازنة 2021/2020

نشرت جريدة اموال الغد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن إجمالي الإيرادات في الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021، هو 1.108 تريليون جنيه. وقال وزير المالية إن إجمالي حصيلة الضرائب في الإيرادات بلغت 834 مليار جنيه بما فيها ضرائب وجمارك، وهي أعلى من حصيلة السنة السابقة التي كانت تبلغ 736.9 مليار جنيه، متابعا: “دائما إيراداتنا تنمو أكبر من مصروفاتنا، ونسبة زيادة الإيرادات الأخرى عن السنة السابقة 17.3 %، حيث إن نسبة الإيرادات بالنسبة للناتج المحلى زادت”. وأضاف معيط، أن حصيلة الضريبة على الدخل 418 مليار جنيه، أكبر من السنة السابقة بمعدل نمو 9.3 %، وحصيلة ضريبة القيمة المضافة 339 مليار جنيه بنسبة نمو 15.5 %، عن السنة السابقة.

وزير التموين: زيادة المخزون الاستراتيجي من الدقيق في المحافظات الساحلية

نشرت جريدة الأهرام أن أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة قال إن الدكتور على المصيلحى- وزير التموين والتجارة الداخلية ـ يتابع ‏يوميا مع مديري المديريات بالمحافظات الساحلية المخزون الاستراتيجي من ‏السلع تحسبا للأمطار التي سوف تتعرض لها تلك المحافظات. وأضاف كمال أن وزير التموين والتجارة الداخلية قد وجه ‏بزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع التي تصرف على بطاقة الدعم لأكثر ‏من ثلاثة أشهر وضخ كميات كبيرة من الدقيق الذي يصرف على بطاقة ‏الدعم. وأشار كمال أن الوزير تلقى تقريراً من مديرية ‏تموين البحر الأحمر حول الموقف من توافر الدقيق وأفاد التقرير الوارد إلى ‏سيادته إلى توافر الدقيق بكل مخبز يتعدى الـ 10 يوم تحسبا للأمطار بتلك ‏المحافظة، وبخصوص المخزون الاستراتيجي من السلع التي تصرف على ‏بطاقة الدعم. وأشار التقرير أن رصيد المحافظة من السكر يتعدى الـ 6 ‏أشهر ومن الزيت، والأرز يتعدى 3 أشهر.

لجنة تنمية الصادرات إلى إفريقيا تعقد اجتماعها الأول بحضور 5 وزراء

نشرت جريدة الشروق أن اللجنة الوزارية لتنمية الصادرات المصرية للدول الإفريقية، عقدت اجتماعها الأول برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وفي بداية الاجتماع استعرضت الدكتورة هالة السعيد قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 263 لسنة 2021 بتشكيل اللجنة، وأهم المهام المسندة لها في إطار توجه الدولة المصرية لتعزيز علاقات التعاون مع الدول الإفريقية ومضاعفة الصادرات وحجم التبادل التجاري مع الدول الأفريقية بحلول عام 2025. وخلال الاجتماع استعرض الدكتور محمد فتحي صقر، مستشار وزيرة التخطيط؛ دراسة تفصيلية حول الوضع القائم وخطة مقترحة لزيادة وتنمية التبادل التجاري مع الدول الإفريقية، موضحا أهم التحديات والفرص المتاحة والتي انتهت إليها الدراسة، كما اقترحت خطة عمل لتنمية الصادرات المصرية لأفريقيا. واتفق الحضور على دراسة خطة العمل المقترحة ووضع الخطوات التنفيذية لكل وزارة وهيئة ممثلة في اللجنة تمهيدًا للعرض على رئيس مجلس الوزراء.

مصر تستضيف 70 مستوردا من 22 دولة ضمن خطة الـ 100 مليار دولار صادرات

نشرت جريدة الشروق أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، نظم عددا من الورش واللقاءات التحضيرية لمعرض HATS 2021 والذي يتم تنظيمه بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية ضمن مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر يوم 22 نوفمبر الجاري، وذلك باستقبال 70 مستوردا من 26 دولة، بهدف تنشيط حركة التصدير بقطاعات الأجهزة المنزلية وأدوات المائدة ومعدات الفنادق ضمن خطة الدولة لتحقيق 100 مليار دولار صادرات. وقالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن هذه اللقاءات التحضيرية تشمل تعريف الشركات المصرية المرتقب اشتراكها في استقبال بعثة المستوردين الأجانب، على آليات إنهاء اتفاقات التصدير، والتعامل مع المستورد الخارجي وفن التفاوض مع الضيوف الأجانب، وتعريف الشركات بثقافة كل مشتري من الموجودين، وكذلك مفاوضات التواصل مع المستوردين بصورة مستمرة في المستقبل.

مصر بوابة شمال إفريقيا ومركز الطاقة لشرق المتوسط بمؤتمر أديبك

نشرت جريدة الوطن أن مؤتمر أبو ظبي الدولي للبترول “اديبك 2021″ المنعقد حالياً بالعاصمة الإماراتية شهد جلسة خاصة عن مصر بعنوان ” مصر… بوابة شمال إفريقيا ومركز الطاقة لشرق المتوسط ” والتي استعرض المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلالها التقدم الذي أحرزته مصر في مشروع التحول الى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول حيث تبنت إجراءات فاعلة ومبادئ عادلة قام على أساسها منتدى غاز شرق المتوسط الذي يعزز استفادة جميع دول المنطقة من موارد الغاز الطبيعي التي تزخر بها المنطقة. وأكد الملا أن مصر تتبنى سياسة واضحة نحو إيجاد استقرار وتكامل بين الجميع ينعكس على تحقيق الازدهار، مشير إلى أن النموذج المصري الناجح في تحويل تحديات قطاع الطاقة إلى نجاحات يقف وراءه عدة عوامل في مقدمتها الاستقرار السياسي والإصلاح الاقتصادي الذي حققته مصر.

مصر تشارك في قمة بلومبرج للاقتصاديات الجديدة بحضور 750 من قادة اقتصاد العالم

نشر اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، القاهرة، غادرت إلى دولة سنغافورة للمشاركة في منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة، الذي يُعقد في الفترة من 16-19 نوفمبر، بهدف مناقشة القضايا الاقتصادية العالمية وبحث خلق رؤى مُشتركة لتجاوز التحديات التي تواجه الاقتصاديات المتقدمة والناشئة على حدٍ سواء، ومناقشة التزام العالم بالحد من آثار التغيرات المناخية وتوفير التمويل اللازم للدول الناشئة لمواجهتها، وخلال فعاليات المنتدى من المقرر أن تُشارك وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية حول التزام العالم بتوفير الاستثمارات المناخية اللازمة لمعالجة آثار التغيرات المناخية عقب انعقاد فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP26، وضرورة سد الفجوة التمويلية على المديين الطويل والقصير، بمشاركة الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية والمجتمع المدني.

المالية تعلن بدء مرحلة جنى ثمار مشروعات «رقمنة الجمارك»

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، قال أننا بدأنا مرحلة «جنى ثمار» مشروعات تحديث وميكنة المنظومة الجمركية، على نحو يسهم في تحويل مصر إلى منطقة لوجستية عالمية متطورة ترتكز على التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في تعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي المتفرد، وتسهيل حركة التجارة الداخلية والخارجية بالاعتماد على المنصة الإلكترونية الموحدة «نافذة» التي تربط جميع الموانئ إلكترونيًا. وأوضح الوزير، أن التحول من البيئة الورقية إلى الإلكترونية من خلال استحداث المراكز اللوجستية بالمنافذ الجمركية، والتعامل عبر منصة «نافذة» أسهم في خفض متوسط زمن الإفراج السنوي إلى ٣,٩ يوم بالموانئ البحرية خلال عام ٢٠٢١ بدلًا من ٦,٥ يوم بميناء غرب بورسعيد، و٦,٤ يوم بميناء شرق بورسعيد، قبل تطبيق « نافذة»، لافتًا إلى أنه مع بداية التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» انخفض متوسط زمن الإفراج الجمركي بالموانئ البحرية إلى ٢,٩ يوم؛ بما يساعد في خفض تكلفة الاستيراد والحد من الإنفاق على الأرضيات والغرامات بالموانئ، وخفض أسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية، وتشجيع الصادرات المصرية، وتسهيل حركة التجارة وتحفيز الاستثمار، ورفع كفاءة التحصيل الجمركي، وتحسين ترتيب مصر في مؤشرات التنافسية الدولية.

مصر.. بروتوكول تعاون بشأن طباعة وتوزيع إقرارات الذمة المالية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة العدل، ومجمع الإصدارات المؤمّنة والذكية، والهيئة القومية للبريد، بشأن طباعة وتوزيع إقرارات الذمة المالية. ويهدف بروتوكول التعاون إلى تطوير وتحديث إقرارات الذمة المالية، وتحويلها إلى محررات ذكية يمكن من خلال الوسائل التأمينية الخاصة بها حفظ بيانات المحرر وإمكانية تتبعه، وذلك عبر علامات تأمينية تؤمن هذه الوثائق من التزوير، أو الإخلال ببياناتها. كما يهدف أيضاً إلى تحديد آليات لمتابعة كافة الأعمال التنفيذية، فضلا عن التوصيف الدقيق لهذه الأعمال، ووضع أسس وآليات متطورة لتبادل المعلومات بين وزارة العدل ومجمع الإصدارات المؤمنة والذكية وهيئة البريد، بما لا يخل بسرية البيانات والمعلومات، وفقا للقواعد المقررة قانونا.

الضرائب: تمويل ميسر وحوافز متنوعة حال انضمام مشروعات «الظل الصغيرة» للاقتصاد الرسمي

نشرت جريدة الاهرام ان الدكتور السيد صقر، رئيس قطاع شئون المناطق والمنافذ والمراكز بمصلحة الضرائب، قال إن قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر يسهم في دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.  وأضاف في ندوة بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية، أنه يتضمن وضع نظام ضريبي مبسط بديلا للنظام المعمول به وفقا لقانون ضريبة الدخل رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥ بالإضافة إلى وجود حزمة من الحوافز غير الضريبية، والمنصوص عليها في قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر رقم ١٥٢ لسنة ٢٠٢٠.

الرقابة المالية توافق على خفض بنسبة 20% مقابل خدماتها عن عمليات التداول بالبورصة

نشرت جريدة أموال الغد أن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وافق على خفض بنسبة 20% في التكلفة الخاصة بخدماتها عن عمليات التداول بالبورصة المصرية، مشيرة إلى إرسال مشروع القرار الى رئيس مجلس الوزراء لاتخاذ إجراءات استصداره بهدف زيادة أحجام التداول على الشركات المدرجة في السوق وتأتى تلك الخطوة حرصا من الهيئة على تنمية سوق رأس المال والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات، واستجابة لحزمة محفزات دعم سوق الأوراق المالية وتحسين بيئة الاستثمار والصادرة مؤخرا عن رئيس مجلس الوزراء بنهاية الأسبوع الماضي والتي أوصت بخفض تكلفة مقابل الخدمات المحصلة من مؤسسات السوق (هيئة الرقابة المالية -البورصة المصرية – شركة المقاصة والإيداع والقيد المركزي – صندوق حماية المستمر) عن عمليات التداول بالبورصة المصرية التي تتم على الأوراق المالية. وقالت الهيئة أن السوق المصرية ستصبح أكثر تنافسية بين نظيراتها من أسواق المال الإقليمية والعالمية والأقل تكلفة في مقابل الخدمات عن عمليات التداول التي تتقاضاها الجهات المنظمة للسوق مقارنة بالأسواق المحيطة.

المالية تعلن ارتفاع العجز الكلي للموازنة لـ 3.07%

نشرت جريدة الشروق أن العجز الكلى للموازنة ارتفع خلال الفترة من يوليو – أكتوبر من العام المالي الجاري 2021/2022 ليسجل 3.07% مقابل 2.68% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وذلك وفقا للتقرير الشهري الصادر عن وزارة المالية. وبحسب التقرير الشهري، ارتفعت إجمالي الإيرادات في الأربعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري بنسبة 8.4 % لتسجل 311.291 مليار جنيه مقابل 287.059 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي. وشهدت الإيرادات الضريبية ارتفاعا بنسبة 14.7% لتسجل 245.154 مليار جنيه مقابل 213.648 مليار جنيه. كما ارتفعت حصيلة ضريبية القيمة المضافة بنسبة 15.4% لتسجل 120.769 مليار جنيه مقابل 104.563 مليار جنيه. 

5 معلومات عن أكبر بعثة مستوردين تزور مصر لزيادة الصادرات

نشر اليوم السابع أن مصر تسعى إلى استقدام أكبر بعثة مشترين خلال الأسبوع القادم، حيث يستضيف المجلس التصديري للصناعات الهندسية برعاية وزارة الصناعة والتجارة، وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية بعثة مستوردين من عدة دول بهدف زيادة الصادرات المصرية للخارج ضمن خطة النهوض بالصادرات لتحقيق 100 مليار دولار، وتضم البعثة مستوردين ومشترين من 26 دولة من أوروبا وأفريقيا والخليج. وتتضمن 70 مشتر دولي يزور مصر يوم 22 نوفمبر الجاري. وستزور البعثة عدد من المصانع المصرية المصدرة تمهيدا لتوقيع عقود تصديرية، كما ستتولى عقد لقاءات ثنائية بين المشترين الدوليين والمصانع المصرية برعاية وزارة الصناعة.  وأكدت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن استقبال بعثة المستوردين بقطاع الأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ ومعدات الفنادق يعتبر أبرز الوسائل الترويجية للقطاع ومن المقرر عقد لقاءات B2B بين الشركات والمصانع المصدرة والمشترين الأجانب، لاختراق أسواق دولية جديدة والوصول إلى فرص تصديرية حقيقية وواعدة.

ارتفاع حجم التجارة المشتركة مع الدول العربية إلى 15.474 مليار دولار

نشرت جريدة المال أن تقرير حكومي كشف عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية في الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين إلى نحو 15.474 مليار دولار مقابل 12.449 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي. وبحسب نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، توزعت قيمة التجارة الكلية بين مصر والدول العربية في الفترة السابق ذكرها بين صادرات مصرية ارتفعت قيمتها إلى 6.820 مليار دولار مقابل 6.374 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي، فيما ارتفع حجم الواردات المصرية من الدول العربية إلى نحو 8.654 مليار مقابل 6.074 مليار في فترة المقارنة السابقة. ووفقا نشرة الإحصاء؛ تصدرت السعودية رأس قائمة التبادل التجاري بين مصر والدول العربية في الـ 8 شهور الأولى من العام الجاري، وسجل حجم التبادل التجاري بين البلدين في تلك الفترة نحو 4.102 مليار دولار توزعت بين صادرات مصرية بقيمة1.403  مليار وواردات بقيمة 4.102 مليار.

البنك المركزي: لا يزال التضخم هو المحرك الرئيسي للأسواق العالمية

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي المصري أوضح أن التضخم لا يزال هو المحرك الرئيسي للأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، حيث وصل مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين إلى أعلى مستوى له في 30 عاماً. وأضاف البنك المركزي المصري، في تعليقه الأسبوعي على الأحداث العالمية والمحلية، أن ارتفاع معدلات التضخم زاد من التكهنات بأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً. وتابع بيان البنك المركزي أن سندات الخزانة خسرت على مستوى جميع الآجال بمنحنى العائد، وأغلقت الأسهم الأسبوع على انخفاض وسط ارتفاع معدلات التضخم. وأشار إلى أن سندات الخزانة الأمريكية سجلت خسائر كبيرة خلال الأسبوع الماضي خاصة السندات ذات الآجال القصيرة والمتوسطة، وذلك خلال أسبوع التداول المختصر، في الوقت الذي دفعت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي جاءت أعلى من المتوقع، المستثمرين إلى المراهنة على احتمالات رفع أسعار الفائدة، في وقت أبكر مما كان متوقعاً.

خبير مالي: تأثير قرارات الرقابة المالية إيجابي على المدى القصير بدعم المؤسسات

نشرت جريدة الوفد أن حنان رمسيس خبير أسواق المال قالت أن الاجتماع الذي عقدته الرقابة المالية مع اللجنة الاستشارية وإطراف السوق سيكون له تداعياته الإيجابية خلال جلسة غدا الخميس خاصة للمؤسسات. وأضافت “رمسيس” أنه رغم ما أتخذ من قرارات، إلا أنه لم يلب متطلبات المستثمرين الأفراد، وأنه أذا كان له تأثير سوف يكون مؤقت. أشارت إلى أن عملية تأجيل تطبيق قواعد آلية التعامل بالهامش “المارجن” لن تكون لصالح المستثمر، خاصة أن تأجيلها نتيجة عدم استكمال البرنامج المخصص للتنفيذ بشركة مصر للمقاصة. كما أوضحت أن السوق ترقب خلال الاجتماع الوصول إلى تفاهم وتكامل يصب في مصلحة المستثمر الفرد، ولكن لم يتحقق ذلك.

148.1 مليار دولار إيرادات قناة السويس منذ الافتتاح حتى الآن 

نشر موقع مباشر مصر أن الهيئة العامة لقناة السويس، كشفت عن تحقيق إيرادات عبور المجرى الملاحي منذ افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية حتى الآن (152 عاماً) نحو 148.1 مليار دولار. وبحسب إحصائيات الملاحة من افتتاح القناة حتى الآن (الفترة من 17 نوفمبر 1869 – 2021)، بلغت كمية البضائع 24.8 مليار طن بحمولة صافية تقدر بنحو 31.1 مليار طن عبر 1.4 مليون سفينة. ويمر نحو 12% من حجم التجارة العالمية عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر وتوفر أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا. ويبلغ طول قناة السويس حوالي 193 كم وتضم 3 بحيرات طبيعية على طول المجرى الملاحي.

“القومي للحوكمة” يطلق برنامج التطوير الذاتي والمهني للقيادات النسائية بالحكومة

نشرت جريدة الاهرام أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أطلق برنامج التطوير الذاتي والمهني للقيادات النسائية بالقطاع الحكومي، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ومشروع الحوكمة الاقتصادية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وخلال كلمتها قالت الدكتورة شريفة شريف، المديرة التنفيذية للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إن من أهم الملفات التي يعمل عليها المعهد تدريب المرأة في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وأوضحت أن برنامج تدريب القيادات النسائية بدأ في 2018 في 11 محافظة، ومن المستهدف الانتهاء من باقي المحافظات في نهاية عام 2022، وتم تدريب أكثر من 500 سيدة بالقطاع الحكومي، مؤكدة أن المعهد يحرص على جودة البرنامج التدريبي كما تتقدم المتدربات بمشروع تخرج في نهاية البرنامج، وتعرض هذه المشروعات على لجنة من الخبراء للتقييم. 

التموين: صرف 80% من المقررات التموينية لشهر نوفمبر الجاري

نشرت جريدة أموال الغد أن وزارة التموين والتجارة الداخلية كشفت أن ‏نسب صرف السلع التموينية وصلت منذ بداية الشهر الجاري حتى الآن إلى 80% وأشارت إلى أن الوزارة تضخ يوميًا كميات كبيرة من السلع لمنافذ صرفها على بطاقة ‏الدعم وسط رقابة تموينية كبيرة لضمان وصول الدعم الى مستحقيه. وتقوم شركتا الجملة بضخ 4000 طن سكر يوميا لمنافذ ‏الصرف و3000 طن زيت يوميا مناصفاً ما بين العبوة زنه 800م والعبوة ‏زنة 1 لتر، و1000 طن ارز و1000 طن مكرونة إضافة إلى السلع الأخرى ‏التي تدخل منظومة الدعم والتي تصل الى 28 سلعة.

هيئة الطاقة النووية: لدينا برنامج طموح لا يعتمد على إنشاء محطة واحدة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة النووية، قال إنّ البرنامج النووي المصري لا يعتمد على محطة واحدة وهي الضبعة. وأضاف أنّ هناك برنامجًا نوويًّا طموحًا يتضمن عدة محطات، موضحًا أن موقع مشروع الضبعة يسع أربع وحدات كبيرة. وأشار إلى أنّه تم إجراء دراسات على المواقع المحتملة، وتبين أنّ موقع النجيلة 1 وموقع النجيلة 2 يمكن إنشاء محطات نووية جديدة به. وأوضح أنّه تتم دراسة المفاعلات النووية الصغيرة التي تأخذ حيزًا صغيرًا على الأرض، ويمكن بناؤها أسفل الأرض، كما أن مدة إنشائها قصيرة وتستند إلى تكنولوجيا حديثة. وصرّح بأنّ هناك مشاركة محلية لتعظيم الاستفادة من المشروع النووي، مؤكّدًا أنّه أثناء التفاوض مع الجانب الروسي تم وضع هدف وهو تعظيم المشاركة المحلية في المشروع، وذلك بنسبة تتراوح بين 20-25% في المفاعلين الأول والثاني، ثم تزيد النسبة تباعًا لتصل لما بين 30-35% على الأقل في المفاعلين الثالث والرابع.

أبرز إنجازات لبرنامج الإصلاح الاقتصاد المصري خلال 5 سنوات

نشر اليوم السابع أن الاقتصاد المصري نجح خلال 5 سنوات منذ إعلان الحكومة عن برنامج الإصلاح الاقتصادي في تحقيق ارقام ومؤشرات فاقت كل التوقعات واستطاع الاقتصاد المصري في التصدي لجائحة كورونا على الرغم من المخاطر الاقتصادية التي تواجهها الاقتصاديات العالمية. حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي من 2500 مليار جنيه في 2016 لـ 5651 مليار جنيه خلال 2020. وارتفاع الاحتياطي النقدي من مستوى 17.5 مليار دولار في 2016 إلى حوالي 40.1 مليار دولار في 2020. وارتفعت إجمالي الصادرات المصرية خلال السنوات الخمس الماضية، حيث سجلت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية نحو 136.2 مليار دولار خلال الفترة من 2016 وحتى 2020. لترفع حجم الصادرات المصرية خلال هذه الفترة بنسبة 22.5% بعدما قفزت من مستوى 22.5 مليار دولار في 2016 إلى نحو 27.6 مليار دولار في 2020.

«الاتصالات»: توفير منتجات مصرية بتكنولوجيا روسية وبناء «القدرات الرقمية»

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أكد اهتمام الدولة بالاستثمار في تنمية القدرات الرقمية للكوادر الشابة لتلبية متطلبات سوق العمل المحلية والعالمية. واستعرض «طلعت»، خلال لقائه «مكسيم بارشين»، نائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي، الفرص الاستثمارية في القطاع، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ذات الصلة، خاصة بناء القدرات الرقمية، وتوفير الحلول التكنولوجية، وأيضاً استراتيجية مصر الرقمية التي تهدف إلى تحقيق التحول إلى مجتمع رقمي متكامل في إطار عدة محاور تشمل التحول الرقمي، وبناء القدرات الرقمية، ورعاية الابتكار الرقمي. ولفت الوزير إلى المزايا التنافسية لقطاع الاتصالات والفرص المتنوعة التي يحظى بها في ضوء النمو المستمر الذي يشهده القطاع وتنفيذ عدد ضخم من المشروعات لبناء مصر الرقمية، معرباً عن تطلعه إلى مزيد من التعاون مع الجانب الروسي لجذب الشركات الروسية للاستثمار في السوق المصرية. 

مصر تبحث تعزيز التعاون بمجالات بينها الطاقة مع اليونان وقبرص وفرنسا

نشر موقع مباشر مصر أن مصر – ممثلة في وزارة الخارجية – بحثت تعزيز التعاون بمجالات بينها الطاقة مع اليونان وقبرص وفرنسا. وأوضحت وزارة الخارجية المصرية، أن اجتماع وزراء خارجية اليونان وقبرص ومصر وفرنسا بحث العلاقات الممتازة التي تجمع دولهم، بما يتوافق تماماً مع القانون الدولي وقانون البحار، وشددوا على الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات بين الدول الأربعة، والتي تضع أسساً راسخة لتطوير التعاون في العديد من المجالات. وتابع الاجتماع مخرجات اللقاء الأول للوزراء، الذي عُقِد في يناير 2020 بالقاهرة، ونتائجه والبيان الختامي الصادر عنه، واجتمع وزراء خارجية اليونان وقبرص ومصر وفرنسا في أثينا في 19 نوفمبر 2021 لمناقشة التطورات الأخيرة بالمنطقة، وذلك على ضوء التحديات المتعددة التي تؤثر على السلام والاستقرار والأمن. وأكد البيان الختامي للقاء، تلاقي رؤى الوزراء فيما يخص معالجة الأمن والاستقرار، وسبل تعزيز التعاون واستمرار العمل المشترك لتحقيق الأهداف المشتركة في مختلف المجالات والتي تشمل الطاقة، والتغير المناخي، ومكافحة جائحة كورونا، والهجرة.

وزيرة: التعاون المصري الأمريكي الصيني يشكل بوابة لتعزيز الاقتصاد في أفريقيا

نشر موقع مباشر مصر أن رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، اجتمعت مع ديبورا لير، المدير التنفيذي لمركز بولسون للأبحاث وصناعة القرار، الذي يعد أحد مراكز الفكر الدولية التي تعمل على دعم وتطوير العلاقات الاقتصادية الأمريكية الصينية، ضمن فعاليات منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة المقام بسنغافورة. وناقشت رانيا المشاط، خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك مع المركز، في إطار الدور الذي تقوم به مراكز الفكر والأبحاث، لدعم الجهود الدولية الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة، وفقاً لبيان صحفي صادر، اليوم الجمعة. وبحث الجانبان، تعزيز العمل المشترك بين الأطراف ذات الصلة على المستوى الإقليمي والدولي، والتعاون الثنائي مع الحكومة المصرية لدفع أجندة العمل المناخي واستعداداتها لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 العام المقبل بشرم الشيخ. وسلطت وزيرة التعاون الدولي، الضوء على العلاقات المصرية الأمريكية وكذلك المصرية الصينية الاستراتيجية، على المستوى الاقتصادي وجهود التعاون الإنمائي، والتي يتم من خلالها دعم جهود التنمية في مصر وسعيها لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز العمل المناخي ونقل الخبرات.

المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار في أنجولا

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت مع أنتونيو سيلفا، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار في أنجولا، وذلك ضمن اللقاءات التي عقدتها خلال مشاركتها في فعاليات منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة الذي انعقد في سنغافورة خلال الفترة من 16-19 نوفمبر الجاري. تطرقت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، إلى فرص تعزيز التعاون الاقتصادي مع أنجولا، في ظل التوجه المصري لتحقيق التكامل الإقليمي مع قارة أفريقيا، ودعم فرص التنمية في بلدان القارة، من خلال المبادرات الحكومية، بالإضافة إلى الاستثمارات التي ينفذها القطاع الخاص في العديد من دول القارة في مختلف مجالات التنمية. كما بحثت فرص التعاون في مجال الزراعة المستدامة، من خلال الاستفادة من التجارب التي نفذتها مصر مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والاستفادة منها في دفع جهود التنمية في أنجولا.

غرفة القاهرة تشارك في الجلسة النقاشية عن رؤية مصر للتكامل في القارة الإفريقية

نشرت جريدة الوفد أن غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، شاركت في الجلسة النقاشية عن رؤية مصر للتكامل، وزيادة التجارة والاستثمارات البينية في القارة الإفريقية، جاء ذلك من خلال مشاركة أحمد الوسيمي نائب أول رئيس غرفة القاهرة، وسامح زكي نائب ثاني رئيس غرفة القاهرة ورئيس شعبة المصدرين في الدورة الثانية للمعرض الإفريقي للتجارة البينية بجنوب إفريقيا، وقال أحمد الوسيمي إن المعرض حظي باهتمام كبير، ويعد أحد أكبر المعارض المُقامة بالقارة الإفريقية، ولذلك نتوقع أن يكون له مردود إيجابي كبير على زيادة العلاقات المصرية الإفريقية في المرحلة القادمة في ظل توفير منصة هائلة لعرض السلع والخدمات وتبادل المعلومات التي تتعلق بالتجارة والاستثمار بالأسواق الإفريقية. وتوقع سامح زكي أن تحدث طفرة هائلة في الصادرات المصرية بعد هذا المعرض الذي يعتبر تجمعًا مهمًا وقاعدة محورية لجمع المعلومات، والبيانات عن السلع والفرص الاستثمارية بين الدول الإفريقية في ظل مشاركة حوالي 24 دولة إفريقية تستعرض الفرص التجارية والاستثمارية.

وزير السياحة يتفقد الاستعدادات النهائية لفعالية «الأقصر – طريق الكباش»

نشرت جريدة المال أن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أجرى جولة تفقدية بمحافظة الأقصر استكمالا للجولات المكثفة التي يقوم بها لمتابعة مستجدات الأعمال والاستعدادات والتجهيزات النهائية الخاصة بالفعالية الكبرى “الأقصر.. طريق الكباش” التي سيتم إقامتها بها خلال الأيام القليلة القادمة للترويج السياحي لها وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة. وشملت جولة الوزير خلال هذه الزيارة، السوق السياحي بالمدينة، وتفقد خلالها أعمال التطوير الجارية به، وكذلك تفقد معبد الأقصر للوقوف على آخر التجهيزات الخاصة بالفعالية.  ومن جانبه، أكد الوزير أن هذه الاحتفالية ستبرز وتلقى مزيدا من الضوء على مقومات الأقصر السياحية والأثرية، إلى جانب ما تم بها من أعمال تطوير ورفع كفاءة للبنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروعات الترميم بها.

صناع وخبراء: طفرة كبيرة شهدها القطاع الصناعي منذ تولي الرئيس السيسي

نشرت جريدة الاهرام أن صناع وخبراء اشادوا بما شهدته مصر من نهضة كبيرة في كافة القطاعات خلال تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، كما كان للقطاع الصناعي حظ كبير من اهتمام الدولة وهو ما انعكس جليا في مشروعات صناعية كثيرة عززت من فرص العمل والتشغيل، وساهم في زيادة فرص التصدير للمنتجات المصرية لتتواجد في الأسواق العالمية. من جانبه، أشاد أحمد حلمي رئيس غرفة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، بما تحقق من إنجازات كبيرة في قطاع الصناعة، خصوصًا آليات التمويل للصناعة والتي يجب استمرارها وزيادتها لأنها تعتبر استثمارا مربحا للتنمية الاقتصادية. أكد أن الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي كانت حريصة على وجود قوانين تخدم القطاع الصناعي من خلال محاربة البيروقراطية، والتصدي للفساد الإداري. وتابع: كما تمت الموافقة على برنامج جديد لدعم الصادرات، ما يعزز من فرص زيادة الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة، وهو بلا شك كان له دور كبير في زيادة الصادرات المصرية مؤخرا.

بالأرقام.. إشادات المؤسسات الدولية تؤكد أن الاقتصاد على الطريق الصحيح في عهد الرئيس السيسي

نشرت جريدة الأهرام أن الاقتصاد المصري شهد إشادات عديدة من المؤسسات الدولية خلال السنوات الماضية من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد، وذلك عقب تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي ناجح تبعه برنامج إصلاح هيكلي، فضلاً عن صمود الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا.  وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن مصر تتصدر الأسواق الناشئة في معدل النمو الاقتصادي، وأنها الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تحقق نموا اقتصاديا خلال عام 2020 في خصم الجائحة، وهذا ما أكدته وكالة “بلومبرج” فضلاً عن تصنيفها لمصر ضمن قائمة أسرع عشرة اقتصاديات تحقيقا للنمو في العالم. وفيما يتعلق بأداء الجنيه المصري، صنفت وكالة “فيتش” العالمية الجنيه المصري ضمن أفضل عملات الأسواق الناشئة أداء في عام 2020، على الرغم من تراجع أغلب عملات الأسواق الناشئة.

وزير التموين يوجه المديريات بـ 7 محافظات بمتابعة المخابز ومنافذ صرف السلع تحسبًا لسقوط الأمطار

نشرت جريدة أموال الغد أن الأستاذ الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه مديريات التموين بمحافظات الدقهلية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والإسكندرية ومرسي مطروح وشمال سيناء بمتابعة المخابز البلدية ومنافذ صرف السلع التموينية بتلك المحافظات تحسبًا لسقوط الأمطار. وأكد الأستاذ الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة العامة لتجارة الجملة قد ضخت بمخازن الجملة بتلك المحافظات كميات كبيرة من السلع التي تصرف على بطاقة الدعم رغم وصول نسب الصرف بها على بطاقة الدعم الي 80% من الشهر الجاري اضافه إلى وجود دقيق استراتيجي بمخابز المحافظات تلك يصل ثلاثة ايام. ومن جانبه أكد اللواء خالد عبد الله رئيس مجلس إدارة الشركة العامة لتجارة الجملة والتابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية أن المخزون الاستراتيجي بشمال سيناء يصل الي الخمسة أشهر من السلع الاستراتيجية كالسكر والزيت والأرز والثلاثة أشهر في المحافظات الست الأخرى التي قد تتعرض لأمطار طبقًا لتقارير هيئه الأرصاد الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى