شركات وأسواق

“توشيبا” تخطط للانقسام إلى 3 شركات مستقلة

الشركات الدولية

  1. قطاع المنتجات الاستهلاكية:

“توشيبا” تخطط للانقسام إلى 3 شركات مستقلة

نقلت شبكة (BBC) أن “توشيبا” تخطط للانقسام إلى ثلاث شركات مستقلة بحلول مارس 2024، سعيًا لإرضاء المساهمين النشطاء الذين يطالبون بإجراء إصلاح جذري، وذلك بعدما أعلنت “جنرال إليكتريك” خطة مشابهة في وقت سابق هذا الأسبوع. 

وأعلنت الشركة اليابانية أن الشركات الثلاث ستركز على البنية التحتية وأشباه الموصلات والأجهزة الكهربائية.

  1. قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

أرباح “فوكسكون” تفوق التوقعات خلال الربع الثالث 

وفقًا لوكالة (Reuters)، حققت شركة “فوكسكون” –المُجمعة لأجهزة “آيفون”- عن أرباح فصلية أفضل من المتوقع خلال الربع الثالث بدعم من الطلب القوي على الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

وبلغ صافي الدخل خلال الربع الثالث بلغ 37 مليار دولار تايواني جديد (1.3 مليار دولار)، بما يمثل زيادة تبلغ 20٪ عن نفس الفترة من العام السابق، متجاوزًا التوقعات البالغة نحو 31.73 مليار دولار تايواني.

الولايات المتحدة: بايدن يشدّد القيود على شركتي “هواوي” و”زد تي إي” 

نقلت شبكة (ABS CBN NEWS) أن الرئيس الأمريكي “جو بايدن” وقع قانونًا يمنع الشركات التي يعتقد أنها تشكل تهديدًا أمنيًا مثل “هواوي” و”زد تي إي” من تلقي تراخيص معدات اتصالات جديدة.

ويتطلب القانون الجديد من لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) عدم مراجعة أو الموافقة على أي طلب ترخيص للمعدات التي تشكل خطرًا غير مقبول على الأمن القومي.

مؤسس “تي إس إم سي” يؤكد أهمية “التجارة الحرة” لحلّ مشكلات توريد الرقائق

وفقًا لوكالة (BLOOMBERG)، أكد “موريس تشانغ”، مؤسس شركة “تي إس إم سي”، على قيمة وأهمية التجارة الحرة، لحل مشكلات التوريد في صناعة الرقائق الإلكترونية الهامة، فيما حذّر من أن ذلك قد ترافق مع ظروف جديدة فرضت نفسها في الآونة الأخيرة.

وقال “تشانغ” إن هناك مخاوف من أن “التجارة الحرة” بدت مؤخراً أنها تواجه شروطاً وتتطلب مؤهلات أكثر ما كان عليه الوضع من قبل.

شكوى أمريكية ضد “جوجل” بسبب احتكار سوق الإعلانات

ذكرت وكالة (Reuters) أن مجموعة من الولايات الأمريكية بقيادة ولاية “تكساس” قدمت شكوى ضد شركة “جوجل” متهمة إياها بخرق قوانين مكافحة الاحتكار بهدف تعزيز أعمالها الإعلانية المهيمنة على السوق بالفعل. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، خسرت “جوجل” استئنافًا ضد قرار الاتحاد الأوروبي لمكافحة الاحتكار بقيمة 2.8 مليار دولار.

اليابان تعتزم زيادة الدعم المالي لصناعة أشباه الموصلات

نقلت صحيفة (The Japan Times) أن الحكومة اليابانية تستعد لتقديم مشروع قانون يهدف إلى توسيع المساعدات المالية، من أجل زيادة الإنتاج المحلي من أشباه الموصلات من قبل الشركات المحلية والأجنبية. ويخطط رئيس وزراء اليابان “فوميو كيشيدا” لتقديم مشروع القانون إلى جلسة البرلمان العادية خلال العام الجاري.

  1. قطاع السيارات:

شركة سويدية تطور خلية بطارية من معادن معاد تدويرها

كشف موقع (interesting engineering) أن الشركة السويدية “نورثفولت” نجحت في إنتاج خلية بطارية تتكون من نيكل وكوبالت ومنغنيز معاد تدويرها بنسبة 100%. وأوضحت “نورثفولت” أن التصميم الخاص ببطاريتها المصنعة من معادن معاد تدويرها سوف يتوسع حتى تتمكن من إعادة تدوير 125 ألف طن من البطاريات سنويًا.

سهم “تسلا” يسجل أكبر خسائر أسبوعية في 20 شهرًا

وفقًا لشبكة (CNBC)، تعرض سهم “تسلا” لأكبر خسائر أسبوعية في 20 شهرًا، حيث هبط بنسبة 15.4% في الأسبوع الجاري، وهي أكبر وتيرة تراجع أسبوعية منذ شهر مارس 2020.

ويأتي ذلك على خلفية افصاحات للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية والتي أظهرت بيع “إيلون ماسك” أسهمًا في الشركة بنحو 5.7 مليار دولار في الأسبوع الماضي.

فيما كشفت شبكة (fox business) أن “إيلون ماسك” قد باع حصة إضافية في “تسلا” بـ 687 مليون دولار يوم الحادي عشر من نوفمبر. ووفقًا لإفصاح شركة السيارات الكهربائية إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية الجمعة، باع “ماسك” 639.738 ألف سهم من حصته في “تسلا”.

“جنرال موتورز” تعتزم إطلاق 10 سيارات كهربائية في كوريا الجنوبية

نقلت صحيفة (The Korea Herald)  أن وحدة “جنرال موتورز” فرع كوريا الجنوبية ستطلق 10 سيارات كهربائية جديدة للسوق الكوري بحلول عام 2025، وأعلنت أن السيارات ستتراوح من النماذج المبتدئة إلى عالية الأداء.

وأكد أحد المسؤولين في الشركة أن التنافسية والربحية هما مفتاحان الحفاظ على الأعمال التجارية في كوريا وشدد على أهمية السوق الكورية لشركة السيارات العالمية.

“هيونداي” تطلق مشروع جديد صديق للبيئة بقيمة 22.5 مليون دولار

نقلت صحيفة (the Korea Herald) أن “هيونداي” إنها ستطلق مشروعًا بقيمة 26.6 مليار وون (22.5 مليون دولار) لبناء نظام صديق للبيئة لتوليد الكهرباء وإمدادها في مجمع صناعي في كوريا الجنوبية.

وشكلت الشركة مجموعة تضم 13 كيانًا، بما في ذلك شركة الذكاء الاصطناعي الصناعية ثينجسباير، للدفع باتجاه استكمال المشروع بحلول ديسمبر 2023.

ثروة “ماسك” تتراجع 51.5 مليار دولار منذ إجرائه استطلاعاً لبيع حصة بـ “تسلا”

نقلت مجلة (FORBES)  أن ثروة الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” تراجعت بنحو 51.5 مليار دولار منذ أن أجرى استطلاعًا على “تويتر” في السادس من نوفمبر لبيع 10% من حصته في “تسلا”.

ووصلت قيمة ثروة “ماسك” عند 266.9 مليار دولار، وهو مستوى أقل بنحو 51.5 مليار دولار عن مستواها قبل إجراء هذا الاستطلاع، حيث باع نحو 6.36 مليون سهم من حصته في “تسلا” الأسبوع الماضي بحوالي سبعة مليارات دولار.

القيمة السوقية لشركة “لوسيد” تتجاوز “فورد”

نشرت صحيفة (The wall street journal) أن القيمة السوقية لشركة “لوسيد جروب” تجاوزت نظيرتها لدى “فورد” مع ارتفاع السهم يوم الثلاثاء، بدعم من التوقعات الإيجابية للشركة.

وقفز سهم شركة “لوسيد”، الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية المتطورة، بنسبة 24٪ تقريبًا يوم الثلاثاء ليغلق عند 55.52 دولارًا للسهم، مما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية للشركة إلى 89.3 مليار دولار، متجاوزة قيمة “فورد” للمرة الأولى منذ ظهور الشركة لأول مرة في الأسواق العامة.

  1. قطاع الطيران:

“لوفتهانزا” تسدد مساعدات الحكومة الألمانية بالكامل

نقلت وكالة (Bloomberg) أن شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا” انتهت من سداد خطة إنقاذ حكومية بقيمة تسعة مليارات يورو (10 مليارات دولار) أنقذتها من الإفلاس في ذروة قيود السفر الناتجة عن انتشار جائحة كورونا.

وأعلنت الشركة أن سداد الدفعة الأخيرة اكتمل في وقت أبكر مما هو مخطط له، وذلك بفضل إجراءات خفض التكاليف وزيادة رأس المال وزيادة الطلب على السفر الجوي بعد أن خففت الدول قيودها المتعلقة بفيروس كورونا.

الخطوط السنغافورية تعيد “بوينج 737 ماكس” للخدمة في الأسابيع المقبلة

كشفت وكالة (Bloomberg) أن الخطوط الجوية السنغافورية تخطط لإعادة تحليق طائرات “بوينج 737 ماكس” إلى دول منها ماليزيا وإندونيسيا وتايلاند خلال الأسابيع المقبلة. 

وفي مارس 2019، تم إيقاف تحليق طائرة “بوينج ماكس” على مستوى العالم بعد تحطم طائرتين في إندونيسيا وإثيوبيا، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنهما. 

“إيرباص” تتوقع طلبيات جديدة بأكثر من 39 ألف طائرة حتى 2040

وفقًا لموقع (Airbus)، توقعت “إيرباص” أن شركات الطيران وشركات الشحن ستشتري أكثر من 39 ألف طائرة ركاب وشحن جديدة حتى عام 2040، لتكشف بذلك النقاب عن أول توقعاتها السوقية طويلة الأجل منذ عامين.

وستعتمد “إيرباص” على التقاعد السريع للطائرات الأقدم والأقل كفاءة في استهلاك الوقود، حيث تسعى شركات الطيران إلى اتخاذ سياسات أكثر كفاءة من الناحية البيئية.

  1. قطاع الأدوية:

“أسترازينيكا” تعلن التوقف عن توفير لقاحها على أساس غير هادف للربح

  كشفت شبكة (cnn) أن شركة “أسترازينيكا” سوف تتوقف عن إمداد لقاحها المضاد لفيروس كورونا للدول على أساس غير هادف للربح في الفترة المقبلة، وأعلنت الشركة إنها تتوقع نقل اللقاح تدريجيًا إلى ربحية متواضعة مع تلقي طلبات جديدة.

وباعت الشركة ما قيمته 2.2 مليار دولار من اللقاح في الأشهر التسعة الأولى من العام. وفي الربع المنتهي في 30 سبتمبر، بلغ إجمالي مبيعات اللقاح 1.05 مليار دولار.

“فايزر” و”بيونتيك” و”موديرنا” تحقق أرباحًا تبلغ 65 ألف دولار كل دقيقة

نشرت صحيفة (ABS CBN News) أن “فايزر” و”بيونتيك” و”موديرنا” تحقق أرباحًا مجمعة تبلغ 65000 دولار كل دقيقة بفضل مبيعات لقاحات “كورونا” في نفس الوقت الذي لا تزال أفقر دول العالم غير محصنة ضد الوباء إلى حد كبير.

وأظهرت بعض البيانات أن الشركات باعت الغالبية العظمى من جرعاتها إلى الدول الغنية، وتركت الدول ذات الدخل المنخفض بدون مستوى مناسب من التلقيح.

  1. قطاع الطاقة:

“بي بي”: النفط والغاز سيكون لهما دور مستمر في مزيج الطاقة لسنوات

وفقًا لشبكة (CNBC)، أكد “برنارد لوني” المدير التنفيذي لـ “بي بي” التزام الشركة بمعالجة مشكلة تغير المناخ، لكنه ذكر أن الهيدروكربونات مثل النفط والغاز سيكون لهما دور مستمر في مزيج الطاقة لسنوات.  وأشار إلى أن استبدال الفحم بالغاز الطبيعي وبالتالي تقليل انبعاثات الكربون، يجب أن يكون أمرًا جيدًا. 

“شل” تنقل مقرها لإنجلترا بدلًا من هولندا

نقلت شبكة (BBC) أن شركة النفط “رويال داتش شل” تخطط لتبسيط هيكلها المزدوج للسهم، ونقل مقر إقامتها الضريبي من هولندا إلى المملكة المتحدة. 

وأوضحت الشركة أن التبسيط يهدف إلى تعزيز تنافسيتها، وتسريع كل من التوزيعات النقدية على المساهمين، وتحقيق استراتيجيتها لكي تصبح أعمالها ذات صافي انبعاثات صفرية. 

“إيني”: النفط قد يرتفع إلى 100 دولار

نقل موقع (Swiss info) أن الإيطالية “إيني” تتوقع ارتفاع أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل، بسبب نقص الاستثمار بين شركات النفط، وإن كان ذلك لفترة قصيرة فقط. 

كما أشارت الشركة إلى أن قطاع النفط والغاز لم يستثمر بشكل كافٍ في السنوات الأخيرة، في حين أكد أحد المسؤولين لديها أن “إيني” أن تستثمر ما يزيد أو يقل 50% عما تم استثماره في 2013. 

أكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا تخطط لاستثمار 50 مليار يورو حتى 2030

كشف موقع (Energy world ) أن أكبر شركة منتجة للطاقة في ألمانيا “RWE” تخطط لاستثمار 50 مليار يورو (57 مليار دولار) حتى عام 2030 لزيادة طاقتها المتجددة إلى 50 جيجاوات.

وقالت الشركة إن الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب في أعمالها الأساسية، التي تستثني الطاقة النووية والفحم، من المتوقع أن تزيد بأكثر من الضعف لتصل إلى 5 مليارات يورو بحلول عام 2030.

  1. قطاع العقارات:

“سوناك” الصينية تجمع 953 مليون دولار من بيع أسهم وحصة في إحدى وحداتها

ذكر موقع (Yahoo finance) أن شركة التطوير العقاري “سوناك تشاينا هولدينجز” جمعت نحو 953 مليون دولار من خلال بيع أسهم جديدة إلى جانب حصة في وحدتها لإدارة العقارات، في ظل أزمة السيولة التي يشهدها القطاع الصيني.

وبصورة منفصلة، باعت الشركة الصينية 158 مليون سهم في ذراع إدارة العقارات “سوناك سيرفسيز هولدينجز” عبر شركة تابعة، من أجل جمع 300 مليون دولار. 

شركة عقارات صينية لم تسدد بعض مدفوعاتها من السندات الأسبوع الماضي

نقلت وكالة (Bloomberg) أن بعضاً من دائني شركة التطوير العقاري الصينية “كايسا جروب هولدينجز” لم يتسلموا مدفوعاتهم على السندات التي كانت مستحقة على الشركة في الأسبوع الماضي. ودخلت الشركة بموجب هذه التأخيرات في فترة سماح عن عدم سداد المدفوعات مدتها 30 يومًا.

مؤسس “إيفرجراند” يبيع ممتلكاته لتسديد ديون الشركة

نقلت وكالة (Reuters) أن “هوي كا يان” مؤسس “إيفرجراند” قام بجمع أموال من أصوله في ظل محاولات شركة التطوير العقاري للوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون، حيث باع أكثر من 7 مليارات يوان (1.1 مليار دولار) من الأصول الشخصية لدعم الوضع المالي لشركته.

وذكرت بعض المصادر المطلعة على الأمر أن مؤسس الشركة قد باع عدة منازل في “هونغ كونغ” و”قوانغتشو” و”شنتشن”، فضلاً عن بعض الطائرات الخاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى