الاقتصاد الدولي

منظمة التجارة العالمية تقول إن تجارة السلع تتباطأ بسبب مشاكل العرض

منظمة التجارة العالمية تقول إن تجارة السلع تتباطأ بسبب مشاكل العرض

نقلت رويترز (Reuters) عن منظمة التجارة العالمية يوم الاثنين إن تجارة السلع العالمية تتباطأ بعد انتعاش حاد في أعقاب الصدمة الأولية للوباء، حيث أدى تعطل الإنتاج والإمداد وتباطؤ الطلب على الواردات إلى تراجع النمو. وقالت منظمة التجارة العالمية إن مقياس تجارة السلع انخفض إلى 99.5 نقطة، بالقرب من خط الأساس 100، في نوفمبر بعد قراءة قياسية بلغت 110.4 في أغسطس.

كاشكاري من بنك الاحتياطي الفدرالي يتوقع استمرار ارتفاع التضخم خلال الأشهر القليلة المقبلة

وفي الولايات المتحدة، نقلت يو اس نيوز (US News) عن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي “نيل كاشكاري” في مينيابوليس يوم الأحد إنه يتوقع استمرار ارتفاع التضخم خلال الأشهر القليلة المقبلة، لكنه حذر من أن البنك المركزي الأمريكي لا ينبغي أن يبالغ في رد فعله على التضخم المرتفع لأنه من المرجح أن يكون مؤقتًا.

معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة تنخفض إلى أدنى مستوياتها في 10 سنوات بسبب المخاوف من التضخم

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أن ثقة المستهلك في الولايات المتحدة تراجعت في أوائل نوفمبر إلى أدنى مستوى لها في عقد من الزمن، حيث أدى ارتفاع التضخم إلى خفض مستويات معيشة الأسر. وانخفض مؤشر ثقة المستهلك بجامعة ميشيغان إلى 66.8 في القراءة الأولية لشهر نوفمبر من القراءة النهائية لشهر أكتوبر البالغة 71.7. وكان هذا أدنى مستوى منذ نوفمبر 2011.

نمو التصنيع في نيويورك بأعلى من التوقعات

في حين نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول توسع التصنيع في نيويورك في نوفمبر بأكثر من المتوقع مع تسارع نمو الطلبات والتوظيف، في حين ارتفع مؤشر أسعار البيع إلى أعلى مستوى من 2001. وأظهر تقرير يوم الاثنين أن مؤشر ظروف العمل العامة لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ارتفع إلى 30.9 من 19.8 في الشهر السابق. الأرقام فوق الصفر تشير إلى التوسع. إضافة إلى ذلك، تجاوز رقم نوفمبر جميع التوقعات في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين.

الأسر ذات الدخل الثابت هي الأكثر تأثرًا بالتضخم المرتفع

في شأن آخر، نقلت يو اس نيوز (US News) عن “جون ويليامز” رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الجمعة الأسر ذات الدخل الثابت هي الأكثر تأثرًا بالتضخم المرتفع. وقال ويليامز خلال ندوة عبر الإنترنت نظمها بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إن هناك بالتأكيد شرائح من القوى العاملة والاقتصاد لدينا محمية بشكل أكبر ضد التضخم، وهناك قطاعات أخرى أقل حماية. من الواضح أن الأشخاص ذوي الدخل الثابت أقل حماية ضد التضخم المرتفع بشكل مفاجئ.

بناء المنازل ينخفض بشكل غير متوقع مع استمرار نقص المواد

ونقلت فوكس بيزنس (Fox Business) أنباء حول تباطؤ بناء المنازل في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في أكتوبر حيث استمر بناة البناء في مواجهة ارتفاع التكاليف ونقص المعروض. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء إن بناء المنازل تراجع بنسبة 0.7٪ الشهر الماضي إلى معدل سنوي بلغ 1.52 مليون. في حين كان من المتوقع أن تبلغ 1.576 مليون. وفي غضون ذلك، ارتفعت تصاريح البناء في المستقبل بنسبة 4٪ إلى 1.65 مليون وحدة، متجاوزة 1.638 مليون وحدة كانت متوقعة.

ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 1.7٪ في أكتوبر على الرغم من التضخم المرتفع

نقلت وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) أنباء حول صمود المستهلكون الأمريكيون أمام ارتفاع معدلات التضخم لبدء موسم التسوق في العطلات بشكل قوي. وقالت وزارة التجارة إن المبيعات في متاجر التجزئة الأمريكية والبائعين عبر الإنترنت والمطاعم ارتفعت بنسبة معدلة موسمياً بلغت 1.7٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق.

معدل التضخم السنوي في كندا يبلغ 4.7٪ في أكتوبر، وهي أسرع وتيرة منذ ما يقرب من 19 عامًا

وعلى صعيد آخر، نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول ارتفاع التضخم الكندي في أكتوبر إلى أسرع وتيرة له منذ ما يقرب من 19 عامًا، وهو جزء من الارتفاع العالمي في الأسعار الذي يزيد من الضغط على البنوك المركزية. وقالت هيئة الإحصاء الكندية يوم الأربعاء إن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ارتفع بنسبة 4.7٪ في أكتوبر مقارنة بالعام السابق، ارتفاعا من 4.4٪ سبتمبر. جدير بالذكر أن هذا هو الشهر السابع على التوالي الذي تجاوز فيه التضخم النطاق المستهدف من بنك كندا البالغ 1٪ إلى 3٪، وكان أعلى معدل سنوي منذ فبراير 2003.

المكسيك توافق على خط ائتمان جديد ومخفض من صندوق النقد الدولي بقيمة 50 مليار دولار

ونقلت كي اف جي او (KFGO) عن الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقراً له يوم الجمعة إن المكسيك وافقت على حد ائتماني مرن جديد على مدى عامين مع صندوق النقد الدولي بقيمة حوالي 50 مليار دولار. وقال الصندوق في بيان إن حد الائتمان السابق مع صندوق النقد الدولي كان يبلغ حوالي 61 مليار دولار.

الاقتصاد الكولومبي يتفوق على التقديرات

في شأن آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول انتعاش الاقتصاد الكولومبي بشكل أسرع من المتوقع في الربع الثالث بقيادة قطاع التجزئة والتصنيع، مما يبقي كولومبيا على المسار الصحيح لتحقيق أسرع نمو منذ عقود هذا العام. وقالت وكالة الإحصاء الوطنية يوم الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 5.7٪ مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. إضافة إلى ذلك، نما الناتج بنسبة 13.2٪ عن العام السابق، وهو أعلى من متوسط التقديرالبالغ 12.5٪ للمحللين الذين شملهم استطلاع بلومبرج.

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الثالث بنسبة 2.2٪ على أساس ربع سنوي كما كان متوقعًا

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت يو اس نيوز (US News) عن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات يوم الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو ارتفع 2.2٪ على أساس ربع سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، مؤكدا تقديراته السابقة التي صدرت في نهاية أكتوبر. وقال يوروستات إن النمو الاقتصادي في 19 دولة تشترك في اليورو كان أعلى بنسبة 3.7٪ عن الربع الثالث من عام 2020، بما يتماشى أيضًا مع التقديرات السابقة، حيث واصل الاقتصاد التعافي بقوة من الركود الناجم عن الوباء في عام 2020.

بلوغ التضخم في منطقة اليورو في أكتوبر 4.1٪ على أساس سنوي على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى أكثر من ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي في أكتوبر، حسبما أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات يوم الأربعاء. يأتي ذلك بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار الطاقة. وقال يوروستات إن التضخم في منطقة اليورو ارتفع بنسبة 0.8٪ على أساس شهري في أكتوبر، بزيادة بنسبة 4.1٪ على أساس سنوي، تماشيا مع تقدير سابق لليوروستات.

نورد ستريم 2: أسعار الغاز ترتفع بعد تعليق الموافقة على خط الأنابيب الروسي

وعلى صعيد آخر، نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول ارتفاع أسعار الغاز بالجملة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بنسبة 17٪ بعد أن علقت هيئة تنظيم الطاقة الألمانية الموافقة على خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم 2 المثير للجدل من روسيا إلى ألمانيا. وقالت إن الشركة المشغلة لخط الأنابيب بحاجة إلى الامتثال للقانون الألماني قبل أن تصادق على مشروع بقيمة 10 مليارات يورو (8.4 مليار جنيه إسترليني). ويخشى المنتقدون أن يؤدي خط الأنابيب إلى زيادة اعتماد أوروبا في مجال الطاقة على روسيا. جدير بالذكر أن تم الانتهاء من خط الأنابيب في سبتمبر.

أيرلندا تعيد فرض بعض القيود المتعلقة بالجائحة مع تزايد الحالات

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول إعادة أيرلندا فرض بعض القيود المتعلقة بالجائحة مع ارتفاع عدد الإصابات. وقال رئيس الوزراء “ميشيل مارتن” في خطاب وطني، إن ابتداءً من خميس، يجب على الناس العمل من المنزل حيثما أمكن ذلك، بالإضافة إلى إغلاق الحانات والمطاعم بحلول منتصف الليل. وقال إن دور السينما والمسارح ستطلب الآن إثباتًا على التطعيم.

عودة هولندا إلى الإغلاق الجزئي مع ارتفاع عدد الحالات

كذلك نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول عودة هولندا إلى الإغلاق الجزئي اعتبارًا من يوم السبت بعد أن أمرت الحكومة المطاعم والمتاجر بالإغلاق مبكرًا ومنعت وجود جمهور في الأحداث الرياضية الكبرى في محاولة لاحتواء الارتفاع السريع في حالات الإصابة. وقال رئيس الوزراء المؤقت “مارك روته” إن القيود التي اعتقد الهولنديون أنها انتهت نهائياً أعيد فرضها لمدة ثلاثة أسابيع.

تخطيط أصحاب العمل في المملكة المتحدة لزيادة متواضعة في الأجور، مما يخفف من مخاوف التضخم لدى بنك إنجلترا

وفي المملكة المتحدة، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توقع أصحاب العمل في القطاع الخاص البريطاني زيادة رواتب الموظفين بمتوسط 2.5٪ خلال الاثنا عشر شهرًا القادمين، وهو أقل بكثير من المعدل المتوقع للتضخم، وفقًا لمسح قد يخفف من المخاوف في بنك إنجلترا بشأن مخاطر دوامة الأجور والأسعار. وتشير الأرقام الفصلية من معهد تشارترد للأفراد والتنمية (CIPD) إلى أن الشركات تتخذ خطوات حذرة فقط لمكافحة صعوبات التوظيف المتزايدة.

استطلاع البنك المركزي التركي: من المتوقع خفض سعر الفائدة مرة أخرى هذا الشهر

وعلى صعيد آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول توقع المشاركون في الاستطلاع الشهري للبنك المركزي التركي انخفاضًا آخر في سعر الفائدة القياسي هذا الشهر، يتبعه توقف مؤقت. ومن المتوقع تخفيض تركيا سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 15٪ يوم الخميس، وفقًا لمسح شمل 48 شخصًا، معظمهم من ممثلي قطاع المالية والشركات. وجاءت هذه البيانات مطابقة مع متوسط التقدير في استطلاع أجرته بلومبرج. إضافة إلى ذلك، ارتفعت توقعات التضخم لنهاية العام للمشاركين إلى 19.31٪ من 17.63٪ في استطلاع أكتوبر. وشهدت الليرة تراجعا إلى 9.98 ليرة للدولار بنهاية العام.

استقرار التوظيف في الصين

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول توفير الصين 11.33 مليون وظيفة جديدة في مناطقها الحضرية خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، محققة الهدف للعام بأكمله مقدمًا. وقال المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء “فو لينغوي” يوم الاثنين، إن من يناير إلى أكتوبر، بلغ معدل البطالة في المناطق الحضرية في البلاد الذي شمله الاستطلاع 5.1٪.

الناتج الصناعي الصيني يسجل نمو مفاجئ

ونقلت انفستينج (Investing) أنباء حول نمو الناتج الصناعي الصيني بشكل مفاجئ بشكل أسرع في أكتوبر، على الرغم من الموجة الأخيرة من حالات الإصابة في البلاد ونقص الإمدادات. وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء (NBS) أن الإنتاج الصناعي نما بنسبة 3.5٪ على أساس سنوي. جاءت هذه البيانات أعلى من توقعات انفستينج بأن ينمو القطاع بنسبة 3٪.

صناعة الملابس الصينية تحافظ على توسعها في الفترة من يناير إلى سبتمبر

كذلك نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية أن صناعة الملابس في الصين واصلت سلسلة التوسع في الأرباع الثلاثة الأولى من العام، حيث سجلت نموًا في الإنتاج والإيرادات والأرباح. وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر، بلغت الإيرادات التشغيلية المجمعة لحوالي 12.6 ألف شركة ملابس كبيرة ما يقرب من 1.05 تريليون يوان (حوالي 163.9 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 9٪ على أساس سنوي، وفقًا لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (MIIT). إضافة إلى ذلك، ارتفع إجمالي أرباح هذه الشركات بنسبة 5.8٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 45.7 مليار يوان، مع توسع الإنتاج المجمع بنسبة 9.3٪ على أساس سنوي إلى 17.1 مليار قطعة.

احتمال تسجيل الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين نمواً مزدوج الرقم في عام 2021

وبخصوص الاستثمار الأجنبي المباشر الصيني، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول بلوغ التدفقات الداخلة من يناير إلى أكتوبر على صناعة الخدمات 752.52 مليار يوان، بزيادة بنسبة 20.3٪ على أساس سنوي. وقالت وزارة التجارة يوم الخميس إن من المرجح أن يرتفع إجمالي الاستثمار الأجنبي في الصين لعام 2021 بأرقام مزدوجة عن العام السابق إذا استمرت الاتجاهات الحالية.

الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ومعرض الصين الدولي للاستيراد يساهمان في جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر

كذلك نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ومعرض الصين الدولي للاستيراد يساهمان في جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام، وفقًا لخبراء وقادة الأعمال يوم الإثنين. وقالت وزارة التجارة إن مع استمرار نمو توقعات الاستثمار الأجنبي المباشر والثقة في الصين، استثمرت الشركات العالمية 943.15 مليار يوان (142.01 مليار دولار) في القطاعات غير المالية في البلاد بين يناير وأكتوبر، بزيادة بنسبة 17.8٪ على أساس سنوي.

تسجيل التجارة الخارجية لشنشي رقما قياسيا في الفترة من يناير إلى أكتوبر

إضافة إلى ذلك، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول زيادة التجارة الخارجية لمقاطعة شنشي بشمال غرب الصين بنسبة 26.5٪ لتصل إلى أكثر من 390.1 مليار يوان (حوالي 61 مليار دولار) في الفترة من يناير إلى أكتوبر من هذا العام، وفقا لسلطات الجمارك المحلية. وذكرت الجمارك في عاصمة المقاطعة شيان أن رقم التجارة الخارجية للمقاطعة قد تجاوز إجمالي العام الماضي.

وخلال هذه الفترة، بلغت صادرات المقاطعة 209.17 مليار يوان، بزيادة بنسبة 33.9٪ على أساس سنوي، بينما ارتفعت وارداتها بنسبة 19٪ لتصل إلى ما يقرب من 180.98 مليار يوان.

ارتفاع شحنات التابلت في الصين في الربع الثالث إلى أعلى مستوى ربع سنوي

كما نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول توسع شحنات أجهزة التابلت في الصين بنسبة 10.6٪ على أساس سنوي إلى حوالي 7.65 مليون وحدة في الربع الثالث من عام 2021، مسجلة أعلى مستوى ربع سنوي جديد فيما يقرب من سبع سنوات، وفقًا لتقرير صناعي. وقالت شركة أبحاث السوق العالمية “International Data Corporation (IDC)” إن الصين كانت الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي شهدت نموًا مزدوجًا في شحنات التابلت للربع الثالث.

إبقاء وكالة فيتش تصنيف الهند “BBB-“، وتتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.7٪ في السنة المالية 22

أما بالنسبة إلى الهند، نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أنباء حول إبقاء وكالة فيتش للتصنيف الائتماني يوم الثلاثاء على التصنيف السيادي للهند دون تغيير عند ‘BBB-‘ مع نظرة مستقبلية سلبية، وقالت إن موازنة التصنيف لا تزال قوية في توقعات النمو على المدى المتوسط. كذلك أضافة أن المرونة الخارجية من الاحتياطيات الخارجية في مواجهة الدين العام المرتفع، في حين أشارت إلى ضعف القطاع المالي وبعض القضايا الهيكلية المتأخرة.

وقالت وكالة فيتش أنها تتوقع نموًا قويًا للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.7٪ في السنة المالية المنتهية في مارس 2022 (السنة المالية 22) وبنسبة 10٪ في السنة المالية 23 (المنتهية في مارس 2023)، مدعومًا بمرونة الاقتصاد الهندي، مما سهل الانتعاش الدوري السريع من الدلتا.

تضخم مبيعات الجملة الهندية في أكتوبر عند أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 12.54٪

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الاثنين أن تضخم الجملة قفز إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 12.54٪ في أكتوبر، على خلفية ارتفاع أسعار الوقود، والطاقة، والزيوت النباتية، والكيماويات. جدير بالذكر أن هذا هو الشهر السابع على التوالي الذي ظل فيه تضخم الجملة يسجل معدلات مزدوجة الرقم. إضافة إلى ذلك، بلغ معدل تضخم الجملة 1.31٪ في أكتوبر 2020.

انكماش الاقتصاد الياباني أكثر من المتوقع مع تضرر نقص الإمدادات

وفي اليابان، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انكماش اقتصاد اليابان بشكل أسرع بكثير من المتوقع في الربع الثالث حيث أثرت اضطرابات الإمدادات العالمية على الصادرات والإنفاق التجاري بينما أدت حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديدة إلى توتر مزاج المستهلك، مما يحد من الجهود المبذولة لتعزيز النمو. وأظهرت بيانات أولية للناتج المحلي الإجمالي (GDP) أن الاقتصاد انكمش بنسبة 3.0٪ على أساس سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر بعد زيادته بنسبة 1.5٪ في الربع الثاني، وهو أسوأ بكثير من متوسط توقعات السوق بانكماش بنسبة 0.8٪.

بنك اليابان ينظر في مراجعة مخططه لمساعدة البنوك الإقليمية

ونقلت كى اف جي او (KFGO) أنباء حول ذكر صحيفة نيكي دون أن بنك اليابان سينظر في مراجعة مخطط يهدف إلى تنشيط البنوك الإقليمية، في خطوة لتجنب زيادة المدفوعات للبنوك بشكل مفرط. وبموجب خطة بنك اليابان لتنشيط المؤسسات المالية الإقليمية، فإن البنوك الإقليمية- في حالة استيفاء شروط معينة مثل دمج التكاليف وتبسيطها- ستتلقى فائدة بنسبة 0.1٪ على حساباتها الجارية في البنك المركزي.

أسعار اليابان ترتفع للشهر الثاني مع ارتفاع البنزين

في شأن آخر، نقلت بلومبرج (Bloomberg) أن تكاليف الطاقة المرتفعة تسببت في ارتفاع أسعار المستهلكين اليابانيين للشهر الثاني في أكتوبر، حيث توقع رئيس الوزراء “فوميو كيشيدا” أن الدولة ستقدم حزمة تحفيز لتخفيف الألم من الوقود الأكثر تكلفة. وأفادت وزارة الشؤون الداخلية أن أسعار المستهلكين- باستثناء أسعار المواد الغذائية الطازجة- ارتفعت بنسبة 0.1٪ مقارنة بالعام السابق، لتحافظ على وتيرتها من سبتمبر. وتطابقت النتيجة مع متوسط توقعات المحللين.

كيودو: اليابان تدرس سحب النفط احتياطاتها للحد من الارتفاع في الأسعار

كذلك نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إفادة وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم السبت أن الحكومة اليابانية تدرس سحب النفط من احتياطاتها استجابة لارتفاع أسعار النفط الخام. وأضافت الوكالة إن هذه ستكون المرة الأولى التي تسحب فيها اليابان من احتياطاتها النفطية من أجل خفض الأسعار.

رفض البنك المركزي الأسترالي مرة أخرى الدعوات لرفع أسعار الفائدة في 2022

وبخصوص أستراليا، نقلت يو اس نيوز (US News) أنباء حول معارضة بنك الاحتياطي الأسترالي مرة أخرى رهانات السوق لزيادة أسعار الفائدة العام المقبل، مجادلاً بأن أستراليا لن تشهد ارتفاعًا في التضخم المحلي في الوقت القريب، على الرغم من الارتفاع الذي شهدته بعض الدول المتقدمة الأخرى. وفي حديثه يوم الثلاثاء، أشار محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي “فيليب لوي” إلى أن التضخم في أستراليا بدأ عند نقطة أقل من العديد من نظرائه وأن نظام الأجور يحتوي على مزيد من الجمود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى