الاقتصاد المصري

هيئة الطاقة النووية: لدينا برنامج طموح لا يعتمد على إنشاء محطة واحدة

هيئة الطاقة النووية: لدينا برنامج طموح لا يعتمد على إنشاء محطة واحدة

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة النووية، قال إنّ البرنامج النووي المصري لا يعتمد على محطة واحدة وهي الضبعة. وأضاف أنّ هناك برنامجًا نوويًّا طموحًا يتضمن عدة محطات، موضحًا أن موقع مشروع الضبعة يسع أربع وحدات كبيرة. وأشار إلى أنّه تم إجراء دراسات على المواقع المحتملة، وتبين أنّ موقع النجيلة 1 وموقع النجيلة 2 يمكن إنشاء محطات نووية جديدة به. وأوضح أنّه تتم دراسة المفاعلات النووية الصغيرة التي تأخذ حيزًا صغيرًا على الأرض، ويمكن بناؤها أسفل الأرض، كما أن مدة إنشائها قصيرة وتستند إلى تكنولوجيا حديثة. وصرّح بأنّ هناك مشاركة محلية لتعظيم الاستفادة من المشروع النووي، مؤكّدًا أنّه أثناء التفاوض مع الجانب الروسي تم وضع هدف وهو تعظيم المشاركة المحلية في المشروع، وذلك بنسبة تتراوح بين 20-25% في المفاعلين الأول والثاني، ثم تزيد النسبة تباعًا لتصل لما بين 30-35% على الأقل في المفاعلين الثالث والرابع.

أبرز إنجازات لبرنامج الإصلاح الاقتصاد المصري خلال 5 سنوات

نشر اليوم السابع أن الاقتصاد المصري نجح خلال 5 سنوات منذ إعلان الحكومة عن برنامج الإصلاح الاقتصادي في تحقيق ارقام ومؤشرات فاقت كل التوقعات واستطاع الاقتصاد المصري في التصدي لجائحة كورونا على الرغم من المخاطر الاقتصادية التي تواجهها الاقتصادات العالمية. حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي من 2500 مليار جنيه في 2016 لـ 5651 مليار جنيه خلال 2020. وارتفاع الاحتياطي النقدي من مستوى 17.5 مليار دولار في 2016 إلى حوالي 40.1 مليار دولار في 2020. وارتفعت إجمالي الصادرات المصرية خلال السنوات الخمس الماضية، حيث سجلت القيمة الإجمالية للصادرات المصرية نحو 136.2 مليار دولار خلال الفترة من 2016 وحتى 2020. لترفع حجم الصادرات المصرية خلال هذه الفترة بنسبة 22.5% بعدما قفزت من مستوى 22.5 مليار دولار في 2016 إلى نحو 27.6 مليار دولار في 2020.

«الاتصالات»: توفير منتجات مصرية بتكنولوجيا روسية وبناء «القدرات الرقمية»

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، أكد اهتمام الدولة بالاستثمار في تنمية القدرات الرقمية للكوادر الشابة لتلبية متطلبات سوق العمل المحلية والعالمية. واستعرض «طلعت»، خلال لقائه «مكسيم بارشين»، نائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي، الفرص الاستثمارية في القطاع، وسبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ذات الصلة، خاصة بناء القدرات الرقمية، وتوفير الحلول التكنولوجية، وأيضاً استراتيجية مصر الرقمية التي تهدف إلى تحقيق التحول إلى مجتمع رقمي متكامل في إطار عدة محاور تشمل التحول الرقمي، وبناء القدرات الرقمية، ورعاية الابتكار الرقمي. ولفت الوزير إلى المزايا التنافسية لقطاع الاتصالات والفرص المتنوعة التي يحظى بها في ضوء النمو المستمر الذي يشهده القطاع وتنفيذ عدد ضخم من المشروعات لبناء مصر الرقمية، معرباً عن تطلعه إلى مزيد من التعاون مع الجانب الروسي لجذب الشركات الروسية للاستثمار في السوق المصرية. 

مصر تبحث تعزيز التعاون بمجالات بينها الطاقة مع اليونان وقبرص وفرنسا

نشر موقع مباشر مصر أن مصر – ممثلة في وزارة الخارجية – بحثت تعزيز التعاون بمجالات بينها الطاقة مع اليونان وقبرص وفرنسا. وأوضحت وزارة الخارجية المصرية، أن اجتماع وزراء خارجية اليونان وقبرص ومصر وفرنسا بحث العلاقات الممتازة التي تجمع دولهم، بما يتوافق تماماً مع القانون الدولي وقانون البحار، وشددوا على الطبيعة الاستراتيجية للعلاقات بين الدول الأربعة، والتي تضع أسساً راسخة لتطوير التعاون في العديد من المجالات. وتابع الاجتماع مخرجات اللقاء الأول للوزراء، الذي عُقِد في يناير 2020 بالقاهرة، ونتائجه والبيان الختامي الصادر عنه، واجتمع وزراء خارجية اليونان وقبرص ومصر وفرنسا في أثينا في 19 نوفمبر 2021 لمناقشة التطورات الأخيرة بالمنطقة، وذلك على ضوء التحديات المتعددة التي تؤثر على السلام والاستقرار والأمن. وأكد البيان الختامي للقاء، تلاقي رؤى الوزراء فيما يخص معالجة الأمن والاستقرار، وسبل تعزيز التعاون واستمرار العمل المشترك لتحقيق الأهداف المشتركة في مختلف المجالات والتي تشمل الطاقة، والتغير المناخي، ومكافحة جائحة كورونا، والهجرة.

وزيرة: التعاون المصري الأمريكي الصيني يشكل بوابة لتعزيز الاقتصاد في أفريقيا

نشر موقع مباشر مصر أن رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، اجتمعت مع ديبورا لير، المدير التنفيذي لمركز بولسون للأبحاث وصناعة القرار، الذي يعد أحد مراكز الفكر الدولية التي تعمل على دعم وتطوير العلاقات الاقتصادية الأمريكية الصينية، ضمن فعاليات منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة المقام بسنغافورة. وناقشت رانيا المشاط، خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك مع المركز، في إطار الدور الذي تقوم به مراكز الفكر والأبحاث، لدعم الجهود الدولية الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة، وفقاً لبيان صحفي صادر، اليوم الجمعة. وبحث الجانبان، تعزيز العمل المشترك بين الأطراف ذات الصلة على المستوى الإقليمي والدولي، والتعاون الثنائي مع الحكومة المصرية لدفع أجندة العمل المناخي واستعداداتها لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 العام المقبل بشرم الشيخ. وسلطت وزيرة التعاون الدولي، الضوء على العلاقات المصرية الأمريكية وكذلك المصرية الصينية الاستراتيجية، على المستوى الاقتصادي وجهود التعاون الإنمائي، والتي يتم من خلالها دعم جهود التنمية في مصر وسعيها لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز العمل المناخي ونقل الخبرات.

المشاط تبحث تعزيز التعاون المشترك مع الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار في أنجولا

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت مع أنطونيو سيلفا، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار في أنجولا، وذلك ضمن اللقاءات التي عقدتها خلال مشاركتها في فعاليات منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة الذي انعقد في سنغافورة خلال الفترة من 16-19 نوفمبر الجاري. تطرقت وزيرة التعاون الدولي، خلال اللقاء، إلى فرص تعزيز التعاون الاقتصادي مع أنجولا، في ظل التوجه المصري لتحقيق التكامل الإقليمي مع قارة أفريقيا، ودعم فرص التنمية في بلدان القارة، من خلال المبادرات الحكومية، بالإضافة إلى الاستثمارات التي ينفذها القطاع الخاص في العديد من دول القارة في مختلف مجالات التنمية. كما بحثت فرص التعاون في مجال الزراعة المستدامة، من خلال الاستفادة من التجارب التي نفذتها مصر مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والاستفادة منها في دفع جهود التنمية في أنجولا.

غرفة القاهرة تشارك في الجلسة النقاشية عن رؤية مصر للتكامل في القارة الإفريقية

نشرت جريدة الوفد أن غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، شاركت في الجلسة النقاشية عن رؤية مصر للتكامل، وزيادة التجارة والاستثمارات البينية في القارة الإفريقية، جاء ذلك من خلال مشاركة أحمد الوسيمي نائب أول رئيس غرفة القاهرة، وسامح زكي نائب ثاني رئيس غرفة القاهرة ورئيس شعبة المصدرين في الدورة الثانية للمعرض الإفريقي للتجارة البينية بجنوب إفريقيا، وقال أحمد الوسيمي إن المعرض حظي باهتمام كبير، ويعد أحد أكبر المعارض المُقامة بالقارة الإفريقية، ولذلك نتوقع أن يكون له مردود إيجابي كبير على زيادة العلاقات المصرية الإفريقية في المرحلة القادمة في ظل توفير منصة هائلة لعرض السلع والخدمات وتبادل المعلومات التي تتعلق بالتجارة والاستثمار بالأسواق الإفريقية. وتوقع سامح زكي أن تحدث طفرة هائلة في الصادرات المصرية بعد هذا المعرض الذي يعتبر تجمعًا مهمًا وقاعدة محورية لجمع المعلومات، والبيانات عن السلع والفرص الاستثمارية بين الدول الإفريقية في ظل مشاركة حوالي 24 دولة إفريقية تستعرض الفرص التجارية والاستثمارية.

وزير السياحة يتفقد الاستعدادات النهائية لفعالية «الأقصر – طريق الكباش»

نشرت جريدة المال أن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أجرى جولة تفقدية بمحافظة الأقصر استكمالا للجولات المكثفة التي يقوم بها لمتابعة مستجدات الأعمال والاستعدادات والتجهيزات النهائية الخاصة بالفعالية الكبرى “الأقصر.. طريق الكباش” التي سيتم إقامتها بها خلال الأيام القليلة القادمة للترويج السياحي لها وإبراز مقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة. وشملت جولة الوزير خلال هذه الزيارة، السوق السياحي بالمدينة، وتفقد خلالها أعمال التطوير الجارية به، وكذلك تفقد معبد الأقصر للوقوف على آخر التجهيزات الخاصة بالفعالية.  ومن جانبه، أكد الوزير أن هذه الاحتفالية ستبرز وتلقى مزيدا من الضوء على مقومات الأقصر السياحية والأثرية، إلى جانب ما تم بها من أعمال تطوير ورفع كفاءة للبنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين ومشروعات الترميم بها.

صناع وخبراء: طفرة كبيرة شهدها القطاع الصناعي منذ تولي الرئيس السيسي

نشرت جريدة الأهرام أن صناع وخبراء أشادوا بما شهدته مصر من نهضة كبيرة في كافة القطاعات خلال تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، كما كان للقطاع الصناعي حظ كبير من اهتمام الدولة وهو ما انعكس جليا في مشروعات صناعية كثيرة عززت من فرص العمل والتشغيل، وساهمت في زيادة فرص التصدير للمنتجات المصرية لتتواجد في الأسواق العالمية. من جانبه، أشاد أحمد حلمي رئيس غرفة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، بما تحقق من إنجازات كبيرة في قطاع الصناعة، خصوصًا آليات التمويل للصناعة والتي يجب استمرارها وزيادتها لأنها تعتبر استثمارا مربحا للتنمية الاقتصادية. أكد أن الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي كانت حريصة على وجود قوانين تخدم القطاع الصناعي من خلال محاربة البيروقراطية، والتصدي للفساد الإداري. وتابع: كما تمت الموافقة على برنامج جديد لدعم الصادرات، ما يعزز من فرص زيادة الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة، وهو بلا شك كان له دور كبير في زيادة الصادرات المصرية مؤخرا.

بالأرقام.. إشادات المؤسسات الدولية تؤكد أن الاقتصاد على الطريق الصحيح في عهد الرئيس السيسي

نشرت جريدة الأهرام أن الاقتصاد المصري شهد إشادات عديدة من المؤسسات الدولية خلال السنوات الماضية من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم في البلاد، وذلك عقب تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي ناجح تبعه برنامج إصلاح هيكلي، فضلاً عن صمود الاقتصاد المصري خلال جائحة كورونا.  وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن مصر تتصدر الأسواق الناشئة في معدل النمو الاقتصادي، وأنها الدولة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي حققت نموا اقتصاديا خلال عام 2020 في خضم الجائحة، وهذا ما أكدته وكالة “بلومبرج” فضلاً عن تصنيفها لمصر ضمن قائمة أسرع عشرة اقتصاديات تحقيقا للنمو في العالم. وفيما يتعلق بأداء الجنيه المصري، صنفت وكالة “فيتش” العالمية الجنيه المصري ضمن أفضل عملات الأسواق الناشئة أداء في عام 2020، على الرغم من تراجع أغلب عملات الأسواق الناشئة.

وزير التموين يوجه المديريات بـ 7 محافظات بمتابعة المخابز ومنافذ صرف السلع تحسبًا لسقوط الأمطار

نشرت جريدة أموال الغد أن الأستاذ الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه مديريات التموين بمحافظات الدقهلية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والإسكندرية ومرسي مطروح وشمال سيناء بمتابعة المخابز البلدية ومنافذ صرف السلع التموينية بتلك المحافظات تحسبًا لسقوط الأمطار. وأكد الأستاذ الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الشركة العامة لتجارة الجملة قد ضخت بمخازن الجملة بتلك المحافظات كميات كبيرة من السلع التي تصرف على بطاقة الدعم رغم وصول نسب الصرف بها على بطاقة الدعم الي 80% من الشهر الجاري اضافه إلي وجود دقيق استراتيجي بمخابز المحافظات تلك يصل ثلاثة ايام. ومن جانبه أكد اللواء خالد عبد الله رئيس مجلس إدارة الشركة العامة لتجارة الجملة والتابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية أن المخزون الاستراتيجي بشمال سيناء يصل الي الخمسة أشهر من السلع الاستراتيجية كالسكر والزيت والأرز والثلاثة أشهر في المحافظات الست الأخرى التي قد تتعرض لأمطار طبقًا لتقارير هيئه الأرصاد الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى