الاقتصاد الدولي

بلوغ معدل التضخم السنوي في كندا 4.7٪ في أكتوبر، وهي أسرع وتيرة منذ ما يقرب من 19 عامًا

الاقتصاد الدولي

بناء المنازل ينخفض بشكل غير متوقع مع استمرار نقص المواد

نقلت فوكس بيزنس (Fox Business) أنباء حول تباطؤ بناء المنازل في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في أكتوبر حيث استمر البناة في مواجهة ارتفاع التكاليف ونقص المعروض. وقالت وزارة التجارة يوم الأربعاء إن بناء المنازل تراجع بنسبة 0.7٪ الشهر الماضي إلى معدل سنوي بلغ 1.52 مليون. في حين كان من المتوقع أن تبلغ 1.576 مليون. وفي غضون ذلك، ارتفعت تصاريح البناء في المستقبل بنسبة 4٪ إلى 1.65 مليون وحدة، متجاوزة 1.638 مليون وحدة كانت متوقعة.

بلوغ معدل التضخم السنوي في كندا 4.7٪ في أكتوبر، وهي أسرع وتيرة منذ ما يقرب من 19 عامًا

نقلت ذا جلوب آند ميل (The Globe and Mail) أنباء حول ارتفاع التضخم الكندي في أكتوبر إلى أسرع وتيرة له منذ ما يقرب من 19 عامًا، وهو جزء من الارتفاع العالمي في الأسعار الذي يزيد من الضغط على البنوك المركزية. وقالت هيئة الإحصاء الكندية يوم الأربعاء إن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ارتفع بنسبة 4.7٪ في أكتوبر مقارنة بالعام السابق، ارتفاعا من 4.4٪ في سبتمبر. جدير بالذكر أن هذا هو الشهر السابع على التوالي الذي تجاوز فيه التضخم النطاق المستهدف من بنك كندا البالغ 1٪ إلى 3٪، وكان أعلى معدل سنوي منذ فبراير 2003.

المكسيك توافق على خط ائتمان جديد ومخفض من صندوق النقد الدولي بقيمة 50 مليار دولار

نقلت كي اف جي او (KFGO) عن الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقراً له يوم الجمعة إن المكسيك وافقت على حد ائتماني مرن جديد على مدى عامين مع صندوق النقد الدولي بقيمة حوالي 50 مليار دولار. وقال الصندوق في بيان إن حد الائتمان السابق مع صندوق النقد الدولي كان يبلغ حوالي 61 مليار دولار.

بلوغ التضخم في منطقة اليورو في أكتوبر 4.1٪ على أساس سنوي على خلفية ارتفاع أسعار الطاقة

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى أكثر من ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي في أكتوبر، حسبما أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات يوم الأربعاء. يأتي ذلك بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار الطاقة. وقال يوروستات إن التضخم في منطقة اليورو ارتفع بنسبة 0.8٪ على أساس شهري في أكتوبر، بزيادة بنسبة 4.1٪ على أساس سنوي، تماشيا مع تقدير سابق لليوروستات.

الصين: احتمال تسجيل الاستثمار الأجنبي المباشر نمواً مزدوج الرقم في عام 2021

وفي الصين، نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول بلوغ التدفقات الداخلة من يناير إلى أكتوبر على صناعة الخدمات 752.52 مليار يوان، بزيادة بنسبة 20.3٪ على أساس سنوي. وقالت وزارة التجارة يوم الخميس إن من المرجح أن يرتفع إجمالي الاستثمار الأجنبي في الصين لعام 2021 بأرقام مزدوجة عن العام السابق إذا استمرت الاتجاهات الحالية.

تسجيل التجارة الخارجية لشنشي رقما قياسيا في الفترة من يناير إلى أكتوبر

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول زيادة التجارة الخارجية لمقاطعة شنشي بشمال غرب الصين بنسبة 26.5٪ لتصل إلى أكثر من 390.1 مليار يوان (حوالي 61 مليار دولار) في الفترة من يناير إلى أكتوبر من هذا العام، وفقا لسلطات الجمارك المحلية. وذكرت الجمارك في عاصمة المقاطعة شيان أن رقم التجارة الخارجية للمقاطعة قد تجاوز إجمالي العام الماضي.

وخلال هذه الفترة، بلغت صادرات المقاطعة 209.17 مليار يوان، بزيادة بنسبة 33.9٪ على أساس سنوي، بينما ارتفعت وارداتها بنسبة 19٪ لتصل إلى ما يقرب من 180.98 مليار يوان.

أسعار اليابان ترتفع للشهر الثاني مع ارتفاع البنزين

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أن تكاليف الطاقة المرتفعة تسببت في ارتفاع أسعار المستهلكين اليابانيين للشهر الثاني في أكتوبر، حيث توقع رئيس الوزراء “فوميو كيشيدا” أن الدولة ستقدم حزمة تحفيز لتخفيف الألم من الوقود الأكثر تكلفة. وأفادت وزارة الشؤون الداخلية أن أسعار المستهلكين- باستثناء أسعار المواد الغذائية الطازجة- ارتفعت بنسبة 0.1٪ مقارنة بالعام السابق، لتحافظ على وتيرتها من سبتمبر. وتطابقت النتيجة مع متوسط توقعات المحللين.

كيودو: اليابان تدرس سحب النفط من احتياطاتها للحد من الارتفاع في الأسعار

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول إفادة وكالة أنباء كيودو اليابانية اليوم السبت أن الحكومة اليابانية تدرس سحب النفط من احتياطاتها استجابة لارتفاع أسعار النفط الخام. وأضافت الوكالة إن هذه ستكون المرة الأولى التي تسحب فيها اليابان من احتياطياتها النفطية من أجل خفض الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى