مصر

إدارة أزمة سيول أسوان: ملحمة وطنية بسواعد مدنية

“كل حاجة ها ترجع أحسن” بهذه الكلمات -التي بعثها الرئيس عبد الفتاح السيسي لأهل أسوان- انطلقت شارة بداية الملحمة الوطنية والتي تُوجت بالتعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة المعنية ومنظمات المجتمع المدني، لإعادة الحياة للمحافظة، بعدما تسببت الأمطار والسيول في تهدم عدد من المنازل التي وصلت إلى 106 منازل ريفية انهارت تمامًا، ونحو 394 منزلًا ريفيًا شهدت انهيارًا جزئيًا وانقطاع التيار الكهربائي، فضلًا عن تدمير المحاصيل الزراعية. 

الجهود الحكومية

بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة توفير الاعتمادات اللازمة للتعامل مع الأضرار المختلفة الناجمة عن أزمة السيول، صرح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بوجود وحدات سكنية متاحة ومبنية في منطقة العلاقي، جاهزة لتسكين الأهالي المتضررين من حدوث السيول التي وقعت مؤخرًا، منوهًا إلى ضرورة سرعة نقل هؤلاء الأهالي إلى تلك الوحدات، والعمل على دعم جهود المحافظة لضمان تنفيذ ذلك. 

هذا علاوة على العمل على الإسراع بمعدلات الإنجاز وتكثيف الجهود لإزالة واحتواء تداعيات السيول، حيث تمت أعمال إصلاح خط مياه الشرب الرئيسي القادم من محطة جبل شيشة بالشلال بواسطة أطقم الصيانة الفنية التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى إصلاح شبكات ووصلات الكهرباء بمنطقة الشلال بواسطة قطاع كهرباء أسوان، وتم العمل على إعادة الشيء لأصله بطريق الشلال / السد العالي شرق بعد أن شهد انهيارًا بسبب السيول لمسافة 200 متر، وذلك من أجل فتح الطريق وإعادة الحركة المرورية عليه.

  • “كلنا واحد.. معك في قريتك”

أرسلت وزارة الداخلية قوافل إنسانية لتوزيع عدد من المساعدات العينية على المواطنين بمحافظة أسوان، وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تنفذها الوزارة ضمن الخطة المتكاملة المتبعة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

  • وزارة الأوقاف تخصص 10 مليون جنيه للمتضررين

خصصت وزارة الأوقاف 10 ملايين جنيه من الموارد الذاتية لإعادة تأهيل منازل المتضررين من سيول أسوان، في إطار دور الوزارة في خدمة المجتمع، ومن خلال التنسيق مع كل من: محافظة أسوان، ووزارة التضامن الاجتماعي في حصر أصحاب المنازل الأكثر تضررًا واحتياجًا لذلك.

وفي بيان أكدت وزارة الأوقاف، أنه سيتم التنفيذ فور موافاتها بالحصر من المحافظة ووزارة التضامن في حدود المبلغ المقرر، وسيكون التنفيذ بالتنسيق مع وزارة الإسكان وتحت إشرافها.

  • وزارة التموين”: 30% تخفيض لأسعار السلع في الأماكن المتضررة من السيول

أشارت ‏وزارة التموين، إلى أن ‏الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة ‏للصناعات الغذائية بالتعاون مع مديرية التموين بالمحافظة قد ‏سيرا عدد 6 سيارات متنقلة بالأماكن التي تضررت من ‏السيول بأسوان بمناطق (أبو الريش، وكومبو، وغرب دراو‏، ومنطقة الشلال) لتوفير السلع ‏الغذائية للمواطنين بتلك الأماكن بتخفيضات كبيرة تصل إلى 30%. أيضًا تم التأكيد على زيادة المخزون الاستراتيجي من الدقيق بالمخابز ومتابعة عملها ‏لحظة بلحظة لتوفير كل احتياجات المواطنين من الخبز المدعم.‏

منظمات المجتمع المدني

  • صندوق “تحيا مصر”

تم إطلاق قافلة صندوق “تحيا مصر” التي تضمنت 24 طنا من المواد الغذائية الجافة، و5 أطنان من الألبان، و5 أطنان معلبات، و5 أطنان خضروات، بالإضافة إلى 10 أطنان من الدواجن واللحوم. وتضمنت أيضا سيارات محملة بالأثاث المنزلي تشمل 2000 مرتبة إسفنجية، و2000 سجادة، و2000 بطانية، و2000 لحاف، بالإضافة إلى 110 أسرة، للمشاركة في إغاثة الأسر التي انهارت منازلهم جراء السيول.

وقال المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر إن هذه القافلة تم إعدادها بالتعاون مع شركاء الصندوق من الشركات المصرية، فضلًا عن التنسيق والشراكة مع مؤسسة الأورمان ومؤسسة أشرقت ومؤسسة خير بلدنا وجمعية أم القرى بأسوان، لضمان سرعة الوصول للأسر المتضررة من السيول وتوزيع محتويات القافلة. علاوة على تخصيص الحساب رقم 037037 -مواجهة الكوارث والأزمات- لتلقي التبرعات والمساهمات في جهود إغاثة متضرري موجة الطقس السيء بمحافظة أسوان.

  • مؤسسة مصر الخير

قامت مؤسسة مصر الخير بتوزيع 250 شنطة إغاثة تحتوي على المواد الغذائية، بالإضافة إلى توزيع 100 لحاف وبطانية على الأسر المتضررة، وأيضا توزيع كراتين المياه في 7 قرى متضررة هي كيما والمرشح والفرن والتحرير والشلال والأخوار والسنية في مراكز محافظة أسوان المختلفة. 

أيضًا قامت المؤسسة بتحريك فرن متنقل إلى منطقة غرب أسوان لإنتاج 500 رغيف خبز في الساعة ليتم توزيعها على الأسر المتضررة مجانًا. وقامت كذلك بعمليات الحصر للمنازل التي تضررت من مياه الأمطار بالتنسيق مع المحافظة لتنفيذ أعمال الترميم والإصلاح، والتي حددت المنازل المتضررة ب 400 منزل بشكل مبدئي.

وكذا/ قامت المؤسسة بتحريك 85 خيمة إيواء إلى محافظة أسوان؛ كل خيمة منها تكفي أسرة مكونة من 5 أو 6 أفراد ووضعتها تحت تصرف المسؤولين في المحافظة إذا ما قرروا إقامة مراكز إيواء للأسر المتضررة جراء السيول.

  • الهلال الأحمر المصري

قامت جمعية الهلال الأحمر المصري برفع درجات الاستجابة لموجة التغيرات المناخية التي ضربت محافظة أسوان، وذلك من خلال توفير أصناف ومواد إغاثية عاجلة لمحافظة أسوان بعد ساعات من موجة الأمطار التي وقعت، بالإضافة إلى الدعم الأسري والنفسي الذي تم تقديمه فور حدوث الأزمة، علمًا بأن متطوعي الهلال الأحمر المصري يعملون على دراسة وتقييم تطور الوضع بشكل مستمر لتحديد أية مستجدات واستدعاء التدخل الفوري.

وأفاد د. رامي الناظر أن غرفة العمليات المركزية بالهلال الأحمر المصري تعمل على رأس الساعة لرصد مخاطر الطقس السيئ والتواصل مع فروع الهلال الأحمر في مختلف المحافظات، وتجهيز فرق الطوارئ والإغاثة في تلك الفروع، بالإضافة إلى تفعيل خطة الدعم والإزاحة لمحافظات الجنوب، وقد تم التدخل في المناطق التي تضررت من جراء الأمطار وهي منطقة الكوبانية بنجع بسطاوي ونجع الحجر، ومنطقة الشلال.

  • مؤسسة حياة كريمة

في إطار الحرص الدائم لمؤسسة حياة كريمة علي توفير كافة سبل الحياة الكريمة لأهالينا، والوقوف بجانبهم في وقت الأزمات، وصلت قوافل المؤسسة المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى محافظة أسوان، وذلك لتوزيع المواد الغذائية والمساعدات العينية على المواطنين المتضررين. وتوجهت القوافل بالشراكة مع بنك الطعام المصري لتوزيع عشرة آلاف كرتونة مواد غذائية.

وتوجهت فرق الرصد للمراكز لتوزيع ألف كرتونة غذائية بمركز إدفو، وألف كرتونة غذائية بوادي الصعايدة، وكذلك توزيع ألف كرتونة غذائية بمركز دراو، وألف كرتونة غذائية بمركزي غرب أسوان والكوبانية. وتوجهت القوافل أيضًا محملة بألفي كرتونة غذائية إلى مركز نصر النوبة، وعدد ٣٥٠٠ كرتونة غذائية لتوزيعها بمدينة أسوان، وأخيرًا ٥٠٠ كرتونة لتوزيعها بمركز كوم أمبو.

ووجهت مؤسسة حياة كريمة عددًا من المساعدات العينية لأهالي أسوان، ويأتي ذلك بالتنسيق مع محافظة أسوان لإرسال كافة المساعدات العينية من أجهزة كهربائية وأثاث وتجهيز كامل للمنازل المتضررة، حيث تم توريد أول دفعة أجهزة كهربائية والتي شملت المساعدات العينية مثل البوتاجازات والمراوح والغسالات والثلاجات وغيرها من الأجهزة تعويضًا للأسر المتضررة.

وجدير بالذكر أن المؤسسة قد أعلنت عبر صفحاتها الرسمية عن حملة تبرعات لأهل أسوان لدعم متضرري السيول ممن تعرضت منازلهم للانهيار، وذلك على حسابات المؤسسة في مختلف البنوك من داخل وخارج مصر، أو التبرع عن طريق الرسائل النصية القصيرة على رقم ٩٥٠٩.

المصادر

  1.  جهود الدولة والمجتمع المدني في مواجهة السيول بأسوان، الهيئة العامة للاستعلامات.
  2. تحت رعاية الرئيس.. «الداخلية» ترسل مساعدات غذائية لأهالي أسوان، أخبار اليوم.
  3. مصر.. سيول تدمر مقابر وتجرف جثثا في أسوان، سكاي نيوز.
  4. «كل حاجة ها ترجع أحسن» رسائل هامة من السيسي لمتضرري سيول أسوان ، أخبار اليوم.
  5. التموين”: 30% خفضًا لأسعار السلع في الأماكن ‏المتضررة من السيول بأسوان، مباشر.
  6. الأوقاف تخصص 10 ملايين جنيه لإعادة تأهيل منازل المتضررين من سيول أسوان، اليوم السابع.
  7. مؤسسة حياة كريمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى