الاقتصاد المصري

المالية تعلن ارتفاع العجز الكلي للموازنة لـ 3.07%

المالية تعلن ارتفاع العجز الكلي للموازنة لـ 3.07%

نشرت جريدة الشروق أن العجز الكلى للموازنة ارتفع خلال الفترة من يوليو – أكتوبر من العام المالي الجاري 2021/2022 ليسجل 3.07% مقابل 2.68% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، وذلك وفقا للتقرير الشهري الصادر عن وزارة المالية. وبحسب التقرير الشهري، ارتفعت إجمالي الإيرادات في الأربعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري بنسبة 8.4 % لتسجل 311.291 مليار جنيه مقابل 287.059 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي. وشهدت الإيرادات الضريبية ارتفاعا بنسبة 14.7% لتسجل 245.154 مليار جنيه مقابل 213.648 مليار جنيه. كما ارتفعت حصيلة ضريبية القيمة المضافة بنسبة 15.4% لتسجل 120.769 مليار جنيه مقابل 104.563 مليار جنيه. 

5 معلومات عن أكبر بعثة مستوردين تزور مصر لزيادة الصادرات

نشر اليوم السابع أن مصر تسعى إلى استقدام أكبر بعثة مشترين خلال الأسبوع القادم، حيث يستضيف المجلس التصديري للصناعات الهندسية برعاية وزارة الصناعة والتجارة، وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية بعثة مستوردين من عدة دول بهدف زيادة الصادرات المصرية للخارج ضمن خطة النهوض بالصادرات لتحقيق 100 مليار دولار، وتضم البعثة مستوردين ومشترين من 26 دولة من أوروبا وأفريقيا والخليج. وتتضمن 70 مشتر دولي يزور مصر يوم 22 نوفمبر الجاري. وستزور البعثة عدد من المصانع المصرية المصدرة تمهيدا لتوقيع عقود تصديرية، كما ستتولى عقد لقاءات ثنائية بين المشترين الدوليين والمصانع المصرية برعاية وزارة الصناعة.  وأكدت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن استقبال بعثة المستوردين بقطاع الأجهزة المنزلية وأدوات المطبخ ومعدات الفنادق يعتبر أبرز الوسائل الترويجية للقطاع ومن المقرر عقد لقاءات B2B بين الشركات والمصانع المصدرة والمشترين الأجانب، لاختراق أسواق دولية جديدة والوصول إلى فرص تصديرية حقيقية وواعدة.

ارتفاع حجم التجارة المشتركة مع الدول العربية إلى 15.474 مليار دولار

نشرت جريدة المال أن تقرير حكومي كشف عن ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر والدول العربية في الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين إلى نحو 15.474 مليار دولار مقابل 12.449 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي. وبحسب نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، توزعت قيمة التجارة الكلية بين مصر والدول العربية في الفترة السابق ذكرها بين صادرات مصرية ارتفعت قيمتها إلى 6.820 مليار دولار مقابل 6.374 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي، فيما ارتفع حجم الواردات المصرية من الدول العربية إلى نحو 8.654 مليار مقابل 6.074 مليار في فترة المقارنة السابقة. ووفقا لنشرة الإحصاء؛ تصدرت السعودية رأس قائمة التبادل التجاري بين مصر والدول العربية في الـ 8 شهور الأولى من العام الجاري، وسجل حجم التبادل التجاري بين البلدين في تلك الفترة نحو 4.102 مليار دولار.

البنك المركزي: لا يزال التضخم هو المحرك الرئيسي للأسواق العالمية

نشرت جريدة الوطن أن البنك المركزي المصري أوضح أن التضخم لا يزال هو المحرك الرئيسي للأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي، حيث وصل مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكيين إلى أعلى مستوى له في 30 عاماً. وأضاف البنك المركزي المصري، في تعليقه الأسبوعي على الأحداث العالمية والمحلية، أن ارتفاع معدلات التضخم زاد من التكهنات بأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً. وتابع بيان البنك المركزي أن سندات الخزانة خسرت على مستوى جميع الآجال بمنحنى العائد، وأغلقت الأسهم الأسبوع على انخفاض وسط ارتفاع معدلات التضخم. وأشار إلى أن سندات الخزانة الأمريكية سجلت خسائر كبيرة خلال الأسبوع الماضي خاصة السندات ذات الآجال القصيرة والمتوسطة، وذلك خلال أسبوع التداول المختصر، في الوقت الذي دفعت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي جاءت أعلى من المتوقع، المستثمرين إلى المراهنة على احتمالات رفع أسعار الفائدة، في وقت أبكر مما كان متوقعاً.

خبير مالي: تأثير قرارات الرقابة المالية إيجابي على المدى القصير بدعم المؤسسات

نشرت جريدة الوفد أن حنان رمسيس خبير أسواق المال قالت أن الاجتماع الذي عقدته الرقابة المالية مع اللجنة الاستشارية وإطراف السوق سيكون له تداعياته الإيجابية خلال جلسة الخميس خاصة للمؤسسات. وأضافت “رمسيس” أنه رغم ما أتخذ من قرارات، إلا أنه لم يلب متطلبات المستثمرين الأفراد، وأنه أذا كان له تأثير سوف يكون مؤقت. أشارت إلى أن عملية تأجيل تطبيق قواعد آلية التعامل بالهامش “المارجن” لن تكون لصالح المستثمر، خاصة أن تأجيلها نتيجة عدم استكمال البرنامج المخصص للتنفيذ بشركة مصر للمقاصة. كما أوضحت أن السوق ترقب خلال الاجتماع الوصول إلى تفاهم وتكامل يصب في مصلحة المستثمر الفرد، ولكن لم يتحقق ذلك.

148.1  مليار دولار إيرادات قناة السويس منذ الافتتاح حتى الآن 

نشر موقع مباشر مصر أن الهيئة العامة لقناة السويس، كشفت عن تحقيق إيرادات عبور المجرى الملاحي منذ افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية حتى الآن (152 عاماً) نحو 148.1 مليار دولار. وبحسب إحصائيات الملاحة من افتتاح القناة حتى الآن (الفترة من 17 نوفمبر 1869 – 2021)، بلغت كمية البضائع 24.8 مليار طن بحمولة صافية تقدر بنحو 31.1 مليار طن عبر 1.4 مليون سفينة. ويمر نحو 12% من حجم التجارة العالمية عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر وتوفر أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا. ويبلغ طول قناة السويس حوالي 193 كم وتضم 3 بحيرات طبيعية على طول المجرى الملاحي.

“القومي للحوكمة” يطلق برنامج التطوير الذاتي والمهني للقيادات النسائية بالحكومة

نشرت جريدة الأهرام أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أطلق برنامج التطوير الذاتي والمهني للقيادات النسائية بالقطاع الحكومي، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، ومشروع الحوكمة الاقتصادية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وخلال كلمتها قالت الدكتورة شريفة شريف، المديرة التنفيذية للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة إن من أهم الملفات التي يعمل عليها المعهد تدريب المرأة في القطاع الحكومي، والقطاع الخاص والمجتمع المدني. وأوضحت أن برنامج تدريب القيادات النسائية بدأ في 2018 في 11 محافظة، ومن المستهدف الانتهاء من باقي المحافظات في نهاية عام 2022، وتم تدريب أكثر من 500 سيدة بالقطاع الحكومي، مؤكدة أن المعهد يحرص على جودة البرنامج التدريبي كما تتقدم المتدربات بمشروع تخرج في نهاية البرنامج، وتعرض هذه المشروعات على لجنة من الخبراء للتقييم. 

التموين: صرف 80% من المقررات التموينية لشهر نوفمبر الجاري

نشرت جريدة أموال الغد أن وزارة التموين والتجارة الداخلية كشفت أن ‏نسب صرف السلع التموينية وصلت منذ بداية الشهر الجاري حتى الآن إلى 80% وأشارت إلى أن الوزارة تضخ يوميًا كميات كبيرة من السلع لمنافذ صرفها على بطاقة ‏الدعم وسط رقابة تموينية كبيرة لضمان وصول الدعم الى مستحقيه. وتقوم شركتا الجملة بضخ 4000 طن سكر يوميا لمنافذ ‏الصرف و3000 طن زيت يوميا مناصفاً ما بين العبوة زنه 800م والعبوة ‏زنة 1 لتر، و1000 طن أرز و1000 طن مكرونة إضافة إلى السلع الأخرى ‏التي تدخل منظومة الدعم والتي تصل الى 28 سلعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى