الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة: ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 1.7٪ في أكتوبر

الاقتصاد الدولي

الولايات المتحدة: ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 1.7٪ في أكتوبر 

نقلت وول ستريت جورنال (Wall Street Journal) أنباء حول صمود المستهلكون الأمريكيون أمام ارتفاع معدلات التضخم لبدء موسم التسوق في العطلات بشكل قوي. وقالت وزارة التجارة إن المبيعات في متاجر التجزئة الأمريكية والبائعين عبر الإنترنت والمطاعم ارتفعت بنسبة معدلة موسمياً بلغت 1.7٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق. 

الاقتصاد الكولومبي يتفوق على التقديرات 

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول انتعاش الاقتصاد الكولومبي بشكل أسرع من المتوقع في الربع الثالث بقيادة قطاع التجزئة والتصنيع، مما يبقي كولومبيا على المسار الصحيح لتحقيق أسرع نمو منذ عقود هذا العام. وقالت وكالة الإحصاء الوطنية يوم الثلاثاء إن الناتج المحلي الإجمالي نما بنسبة 5.7٪ مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة. إضافة إلى ذلك، نما الناتج بنسبة 13.2٪ عن العام السابق، وهو أعلى من متوسط التقديرالبالغ 12.5٪ للمحللين الذين شملهم استطلاع بلومبرج.

نورد ستريم 2: أسعار الغاز ترتفع بعد تعليق الموافقة على خط الأنابيب الروسي

نقلت بي بي سي (BBC) أنباء حول ارتفاع أسعار الغاز بالجملة في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بنسبة 17٪ بعد أن علقت هيئة تنظيم الطاقة الألمانية الموافقة على خط أنابيب الغاز الطبيعي نورد ستريم 2 المثير للجدل من روسيا إلى ألمانيا. وقالت إن الشركة المشغلة لخط الأنابيب بحاجة إلى الامتثال للقانون الألماني قبل أن تصادق على مشروع بقيمة 10 مليارات يورو (8.4 مليار جنيه إسترليني). ويخشى المنتقدون أن يؤدي خط الأنابيب إلى زيادة اعتماد أوروبا في مجال الطاقة على روسيا. جدير بالذكر أن الانتهاء من خط الأنابيب تم في سبتمبر.

أيرلندا تعيد فرض بعض القيود المتعلقة بالجائحة مع تزايد الحالات

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول إعادة أيرلندا فرض بعض القيود المتعلقة بالجائحة مع ارتفاع عدد الإصابات. وقال رئيس الوزراء “ميشيل مارتن” في خطاب وطني، إنه ابتداءً من الخميس، يجب على الناس العمل من المنزل حيثما أمكن ذلك، بالإضافة إلى إغلاق الحانات والمطاعم بحلول منتصف الليل. وقال إن دور السينما والمسارح ستطلب الآن إثباتًا على التطعيم.

انطلاق قمة الصين وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أنباء حول إنطلاق قمة الأعمال الرابعة عشرة بين الصين وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في تشونغتشينغ يوم الثلاثاء تحت شعار “الانفتاح والابتكار من أجل التقدم المشترك”. وسوف تستمر القمة حتى الأربعاء. وتم إطلاق الحدث، باعتباره قمة فرعية لمنتدى الصين ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، في عام 2007 كمنصة لتعزيز التعاون الاقتصادي والاجتماعي والتجاري برعاية المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية وحكومة بلدية تشونغتشينغ وبنك الشعب الصيني. ويحضر الاجتماع مسؤولون وقادة أعمال وخبراء من مختلف المجالات من الصين ودول أمريكا اللاتينية والكاريبي.

الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ومعرض الصين الدولي للاستيراد يساهمان في جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر

نقلت تشاينا دايلي (China Daily) أن الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ومعرض الصين الدولي للاستيراد يساهمان في جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر هذا العام، وفقًا لخبراء وقادة الأعمال يوم الإثنين. وقالت وزارة التجارة إنه مع استمرار نمو توقعات الاستثمار الأجنبي المباشر والثقة في الصين، استثمرت الشركات العالمية 943.15 مليار يوان (142.01 مليار دولار) في القطاعات غير المالية في البلاد بين يناير وأكتوبر، بزيادة بنسبة 17.8٪ على أساس سنوي.

إبقاء وكالة فيتش تصنيف الهند “BBB-“، وتتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.7٪ في السنة المالية 2022

في شأن آخر، نقلت بيزنس ستاندرد (Business Standard) أنباء حول إبقاء وكالة فيتش للتصنيف الائتماني يوم الثلاثاء على التصنيف السيادي للهند دون تغيير عند ‘BBB-‘ مع نظرة مستقبلية سلبية، وقالت إن موازنة التصنيف لا تزال قوية في توقعات النمو على المدى المتوسط. كذلك أضافت أن المرونة الخارجية من الاحتياطيات الخارجية في مواجهة الدين العام المرتفع، في حين أشارت إلى ضعف القطاع المالي وبعض القضايا الهيكلية المتأخرة.

وقالت وكالة فيتش أنها تتوقع نموًا قويًا للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8.7٪ في السنة المالية المنتهية في مارس 2022)، وبنسبة 10٪ في السنة المالية المنتهية في مارس 2023، مدعومًا بمرونة الاقتصاد الهندي، مما سهل الانتعاش الدوري السريع من الدلتا. 

تضخم مبيعات الجملة الهندية في أكتوبر عند أعلى مستوى في خمسة أشهر بنسبة 12.54٪

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول إظهار بيانات حكومية يوم الاثنين أن تضخم الجملة قفز إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 12.54٪ في أكتوبر، على خلفية ارتفاع أسعار الوقود، والطاقة، والزيوت النباتية، والكيماويات. جدير بالذكر أن هذا هو الشهر السابع على التوالي الذي ظل فيه تضخم الجملة يسجل معدلات مزدوجة الرقم. إضافة إلى ذلك، بلغ معدل تضخم الجملة 1.31٪ في أكتوبر 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى