الاقتصاد المصري

جهاز الإحصاء: معدل البطالة 7.5 ٪ خلال الربع الثالث لعام 2021

جهاز الإحصاء: معدل البطالة 7.5 ٪ خلال الربع الثالث لعام 2021

نشر اليوم السابع أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن نتائج بحث القوى العاملة للربع الثالث (يوليو – سبتمبر) لعام 2021، حيث بلغ معدل البطالة 7.5٪ من إجمالي قوة العمل مقابل 7.3٪ في الربع السابق من عام 2021 وبارتفاع قدره   2, ٪عن كلا من الربع السابق والربع المماثل من العام السابق. وسجل تقدير حجم قوة العمل 29,380 مليون فرد مقابل 29,115 مليون فرد خلال الربع السابق بنسبة ارتفاع مقدارها 9, ٪ وقد بلغت قوة العمل في الحضر 13,187 مليون فرد بينما بلغت في الريف 16,193 مليون فرد. أما على مستوى النوع فقد بلغ حجم قوة العمل للذكور 24,277 مليون فرد بينما بلغت للإناث 5,103 مليون فرد. ويرجع سبب ذلك الارتفاع الي تدفق الخريجين الجدد خلال شهري (أغسطس وسبتمبر) الي سوق العمل حيث أدى إلي زيادة المتعطلين في هذا الربع مما أدى إلي زيادة قوة العمل. 

وزير المالية: الحكومة ماضية بخطى ثابتة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية

نشرت جريدة الوطن أن وزير المالية دكتور محمد معيط، أكد خلال لقائه بالسفير الفرنسي بالقاهرة، على مضي الحكومة المصرية بخطى ثابتة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، باعتباره امتدادًا لما حققته مصر من نجاح في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي. وأضاف «معيط»، أن ذلك انعكس إيجابيًا في مؤشرات الأداء المالي والاقتصادي، على نحو أشادت به مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية. ولفت الوزير إلى استهداف البلاد تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد المصري من خلال تنمية القطاعات الحيوية، مثل الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات؛ بما يسهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج وتشجيع الصناعة الوطنية، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير فرص العمل.

«الإفريقي للتصدير»: تسهيل المدفوعات بالعملات الوطنية يوفر 300 مليون دولار سنويًا

نشرت جريدة الوفد أن رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد «أفريكسيم بنك»، بنديكت أوراما، أعلن عن إطلاق نظام الدفع والتسوية لعموم القارة لتسهيل المدفوعات عبر الحدود بالعملات الوطنية، موضحًا أن هذا البرنامج قد يوفر للقارة أكثر من 300 مليون دولار أمريكي من تكلفة العبور سنويًا، ومعها يمكن نقل البضائع من كيب تاون إلى القاهرة مثلًا بسلاسة، مما يوفر الوقت والتكاليف. وقال أوراما، إن النظام، الذي أُطلِق بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، والذي يخضع للتجريب حاليًا في المنطقة النقدية لغرب إفريقيا «WAMZ»، سيعمل على تعزيز العملات الوطنية، ودمج البنية التحتية للمدفوعات في إفريقيا، وتوفير حوالي 5 مليارات دولار من رسوم التحويل للقارة، حيث تم تحويل جزء كبير من التجارة بعيدًا عن القارة بسبب مشكلات العملة.

اتحاد عمال مصر: الربط الإلكتروني مع السعودية يقضي على عقود العمل الوهمية

نشر موقع مباشر أن خالد عيش نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر وعضو مجلس الشيوخ، أكد أن الربط الإلكتروني بين وزارتي القوى العاملة المصرية ونظيرتها السعودية يقضي على عقود العمل الوهمية، ويحمي العمالة المصرية من كافة أشكال النصب، كما يحقق لها الأمان الوظيفي داخل المملكة العربية السعودية.  وأضاف أن اتجاه الدولة المصرية خلال هذه الفترة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من استراتيجية حقوق الإنسان وتقرير للتنمية البشرية ومبادرات حياة كريمة والرقمنة وغيرها تتماشى معها الخطوات التي تتبعها وزارة القوى العاملة من خلال خطة على أرض الواقع لحماية العمالة المصرية بالخارج وتقنين أوضاعها وتدريبها بحيث تكون مؤهلة للعمل خارج البلاد، فضلاً عن إعداد دراسات مستمرة لسوق العمل الخارجي، وهو ما يحدث بالفعل من جانب الوزارة؛ وذلك في إطار الربط الإلكتروني مع البلدان العربية.

مدبولي يتابع مشروعات إعادة إحياء القاهرة التاريخية و”سكن لكل المصريين”

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد اجتماعاً، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة موقف مشروعات إعادة إحياء القاهرة التاريخية، حيث أشار إلى أن التنفيذ يركز بشكل مبدئي على 5 مناطق رئيسية ذات أولوية، هي: المنطقة المحيطة بمسجد الحاكم بأمر الله، ومنطقة جنوب باب زويلة، ومنطقة حارة الروم وباب زويلة، والمنطقة المحيطة بمسجد الحسين، ومنطقة درب اللبانة، بحسب بيان اليوم. واستعرض إيهاب الفار موقف إخلاء الأراضي الفضاء والمباني الخربة بمنطقة التطوير، حيث أوضح أنه فيما يتعلق بموقف الأراضي الفضاء، فقد تم التسليم وبدء العمل في 6 قطع أراض.

الحكومة: مصر تعلن خلوها من المناطق غير الآمنة نهاية 2021.. وغير المخططة 2030 

نشرت جريدة المال أن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء نشر تقريرًا يؤكد فيه أن الجمهورية الجديدة ستكون خالية من المناطق العشوائية مع إعلان مصر خلوها من المناطق غير الآمنة نهاية 2021، ومن المناطق غير المخططة في 2030، في إطار جهود توفير سكن آمن وكريم لكل المصريين. وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن القضاء على العشوائيات وتوفير حياة كريمة للمواطنين يظل على رأس أولويات الدولة والأهداف التي تسعى لتحقيقها في إطار مساعيها الدؤوبة لرفع مستوى المعيشة وتوفير كل الخدمات الأساسية باعتبارها حقًّا لكل مواطن. وذكر التقرير أن 1.2 مليون مواطن مستفيد من تطوير المناطق غير الآمنة التي بلغ عددها 357 منطقة بـ 25 محافظة، بإجمالي 246 ألف وحدة سكنية.

وزيرة التجارة: المنتجات المصرية تمتلك فرصا كبيرة للنفاذ لأسواق أفريقيا

نشرت جريدة الشروق أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أكدت أن المنتجات المصرية تمتلك فرصا كبيرة، للنفاذ إلى أسواق دول القارة السمراء، خاصة في ظل إقبال المستهلك الإفريقي عليها لجودتها، وسعرها التنافسي، مشيرة إلى أن الاتفاقيات التجارية التي ترتبط بها مصر مع التكتلات الأفريقية مثل الكوميسا، والاتفاقية القارية AF CFTA تتيح مزايا تفضيلية للمنتج المصري للتواجد في هذه الأسواق. جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قامت بها الوزيرة داخل الجناح المصري المشارك بمعرض التجارة البينية الأفريقية والمقام بمدينة ديربان بجنوب إفريقيا خلال الفترة من 15الى 21 نوفمبر الجاري بمشاركة 24 دولة إفريقية.

مدبولي: مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية يعزز جهود الدولة بملف التحول الرقمي والشمول المالي

نشرت جريدة اموال الغد أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقى باللواء سامح العكاري، رئيس مجلس إدارة مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، لمتابعة موقف عمل المجمع. وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء، أن مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية يحظى باهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كونه يساهم في دعم وتعزيز جهود الدولة في ملف التحول الرقمي، والشمول المالي، وتنفيذ المزيد من المشروعات الرقمية، التي تساهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال قواعد بيانات سليمة ومؤمنة. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة التعاون الكامل بين الوزارات وأجهزة الدولة المختلفة مع المجمع، بما يسهم في تحقيق تقدم ملحوظ في ملف التحول الرقمي والشمول المالي.

وزير المالية: 1.108 تريليون جنيه إجمالي الإيرادات في حساب ختامي موازنة 2021/2020

نشرت جريدة اموال الغد أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال إن إجمالي الإيرادات في الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021، هو 1.108 تريليون جنيه. وقال وزير المالية إن إجمالي حصيلة الضرائب في الإيرادات بلغت 834 مليار جنيه بما فيها ضرائب وجمارك، وهي أعلى من حصيلة السنة السابقة التي كانت تبلغ 736.9 مليار جنيه، متابعا: “دائما إيراداتنا تنمو أكبر من مصروفاتنا، ونسبة زيادة الإيرادات الأخرى عن السنة السابقة 17.3 %، حيث أن نسبة الإيرادات بالنسبة للناتج المحلى زادت”. وأضاف معيط، أن حصيلة الضريبة على الدخل 418 مليار جنيه، أكبر من السنة السابقة بمعدل نمو 9.3 %، وحصيلة ضريبة القيمة المضافة 339 مليار جنيه بنسبة نمو 15.5 %، عن السنة السابقة.

وزير التموين: زيادة المخزون الاستراتيجي من الدقيق في المحافظات الساحلية

نشرت جريدة الأهرام أن أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة قال أن الدكتور على المصيلحى- وزير التموين والتجارة الداخلية ـ يتابع ‏يوميا مع مديري المديريات بالمحافظات الساحلية المخزون الاستراتيجي من ‏السلع تحسبا للأمطار التي سوف تتعرض لها تلك المحافظات. وأضاف كمال أن وزير التموين والتجارة الداخلية قد وجه ‏بزيادة المخزون الاستراتيجي من السلع التي تصرف على بطاقة الدعم لأكثر ‏من ثلاثة أشهر وضخ كميات كبيرة من الدقيق الذي يصرف على بطاقة ‏الدعم. وأشار كمال أن الوزير تلقى تقريراً من مديرية ‏تموين البحر الأحمر حول الموقف من توافر الدقيق وأفاد التقرير الوارد إلى ‏سيادته إلى توافر الدقيق بكل مخبز يتعدى الـ 10 يوم تحسبا للأمطار بتلك ‏المحافظة، وبخصوص المخزون الاستراتيجي من السلع التي تصرف على ‏بطاقة الدعم. وأشار التقرير أن رصيد المحافظة من السكر يتعدى الـ 6 ‏أشهر ومن الزيت، والأرز يتعدى 3 أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى