الاقتصاد الدولي

نمو التصنيع في نيويورك أعلى من التوقعات

الاقتصاد الدولي

نمو التصنيع في نيويورك أعلى من التوقعات 

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول توسع التصنيع في نيويورك في نوفمبر بأكثر من المتوقع مع تسارع نمو الطلبات والتوظيف، في حين ارتفع مؤشر أسعار البيع إلى أعلى مستوى من 2001. وأظهر تقرير يوم الاثنين أن مؤشر ظروف العمل العامة لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك ارتفع إلى 30.9 من 19.8 في الشهر السابق. الأرقام فوق الصفر تشير إلى التوسع. إضافة إلى ذلك، تجاوز رقم نوفمبر جميع التوقعات في استطلاع أجرته بلومبرج للاقتصاديين.

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الثالث بنسبة 2.2٪ 

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت يو إس نيوز (US News) عن مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات يوم الثلاثاء أن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو ارتفع 2.2٪ على أساس ربع سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر، مؤكدا تقديراته السابقة التي صدرت في نهاية أكتوبر. وقال يوروستات إن النمو الاقتصادي في 19 دولة تشترك في اليورو كان أعلى بنسبة 3.7٪ عن الربع الثالث من عام 2020، بما يتماشى أيضًا مع التقديرات السابقة، حيث واصل الاقتصاد التعافي بقوة من الركود الناجم عن الوباء في عام 2020.

مقاومة الاقتصاد البريطاني دعم نهاية الوظائف، يخفف من مخاوف بنك إنجلترا

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول صمود سوق العمل البريطاني أمام نهاية خطة الإجازة الحكومية الشهر الماضي، وفقًا للبيانات التي قد تخفف من المخاوف المستمرة في بنك إنجلترا بشأن مخاطر رفع أسعار الفائدة من انخفاض الوباء. وتعزز الجنيه الإسترليني حيث ارتفع عدد الموظفين في جداول رواتب الشركات في أكتوبر إلى 0.8٪ فوق المستويات في فبراير 2020، قبل انتشار الجائحة، وزاد بمقدار 160 ألفًا في الشهر.

منظمة التجارة العالمية: تجارة السلع تتباطأ بسبب مشاكل العرض

نقلت رويترز (Reuters) عن منظمة التجارة العالمية يوم الاثنين أن تجارة السلع العالمية تتباطأ بعد انتعاش حاد في أعقاب الصدمة الأولية للوباء، حيث أدى تعطل الإنتاج والإمداد وتباطؤ الطلب على الواردات إلى تراجع النمو. وقالت منظمة التجارة العالمية إن مقياس تجارة السلع انخفض إلى 99.5 نقطة، بالقرب من خط الأساس 100، في نوفمبر بعد قراءة قياسية بلغت 110.4 في أغسطس.

استقرار التوظيف في الصين 

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول توفير الصين 11.33 مليون وظيفة جديدة في مناطقها الحضرية خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، محققة الهدف للعام بأكمله مقدمًا. وقال المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء “فو لينغوي” يوم الاثنين، إن من يناير إلى أكتوبر، بلغ معدل البطالة في المناطق الحضرية في البلاد الذي شمله الاستطلاع 5.1٪.

صناعة الملابس الصينية تحافظ على توسعها في الفترة من يناير إلى سبتمبر

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات رسمية أن صناعة الملابس في الصين واصلت سلسلة التوسع في الأرباع الثلاثة الأولى من العام، حيث سجلت نموًا في الإنتاج والإيرادات والأرباح. وفي الفترة من يناير إلى سبتمبر، بلغت الإيرادات التشغيلية المجمعة لحوالي 12.6 ألف شركة ملابس كبيرة ما يقرب من 1.05 تريليون يوان (حوالي 163.9 مليار دولار)، بزيادة بنسبة 9٪ على أساس سنوي، وفقًا لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (MIIT). إضافة إلى ذلك، ارتفع إجمالي أرباح هذه الشركات بنسبة 5.8٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 45.7 مليار يوان، مع توسع الإنتاج المجمع بنسبة 9.3٪ على أساس سنوي إلى 17.1 مليار قطعة.

بنك اليابان ينظر في مراجعة مخططه لمساعدة البنوك الإقليمية 

في شأن آخر، نقلت كى اف جي او (KFGO) أنباء حول ذكر صحيفة نيكي دون أن بنك اليابان سينظر في مراجعة مخطط يهدف إلى تنشيط البنوك الإقليمية، في خطوة لتجنب زيادة المدفوعات للبنوك بشكل مفرط. وبموجب خطة بنك اليابان لتنشيط المؤسسات المالية الإقليمية، فإن البنوك الإقليمية- في حالة استيفاء شروط معينة مثل دمج التكاليف وتبسيطها- ستتلقى فائدة بنسبة 0.1٪ على حساباتها الجارية في البنك المركزي. 

البنك المركزي الأسترالي يرفض مرة أخرى الدعوات لرفع أسعار الفائدة في 2022

ونقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول معارضة بنك الاحتياطي الأسترالي مرة أخرى رهانات السوق لزيادة أسعار الفائدة العام المقبل، مجادلاً بأن أستراليا لن تشهد ارتفاعًا في التضخم المحلي في الوقت القريب، على الرغم من الارتفاع الذي شهدته بعض الدول المتقدمة الأخرى. وفي حديثه يوم الثلاثاء، أشار محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي “فيليب لوي” إلى أن التضخم في أستراليا بدأ عند نقطة أقل من العديد من نظرائه وأن نظام الأجور يحتوي على مزيد من الجمود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى