الاقتصاد الدولي

يتوقع كاشكاري من بنك الاحتياطي الفدرالي استمرار ارتفاع التضخم خلال الأشهر القليلة المقبلة

الاقتصاد الدولي

يتوقع كاشكاري من بنك الاحتياطي الفدرالي استمرار ارتفاع التضخم خلال الأشهر القليلة المقبلة

نقلت يو إس نيوز (US News) عن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس “نيل كاشكاري” يوم الأحد إنه يتوقع استمرار ارتفاع التضخم خلال الأشهر القليلة المقبلة، لكنه حذر من أن البنك المركزي الأمريكي لا ينبغي أن يبالغ في رد فعله على التضخم المرتفع لأنه من المرجح أن يكون مؤقتًا.

التضخم في منطقة اليورو يصل إلى ذروته عند 4.2٪ 

ونقلت بلومبرج (Bloomberg) أن التضخم في منطقة اليورو سيرتفع بأسرع من المتوقع هذا العام والعام المقبل قبل أن ينخفض كثيرًا إلى ما دون هدف البنك المركزي الأوروبي في عام 2023، وفقًا لخبراء اقتصاديين استطلعت آراؤهم بلومبرج. وسيبلغ نمو أسعار المستهلكين ذروته عند 4.2٪ في أواخر الربع الرابع، أعلى من التوقعات السابقة البالغة 3.6٪، وفقًا لمتوسط التوقعات من الاستطلاع. وفي 2022، سينخفض المعدل بأكثر من النصف إلى 1.6٪ – أقل من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ على المدى المتوسط.

تخطيط أصحاب العمل في المملكة المتحدة لزيادة متواضعة في الأجور 

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول توقع أصحاب العمل في القطاع الخاص البريطاني زيادة رواتب الموظفين بمتوسط 2.5٪ خلال الاثنا عشر شهرًا القادمة، وهو أقل بكثير من المعدل المتوقع للتضخم، وفقًا لمسح قد يخفف من المخاوف في بنك إنجلترا بشأن مخاطر دوامة الأجور والأسعار. وتشير الأرقام الفصلية من معهد تشارترد للأفراد والتنمية (CIPD) إلى أن الشركات تتخذ خطوات حذرة فقط لمكافحة صعوبات التوظيف المتزايدة.

استطلاع البنك المركزي التركي: من المتوقع خفض سعر الفائدة مرة أخرى هذا الشهر

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أنباء حول توقع المشاركون في الاستطلاع الشهري للبنك المركزي التركي انخفاضًا آخر في سعر الفائدة القياسي هذا الشهر، يتبعه توقف مؤقت. ومن المتوقع تخفيض تركيا سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 15٪ يوم الخميس، وفقًا لمسح شمل 48 شخصًا، معظمهم من ممثلي قطاع المالية والشركات. وجاءت هذه البيانات متطابقة مع متوسط التقدير في استطلاع أجرته بلومبرج. إضافة إلى ذلك، ارتفعت توقعات التضخم لنهاية العام للمشاركين إلى 19.31٪ من 17.63٪ في استطلاع أكتوبر. وشهدت الليرة تراجعا إلى 9.98 ليرة للدولار بنهاية العام.

الناتج الصناعي الصيني يسجل نموا مفاجئا

وفي الصين، نقلت انفستينج (Investing) أنباء حول نمو الناتج الصناعي الصيني بشكل مفاجئ بشكل أسرع في أكتوبر، على الرغم من الموجة الأخيرة من حالات الإصابة في البلاد ونقص الإمدادات. وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء (NBS) أن الإنتاج الصناعي نما بنسبة 3.5٪ على أساس سنوي. جاءت هذه البيانات أعلى من توقعات انفستينج بأن ينمو القطاع بنسبة 3٪.

ارتفاع شحنات التابلت في الصين في الربع الثالث إلى أعلى مستوى ربع سنوي

ونقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول توسع شحنات أجهزة التابلت في الصين بنسبة 10.6٪ على أساس سنوي إلى حوالي 7.65 مليون وحدة في الربع الثالث من عام 2021، مسجلة أعلى مستوى ربع سنوي جديد في ما يقرب من سبع سنوات، وفقًا لتقرير صناعي. وقالت شركة أبحاث السوق العالمية “International Data Corporation (IDC)” إن الصين كانت الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي شهدت نموًا مزدوجًا في شحنات التابلت للربع الثالث.

أسعار المنازل الجديدة الصينية تشهد أكبر انخفاض منذ عام 2015

نقلت بي بي سي (BBC) أن أسعار المنازل الجديدة الصينية تشهد أكبر انخفاض على أساس شهري منذ عام 2015. كما انخفض البناء الجديد الذي بدأ في الفترة من يناير إلى أكتوبر بنسبة 7.7٪ مقارنة بالعام الذي سبقه.

انكماش الاقتصاد الياباني أكثر من المتوقع مع تضرر نقص الإمدادات

ونقلت رويترز (Reuters) أنباء حول انكماش اقتصاد اليابان بشكل أسرع بكثير من المتوقع في الربع الثالث حيث أثرت اضطرابات الإمدادات العالمية على الصادرات والإنفاق التجاري بينما أدت حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا إلى توتر مزاج المستهلك، مما يحد من الجهود المبذولة لتعزيز النمو. وأظهرت بيانات أولية للناتج المحلي الإجمالي (GDP) أن الاقتصاد انكمش بنسبة 3.0٪ على أساس سنوي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر بعد زيادته بنسبة 1.5٪ في الربع الثاني، وهو أسوأ بكثير من متوسط توقعات السوق بانكماش بنسبة 0.8٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى