أسواق وقضايا الطاقة

بايدن: إمدادات النفط كافية لتقليل الكميات المشتراة من إيران

*قطاع النفط والغاز

بايدن: إمدادات النفط كافية لتقليل الكميات المشتراة من إيران

قال الرئيس الأميركي “جو بايدن” إن هناك إمدادات كافية من النفط وبذلك يمكن للدول الأخرى خفض ما تشتريه من نفط من إيران، والبيت الأبيض ملزم بالتأكيد كل ستة أشهر على وجود إمدادات نفطية كافية على مستوى العالم لاستمرار العقوبات ضد إيران التي تم فرضها في عام 2012 خلال إدارة باراك أوباما، بحسب ما أورده موقع (Skynewsarabia).

وتعد الصين أكبر مشترٍ للنفط الإيراني مع تجاوز متوسط مشترياتها 500 ألف برميل يوميا على مدار الأشهر الثلاثة الماضية، واستمرت مشتريات الصين من النفط الخام الإيراني هذا العام على الرغم من العقوبات، ولا تقوم إدارة بايدن حاليا بفرض تطبيق تلك العقوبات قبل المفاوضات المقبلة مع إيران لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 الذي سيسمح لتلك الدولة باستئناف بيع نفطها علنا.

وقال بايدن في المذكرة “تمشيا مع استنتاجات مسبقة فهناك إمدادات كافية من النفط والمنتجات البترولية من دول أخرى غير إيران للسماح بتخفيض كبير في كم النفط والمنتجات البترولية المشتراة من إيران من قبل أو من خلال مؤسسات مالية أجنبية”.

نيجيريا.. انتعاش كبير في قطاع النفط والغاز خلال 2021

ذكر موقع (Attaqa)،أنه على الرغم من انخفاض الصادرات والتحديات التي يواجهها قطاع النفط والغاز، أعلنت الشركات في نيجيريا عن انتعاشة كبيرة في هذه الصناعة، ونجاحها في تحقيق أرباح قياسية خلال الـ9 شهور الأولى من العام الجاري.

وسجلت بعض شركات تسويق النفط والغاز الرئيسة مجتمعة إيرادات بلغت 776.6 مليار نايرا (1.9 مليار دولار) خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2021، بزيادة قدرها 34% عن 579.59 مليار نايرا (1.41 مليار دولار) التي سجلتها في المدة نفسها من عام 2020.

وتتضمن القائمة بعض كبار مسوّقي النفط الرئيسيين المُدرجة أسماؤهم في البورصة النيجيرية، حسب موقع نايراماتريكس، وسجلت شركات النفط والغاز المدرجة أداءً ممتازًا في المدة ما بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول 2021، إذ شهدت انتعاشًا بعد ركود عام 2020 بسبب جائحة كوفيد 19 التي تسبّبت في خسائر كبيرة للشركات.

ومن المفارقات أن الأداء الإيجابي الذي سجلته الشركات لم ينعكس على المستوى الكلي، فقد انكمش القطاع بنسبة 12.65% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من عام 2021، بعد أن سجل هبوطًا بنسبة 2.21% في الربع السابق.

أوابك: مصر تحقق نمواً 900% بصادرات الغاز وهو الأعلى عـالميـاً بالربع الثالث2021

كشف تقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين للربع الثالث 2021، أن النمو الأكبر في حجم صـادرات الدول العربية خلال الربع الثالث من عام 2021  جاء من جمهورية مصـر العربية التي قامت بتصـدير نحو 1 مليون طن، علما بأنه خلال نفس الفترة من العام السـابق 2020 بلغت الصـادرات نحو 0.1 مليون طن فقط بسـبب تهاوي الأسعار الفورية في الأسـواق العالمية التي لم تحقق الجدوى الاقتصادية للتصدير، لتحقق بذلك نمواً على أساس سنوي 900% ، وهو معدل النمو الأعلى عـالميـاً خلال الربع الثالث من عام 2021. 

ووفقاً لصحيفة (اليوم السابع)، أضاف التقرير الصادر عن منظمة أوابك والذي أعده المهندس وائل حامد خبير الصناعات الغازية بالمنظمة، أن هذا النمو المسـتمر في حجم الصـادرات يعود  إلى إعادة تشغيل مجمع الإسـالة في دمياط في شهر فبراير مطلع 2021 والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن / السنة، بعد أن كان متوقفا عن التشغيل لنحو 8 سنوات، بجانب استمرار تشغيل مجمع ” إدكو” الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن / السـنة.

اندلاع حريق في منشآة تخزين نفط في إندونيسيا

نشرت صحيفة (مصراوي)، إعلان عملاق الطاقة الإندونيسي “برتامينا” أن حريقا شب في إحدى منشآت تخزين النفط التابعة لها في إقليم جاوة الوسطى السبت، وقال الناطق باسم شركة كيلانج بيرتامينا إنترناشونال التابعة لشركة بيرتامينا الأم إن الحريق شب بعد الغسق في أحد الصهاريج التي يتم فيها تخزين النفط في المنشأة في مقاطعة سيلاكاب ولكن لم يُعرف السبب على الفور.

ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا، وقال الناطق باسم الشركة “جرى إجلاء الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة المحيطة إلى مواقع آمنة أكثر”، وكان حريقا مماثلا وقع في إحدى مصافي بيرتامينا في إقليم جاوة الغربية المجاور وأصيب فيه عشرون شخصا على الأقل في مارس.

العراق يستكشف 4 مواقع نفط جديدة في الصحراء

نقل موقع (Al-Arabiya)، ما قاله وزير النفط العراقي، إن العمل جار في أربعة مواقع استكشافية جديدة بصحراء العراق الغربية، وأضاف الوزير أن شركة الاستكشافات النفطية التابعة للوزارة تتولى أعمال الاستكشاف، مضيفا أن الوزارة تتعاون أيضا مع شركات أميركية فى مواقع أخرى بمقاطعة الناصرية.

وقال إن العراق يتوقع كميات كبيرة من احتياطيات النفط في الناصرية، وقالت وكالة الأنباء العراقية قبل أيام إن مجلس الوزراء فوض شركة النفط الوطنية للتفاوض مع شيفرون الأميركية بشأن تطوير حقول نفطية في الناصرية بمحافظة ذى قار بجنوب البلاد.

ويخطط العراق لزيادة صادرات الخام إلى 3.4 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2022، لكن الرقم لا يشمل مبيعات الخام من إقليم كردستان في شمال البلاد، وتعمل شركة لوك أويل الروسية على رفع مستويات إنتاج النفط الخام في حقل غربي القرنة الثاني إلى 800 ألف برميل يوميا في محافظة البصرة 550 كيلومتر جنوبي بغداد.

بوتين: الأمر لن يكون جيداً إذا أوقفت بيلاروسيا تدفق الغاز إلى أوروبا

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إنه يأمل ألا يقطع الرئيس البيلاروسي “ألكسندر لوكاشينكو” تدفقات الغاز إلى أوروبا، وإنه لم يطلب من روسيا ذلك قبل أن يلقي بتلك التهديدات، قال بوتين في مقابلة على التلفزيون الروسي اليوم السبت “لم يقل لي أي شيء عن ذلك، ولم يلمح”. “لكن، ربما يمكنه فعل ذلك. رغم أن هذا الأمر لكن يكون جيداً حال حدوثه”، بحسب ما نشره موقع (Asharqbusiness).

كررت روسيا يوم الجمعة تعهدها بالوفاء بالتزامات الإمداد، بعد يوم من تصريح لوكاشينكو بأنه قد يوقف نقل الغاز الروسي عبر أراضيه، إذا فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات قاسية على بيلاروسيا، مع تفاقم أزمة اللاجئين على حدود هذا البلد مع بولندا، وخطوط الأنابيب التي تَعْبُر بيلاروسيا مملوكة لشركة غازبروم الروسية، مما يقلل من مخاطر أي إغلاق، وقال بوتين، إن قيام روسيا البيضاء بقطع تدفق الغاز سيكون انتهاكاً لعقد مرور الغاز لأوروبا عبر أراضيها.

شركة إسبانية كبيرة تقود محادثات بين الجزائر والمغرب لحل أزمة الغاز

كشف موقع (Arabic.rt)، عن ما تضمنته تقارير إعلامية من أن شركة “ناتورجي” الإسبانية للغاز تقود محادثات بين المغرب والجزائر بهدف تمديد اتفاقية نقل الغاز الجزائري عبر الخط المغربي إلى إسبانيا، ووفق موقع “إس آند بي غلوبال بلاتس” قالت أكبر شركة للغاز في إسبانيا، “ناتورجي”، إنها تواصل المحادثات مع الأطراف في المغرب والجزائر من أجل تحقيق تمديد محتمل لاتفاقية الغاز، المتعلقة بإمدادات الغاز الجزائري في خط أنابيب “جي إم إي” عبر المغرب إلى إسبانيا.

وتوقفت شحنات الغاز عبر خط أنابيب “جي إم إي” في نوفمبر الجاري بعد قرار الجزائر عدم تجديد اتفاق الترانزيت بينها وبين المغرب قبل انتهاء صلاحيته في 31 أكتوبر.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، أمر بوقف ضخ الغاز نحو إسبانيا عبر الأراضي المغربية، وأوضحت الرئاسة الجزائرية أن القرار جاء “بالنظر إلى الممارسات ذات الطابع العدواني، من المملكة المغربية تجاه الجزائر، التي تمس بالوحدة الوطنية”.

وكالة الطاقة الدولية: أسعار الغاز ستظل مرتفعة حال انخفاض واردات أوروبا

ذكرت صحيفة (أموال الغد)، أن الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية “فاتح بيرول” توقع استمرار ارتفاع أسعار الغاز في حال شهدت أوروبا شتاء باردا دون زيادة في حجم الواردات إليها.

وقال بيرول خلال فعالية في إسطنبول “إذا لم نشهد شتاء قارسا في أوروبا، وزادت روسيا من الصادرات، فسنشهد انخفاضا نسبيا في الأسعار، لكن من المحتمل أن تظل الأسعار مرتفعة إذا لم يزداد حجم الغاز المتدفق إلى أوروبا وكان الشتاء قاسيا”.

بعد أسبوع من التقلبات.. أسعار النفط تتراجع للأسبوع الثالث على التوالي

قال موقع (CNBC Arabia)، أن أسعار النفط تراجعت الجمعة الماضية ومحت مكاسب الجلسة السابقة بفعل مخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفدرالي سيسرع من وتيرة خطط زيادة أسعار الفائدة لكبح التضخم، وخفضت أوبك الخميس الماضي من توقعاتها للطلب العالمي للربع الرابع بواقع 330 ألف برميل يوميا عن توقعات الشهر الماضي إذ عرقلت أسعار الطاقة الأعلى مسار عمليات التعافي الاقتصادي من الجائحة.

ووافقت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا (أوبك+) الأسبوع الماضي على التمسك بخطط الزيادة التدريجية للإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا في كل شهر، ورفضت أوبك+، وهي مجموعة من المنتجين تضم السعودية وروسيا ودولا أخرى، مناشدات الولايات المتحدة لتجاوز خطة سابقة لزيادة إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر.

وقال بايدن أن إدارته لديها سبلا للتعامل مع ارتفاع أسعار النفط بعد أن رفضت أوبك وحلفاؤها (أوبك+) مناشدات أميركية للمنتجين لضخ مزيد من الخام، حيث أدى رفع الولايات المتحدة لقيود السفر والمزيد من المؤشرات على التعافي العالمي بعد الوباء إلى تعزيز توقعات الطلب، في حين ظل العرض شحيحًا.

«روس نفط» الروسية تحقق أرباحا تاريخية

أفادت شركة “روس نفط” الروسية، بأن صافي أرباحها بناء على المعايير الدولية المالية، بلغت في الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الجاري مستوى 696 مليار روبل (حوالي 9.7 مليار دولار)، وتأتي الأرباح بعد أن سجلت “روس نفط”، التي تعد كبرى شركات النفط الروسية، خسارة في نفس الفترة من العام الماضي مستوى 177 مليار روبل، بحسب ما نشره موقع (Arabic.rt).

وقالت “روس نفط” في بيان: “في الأشهر التسعة الأولى من 2021 بلغ صافي الربح 696 مليار روبل، وهو رقم قياسي في تاريخ الشركة”. وحققت الشركة أرباحا تفوق توقعات السوق بنحو 7%، وجاء ارتفاع الأرباح في ظل صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية هذا العام بعد تراجعها في 2020 بسبب أزمة كورونا، ويتم تداول عقود “برنت” الآجلة اليوم عند مستوى 82 دولارا للبرميل.

*قطاع الطاقة المتجددة

قمة المناخ تدعو لفرض قيود على الدعم المالي للفحم والوقود الأحفوري

بحسب موقع (Asharq)، فقد دعت مسودة قرار في قمة المناخ، الدول إلى تقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، مع اقتراب نهاية اجتماعات مؤتمر “كوب 26” التي استمرت لأسبوعين،  وحثت مسودة القرار الختامي للقمة التي نشرت على موقع الأمم المتحدة للتغير المناخي الدول إلى تسريع “التخلي التدريجي عن الفحم والتمويل غير الفعال للوقود الأحفوري”.

ومسألة الطاقة الأحفورية هي إحدى النقاط المثيرة للجدل في النسخة الأولى من البيان الختامي التي أعدتها الرئاسة البريطانية لمؤتمر الأطراف ونشرت الأربعاء. وهي تشجع “على تسريع التخلي عن الفحم وتمويل الوقود الأحفوري”، لكن الجزء الباقي من هذه المسودة لم يحظ بإجماع. 

والخميس الماضي أطلقت عدة دول تحالفاً للخروج من النفط والغاز، وأشادت العديد من المنظمات غير الحكومية بهذا التقدم مع تشديدها على غياب الدول المنتجة الرئيسية.

الهند.. بناء أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في مدينة شانديغار

وافق مجلس بلدية مدينة شانديغار الهندية، مؤخرًا، على مشروع بناء أكبر محطة عائمة للطاقة الشمسية في 39 محطة مائية، وصممت المشروع جمعية الطاقة المتجددة والعلوم والتكنولوجيا (سي آر إي إس تي) في إقليم شانديغار.

وستوزَّع عائدات المشروع بنسبة 70% لإدارة إقليم شانديغار الاتحادي، ونسبة 30% لمجلس بلدية مدينة شانديغار الذي سيقتصر دوره على توفير أماكن للمحطات المائية دون المشاركة في النفقات المالية، وفقاً لم أورده موقع (Attaqa).

وستتحمل جمعية العلوم والتكنولوجيا التابعة لإدارة إقليم شانديغار الاتحادي التكلفة الكاملة للمشروع، البالغة 12 كرور روبية (1,61 مليون دولار)، للحصول على خزّانين، وحدّد القسم المالي في إدارة الإقليم حصص الإيرادات، وفقًا لما نشره موقع صحيفة “إيكونوميك تايمز” الهندية.

وقد صُممَت محطة الطاقة الشمسية هذه مبدئيًا للاستفادة من خزّاني مياه بسعة نحو واحد ميغاواط لكل منهما، وستغطّى الخزّانات الأخرى لاحقًا.

الحكومة المصرية تستهدف مساهمة الطاقة المتجددة فى الاستثمار بنسبة 42% بحلول 2035

قالت صحيفة (اليوم السابع)، أن الحكومة تشجع الاستثمار في المشروعات الخضراء وتستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في عام 2035. 

ووجهت الحكومة  استثمارات قدرها 2.324 مليار جنيه بخطة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة للعام المالي 2021/2022 ،بناء على تقرير وزاره التخطيط والتنمية الاقتصادية لتنفيذ العديد من المشروعات منها إنشاء محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 250 ميجاوات بالتعاون مع (بنك التعمير الألماني، وبنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي).

بالإضافة إلى إنشاء عدد (3) محطات توليد كهرباء باستخدام نظم الخلايا الفوتوفولطية بكوم أمبو والزعفرانة بإجمالي قدرات تصل إلى 120 ميجاوات بالتعاون مع (بنك التعمير الألماني، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي)، هذا فضلًا عن تنفيذ مشروعات تمهيد الأراضي اللازمة لمشروع تعريفة التغذية الكهربائية بمناطق شرق وغرب النيل، وكوم أمبو، حيث تقوم الهيئة بتوفير وإتاحة الأراضي للمستثمرين بنظام حق الانتفاع لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى