الاقتصاد المصري

«النواب» يؤجل مناقشة المادة الأولى من قانون مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية

وزيرة التعاون الدولي تناقش أولويات المرحلة الثالثة لمشروع شبكة مصر للتنمية المتكاملة

نشرت جريدة الأهرام أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ورئيس مجلس إدارة شبكة مصر للتنمية المتكاملة، ترأست الاجتماع التشاوري، لمناقشة الأنشطة المخططة وأولويات المرحلة الثالثة من مشروع شبكة مصر للتنمية المتكاملة للفترة من 2022-2026، الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة التعاون الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لدعم جهود الحكومة التنموية في مختلف القطاعات وتعزيز الإجراءات التي تقوم بها الدولة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وفقًا للأولويات الوطنية. وفي كلمتها قالت الدكتورة رانيا المشاط، إن المشروع الذي انطلق عام 2012 حقق العديد من المنجزات التنموية من خلال العمل المشترك مع نحو 75 منظمة غير حكومية لخلق نموذج متكامل لتطوير بعض قرى الريف المصري، مشيرة إلى أنه تم  تنفيذ عدد من المشروعات في نحو 70 قرية ووصل لأكثر من 100 ألف مستفيد بشكل مباشر وغير مباشر، وعزز تحقيق التقدم في تنفيذ نحو 9 من أهداف التنمية المستدامة، من خلال العديد من التدخلات من بينها الارتقاء بالخدمات الأساسية، وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، والتنمية الزراعية المستدامة، ودعم سياسات الاستثمار ونشر المعرفة.

«النواب» يؤجل مناقشة المادة الأولى من قانون مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية

نشرت جريدة المال أن مجلس النواب قرر في جلسته العامة، برئاسة المستشار حنفي جبالي، تأجيل إعادة المداولة على المادة الأولي من مواد الإصدار بمشروع قانون “تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2010” لمزيد من البحث والدراسة. وتقدمت الحكومة بإعادة المداولة على مادة الإصدار من مشروع القانون، لإضافة الأخذ برأي وزارة المالية في المشروعات التي يقررها مجلس الوزراء. وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال الجلسة العامة، أن أخذ رأي وزارة المالية يعني تقديم دراسة وبيان توضيحي عن الالتزامات التي تقع على عاتق الخزانة العامة للدولة. وأضاف أن أخذ الرأي ضرورة حتى تتمكن الخزانة من الالتزام بما يتم إقراره من مشروعات. فيما طالب النائب ضياء الدين داوود عضو مجلس النواب، بتأجيل مناقشة المادة لمزيد من الدراسة، مؤكدا أنها تمنح وزارة المالية المزيد من الصلاحيات لذا فتستلزم الدراسة والتأني في المناقشة.

3.1  مليار دولار صادرات مصر الغذائية خلال 9 أشهر

نشر موقع مباشر مصر أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية المصرية، ارتفعت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، بنحو 18%، بما يعادل472 مليون دولار، لتسجل ما قيمته 3.136 مليار دولار مقابل 2.663 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2020، والتي بلغت 2663 مليون دولار. وأشار التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إلى أن صادرات شهر مارس 2021 تعد أعلى قيمة لصادرات الفترة من يناير إلى سبتمبر من عام 2021 بقيمة بلغت 386 مليون دولار، كما حققت الصادرات خلال شهر مايو والتي بلغت 357 مليون دولار أعلى نسبة نمو في القيمة خلال نفس الفترة بنسبة نمو 49% مقارنة بصادرات مايو 2020، وبلغت صادرات شهر سبتمبر 2021 نحو 330 مليون دولار بنسبة نمو 7%. وقد احتلت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من عام 2021 بقيمة 1.686 مليار دولار مستحوذة على 54% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 17% وقيمة نمو بلغت 239 مليون دولار، يليها الاتحاد الأوروبي بقيمة 492 مليون دولار محققا نسبة نمو 33% مستحوذا على 16% من إجمالي الصادرات.

رفع رسوم الحماية على البليت والحديد والألمنيوم المستورد

نشرت جريدة الوفد أن الحكومة ممثله في وزارة الصناعة والتجارة قررت رفع رسوم الحماية على البليت وحديد التسليح ومنتجات الالمونيوم المستورد على أن يبدأ سريان القرار فور نشره بالجريدة الرسمية. وارجعت وزارة الصناعة القرار إلى ارتفاع أسعار الطاقة عالميا، وكذا السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى صعود أسعار الشحن   بشكل كبير الأمر الذي يؤثر سلبا على الصناعة المحلية والتصدير للأسواق الخارجية. يذكر أن منتجات الصلب المصرية كانت قد حققت على مدار العشرة أشهر الماضية من العام الحالي معدلات كبيره في التصدير مقارنة بالعديد من القطاعات الصناعية الأخرى رغم الأعباء الكبيرة التي يتحملها المنتجون.

بنك ناصر يقدم قرض لتأثيث شقة الزوجية للمخطوبين أو المتزوجين

نشرت جريدة الوطن أن بنك ناصر الاجتماعي قدم مشروع تمويل تأثيث شقة زوجية للحصول على قرض يتم سداده على 10 سنوات واحتساب العائد 8.5%، ويهدف إلى المساعدة في إتمام تجهيز عش الزوجية للمتزوجين حديثًا على ألا يتعدى تاريخ وثيقة الزواج أو محضر الخطبة 7 سنوات، ويتم تقديم المنحة المالية إلى موظفي الحكومة من القطاع العام وأصحاب المعاشات وورثه المعاشات وأصحاب الأوعية الادخارية.  ويتم حساب نسبه 1,5% مصاريف إدارية من قيمة التمويل وتسدد نقدا قبل المنح

وزير قطاع الأعمال: تصنيع أول نموذج ميكروباص كهربائي خلال عام بمكون محلي 80%

نشرت جريدة الشروق أن هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، شهد توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة الهندسية لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية (إحدى شركات الوزارة) وشركة “برايت سكايز” المصرية، لتطوير تكنولوجيا التحكم في إدارة تشغيل المركبات بالطاقة الكهربائية. وأكدت الوزارة أن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحول إلى استخدام المركبات التي تعمل بالطاقة النظيفة وخاصة الكهرباء وتوطين هذه الصناعة الهامة في مصر. وقال الوزير، إن التعاون مع شركة “برايت سكايز” يعكس حرص الدولة على تعظيم المشاركات مع القطاع الخاص وخصوصاً فيما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة في ضوء التوجه العالمي والتطور الذي يشهده مجال صناعة السيارات الكهربائية، بهدف مواكبة التقدم في هذه الصناعة وزيادة نسبة المكون المحلي وتوطين التكنولوجيا في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى