الاقتصاد الدولي

انخفاض مبيعات السيارات في الصين بنسبة 9.4٪ في أكتوبر 

معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة تنخفض إلى أدنى مستوياتها في 10 سنوات بسبب التضخم 

نقلت بلومبرج (Bloomberg) أن ثقة المستهلك في الولايات المتحدة تراجعت في أوائل نوفمبر إلى أدنى مستوى لها في عقد من الزمن، حيث أدى ارتفاع التضخم إلى خفض مستويات معيشة الأسر. وانخفض مؤشر ثقة المستهلك بجامعة ميشيغان إلى 66.8 في القراءة الأولية لشهر نوفمبر من القراءة النهائية لشهر أكتوبر البالغة 71.7. وكان هذا أدنى مستوى منذ نوفمبر 2011.

الأسر ذات الدخل الثابت هي الأكثر تأثرًا بالتضخم المرتفع

ونقلت يو إس نيوز (US News) عن “جون ويليامز” رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك يوم الجمعة أن الأسر ذات الدخل الثابت هي الأكثر تأثرًا بالتضخم المرتفع. وقال ويليامز خلال ندوة عبر الإنترنت نظمها بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك إن هناك بالتأكيد شرائح من القوى العاملة والاقتصاد لدينا محمية بشكل أكبر ضد التضخم، وهناك قطاعات أخرى أقل حماية. من الواضح أن الأشخاص ذوي الدخل الثابت أقل حماية ضد التضخم المرتفع بشكل مفاجئ.

الناتج الصناعي لمنطقة اليورو أقوى مما كان متوقعا في سبتمبر 

وبخصوص منطقة اليورو، نقلت ذا أيريش تايمز (The Irish Times) أنباء حول إظهار بيانات يوم الجمعة أن الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو انخفض بأقل من المتوقع في سبتمبر، وبالتالي جاء بمعدل أعلى من المتوقع على أساس سنوي بسبب زيادة إنتاج السلع الاستهلاكية غير المعمرة. وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات إن الإنتاج الصناعي في 19 دولة تتقاسم اليورو انخفض بنسبة 0.2٪ على أساس شهري في سبتمبر بزيادة بنسبة 5.2٪ على أساس سنوي.

عودة هولندا إلى الإغلاق الجزئي مع ارتفاع عدد الحالات 

نقلت رويترز (Reuters) أنباء حول عودة هولندا إلى الإغلاق الجزئي اعتبارًا من يوم السبت بعد أن أمرت الحكومة المطاعم والمتاجر بالإغلاق مبكرًا ومنعت وجود جمهور في الأحداث الرياضية الكبرى في محاولة لاحتواء الارتفاع السريع في حالات الإصابة. وقال رئيس الوزراء المؤقت “مارك روته” إن القيود التي اعتقد الهولنديون أنها انتهت نهائياً أعيد فرضها لمدة ثلاثة أسابيع.

انخفاض مبيعات السيارات في الصين بنسبة 9.4٪ في أكتوبر 

وفي الصين، نقلت شينخوا (Xinhua) أنباء حول إظهار بيانات من الاتحاد الصيني لمصنعي السيارات (CAAM) يوم الأربعاء أن مبيعات السيارات في الصين انخفضت بنسبة 9.4٪ على أساس سنوي إلى 2.33 مليون وحدة في أكتوبر. ومع ذلك، تقلص الانخفاض بنحو 10.2٪ عن سبتمبر، وارتفعت المبيعات الشهرية بنسبة 12.8٪ عن سبتمبر، وفقًا للاتحاد الصيني لمصنعي السيارات.

الإنترنت الصناعي يعزز تنمية دلتا نهر اليانغتسي 

ونقلت تشاينا دايلي (China Daily) عن نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات “وانغ تشى جيون” في معرض الصين الدولي الرابع للاستيراد، أنه سيتم بذل المزيد من الجهود لدعم الإنترنت الصناعي في تطوير دلتا نهر اليانغتسي، وذلك لدفع ترقية القطاعات التقليدية لتحقيق نمو أكبر. وقال إن تعزيز التكامل الاقتصادي لدلتا نهر اليانغتسي أصبحت استراتيجية تنمية على المستوى الوطني. وفي السنوات الأخيرة، تطور الإنترنت الصناعي إلى مستوى أعمق وحقق بعض الإنجازات الملحوظة.

السندات الآسيوية تتلقى أدنى تدفقات أجنبية هذا العام في أكتوبر 

نقلت يو إس نيوز (US News) أنباء حول تلقي السندات الآسيوية أدنى تدفق أجنبي هذا العام في أكتوبر، متأثرة بمخاوف بشأن ارتفاع مستويات التضخم وتباطؤ الاقتصاد الصيني. وأظهرت بيانات من السلطات التنظيمية وجمعيات سوق السندات أن المستثمرين الأجانب اشتروا ما مجموعه 2.25 مليار دولار من السندات الإندونيسية والماليزية والكورية الجنوبية والتايلاندية والهندية الشهر الماضي، وهي أصغر عملية شراء منذ ديسمبر 2020.

تخطيط اليابان لعمل تحفيز بقيمة 350 مليار دولار لتخفيف آلام الجائحة وتكاليف النفط 

ونقلت ايكونوميك تايمز (Economic Times) أنباء حول ذكر صحيفة نيكي بيزنس اليومية يوم الجمعة أن حزمة التحفيز الاقتصادي اليابانية ستتطلب إنفاقًا ماليًا بقيمة 40 تريليون ين (350 مليار دولار)، وتتضمن مسودة خطة الإنفاق خطوات لتخفيف آلام ارتفاع أسعار النفط. وتعهد رئيس الوزراء “فوميو كيشيدا” بتجميع حزمة تحفيز بعشرات التريليونات ين في 19 نوفمبر لتحفيز ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى